24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  5. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الطاهر بن جلون في ضيافة "دار الشعر" بتطوان‎

الطاهر بن جلون في ضيافة "دار الشعر" بتطوان‎

الطاهر بن جلون في ضيافة "دار الشعر" بتطوان‎

يحل الشاعر والروائي المغربي الطاهر بن جلون ضيفا على دار الشعر بتطوان، ضمن فعاليات الدورة الثانية من تظاهرة "بحور الشعر"، التي تقام على شاطئ المضيق أيام 3 و4 و5 غشت الجاري، بشراكة مع عمالة المضيق الفنيدق وبتنسيق مع بيت الشعر في المغرب.

وتفتتح الشاعرة المغربية وفاء العمراني تظاهرة "بحور الشعر" يوم الجمعة ثالث غشت الجاري في فضاء المكتبة الشاطئية، إلى جانب الشاعر بوجمعة العوفي والشاعرة الزجالة ثورية القاضي والشاعر عثمان الدردابي.

كما تشهد المكتبة الشاطئية، وفق بلاغ للمنظمين، تنظيم ورشة في التشكيل من تأطير جمعية بصمات للفنون والتنمية بمدينة الضيق، ومسابقة في "إلقاء الشعر" من تأطير جمعية العمل الثقافي بالمضيق، على أن يتم توزيع الجوائز على الفائزين والمتوجين خلال حفل اختتام التظاهرة.

ووفق البلاغ، سيكون موعد الجمهور، يوم الأحد 5 غشت الجاري، مع الشاعر والكاتب المغربي الطاهر بن جلون في لقاء مفتوح بعنوان "شاعر في المهجر"، بينما يقدمه ويحاوره الأكاديمي المغربي عبد الرحمن طنكول.

ويعد الطاهر بن جلون أكثر الكتاب المغاربة حضورا في تاريخ الآداب الإنسانية المعاصرة. وقد توج الأديب المغربي سنة 1987 بجائزة الغونكور الشهيرة التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية، وبجائزة الأركانة العالمية الشعر سنة 2010 التي يمنحها بيت الشعر في المغرب، وجائزة إيريك ماريا ريمارك للسلام سنة 2011، كما حصل صاحب رواية "ليلة القدر" وروائع أدبية أخرى على مجموعة من الجوائز المرموقة، مثلما تقلد عددا من الأوسمة الشرفية.

و"بهذه التظاهرة الشعرية، تسدل دار الشعر بتطوان الستار على موسم شعري زاخر، شهد إقامة عشرات اللقاءات الشعرية والثقافية من ليالي الشعر إلى ليالي الزجل، ومن ندوات وطنية ودولية، وتوقيعات لآخر الإصدارات الشعرية والنقدية، وورشات في الكتابة الشعرية، واحتفاليات فنية كبرى، إلى جانب برنامج "شاعر في الذاكرة" وبرنامج "حدائق الشعر" وبرنامج "الأطلال"، وصولا إلى مهرجان الشعراء المغاربة في دورته الثانية"، يقول البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - german observator الخميس 02 غشت 2018 - 11:02
احد اهم أعضاء الطابور الخامس الفرنسي في المغرب، وجوه تفعيل التبعية الاستعمارية و مناهضة أية نهضة اقتصادية صناعية أو ثقافية في المغرب...انهم حراس سجن الاستعمار الفكري الفرنسي و مغاربة الخدمة )arabes de service
2 - احمد الخميس 02 غشت 2018 - 11:27
قرأت لهذا الكاتب رواية ' تلك العتمة الباهرة ' و كذلك ' أن ترحل ' بالاضافة لمجموعة قصصية اسمها عشر ليال و راو..
بصراحة هو كاتب متمكن و سارد ممتاز أفتخر به كمغربي و أنصح القراء بقراءة الروايتين اللتين ذكرت
3 - MOHAMMAD الخميس 02 غشت 2018 - 12:44
رائد الكتابة الفرانكونية بالمغرب المهتمة بالغرائبي والعجائبي المستفز للآخر القارئ بالفرسية الذي تستهيه مثك هذه الكتابات التي لم تحقق ية إضافة لطبيعة العوالم الروائية باعتبارها تعبيرا ن رؤى إجتاعية في حالة التبنين أو التكون المتمرين حسب منظري دارسي هذا المجال البداعي ومحللي أنساقه أو طبيعة اشتغالاته ..الإكتفاء بالسرد الإخباري التقريري لواقع ذات بعد إثنوغرافي قتل للعمل الإداعي ما دام لم يرسم معالم طريقة في مجال الكتابة أو التأليف خاصة مميزة بطبيعة الموضوعة أوالتيمة الذي يجب أن تعانق الإنساني أو الكوني لكون التيمة تشكل المدخل الأساس لتحقيق ،إضافة لى لغة الكتابة والحكي التي يفترض فيها تجاوزالكفاية اللغوية المتواضع عليها في أفق خلق لغة راوئية تجريبية تتشعرن فتوحي ولا تقول أو تصرح أو تقرر ومن ثم تفتح أفق أفق التأويل للرواية ...من تححق عنده خاصة مثل هذه عندنا في المغرب روائيان إثنين الأ ول جمع بين النقد وتمثل النظريات النقدية البنوية واللسانية وهو السي محمد برادة والثاني الأستاذ عبدالله العروي الذي خلخل حقا طرق التخيل وخاضة في مؤلفه أوراق ما عدا هذين النموجين فإننا نجد أنسنا أمام قص يتبع
4 - م المصطفى الخميس 02 غشت 2018 - 13:01
جوابا على المعلق : victor german
اقول له هلا عرفتنا بشخصيتك وبعطاءاتك الفكرية والعلمية والثقافية والمعرفية بدل النقد اللاذغ لأديب من النوع المتميز الطاهر بن جلون؟
5 - bouaazza الخميس 02 غشت 2018 - 21:14
Ou il se situe cet individu dans le choc des civilisations ?? Le choc entre ma civilisation " arabo-musulmane " et la civilisation " judéo-chrétienne " de ses maîtres !!!???
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.