24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | سلسلة "ترويض الرأي العام" تثير جدلا واسعا

سلسلة "ترويض الرأي العام" تثير جدلا واسعا

سلسلة "ترويض الرأي العام" تثير جدلا واسعا

يواصل "اليوتوبورز" صدام درويش، المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، إسقاط ضحاياه من الفنانين والمشاهير المغاربة في فخ مكالماته ضمن سلسلة أسماها "ترويض الرأي العام" التي أطلقها على موقع اليوتوب.

وفي الوقت الذي يقول صاحب السلسلة إنّ هدفه من هذه الفكرة "ليس فضح الأشخاص أو إحراجهم، بل إثبات أنّ الرأي العام قد يروض ويسيطر عليه من جهات مختصة في هذا المجال"، لاقت فكرة البرنامج اعتراضا من لدن عدد من الفنانين المغاربة، اعتبرها بعضهم "مفبركة" فيما شكّك آخرون في الهدف من وراء البرنامج والأشخاص الذين يقفون وراءه.

الفنانة أمل صقر، التّي تعد ثاني ضحايا صدام، قالت، في حديثها لهسبريس، إن "تساؤلات كثيرة تطرح حول الهدف من هذا البرنامج والأشخاص الذي يقفون وراء".

وأضافت: "عندما تلقيت الاتصال من طرف المدعو صدام درويش اتخذت الأمور بكل بساطة وقبلت دراسة المقترح ما دام يتعلق بتقديم إشهار معين له مقابل مادّي كما باقي العروض التّي أتلقاها، خاصة أنّ المقابل المادي كان مغريا".

وتابعت الممثلة والمنشطة الإذاعية: "ليست المرة الأولى التي نتلقى فيها عروضا من هذا النوع، كل الفنانين يتلقون دعوات للترويج لحدث أو منتوج سواء أكانت بمقابل مادي أو بصيغة أخرى، وتقاسم ذلك مع الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي النهاية فهي خدمة تجارية يقوم بها الفنان، وهذا الأمر لا ينحصر على المغرب فقط، بل بمختلف دول العالم".

واعتبرت صقر أنّ الترويج لمهرجان موازين، الذي يعد من بين أهم المهرجانات المغربية والعربية، "لا يعد ترويضا للرأي العام بمفهومه السلبي؛ لأنّ الاختيار الأول والأخير يظل للجمهور، قد تعجب به فئة معينة ولن يهم فئة أخرى"، مستطردة قولها: "تفاجأت بردود أفعال البعض، كأنّ الفنان سيحرض الجمهور على فعل معين. أنا أتحدث عن القيام بخدمة تجارية تقوم على تمرير رسالة، والمتلقي له الحق في الاختيار".

وتحفظ محمد السريفي، مدير أعمال الفنان محمد الهادي المزوري، الملقب بـ"مسلم" الذي يعد أولى ضحايا البرنامج، عن الرد على الجدل الذي أحدثه الفيديو الثاني، مؤكدا أن مغني الراب المغربي منشغل في هذه الأثناء بجديده الفني، والاشتغال على فيديو كليب أغنيته الجديدة "ماما".

وأبرز السريفي، في حديثه للجريدة، أن مسلم سبق أن أكّد أن المكالمة الهاتفية التي دارت بينه وبين صدّام درويش تمّ "تعديلها ونشرها مرفوقة بمقدمة تم الاشتغال عليها جيدا لتضخيم الأمر".

وأكد ابن مدينة طنجة تلقيه لمكالمة هاتفية من شخص ادعى أنه يشتغل مع شركة كندية تروج لمهرجان موازين: "أنا من المغنيين المشاركين في المهرجان، لذلك من الطبيعي أن أوافق على العرض الذي تلقيته".

وأردف مسلم، في تصريح صحافي عقب الجدل الذي خلفه مقطع الفيديو الذي نشر في اليوتيوب تحت عنوان "ترويض الرأي العام"، أنه لم يقاطع موازين؛ لأن المهرجانات بشكل عام تشكل مصدر الرزق الوحيد للمغنيين المغاربة، بالإضافة أن العقد الذي وقعته مع المنظمين كان يتضمن شرطا جزائيا خياليا وحتى لو اشتغلت 100 عام لن أستطيع دفعه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مواطن الاثنين 23 يوليوز 2018 - 10:15
شخصيا وكما العديد من الناس استمتعت بأسلوب الرجل"صدام درويش".
الرجل وكما اعتقدت امل صقر في حوارها الهاتفي معه " كيتقضى من المغرب" ....
جوابه عن هذا الإعتقاد كان وطنيا خالصا.... عودوا الى الحوار لمن لم يستمع إليه.
ببساطة يا أحبابي صدام درويش لم يزور او يورط ..او او... لقد سجل ووثق واقع فننا وفنانينا وسياسيينا.....
الرجل متمكن من اللغة والحرفة بشكل كبير.
لا يهمني لمن يشتغل، وإن كنت اقتنعت بشكل كبير بهدفه الرئيسي من هذه السلسلة، حتى لا يصبح من أعداء الوطن......
منضومتنا الثقافية والإجتماعية والسياسية و... أصبحت آيلة للسقوط الرمزي، لأنها لا يمكن أن تسقط فعليا كما يعتقد الكثير منا نظرا لوجود الآليات البدائية للقمع وكذا الترويض......
عندما نجد هؤلاء المتمكنين من الحرف في أرض المهجر، والمتطفلون يعبثون بكل شيء، فاعلموا اننا في الطريق الخاطىء.
2 - موطن الاثنين 23 يوليوز 2018 - 10:40
شخصيا إستمتعت بحوار الرجل" صدام درويش" مع " الفنانين المروضين" وكانا قمة في الخضوع لسلطة المال .
هذا هو حالنا أحببنا ام أبينا لا يمكن أن نلون واقعنا.
أمل صقر مثلا وعندما وجدت نفسها في موقف ضعيف أمام رجل متمكن وبشهادتها ، عابت عليه مسألة أنه "كيتقضى من المغرب " هي نفسها وبنفسها تصف نفسها بالسلعة، فكان جواب الرجل قمة في الوطنية والواقعية....عودوا الى الحوار الهاتفي.
لقد وثق الرجل بالصوت لوضع حالنا وبدون تزوير او تجريح أو إهانة، من خلال تأكيده للغاية وراء هذا العمل وإحترامه الشديد لضيوفه المروضين ، لدرجة أن فنانتنا وجدت نفسها معجبة بأسلوبه...
فرق كبير بين الحرفيين والمتطفلين على الحرف.
إنه حال واقعنا للأسف.
3 - البعمراني الاثنين 23 يوليوز 2018 - 11:03
الخضوع لسلطة المال لا عيب فيه الكل يخضع له لكن بما أننا مجتمع النفاق فما نقول أمام الجميع ليس هو الحقيقة لكن عند نريد فضح الاخرين نوظب الحوار كي نظهرهم في الصورة السلبية التي نريد
4 - احمد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 11:44
المسألة كلها تتلخص في المال حتى المقاطعين لو كان يعطوا كل واحد ما يعطيه درويش لضحاياه لما كانت هناك لا مقاطعة ولا هم يحزنون . حنا مقاطعين غير على درهم او زوج عساك 20 او 40 مليون.
5 - الشرف الاثنين 23 يوليوز 2018 - 12:13
سلام
أتفق مع اللإخوان في بضع نقط و أختلف معهم في أخريات،؛ لكن بشكل عام هاد الأخ صدام عجبني لأنه فرش القضية بطريقة زوينة كيهبط مع الفنان للأرض أو كايجيبو فالشبكة، بالنسبة للفنانين لي تصيدو عافاكم الله يرضي عليكم لي تصيد إسكت باراك من تبريرات 2 فرنك، أو الأخ صدام إلا متصيدش ليك شي فنان گولها باش عل أقل نحتارموه.
شكرا
6 - فينا نعمل الضوبل الاثنين 23 يوليوز 2018 - 12:40
فينا نعمل الضوبل عبارة تلخص كل شيء. ما يزال أصحاب القرار و حوارييهم في حالة صدمة و إنكار لواقع يريد التغيير تزداد تكلفة التغيير باستمرارهم في صلفهم و عنهجيتهم. و يبدو مما يصل من قصف يومي بأخبار يومية عن وضعنا البئيس أن نقطة اللاعودة أضحت قريبة
7 - الوادي العربي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 13:55
بدون مبررات راس المال جبان ومن يطلبه بدون حق اجبن منه. وعلى كل من سقط في فخ صدام درويش ان يعتذر للشعب او ليلزم الصمت بدون تبربرات خاوية . و هناك من لم يسقط في شباك صدام كالفنان سعيد مسكر كان في المستوى وستبقى مسجلة في التاريخ ابن الشعب بحق و حقيقي.
8 - محمد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 18:09
أمل صقر قالت بأن مثل هذه الصفقات جاري بها العمل و هذا ما أراد صدام درويش أن يطلع الجمهور عليه لانه اي الجمهور لا يعرف أن هذه الأمور تحدث و هذا هو المغزى من هذه السلسلة ثم إنها سمت هذه العملية تجارة و هذه حقيقة و لا أعرف لماذا يسمونهم فنانون هل التسمية اختصارا لفنانون في التجارة
9 - طارق الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 01:01
بما انكم حاولتم تبرير سقطة مسلم وامل صقر كان بالاحرى التكلم عن موقف الفنان سعيد موسكير ولماذا رفض العرض
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.