24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الشرايطي والديري والحليمي .. جنود خفاء يوقدون "شمس الحضارات"‎

الشرايطي والديري والحليمي .. جنود خفاء يوقدون "شمس الحضارات"‎

الشرايطي والديري والحليمي .. جنود خفاء يوقدون "شمس الحضارات"‎

لا تفصل الجمهور المغربي سوى ثلاثة أيام عن الاطلاع على أول أوبريت مهداة إلى الملك محمد السادس والشعب المغربي بمناسبة عيد العرش التاسع عشر، التي أشرف عليها الأمير مولاي إسماعيل، وأنتجها وكتب كلماتها سفير الأغنية المغربية مصعب العنزي.

الأوبريت الضخمة شارك فيها كل من الفنانة الإماراتية أحلام، والفنان السعودي رابح صقر، والفنانة الأردنية ديانا كرزون، والفنان البحريني أحمد الجميري، والفنان القطري فهد الكبيسي، والنجم الكويتي نبيل شعيل.

فكرة العمل، بحسب القائمين عليه، حددت على أساس اختيار فنانين من دول عربية لها علاقات عميقة مع المملكة وتجمعهما شراكات في عدد من المجالات؛ "أهمها المحبة المتبادلة بين شعوب البلدان المشاركة في العمل للشعب المغربي الكريم وقيادته الحكيمة"، بتعبير كاتب الكلمات مصعب االعنزي.

ومن الواقفين وراء العمل، الملحن رضوان الديري والموزع المايسترو التونسي عصام الشرايطي، والمخرج فيصل الحليمي، الذين عملوا من أجل إخراج العمل "في حلة تليق بمقام الملك محمد السادس والشعب المغربي"، وفق تعبير من أشرفوا على الأوبريت.

بتهوفن العرب

سهر الموسيقي التونسي عصام الشرايطي، الملقب بـ"بتهوفن العرب"، على التوزيع الموسيقي للعمل الضخم، حيث أدخل الموسيقات العالمية وبرع في خلق شكل جديد في الموسيقى العربية، وتميز مساره بالتعاون مع أسماء كبيرة ولامعة في عالم الفن.

عرف عنه تقديمه لنمط موسيقي جديد ومتفرد في الشرق الأوسط، حيث حول الموسيقى الكلاسيكية والعربية إلى إيقاعات وموسيقى تميزه عن غيره، كما انفرد أسلوبه الموسيقي بالعصرنة، فضلا عن إلمامه بمختلف أنماط الموسيقى العالمية.

حصل الشرايطي على جوائز عربية في التأليف الموسيقي والتوزيع، وقاد عددا من أهم الفرق السمفونية العالمية، حيث شارك في عدد من المهرجانات الدولية رفقة نجوم وفنانين كبار.

وقد راسل المايسترو التونسي الملك محمد السادس خطيا قائلا: "إلى سيدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، باسم محبة شعب تونس ومحبتي الخاصة لجلالتكم، أقدم بين يديكم عملي الموسيقي النابع من القلب ومن محبتي العميقة لكم صاحب الجلالة نصركم الله وحفظكم لنا رمزا للعروبة".

الموهوب الشاب

ألحان الأوبريت أوكلت لابن مدينة مكناس الشاب رضوان الديري، الذي بدأ مشواره في عالم التلحين قبل خمس سنوات، حيث حصل على ديبلوم مهندس دولة تخصص الأنظمة الإلكترونية سنة 2006، من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة، إلا أن حبه للموسيقى دفعه إلى الالتحاق بعالم الفن محاولا إثبات قدرته، فاستطاع بفضل موهبته إثارة الانتباه إليه محاولا رسم مسار فني يصبو إلى العالمية.

الملحن المغربي الذي لحن لعدد من الفنانين المغاربة والعرب فاز سنة 2011 بجائزة أحسن أغنية شابة بالمهرجان الوطني للأغنية المغربية، وشارك في تلحين الأوبريت الضخم "شمس الحضارات".

وقد وجه الديري رسالة خطية إلى الملك محمد السادس قال فيها: "نعم سيدي أعزكم الله، مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين، حفظكم الله لنا وللأمة العربية، الله يبارك في عمر سيدي".

المخرج الطنجاوي

إخراج الأوبريت الضخمة أسند للشاب المغربي فيصل الحليمي، الذي حصل على باكالوريا علوم تجريبية ودبلوم السنة الثانية من جامعة عبد المالك السعدي بطنجة شعبة الاقتصاد، ونال دبلوما احترافيا في مجال التواصل السمعي البصري، وعمل مديرا للتواصل السمعي البصري لشركة متخصصة في إعداد السهرات لفنانين عالميين، مما دفعه إلى السعي بطموح لإخراج عدد من الكليبات المصورة لفنانين عرب، وأخرج عددا من الأفلام السينمائية القصيرة التي حازت جوائز عالمية.

وقد وجه الملحن المغربي رسالة إلى الملك محمد السادس، على غرار باقي المشاركين في أوبريت "شمس الحضارات" التي أخرجها، قال فيها: "نعم سيدي أعزكم الله، حفظكم الله لنا وللأمة العربية، الله يبارك في عمر سيدي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - متتبع الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:05
نشكر فنانين الخليج على محبهم للمغرب
2 - رشيدي الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:08
شكرا لفناني العرب على حبهم و نشكر صاحب الجلالة نصره الله الفنان الأول و راعي الفن في المغرب و أشد مشجعي الفن و الفنانين صاحب الجلالة الله ينصره D:
3 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:30
ياريت ان تعمل هذه الاعمال الفنية على جمع شمل الامة العربية من المحيط الى الخليج فسابقا قبل وقوع الشرخ في الجسم العربي كانت الحفلات الموسيقية و الفرق الفنية و المسرحية لكل دولة تجوب العواصم العربية لامتاع الجمهور بحفلاتها و عروضها و التعريف بتراث كل بلد عربي ففكرة هذه الاوبريت جيدة و بمناسبة جد سعيدة بالنسبة للشعب المغربي الا وهي عيد العرش المجيد و اتمنى ان تتبعها اعمال فنية اخرى مشتركة تجمع بين فناني و مطربي الدول العربية لبعث رسالة المحبة و السلام لشعوبنا و اشراق جديد لشمس الحضارات.
4 - تائب الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:52
شكرا لمشاركتكم اشعب المغربي احتفاله بدكرى عيد العرش المجيد . املنا ان تعم نعمة الاستقرار على كل بلدان الامة العربية ويقيها الله شر الفتن .
5 - كاتب مغربي الصقلي الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:06
المغرب دولة عربية، ملك محمد السادس عربي الأصل طبيعي ان يشارك فنانون العرب المغرب احتفاله بعيد العرش، نحن مع هذه المناسبة الجليلة، ملك المغرب رجل متواضع يحب شعبه كتيرا
6 - النورس الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:07
افقر رئيس في العالم يتبرع ب90% من راتبه
نمط حياة رئيس الأوروغواي سابقا خوسيه موهيكا جذب انتباه العالم منذ توليه رئاسة البلاد في 2010، فهو يعيش في منزل صغير يقع على طريق ترابي بالعاصمة مونتيفيديو، كما أنه يقود سيارة من طراز بيتل صنعت في 1987، ويتبرع بـ 90% من راتبه ويبيع الزهور التي يزرعها مع زوجته وهي عضو في مجلس الشيوخ
7 - cldtctr الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:10
Sérieusement ??? M'enfin bref, no comment
8 - محمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:19
واين هي شمس الحضارات !!!! والله لا يوجد عاقل في المغرب يستطيع انكار حقيقة ان المغرب يزداد فقرا و جهلا كل سنة
9 - عبدالكريم الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:29
نحن بحاجة الى من يجعل حدا لمن يتربص بنا ليلا نهارا
10 - cognito الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:29
دكريات العهد الأموي و العباسي شعراء البلاط فنانين و رياضيين و ممثلين و طبعا فقهاء الكل حول موائد السلطان
11 - said الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:35
واش التعليقات بصح من مغاربة عايشين في هذه البلاد أو أخطأت العنوان بحيث أجد عشرين طبال متتابع وتقريبا نفس الأسلوب٠
12 - سميرة الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:50
و الله لا ارى في هدا الامر الا المزيد من هدر لاموال الشعب...شنو خصك العريان...
13 - nouran الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:18
ملكنا تاج فوق رؤوسنا نريد أوبريت تتغنى بمعاناة المواطن بدون تعليق
14 - med الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:37
هذا العمل الفني الضخم يا ريت لو كان عملا إنسانيا ?
15 - بدون تعليق الجمعة 27 يوليوز 2018 - 00:47
ما بقا عندي مانقول...جيت غير باش نقرا التعاليق و عددالديسلايكات الي غادي تجمع!!!
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.