مجموعة عمل لتطور الإسبانية ترى النور بالمغرب‎

مجموعة عمل لتطور الإسبانية ترى النور بالمغرب‎
الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:09

بمعهد سرفانتيس بالرباط، سيتم تأسيس مجموعة عمل من طرف ممثلي المؤسسات الإسبانية والمغربية والأمريكية اللاتينية كمرصد حول تطور اللغة الإسبانية في المغرب.

وتصنف اللغة الإسبانية، وفق بلاغ للمعهد توصلت به هسبريس، ثاني أكثر لغة يتم الحديث بها في العالم، بما مجموعه 577 مليونا، وتشير التقديرات إلى أن ستة في المائة من المغاربة يفهمون اللغة الإسبانية، وما بين ثلاثة وأربعة في المائة يقرؤونها ويتحدثون بها ويكتبونها.

وترتبط اللغة الإسبانية تاريخيا بالمغرب، ويتحدث بها جزء كبير من السكان بطريقة معتادة وسليمة، كما أنها كانت أيضًا لغة ذات أولوية في التطبيق في النظام التعليمي المغربي. وفي الوقت الحاضر، تواجه تحديات جديدة، مثل تخصص تدريسها للحقل المهني والعمل كحلقة للعلاقة مع أمريكا اللاتينية.

مبادرة معهد سرفانتس بالرباط، التي أطلقت بدعم من جميع سفارات الدول الناطقة بالإسبانية بمناسبة أسبوع اللغة الإسبانية في المملكة المغربية، نشأت من الحاجة إلى تحديث البيانات الإحصائية باستمرار حول وضع اللغة الإسبانية وتعليمها في المغرب.

وسيسمح تحليل هذه البيانات أو المؤشرات للسلطات الإسبانية والمغربية المختصة في الأمر باتخاذ تدابير لتعزيز تعلم اللغة الإسبانية واستخدامها في المغرب، وبالتالي تعديل إجراءاتها وبرامجها مع واقع المجتمع المغربي الديناميكي بشكل مستمر.

‫تعليقات الزوار

5
  • الخطابي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:53

    ملاحظه: ذكر المقال ان الاسبانبه ثاني لغه متحدث بها عالميا بما يزيد عن 500 مليون نسمه كساذج لا يفقه في علم الإحصاءات الدقيقة والابحاث شيئا أقول . بلغه الأرقام الصين والهند يزيد عدد سكانه كل منهما عن المليار نسمه (ورغم خصم نسبه الاميه ) وكل صيني وهندي يدرس لغته إجبارا في المدرسه مرورا عبر كل العرقيات والأقليات إذن لدينا لغتان يتفوقان عن اللغه الاسبانيه ناهيك طبعا عن الانجليزية رقم واحد وهذا لا جدال حوله .

  • مغربي أمريكي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:09

    الإسبانية لغة لا تصلح لأي شيء و لا فائذة في تعلمها او النطق بها. هنا اللاتينيون يضنون انهم إسبانيون و جلهم أميون و عندهم عقذة دفينة من اللغة الإنجليزية و بقية لغات العالم و ثقافاته. انصح الأباء بتعليم أبنائهم اللغة العربية و الإنجليزية وجميعا من أجل محو الفرنسية و الإسبانية من المغرب وللأبد.

  • mounir
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:59

    le business a sa propre langue que le marocain ne connait pas.Don faut plus faire la liaison entre le progrès et l'adoption de telle ou telle langue

  • غيور
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:52

    الى صاحب التعليق الاول. اخي اعتقد ان الاحصاء لا يتم بهذا الشكل .فيتم احتساب عدد الاشخاص المتكلمين للغة عبر العالم دون احتساب اهل البلد اصل اللغة . هذه احصائيات رسمية من دولة لها خبراءها لا تنطلق من عواطف .والله اعلم

  • الخطابي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 03:03

    كلامك صحيح اخي انتبهت لتو وبعد ملاحظتك ان الامر يتعلق باللغة الأكثر انتشارا في العالم وليس الأكثر تحدثا بها في العالم يعني الامر هنا يتعلق بالانتشار . شكرًا للملاحظه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات