24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مسلسل أمريكي ينقل عوالم الإرهاب والجاسوسية إلى مدن المملكة

مسلسل أمريكي ينقل عوالم الإرهاب والجاسوسية إلى مدن المملكة

مسلسل أمريكي ينقل عوالم الإرهاب والجاسوسية إلى مدن المملكة

بعد مرور شهرين من التصوير المتواصل في عدد من المدن المغربية، لتسليط الضوء على حياة محلل استخباراتي، أنهى فريق العمل تصوير آخر مشاهد مسلسل "جاك ريان" في مدينة مراكش.

هذا المسلسل الذي اختار فريق عمله تصوير مشاهده في المغرب، يحكي قصة محلل في وكالة استخباراتية أمريكية، يجد نفسه مقحما في عالم الجاسوسية في بلدان الشرق الأوسط وتناول قضايا الإرهاب والتطرف في عدد من الدول، من بينها العراق واليمن وسوريا.

كريستيان ماكويليامس، مسؤول إنتاج وتصوير "جاك ريان" في المغرب، أوضح في تصريحات صحافية أنّ اختيار المغرب لتصوير مشاهد المسلسل الأمريكي جاء نتيجة توفره على مناظر طبيعية متنوعة.

وقال الفني نفسه: "في بلد كالمغرب يمكنك أن تصور مشاهد وكأنها في مجموعة بلدان مختلفة؛ ما يعفيك من التنقل والسفر وصرف المزيد من المال".

وأضاف كريستيان: "صورنا داخل أسواق شعبية في مراكش أحداثا وكأنها تدور في العراق واليمن. أما الشواطئ المغربية فقدمناها على أنها في تركيا، ثم انتقلنا إلى الصحراء لنصور مشاهد على أنها في سوريا، وهذا التنوع لن تجده في بلدان أخرى".

وتابع مسؤول الإنتاج والتصوير حديثه قائلا: "التصوير في المملكة المغربية كان مثاليا إلى أقصى حد، وتفاجأنا بكرم المغاربة وسخائهم، واستقبالهم لنا في بيوتهم".

المسؤول ذاته أكدّ أنّه "بالرغم من تسليط المسلسل الضوء على قضايا التطرف والإرهاب في بلدان الشرق الأوسط، من خلال قصة محلل استخباراتي، وتقريب المشاهد من الأحداث التّي عرفتها بعض الدول العربية خلال السنوات الأخيرة، إلا أنّ المسلسل يرفض تقديم صورة سيئة عن الإسلام".

بفي السياق نفسه استرسل موضحا: "لقد حاولنا تناول قضية الإرهاب والتطرف بتجرد دون تقديم صورة سيئة عن المسلم، وتقديم عدة شخصيات مسلمة بعضها يجسد الأدوار الرئيسية في المسلسل".

جدير بالذكر أنّ المركز السينمائي المغربي خصّص دعما لإنتاج الأفلام والأعمال الأجنبية، خاصة للاستثمارات التي لا تقل عن 10 ملايين درهم وتجاوز مدة 18 يوما داخل التراب الوطني.

القرار يرتبط بسياسة CCM لمضاعفة حجم الاستثمار الأجنبي بالمغرب بثلاث مرات، كما يسمح المركز لشركات الإنتاج الأجنبية باستعادة 20 في المائة مما تنفقه خلال تصوير فيلم أو مسلسل في المغرب، شريطة تقديم الوثائق التي تثبتُ النفقات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - محمد الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 08:56
هذا لا يشرف في شيء للمغرب لٱن جل الافلام الاجنبيه التي تمثل في المغرب تظهر تخلفه و الجانب المظلم...
2 - ولد الشعب الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 09:01
مدننا وشوارعنا لاتليق اللا لتصوير افلام الحرب والدمار ونحن في حاله سلم ودلك بشهاده مخرجيين عالميين.رساله الى المسؤولين على الشان العام و نوام الامه الدين همهم الوحيد تعويضاتم و معاشاتهم لانقاد ما يمكن انفاده قبل فوات الاوان
3 - محسن الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 09:19
وهل هذا امر مفرح مشاهد العراق المدمرة و سوريا المطحونة و الصومال الجائعة توجد بالمغرب بدون حرب اهلية و لا استعمار و لا مجاعة، تتبججون بتصوير هذه المشاهد كما لم انهم بصورون جنة الله في ارضه. انهم ينقلون مشاهد من الجحيم، هذا هو المغرب.
4 - La3jeb الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 09:38
سبحان الله وزارة الثقافة المغربية لاشخصية لها و بعض الممثلين المغاربة اصبحوا يقتاتو من تصوير الغربي لنا كأرهابيين. امة بدون شخصية دنيئة.
في اسبانيا قامو بتصويرprincipe نفس الشكل مخدرات و ارهاب...والطبقة البسيطة في اسبانيا اصبحت تظن ان هذا هو المغرب..اما مسلسل clon نفس الشيء ... وافلام اخرى شاهدت مع الاسف ممثلين مغاربة محترمين مغاربة يشاركون فيه. اما مسلسل principeالمغاربة كان دورهم ثانوي ومستواهم الثقافي دنيئ.
5 - صنطيحة سياسة الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 09:45
سبق و أن صور فيلم أمريكي قبله بالمغرب و يربط بين الإرهاب والمخابرات اسمه body of lies

ويكبدون حين يقولون ينقلون صورة جيدة عن المسلمون

لأن الأجانب وقع ليهم غسل دماغ من طرف الإعلام اديالهم الدي يتحدث صباح مساء عن الإرهاب القادم من بلاد العرب والمسلمين ولا يتكلمون ابدا عن ارهاب إسرائيل

دابا يمشي أي مغربي لأي بلد أوروبي أو أمريكي أو حتى أستراليا ويقول ليهم انا مغربي مسلم ويسمع اشنو غادي يقولو ليه
6 - مراكشي الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 10:10
وأضاف كريستيان: "صورنا داخل أسواق شعبية في مراكش أحداثا وكأنها تدور في العراق واليمن. بالفعل كمراكشي ( المدينة السياحية ) هناك بعض الأحياء إذا زرتها تعتقد أن المدينة كانت في حالة حرب. تصريح المخرج ليس مفرح بل يجب أخذه بعين الإعتبار و إصلاح الأحياء القديمة للمدن المغربية
7 - عصام الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 10:39
المنتج لم يقصد ان يقول ان حالة المدن المغربية تشبه حالة البلدان التي دمرتها الحرب، لان احداث الحرب والارهاب يمكن اضافتها بالخدع السينمائية. فليست كل مدينة وكل شارع في سوريا والعراق وتركيا مهمشا و مدمرا.
8 - الرباطية الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 11:00
الى المعلق ل3جب مسلسل Clon البرازيلي اعطى صورة جد ايجابية عن المسلمين عامة و المغرب خاصة بتصويره المنازل الجميلة في فاس و لقي نجاحا باهرا وتم بثه في جميع القنوات العالمية و بفضله تشوق الكثير من البرازليين لزيارة المغرب، صحيح العقليات مختلفة و ما نراه نحن عادي قد يراه الغرب كوميدي او من ليالي الف ليلة و ليلة
9 - عادل بوموجة الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 11:20
يوجد معلقين من دولة أبناء جنود فرنسا لم يعجبهم الموضوع لأن بلدهم الميت لا يليق لشيء للتذكير 10 ملايين درهم هي ميزانية دولة الغاز والبيترول هاهاهاها
10 - كونيتو.اشاريا الحامض.اولالا الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 11:44
عدد من المخرجين العالميين لاياءتون للمغرب من اجل الماتر التارخية اوالعمرانية اولمناضره الطبيعية.وانما لعدد من الاحياء في اغلب مدن البلاد تشبه المدن التي خربها الحرب ولو اننا بلد في حالة سلم .وتشبه مدن كتعز والفلوجة وادلب وطرابلس الغرب. وهلم مدن دمرتها الحروب.كان على المخرجين ان يصوروا خزعبلاتهم هناك لكن مايعرف الضربة من اتجيه.فياءتون للمغرب يصورون معارك تحت انضار وحماية البوليس مع منع المارة والساكنة من الاقتراب.وولوج منازلهم ....مابقى غير افتشوك و..... السناريو والتمتيلية اكتملت....
11 - ankinino الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 12:06
اولا هذا المسلسل صور في 2017 بمراكش و الصويرة باريس،امريكا و كندا..
ثانيا كريستيان ماكويليامس ليس مسؤول انتاج و لا مخرج. "وتفاجأنا بكرم المغاربة وسخائهم، واستقبالهم لنا في بيوتهم" كريستيان ماكويليامس
قضى عمره كله في مراكش، ولد مراكش..
12 - مغربي الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 12:23
عجبا ولا أحد أحدمن منذوبيهم لدينا اعترض على الساق تهمة الإرهاب بالمسلمين وأين إرهاب أمريكا في العراق وأبو غريب وأفغانستان وسوريا والشريفة العفيفة دولة الكيان الصهيوني راعية الإرهاب عفوا الإرهاب نحن أصحابه هي التروييع والتخويف والقتل بوجه حق ....لك الله يا أمة الاسلام
13 - ilyas الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 12:54
أفلام الجواسيس والشرق الأوسط تقول مسيئة،مسلسل عمر حتى هو،الزين لي فيك خرج لها نيشان،،،تلفنا معكم،كين 2 شروط عدم المساس بالدولة والأفلام الإباحية،أما الكل فهو جائز.
14 - Samir الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 14:37
نعم التنوع بنايات شاهقة ...أكواخ ...سكان في مغارات ....يعني حتى تصوير افلام القرن الاول متوفر في المغرب ...
15 - La3jeb الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 14:53
الى الاخت الرباطية التعليق رقم 8.
اتفق معاك ان clon صور مشاهد جميلة من المغرب و كأننا سيرك ولكن الصورة النمطية للرجل يعامل النساء كراقصات الخ..و فكرة الحريم المتجذرة في العقل الغربي الاستشراقي.
وكأن الغرب ليس لديه الف ليلة وليلة.
ما يقلقني هو انا الاسلام و حضارتنا اصبحت تربط بالدم مع العلم ان من يصنع الارهاب معروف و من يدمر العالم معروف.
اما اي شخص زار بلادنا لتعرف علينا فنحن والله نفتح له بيتنا والف مرحبا به من العرب و العجم.
16 - أهل سوس الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 15:57
صراحة لا أفهم هذا الهراء.الإستثمار السينمائي هو كأي نوع آخر من الإستثمار لا بد من العمل على اجتذابه واستقطابه لمصلحة ٦قتصادنا. وبالتالي فالكلام أعلاه لا محل له من الإعراب، وهو يعبر فقط عن جهل مبين لدى أصحابه من المعوقين فكريا ومعرفيا. العفو !!
17 - ولد حميدو الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 16:20
دول كثيرة فيها مناظر خلابة و لكنها متشابهة عكس المغرب فيه تنوع و هذا ما يميزه اما المخرجون فإنهم يبحثون عن الأمن بالدرجة الأولى اما عن المواضيع فهل عندما يصورون فيلما للهنود الحمر في صحراء نيفادا أو حرب عصابات في التكساس نعتبر أمريكا متخلفة و بلد المافيات فاي ديكور بإمكانهم صنعه في استوديوهات هوليود دون الحاجة للمجيء للمغرب و لكنهم لا يمكنهم صنع الضوء الطبيعي الدي يوجد بوارززات و مرزوكة و مراكش و غيرها
18 - ملاحظة الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 16:44
أغلبية الأفلام صورت في أماكن خلاء بوارززات فهل الخلاء موجود في المغرب وحده لكي يشوهوه فكفى من المزايدات فتصوير الأفلام يحتاج لكومبارس بأعداد كثيرة و هدا متوفر في المغرب
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.