24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مجموعة عمل لتطور الإسبانية ترى النور بالمغرب‎

مجموعة عمل لتطور الإسبانية ترى النور بالمغرب‎

مجموعة عمل لتطور الإسبانية ترى النور بالمغرب‎

بمعهد سرفانتيس بالرباط، سيتم تأسيس مجموعة عمل من طرف ممثلي المؤسسات الإسبانية والمغربية والأمريكية اللاتينية كمرصد حول تطور اللغة الإسبانية في المغرب.

وتصنف اللغة الإسبانية، وفق بلاغ للمعهد توصلت به هسبريس، ثاني أكثر لغة يتم الحديث بها في العالم، بما مجموعه 577 مليونا، وتشير التقديرات إلى أن ستة في المائة من المغاربة يفهمون اللغة الإسبانية، وما بين ثلاثة وأربعة في المائة يقرؤونها ويتحدثون بها ويكتبونها.

وترتبط اللغة الإسبانية تاريخيا بالمغرب، ويتحدث بها جزء كبير من السكان بطريقة معتادة وسليمة، كما أنها كانت أيضًا لغة ذات أولوية في التطبيق في النظام التعليمي المغربي. وفي الوقت الحاضر، تواجه تحديات جديدة، مثل تخصص تدريسها للحقل المهني والعمل كحلقة للعلاقة مع أمريكا اللاتينية.

مبادرة معهد سرفانتس بالرباط، التي أطلقت بدعم من جميع سفارات الدول الناطقة بالإسبانية بمناسبة أسبوع اللغة الإسبانية في المملكة المغربية، نشأت من الحاجة إلى تحديث البيانات الإحصائية باستمرار حول وضع اللغة الإسبانية وتعليمها في المغرب.

وسيسمح تحليل هذه البيانات أو المؤشرات للسلطات الإسبانية والمغربية المختصة في الأمر باتخاذ تدابير لتعزيز تعلم اللغة الإسبانية واستخدامها في المغرب، وبالتالي تعديل إجراءاتها وبرامجها مع واقع المجتمع المغربي الديناميكي بشكل مستمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الخطابي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:53
ملاحظه: ذكر المقال ان الاسبانبه ثاني لغه متحدث بها عالميا بما يزيد عن 500 مليون نسمه كساذج لا يفقه في علم الإحصاءات الدقيقة والابحاث شيئا أقول . بلغه الأرقام الصين والهند يزيد عدد سكانه كل منهما عن المليار نسمه (ورغم خصم نسبه الاميه ) وكل صيني وهندي يدرس لغته إجبارا في المدرسه مرورا عبر كل العرقيات والأقليات إذن لدينا لغتان يتفوقان عن اللغه الاسبانيه ناهيك طبعا عن الانجليزية رقم واحد وهذا لا جدال حوله .
2 - مغربي أمريكي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:09
الإسبانية لغة لا تصلح لأي شيء و لا فائذة في تعلمها او النطق بها. هنا اللاتينيون يضنون انهم إسبانيون و جلهم أميون و عندهم عقذة دفينة من اللغة الإنجليزية و بقية لغات العالم و ثقافاته. انصح الأباء بتعليم أبنائهم اللغة العربية و الإنجليزية وجميعا من أجل محو الفرنسية و الإسبانية من المغرب وللأبد.
3 - mounir الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:59
le business a sa propre langue que le marocain ne connait pas.Don faut plus faire la liaison entre le progrès et l'adoption de telle ou telle langue
4 - غيور الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:52
الى صاحب التعليق الاول. اخي اعتقد ان الاحصاء لا يتم بهذا الشكل .فيتم احتساب عدد الاشخاص المتكلمين للغة عبر العالم دون احتساب اهل البلد اصل اللغة . هذه احصائيات رسمية من دولة لها خبراءها لا تنطلق من عواطف .والله اعلم
5 - الخطابي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 04:03
كلامك صحيح اخي انتبهت لتو وبعد ملاحظتك ان الامر يتعلق باللغة الأكثر انتشارا في العالم وليس الأكثر تحدثا بها في العالم يعني الامر هنا يتعلق بالانتشار . شكرًا للملاحظه
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.