24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | عقد اتفاق لتنظيم المدارس البريطانية في المغرب

عقد اتفاق لتنظيم المدارس البريطانية في المغرب

عقد اتفاق لتنظيم المدارس البريطانية في المغرب

أبرمت الحكومة المغربية اتفاقا مع حكومة المملكة المتحدة حول نظام المدارس البريطانية في المغرب، وذلك بهدف تحديد الشروط التي تؤطر إنشاء المدارس البريطانية بالمغرب وفتحها وتسييرها.

ويأتي إبرام هذا الاتفاق، الذي وقعه ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ونظيره البريطاني بوريس جونسون كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والكومنويلث، بمناسبة إطلاق الحوار الاستراتيجي بين المغرب والمملكة المتحدة، اعترافا بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين منذ أمد طويل، واعتبارا لأهمية التربية في التنمية الوطنية، ورغبة منهما في تعزيز تفاهم أمثل بين شعبي المملكتين عبر تشجيع ثقافة ولغة كلا البلدين، فضلا عن إيمانهما بأن تعزيز تعاون ذي منفعة متبادلة في ميدان التعليم من شأنه تيسير بلوغ هذه الأهداف.

ووفقا لمقتضيات هذا الاتفاق، الذي يأتي رغبة من الجانبين في تقوية الروابط القائمة بين المؤسسات التعليمية في البلدين من خلال إحداث المدارس البريطانية بالمملكة المغربية، وكذا وفقا للاتفاق الثقافي الموقع بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة بتاريخ 27 أكتوبر 1980، تعمل المدارس البريطانية في إطار احترام القوانين والأنظمة المعمول بها في المغرب.

وبمقتضى هذا الاتفاق، تعني "مدرسة بريطانية " في المغرب مؤسسة تعليم مدرسي ابتدائي وثانوي، والتي توفر برنامجا تعليميا وفقا للنموذج البريطاني للتعليم، وتكون معترفا بها مسبقا بموجب ترخيص من طرف وزارة التعليم البريطانية، ويرد اسمها وعنوانها مدرجا في "لائحة المدارس البريطانية" المعترف بها من طرف سفارة المملكة المتحدة بالرباط ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، للعمل في المغرب. وتستبعد من نطاق هذا الاتفاق المدارس ذات صبغة أو توجهات دينية.

وينص الاتفاق على أن إنشاء أية مدرسة بريطانية جديدة بالمغرب، أو فتح فرع لمدرسة بريطانية متواجدة في المغرب لا يمكن أن يتم إلا بتبادل المذكرات الدبلوماسية بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للحكومة المغربية وسفارة المملكة المتحدة في الرباط، فضلا عن وجوب استجابة مباني المدارس البريطانية للأنظمة المتعلقة بالسلامة والصحة المنصوص عليها في التشريع المغربي.

وتنص المادة الثالثة من الاتفاق أيضا على أن تتعاون مجالس الإدارة وإدارات المدارس البريطانية مع السلطات التعليمية المغربية المختصة، وعلى أن الشهادات الدراسية الصادرة عن المدارس البريطانية، والمعترف بها من جانب المركز الوطني البريطاني لتقديم معلومات حول الاعتراف بالمؤهلات التعليمية بأنها تعادل المؤهلات البريطانية "A Level" أو "GCSE" ، يتم الاعتراف بها من قبل المغرب طبقا لمقتضيات الأنظمة الجاري بها العمل في المغرب.

وبحسب المادة ذاتها، يتم منح الأولوية لأبناء الجالية الديبلوماسية البريطانية للولوج لهذه المدارس. كما تستقبل هذه المدارس التلاميذ المغاربة، وكذا أبناء مواطني دول ثالثة مقيمين في المغرب بشكل مؤقت أو دائم.

وبموجب الاتفاق، تقدم المدارس البريطانية منهجا دراسيا مطابقا لمعايير المدارس في إنجلترا في مجال التعليم. وتشمل المناهج الدراسية لهذه المدارس، على أساس قاعدة موحدة وشاملة لجميع المستويات، مكونا تعليميا للتلاميذ المغاربة، بمن فيهم حاملي الجنسية المزدوجة، في اللغة العربية والثقافة المغربية وتاريخ وجغرافية المغرب. وتكون هذه البرامج موضوع تنسيق بين مسيري المدارس البريطانية والسلطات التعليمية المغربية المختصة. كما يتم تدريس هذه التخصصات من قبل أساتذة مغاربة.

وجاء في المادة 13، أن الحكومة البريطانية تمنح، على أساس المعاملة بالمثل، نفس المعاملة الممنوحة بموجب هذا الاتفاق من قبل الحكومة المغربية للمدارس البريطانية لأي مدرسة مغربية مماثلة تتواجد، وفقا لنفس الشروط، في إنجلترا، مع الاحترام والالتزام التام بالقوانين البريطانية المحلية ذات الصلة بالمدارس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - الوجدي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:23
الاستعمار الجديد البريطاني يأتي بعد الاستعمار الفرنسي. سيهرول الآباء لتسجيل أبناءهم حتى قبل أن يفتحوا أبواب هذه المدارس.
2 - لطيفة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:24
اثارتني هذه الجملة في المقال وهي ان المدارس البريطلنية يجب ان تستجيب لمعايير الصحة والسلامة. وهل مدارس التعليم الخصوصي بالمغرب وبعض رياض الاطفال تستجيب لهذه المعايير؟؟؟ معظم هذه المدارس عبارة عن فيلات صغيرة او شقق يحشر فيها التلاميذ الاستراحة تكون في البهو او السطح. لامساحات خضراء ولا ملاعب.
3 - المعاملة بالمثل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:26
عجبتني ديك المعاملة بالمثل لي جات في الاخر .. يعني مدرسة مغربية تفتح فرع لها في بريطانيا و يأتي البريطانيون و الجالية المغربية الدراسة فيها.. على زين التعليم ديال المغرب
4 - محمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:43
احسن شيء هوا فتح مدارس بريطانيا في المغرب لي انا اللغة الإنجليزية هيا مفتاح الحياة الآن وا هيا للغة عالمية

لذي سؤال هل هده المدارس سوف يستفيد منها الطبقة الفقيرة ؟؟؟؟
5 - غيورة على وطني الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:01
أنا كأم لأطفال متمدرسين في بريطانيا ، أعترف بأن منهجية التعليم البريطاني جد جيدة ، و بالمجان ، الطفل لا يحتاج لشراء أي من الأدوات المدرسية من كتب و دفاتر ، الكل بالمجان ، الاحترام للمعلم و تقدير المعلم للتلاميذ متبادل ، مادة السلوك هي أهم مادة في التعليم البريطاني ، يعني لو حصلت على نقط جيدة في كل المواد و كانت مادة السلوك ضعيفة تؤثر تأثير كبير .يعني أن بريطانيا توفر تعليم مجاني و في أعلى مستوياته و جامعتهم دليل على ذالك ، فلماذا لا يقتدي المغرب بسياسته و تعلميه للمتمدرسين المغاربة و توفير تعليم مجاني تتكلف به الدولة ، أولا و قبل كل شيء لأنه حق من حقوق الطفل و ثانيا لرفع مردودية التعليم , بدلا من زرع المؤسسات الخاصة و كثرة الأسامي ، و تكريس االتمييز و التفرقة بين أبناء شعب واحد . و أذكركم بأننا مسلمين و حثنا الله سبحانه على العدل و إقامته .
6 - ashraf الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:04
المشكل الذي نعاني منه هو تلك الانضمة و القوانين المنضمة و المعمول بها في هذا البلد العزيز ... فهي التي جعلت تعليمنا في الحضيض... هذا مختصر الكلام
7 - سعيد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:20
الف مرحبا. لكن هل ستكون فيها مساحات خضراء و ملاعب للرياضة و مسابح...و من سيتسفيد من هده المدارس؟ اولاد الشفارا الدين سيسيرون المغرب غدا بلاشك . اقسم بالله ان موضفا قالي لي لمادا لاتريدون منا ان نسرق وكيف يمكن تسديد فواتر هده المدارس لابناءي...!!! حتى اضمن لهم مستقبلهم...ان ضعت ولكن لن اسمح لاحد بان يضيع اولادي مهما كلفني الثمن!
8 - العلمي مهاجر في بريطاني الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:35
اخيراً تم الاتفاق الحمدلله مبادرة ممتازة من طرفين لان لازم مدارس تكون موجودة لنا نحن المغاربة المقيمين في بريطانيا كمثل الدول الفرنسية ويوم نفكرو ندخلو المغرب نلقاو مدارس بريطانيا تكون نفس المستوي لي فيه ولادنا هنا في هاد البلد لان ظروري واحد نهار غادي ندخلو ماغاديش نبقاو حياتنا كلها في بريطانيا ونطلب في المسؤولين ان يكون الثمن في المتناول لان لي عندو 4 ديال الاولاد الاثمنة الا كانت غالية راه مايقدروش يقريوهم وشكرا
9 - beny abd الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:23
Quelle bavure ont dit et on ne fait rien . C'est le cas de la fermeture de ISB de Benguerir qui etait une ecole model. Elle etait l'une des ecole qui enseignait l'anglais fermee cette annee et je ne sais pas pourquoi? Les petits enfants comme des poussins ont ete eparpilles et deboussoles de l'anglais a l'arabe et francais? donc un marasme quel dommage pour les parent qui doivent aller chercher une ecole a casablanca ou marrakech.
10 - البيضاوي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:41
أنا أفضل ان نسلم التعليم المغربي كاملا إلى وزارة التعليم البريطاني لتعمل على تنظيهه وتسيره . اذا أردنا اصلاح التعليم بالفعل لا بالقرنابي.
11 - محمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 12:21
هده خطوة جميلة للناس الدين يضنون ان اولادهم سيصبحون من ادكى البشر فوق الارض...لكن مع الاسف التعليم اصبح جله تفنن في النصب والاحتيال و خرق القوانين بمهارة. انضروا مادا يباع ويشترى الان في انتيرنت ومادا يقال...90% كماليات لايحتاجها بنو ادم الا الدين يعيشون على المضاهر. عندما تعلم ان المدير العام لشركة اودي الالمانية ادخلوه السجن الاسبوع المنصرم ليمسحوا فيه مشكلة الانبعاتات...المهم الشفارا عندنا خاصهوم ايتعلمو طرق جديدة للسرقة او بالاحرى لاولادهم لان المغاربة عاقو بالقوالب البداءية ...!!! التغيير من اجل التغيير واللي فاهم سيفهم
12 - بوكماخ.كونيتو.سيدي واصل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 12:21
اقرينا بكري لعبد المجيد بن جلون.بلي لبريطاني بلي يوصل لسن التمدرس.او مايقيدوهش والديه في المدرسة كايصايفطوهم للحبس.
13 - سليم الجمعة 06 يوليوز 2018 - 12:31
امريكا واخواتها بريطانيا فر نسا...تكشط العالم...وتحتاج في دالك الى مهارات وتقنيات التعليم وهي الوسيلة لتكشاط عباد الله اما قهرا بالسلاح او عن تراضي بالدواء والعلاجات...والانوناكي ياتون كل 3600 سنة يكشطون العالم من الدهب الدي غنمته النساء والطغاة لان الدهب هو ضروري لمعيشتهم. والله يحفضنا
14 - مهاتما غاندي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:51
المطلوب تخفيض أثمنة دروس اللغة الإنجليزية التي ينظمها المجلس الثقافي البريطاني بعدد من مدننا، الثمن باهض بالنسبة حتى لجيوب الطبقة "المتوسطة" المفترض فيها ميسورة، و جعلها أكثر قربا من الأحياء الشعبية..كيف تحافظ المدرسة البريطانية العمومية (المجلس هيئة مستقلة و عمومية في نفس الوقت) على مجانية التعليم في بلدها بينما تجعل الربحية هدفا أساسا خارجه؟..لا يمكن أن نرى في هذا إلا تشجيع لطبقية التعليم لدينا و التي ترفضها أغلب طبقات الشعب.
15 - mingo الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:38
كل شيئ يصب المال في جيوبهم تعليم عمومي بالمجان تلاه تعليم خصوصي تدعمه الدولة باعفاء من الضرائب تم جعل العمومي دون المستوى ولتفرض الدولة الضريبة تاتي بمنافسين يؤدون الضرائب و دفع الخصوصي الوطنى نحو الضريبة مما سيسفر على أن ترفع بدورها المدرسة الخصوصية مغربية كانت ام بريطانية تمن التعليم والمتضرر الاخير المواطن انما الاعمال بالخواتم وخاتمة هدا الفلم باتت واضحة . لو كان بو عشرين حرا طليقا لشرح للشعب الضعيف ما تنوون به من سوئ
16 - ولد حميدو الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:38
اتمنى ان يكون التنافس بين المدارس المغربية و نظيرتها الإنجليزية رغم أنه لا مجال للمقارنة و لكن لنتفاءل من أجل الأجيال القادمة
17 - احمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:21
عندما تكون الدولة عاجزة على تسيير أمورها تتنازل على كل شيء ولا تهمها الحصيلة.
لماذا هذا العدد الهائل من الوزراء وهذه الحكومة وهذا البرلمان وهذه الضرائب المستخلصة من جيوب المواطنين اذا كانت الدولة لم تنجح ولو قطاعا واحدا 100%.
الفساد وسوء التدبير آفتان تنخران البلاد!
18 - SALIM الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:58
لو كان المغرب يقتدي بفرنسا وليس عبدا لها لاتبعها في نظامها التعليمي حيث تولي فرنسا لابنائها تعليم الانجليزية من المهد الى اللحد
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.