24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الفنان باسو: إضحاك المغاربة بالأمازيغية فخر .. وقريبا أصبح دكتورا

الفنان باسو: إضحاك المغاربة بالأمازيغية فخر .. وقريبا أصبح دكتورا

الفنان باسو: إضحاك المغاربة بالأمازيغية فخر .. وقريبا أصبح دكتورا

شارك الفنان الكوميدي محمد باسو بمونتريال بكندا في اختتام مهرجان "أجي تهضم" الذي يجمع بين الفنانين عبيد وأمين Les Inqualifiables والفنان يسار والكوميدي باسو، حيث استمتع أبناء الجالية المغربية بكل من كيبيك ومونتريال بعروض فكاهية للفنانين المغاربة.

هسبريس التقت الفنان باسو في مونتريال، وسألته عن انطباعه حول تجربته التلفزيونية الرمضانية الأولى، وعن مراحل إتمام الدكتوراه التي يعدها، وكذلك عن الضحك والجدية في الحياة اليومية لباسو، فكان الحوار التالي:

ما هي مناسبة حضور الفنان باسو إلى كندا؟

حضوري إلى مونتريال يأتي في إطار اختتام فعاليات مهرجان "أجي تهضم"، الذي أشارك فيه إلى جانب الفنانين Les Inqualifiables والفنان يسار؛ فبعد أن قدمنا عروضا كثيرة في المغرب في العديد من المدن، كطنجة وأكادير ومراكش، اليوم نختتم المهرجان هنا في مونتريال وكيبيك بحضور الجالية المغربية بكندا.

ما هو انطباعك حول تجربتك الأولى في التلفزيون خلال رمضان؟

كانت مشاركتي في رمضان جيدة، خصوصا في سلسلتي "أولاد علي" و"أوشن".. وقد تلقيت العديد من رسائل التشجيع والتهنئة، سواء على صفحتي الرسمية بالفيسبوك أو حسابي بأنستغرام. وقد عبر لي أصحاب تلك الرسائل فيها عن إعجابهم بالشخصيتين اللتين لعبتهما، سواء شخصية وسيم أو مبارك..

وهذه التجربة تشكل بالنسبة إلي بداية تسجل عبوري من خشبة المسرح إلى عالم التلفزيون.. وأحمد الله أنها كانت بداية جيدة لاقت استحسان الناس وكذلك المشتغلين في القطاع... وأتمنى ألا تكون النهاية؛ لأن باسو كان يحلم دائما بأن يصير ممثلا تلفزيونيا وسينمائيا يوما ما، ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجمهور في الأعمال المقبلة.

هل من عروض للاشتغال خارج رمضان؟

تلقيت اتصالات كثيرة في الموضوع، وتوصلت بالعديد من العروض في المجال السينمائي والتلفزيون كذلك، ومستقبلا هناك سلسلة تلفزيونية خارج رمضان مع مجموعة من الممثلين الرائعين، وأعد جمهوري بأن باسو ماض من فنان مقبول إلى مستحسن إلى حسن ثم الأحسن إن شاء الله.

ماذا عن الاشتغال بالأمازيغية؟

لقد سبق لي أن اشتغلت مع القناة الأمازيغية، وقدمت العديد من العروض والسكيتشات بالأمازيغية.. وعند توصلي بمقترحات عروض بالأمازيغية لا أرفضها، فقط يجب أن تكون ملائمة لتصوري وطريقة اشتغالي، وبالنسبة إليّ هو فخر لي أن أشتغل بالأمازيغية.

ما الفرق بين باسو فوق الخشبة وبين باسو في الحياة اليومية؟

الناس القريبون مني يعرفون جيدا طبيعة شخصيتي، فالذين يشاهدونني فوق الخشبة والتلفزيون يعتقدون أن حياتي كلها ضحك وفكاهة؛ لكن الحقيقة غير ذلك، فحياة باسو فيها الجدية أكثر من الهزل والضحك، خصوصا في الدراسة وفي البيت.

بعيدا عن الخشبة والفكاهة، ما الذي يشغل باسو؟

أعد رسالتي من أجل نيل شهادة الدكتوراه، وأنا حاليا في السنة الثالثة وربما هذه السنة الأخيرة، وبالتالي ينتظرني الكثير من الاشتغال لإنهاء رسالتي العلمية، وكذلك القيام بالعديد من البحوث والدراسات، وربما قد أقضي وقتا خارج المغرب للبحث أكثر في موضوع الدكتوراه.. مجال الدراسة الآن يستحوذ على أزيد من ثمانين في المائة من وقتي؛ وهو ما يضطرني إلى توقيف ورفض العديد من الأعمال الفنية، إلى حين إنهاء دراستي.

كلمة أخيرة لجمهورك؟

أشكر هسبريس لما تتيحه لي من فرصة للتواصل مع جمهوري، ومده بالجديد من أعمالي؛ فمن مونتريال وعبر هسبريس، أوجّه تحية كبيرة إلى جمهوري في كل مكان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - KAMAL الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:15
when you get your Ph.D. uneployment is waiting for you. Morocco does not make better use of its high calibre staff.
2 - اية امازيغية الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:19
هل تقصد الزايانية ام السوسية ام لهجة ايت يوسا بالصحراء،ام الريفية ام الفيكيكية،ام الزمورية،ام الزناتية.
حدد اي لهجة
3 - مواطن مغربي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:19
بالتوفيق في دراستك ، مشرف جدا لنا كمغاربة أن يتحد الفن بالعلم و باسو شخصية لطيفة فوق الركح ، رغم أني لا أتابعه عن كثب .. أتمنى لك مشوارا فنيا مثمرا و غنيا ، الله يعطيك النجاح .. تحياتي من كازابلانكا
4 - المهدي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:20
مرحبا وعندما تصبح دكتورا ان شاء الله ستإخذ مكان الدكتور الضحّاك .
5 - مغربي 2018 الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:22
نموذج للكوميدي المثقف. مزيدا من التألق ... شريطة عدم الوقوع في السخافة .
6 - مواطن الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:40
لو كان سلاويا او ارباطيا او فاسيا
لقيل فبه كل ما هو جميل .ولو لم يكن في المستوى
اما حيث انه من زاكوره ( تزاكورت سبقا ) فلا يحق له ان يفتخر بنفسه و ما يقدمه عند البعض مضيعة من الوقت ليس الا.
فمزيد من التالق ايها الكوميدي الاسمر و ما فخرخ بالامازيغية الا عربونا بحب وطنك.
7 - kadiri الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:41
معذرة السيد باسو، كنت أنحني احتراما للباحثين الذين حصلوا على شهـادة الدكتورة في أي تخصص كان لأنني كنت أتصور أن مضمون بحث الدكتورة يجب أن يكون إضافة جديدة للمعرفة العلمية ، لكن دهـشتي كانت كبيرة عندما وقفت على حقيقة مؤسفة مفادهـا أن طالب الدكتورة يستفيدة من "ساعات الدعم و التقوية " كأي تلميذ في القسم السادس أو الباكلوريا ، و الادهـى أنه يبحث على أستاذ يراجع معه ما حرره قبل أن يقدمه للأستاذ المشرف، أقول قولي هـذا وأنا أتذكر الأطروحة التي قدمهـا د. العروي أو القبلي..... هـل نتصور أن أحدهـما استعان بأستاذ للدعم؟؟؟؟ هـزلت!!!!!!!
8 - "الدكتوراه الوطنية" الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:46
بالتوفيق دكتور باسو....ملاحظة لا تسمي مشروع الدكتوراة بالمغرب بال PhD. مفهوم PhD موجود فقط في الجامعات الأمريكية الراقية المعترف بها دوليا. في المغرب ممكن أن تسميها "الدكتوراه الوطنية" لأن هذه الأخيرة لا تتوفر على معايير شهادة ال PhD المتعارف عليها دوليا. بين جامعات المغرب و معايير شهادات ال PhD العالمية فرق مثل فرق السموات و الأرض. بالتوفيق
9 - مغربية الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:50
جيد جدا أن يجتمع في شخص واحد العلم والفن..ولكن يجب ان ينعكس ذلك على ما يقدمه باسم الفن..ومع احترامي فما تقدمه ليس فنا ولا يعبر عن مستوى دكتوراه ولا حتى أقل. ..ابتذال وسخافة ورداءة وانعدام رسالة...الكوميديا صعبة جدا ولا تعني إطلاقا التهريج واستجداء الضحك..
شخصيا أنصحك بالاهتمام أكثر بدراستك، هذا إن كنت فيها أحسن مما أنت عليه في " الفن".
10 - م المصطفى الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:56
باسو كوميدي من النوع الفطري الجميل. ينتمي لجهة درعة تافيلالت.له نكهة خاصة تضفي على عروضه طابعا يشد الجمهور إليه بشغف وتلقائية.
أنا اراه في " الوان مانشو " ممتازا إلى حد كبير. ويكون لوحده سيد الخشبة. يمتع الجمهور ، ويتمتع في نفس الوقت بالتجاوب الناجح بين الطرفين.
في اعتقادي الخاص ستتضاعف عطاءاته وتألقه إن سار على هذا النمط من الكوميديا.
أتمنى له مزيدا من النجاح في مساره الكوميدي، والتوفيق في دراسته الجامعية.
11 - جابها صنطيحة الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:57
هاد الممتلين عندنا بحالهم بحال الحكومة والصحافة مكومين كيمشيو بالاوامر ها لي الديرو ما يقدروش يديرو لي بغى الشعب هاد شي لي كيخلي الواحد ما يقدرش يعطي لي عندو وبين موهبتو البلاد غاديا سنطيحة او كلشي عشوائي
12 - هناك حوالي 120 لهجة بالمغرب الاثنين 09 يوليوز 2018 - 13:07
ليس هناك في المغرب لهجة تسمى الأمازيغية، بل حوالي 120 لجهة بالمغرب.
وهذه اللهجات تختلف من بقعة إلى بقعة. ليست لهجة سنهجى كمثل لهجة بقيوى أو بني وريغيل بإقليم الحسيمة.

اتقوا الله في هذا الوطن الغالي وكفى من التفرقة.
13 - ساخط الاثنين 09 يوليوز 2018 - 13:15
انا شخصيا اثق فيك وفي كفاؤاتك للحصول على دكتوراه الدولة تخصص الحمضيات او الحموضة.ولكن رد بالك لان الحموضة اصبحت موضة في السنوات الاخيرة بالمغرب.اصبحت تخصص الجميع.لدلك ففرص الشغل شبه منعدمة
14 - باسو باسكال الاثنين 09 يوليوز 2018 - 13:21
للأسف تكترون من كوميديا الجنس والحب ، ولاتبالون بكوميديا التي تعالج القضايا الاجتماعية والاجتماعية والسياسية
15 - المجتمع المدني الاثنين 09 يوليوز 2018 - 13:28
باسوا الرجل الطيب الوجه البشوش نشكرك على صراحتك .كما نشكر هسبريس على إعطائه هذه الفرص لكي نتعرف عليه اكثر .واقول لفناننا المحبوب إلى الأمام لاتكترت إ لى بعض التعاليق ففي الأخير سيبقوا إخواننا . انت فقط اجبت على الأسئلة المطروحة عليك . بكل عفوية . كما اود ان اقول لبعض المعلقين الله يهديكم .
16 - EL HOUARI الاثنين 09 يوليوز 2018 - 13:54
هههه الدكتورة في المغرب مثل أغلبية الدكاترة في المغرب ، لا مستوى و لا هم يحزنون !
في ضرف ثلاث سنوات تحصل على الدكتورة في المغرب...
سير شوف في المانيا أو كذلك بلجيكا...سبع سنوات و إلى عندك شي زهر !
17 - GhAli الاثنين 09 يوليوز 2018 - 14:24
Je ne peux rien dire que les marocains sont trop jalouxxxxxxx.
Desolè mais vous rèdu encoragè ce jeune par ce que el aux moin bientôt recevera son doctora , mais vous vous receverez Rien....
.
18 - سالم الاثنين 09 يوليوز 2018 - 14:37
بعض الناس منزعجين من قوله انه يعد الدكتوراه. ما فيها باس نعرفو الوجه الاخر ديال فنان كوميدي و يكون قدوة للاطفال باش يعرفو ان الفن لا يعني بالضرورة التخلف و المحون و الانتهازية و العرا وووو
19 - Never Mind الاثنين 09 يوليوز 2018 - 14:58
ما دامت هي أعلى شهادة في المغرب فهي تعتبر PH.D أو Doctorate . ليس هناك فرق بينهما. نفس التسمية في بلدان أروبية كفرنسا مثلا.
20 - كلثوم الاثنين 09 يوليوز 2018 - 15:05
أنحني تقديرا للعلماء والدكاترة الباحثين الذين يقدمون حياتهم للعلم من أجل إسعاد البشرية باكتشافاتهم في شتى المجالات الطبية والبيولوجية والفيزيائية..و... وكل ماله صلة بإيجاد الحلول للمعضلات البشرية...أما الدكتوراة والشواهد التي تملاء الرفوف التي تسعد أصحابها فقط فهي تخصهم ولا شأن للإنسانية بها.
21 - محمد سالم الاثنين 09 يوليوز 2018 - 15:09
من فنان مقبول الى فنان أحسن هذا ما قاله باسو لكن ما نراه نحن كمتتبعين لمسار كل فنان نجد ان باسو بقي قابعا في الشكل الكوميدي الذي بدأ به أول مرة ولم يجدد طريقته في العرض لا فوق الخشبة كسكيتش او في التلفيزبون نفس الخركات ونفس نبرة الصوت وحتى الا ستهزاء عندما يقول كلاما مضحكا هو اول من يضحك قبل الجمهور المهم لم نلحظ اي تطور وهذا هو حال بعض الفنانين المغاربة يبقى على حال واحد لا يغيره
22 - امال الاثنين 09 يوليوز 2018 - 15:09
بعض العنصرين يغرون من الد كتور باسو .. باسو النسان طموح مغربي شكرا بزاف كلنا معك تكلمتي امازيغية او العربية او الفرنسية او لنجلزية ديما معك النفهموك لاللعنصرية
23 - noufel الاثنين 09 يوليوز 2018 - 15:10
الفن رسالة نبيلة يشخص من خلالها المتقمص للشحضية دور يبلغ فيه عدة رسائل لمن يهمهم الامر سواء المتلقي العادي او الساسة من بني جلدتنا - الغريب في امر سي باسو خريج ايموراجييتهيا له انه وصل الى قمة النجومية واصبح جاد المالح زمان عصره -
24 - the Arfodian الاثنين 09 يوليوز 2018 - 15:12
It sounds really nice to have such highly skilled and well educated comedians on the Moroccan artistic scene..
Keep playing objectively in your works & never forget that better works only would always be welcomed. Carry on Mr Basou
25 - محمد الاثنين 09 يوليوز 2018 - 15:47
رقم 16 ...امازيغية لي حتقرتها هي لي اصلات باسو الكندا عرتفي علاش الجالية امازيغة مغربية اصيلة مستحيل تنسة لغة جدودها ......
26 - Anir الاثنين 09 يوليوز 2018 - 15:51
كلما ضهرت كلمه امازيغ في اي مقال يطرح هنا الا ورأيت المستعربون العنصريون ينقشر على انيابهم كان شيئا خطيرا يداهم مضاجعهم.
شاء القدر ان ابتلينا بقدومكم. كنا في الماضي نعيش مع جميع الاجناس والاديان بسلام. يرث لو لم نعرفكم.
27 - محمد ب الاثنين 09 يوليوز 2018 - 16:34
وان حافظت على حسن تعاونكم مع المحافظين فقد تصبح وزيرا لثقافة الضحك والفرفشة والكوميديا والألعاب السياسية
28 - Manto الاثنين 09 يوليوز 2018 - 16:38
مسيرة جيدة وتقنية. دورك. سواء في المسرح....أو في الأداء التلفزيوني لتمثيل

الله ابارك.....الله أوفق كل واحد تطمح....يبني مستقبله. و يكون نفسه
أن اعتزاز للمغاربة. ولامازغن. خاصة. حيث سنرى. في المستقبل. .....واحد من الوطن العزيز. إن شاء الله متألق. .........bravo
29 - ملاحظ الاثنين 09 يوليوز 2018 - 16:47
يا سبحان الله هذا الجمهور المغربي المتتبع لهذا الفنان والذي يشجعه ليس لديه عقل وقلب!؟ لا حظت أغلب التعليقات تنم على الحسد...سير اباسو الله اوفقك في عملك ودراستك وتشتغل خارج المغرب إنشاء الله لأن أبناء تلك المناطق معروفون بالجد والاجتهاد والمغامرة.أما الفاشلين ....فعاداتهم انتقاد كل شيء ومصيرهم الفشل.الله اهدي الجميع.لا تنسوا أنه يعتمد على نفسه لبناء مستقبله، وليس كالبعض يجد كل شيء أمامه موجود بل قد يضيعه أحيانا.لا تبالي بانتقادات الحساد والفاشلين. اعمل بجد لكي تحقق حلمك وحلم أسرتك.
30 - Samifos الاثنين 09 يوليوز 2018 - 17:15
الدكتوراة في المغرب لا تساوي شيء، يمكنك شرائها بالاتاوات والمعارف ولا ترتكز على اسس الدكتوراه الفعلية. كذلك ليست معترف بها في الدول المتقدمة... انها تكفي فقط لتملئ به حيز في السيرة الذاتية فقط. انه الواقع الحقيقي المؤلم....
نفسها نفس الوثائق الادارية الاخرى
31 - عبدالسلام الاثنين 09 يوليوز 2018 - 17:26
من.حقه.ان.يفتخر.بثقافتة.ووفقه.الله.
وانا.لنا.الان.في.المغرب.ممثلون.دكاثرة.
الله.المعن.
32 - abdou الاثنين 09 يوليوز 2018 - 17:38
قرأت جميع التعاليق استنتجت النقط التالية:
- أغلبها ركزت على الدكتوراه رغم أن باسو معروف أنه فنان=هاتته الفئة من المعلقين أسميها فئة فاشلة, كسولة ولا تحب الإنسان الناجح ينطبق عليها المثل الغربي ’القط إلا موسلش اللحم تيكول خانز’
-وتعالق أخرى تنتقذه لانه أمازغي=فئة عنصرية
خلاصة: القافلة تسير والكلاب تنبح
33 - Aigle marocain الاثنين 09 يوليوز 2018 - 18:18
Ayyuz nech a anazur amoqrane n tamort negh.
Vous etes vraiment un comédien d'origine;vous êtes issu d' une région marginalisée mais vous avez imposé ton existence grâce a ton travail excellent.vous êtes vraiment un vrais marocain car vous parlez Tamazighte la langue naturelle des marocains
34 - Mbarek Goulmima الاثنين 09 يوليوز 2018 - 18:35
congratulation! just go ahead you re doing good job. you re a man who loves his job who loves his country .
Good luck in your study ans in your life.
35 - average joe الاثنين 09 يوليوز 2018 - 19:07
dear BASSOU,
don t give to all the negative comments. let haters be motivaters. you re. the best we re proud of you.
36 - Citoyen de centre الاثنين 09 يوليوز 2018 - 19:20
Bassou est unmarocain pur; il parle les langues marocaines.Bassou fait l'impossible pour que le public soit joyeux.Notre frère Bassou est en harmonie avec son public.Notre frère Bassou fait la comédie en Tamazghte; en français et en darija
37 - هشام شهيد الاثنين 09 يوليوز 2018 - 19:34
انا الرسالة تتعلق بماجيستر اما في دكتورة فيسمى البحت منجز من طرف طالب بالاطروحة اليس كذلك ...
بتوفيق لفنان باسو في مشوره الفني و دراسي
38 - محمد الاثنين 09 يوليوز 2018 - 19:39
أ أسف لبعض التعليقات التي لا تحمل سوى الحقد و النقض
هاذ السيد كيخدم و كيجتهد و قدر يحقق بزاف د المكاسب فحياتو و قدر يدير علاش يرجع
و انا متأكد بلي غيوصل رغم كل ما يقال ..
شعب الكريتيك
واصل يا أخي فنحن من صميم قلوبنا نتمنى لك النجاح في حياتك
من لا تعجبه عروضك الفكاهية ما يستمعش ليها و يدخل سوق راسو
و رسالتي لهادوك لي كيدخلو بأسماء بمثل
أخت من باريس
معلم من كندا
موظف بجزر البلقان و يبداو يكتبوا باللغات الاجنبية ..
راحنا عارفينكم كيف كتعيشوا خليونا ساكتين و خليو عليكم السيد فالتيقار
39 - باراكا من ااحسد الاثنين 09 يوليوز 2018 - 19:57
مالنا حنا المغاربة ولينا محسادين وكنشوفو لي في يد غيرنا ومكنشوفوش لي في يدينا باسو انسان ناجح الله يعاونو ويسهل عليه في الفن والدراسة وطموحه ....في الدول الاخرى شي كيشجع شي وحنا شي كيحطم شي وحتى حاجة ماعاجبانا الله يجعل السلامة التعليقات اغلبها سلبية لماذا إذن كل هذا الغل وماكاين غير الديسلايكات للتعاليق الإيجابية آش واقع لنا
40 - MASSIN الاثنين 09 يوليوز 2018 - 19:57
شكرا للفان باسو الفنان المتالق والمثقف،وجوابا على التعليق3 فيقصد الفنان باسو بالامازيغية اللغة الام اما ماذكرته فهي لهجات،ولعلمك فكل لغة لها لهجات فاللهجة المغربية ليست هي اللهجة الخليجية أو المصرية فهي مختلفة فكلها جاءت من اللغة الام العربيةوكذالك يسري على الامازيغية.
41 - طلحة الاثنين 09 يوليوز 2018 - 20:00
عوض تشجيع الفنان المغربي في طموح الارتقاء بالكوميديا عبر التكوين و العلم وتحدث اللغات، كلشي خدام كيطعن فهاد الشاب. ما يصلاح لكم نيت غير فركوس و عبد الخالق فهيد و غيرهم ممن يستهزؤون بذكاء المغاربة..
42 - Boumalne dades الاثنين 09 يوليوز 2018 - 21:19
نفتخر بالفنان الكوميدي الكبير باسو ابن الجنوب الشرقي.انه يمارس الكوميديا باللغة الامازيغية وبالدارجة المغربية وهذا يفسر انه مغربي حقيقي؛ انه مغربي اصيل لانه يتقن لغتي الوطن: تامازيغت+ الدارجة.نفتخر لك يا اخونا باسو.
تنميرت نك tanmirte bahra irghan
43 - Hamid Gouif الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:46
باسو فكاهي مغربي اشتهر في الفترة الأخيرة إلى جانب عدد كبير من الفنانين أبناء جيله لكن يبقى السؤال المطروح هل ما يقدمه باسو يندرج تحت اسم الفكاهة الهادفة أم أنها فكاهة فقط من أجل الضحك هذا من جهة أما من جهة ثانية حبذا لو تجنب باسو في كل مرة الحديث عن تفوقه الدراسي و شواهده العليا لأننا إن طرقنا هذا الباب سنجد من سبقوه و على رأسهم هرم الكوميديا المغربية بامتياز الفنان القدير حسن الفذ المثقف والحاصل على شواهد عليا و جوائز عالمية لكنه يعمل في صمت و لا يتحدث مطلقا عن نفسه
44 - ام وصال الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:09
صدق من قال الغرب يتبعوا الفاشل حتى ينجح
ونحن العرب نتبعوا الناجح حتى يفشل
اللي دار شي دارو لراسو عمر وقتو بشي حاجة تفيدو اخدم بيها او ما خدمش احسن من الخامل الكسول اللي ما يدير خير لا فراسو لا فغيرو علاش كثرة الانتقادات والسخرية من بعضنا اش اخسرتي الى قلتي بالتوفيق
45 - حلا الثلاثاء 14 غشت 2018 - 03:38
عجبتني فواحد الحاجة مافرطيش فالدراسة ديالك.وخلي عليك الفلاسفة الي كيتفلسفو هنا.الدكتوراه كيعرفو غير ينطقوا بها اما يجيبوها فهيهات.اهتم بالدراسة ديالك وواصل حتى توصل للدرجات الي كتحلم بها وتقهر بها الحاقدين الحاسدين.وابحث تكمل بالخارج لتستفيد من الدرجات العلمية المفيدة ليك فحياتك العملية.شي بعضين صحابهم ملي انتا كوميدي يعني ماكاين مايدار ساعة فاجىتيهم بلي مازال كتدرس وتكافح وتعافر تحقق التميز العلمي.الله يوفقك أسي باسو وخلي ألي بغا ينتاقد ويستهزأ يفوج على قلبو لا يترطق ليه.
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.