24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الفنان "قشبال" في ذمة الله بعد معاناة مع المرض

الفنان "قشبال" في ذمة الله بعد معاناة مع المرض

الفنان "قشبال" في ذمة الله بعد معاناة مع المرض

فارق الحياة صباح اليوم الخميس الفنان الفكاهي بشار علي بن محمد، الملقب بـ"قشبال"، عن سن يفوق ثمانية عقود، بمنزله الكائن بحي السماعلة بمدينة سطات، بعد معاناة طويلة مع المرض فاقت 5 سنوات، بعدما توقف عن الفن الفكاهي الشعبي رفقة ابن أخيه "زروال"، الذي قدم رفقته من منطقة أولاد بوزيري إلى سطات، ليسطع نجمهما في مجال الفكاهة، في إطار ثنائي يعرض قضايا المجتمع المختلفة في قالب هزلي.

محمد بشار، المعروف بـ"زروال"، قال في تصريح لهسبريس إن "قشبال" يعتبر أخاه ورفيقه لمدة 80 سنة من الرفقة العائلية والفنية، موردا: "الرفقة كانت لوجه الله..كان الخير يجمع بيننا".

ودعا زروال بالرحمة والمغفرة لعمّه المتوفى، والصبر والسلوان للعائلة ومحبي الثنائي "قشبال وزروال"، معتبرا أن الساحة الفنية فقدت أحد أفرادها الذين أدخلوا الفرحة والفرجة على المغاربة من خلال الأقراص المدمجة والأشرطة والإذاعة الوطنية وكذا شاشة التلفزيون ومنصات السهرات، في إطار تجربة شعبية تأخذ من تجارب المغاربة الحياتية.

أما ابن "قشبال"، الذي كان يتلقى التعازي من قبل العائلة وسكان سطات، فأفاد في حديث لهسبريس وغصة ألم الفراق في حلقه بأن والده الفنان كان يعاني من المرض وكان طريح الفراش لما يفوق خمس سنوات، إلى أن توفي صباح اليوم في حدود الساعة التاسعة، وسيوارى جثمانه الثرى بعد صلاة العصر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - rachida الخميس 02 غشت 2018 - 12:57
انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليه وغفر له والى جنة الخلد يارب. رغم بساطته هو ورفيقه فقد ترك بصمته الخفيفة والجميلة في الساحة الفنية المغربية .
2 - ان لله وان اليه راجعون الخميس 02 غشت 2018 - 12:58
تعازينا الحارة إلى أسرة المرحوم تغمده الله بواسع رحمته .وكواحد من بؤساء
أجمل بلد في العالم انعي اخي الفقير وانعي معه فقراء هده البلاد الغير سعيدة.
3 - adorno الخميس 02 غشت 2018 - 12:59
رحم الله الفقيد. يذكرنا في الزمن الجميل للفكاهة النقية الأصيلة. لقد ترك صدقة جارية (مسجد).
4 - عشاق الخميس 02 غشت 2018 - 13:00
إيه أيام العز والحشمة والوقر. الله يرحمه ويرحم المسلمين أجمعين. إنا لله وإنا إليه راجعون.
5 - meme الخميس 02 غشت 2018 - 13:00
انا لله و انا اليه راجعون رحم الله الفقيد و اسكنه فسبح جناته و الهم ذويه الصبر و السلوان
6 - افران الاطلس المتوسط الخميس 02 غشت 2018 - 13:01
اللهم ارحمه واغفر له . اعطى الكثيرهذا الرجل للفكاهة والضحك التي تنزع إليه النفس الإنسانية، وتنشرح به الصدور انا لله وان ليه راجعون
7 - lemaroquino الخميس 02 غشت 2018 - 13:01
الله يرحمو كان فنان قدير و رجل كريم لقد اسعد المغاربة بفكاهته و غناءه ربي ادخله فسيحة جنلتك
8 - abdou rabat الخميس 02 غشت 2018 - 13:03
الله يجدد عليه الرحمات كان إنسان بسيط وفكاهي متميز عشنا معاه الزمن الجميل سنوات الثمانينات أيام الفن الجميل والفكاهة البسيطة
9 - mouktadi abderrazak الخميس 02 غشت 2018 - 13:03
هذه هي الدنيا كلنا راحلون و كلنا تاركون ورانا أثرا في النفوس . هناك من ثرك أثرا جميلا واسعد الناس آخرون منهم من رحل ومنهم من ينتظر فليراجعوا أفعالهم أي اثر سيتركون قبل فوات الأوان والسلام .
10 - سعيد الخميس 02 غشت 2018 - 13:05
رحم الله الفقيد و ادخله فسيح جناته واطال عمر رفيقه زروال، فناني الفطرة والكلمات البسيطة المليئة بالحكمة والعبر
11 - Ahmad الخميس 02 غشت 2018 - 13:06
انا لله وانا اليه راجعون اللهم تجاوز عنه واجعله مع الصديقين و الشهداء و الصالحين و اجعل قبره روضه من رياض الجنة وارزق أهله وذويه الصبر والسلوان.
12 - سيمو١ الخميس 02 غشت 2018 - 13:07
فعلا لقد أضحكونا وأمتعونا بسكيتشات هزلية عفوية وبسيطة ايام التلفزة بالأبيض والاسود ،ايام قالب السكر بأربعين وكيلو لحم بخمسة دراهم، وكان لا وجود للفايسبوك او الواتساب، كانت المتعة موجودة حينما نلتف في المساء حول الوالد وهو يهيأ الشاي المنعنع ، وننتظر بشوق سكيتشات عبد الرءوف او قشبال وزروال. رحمك الله يا قشبال واطال الله عمر زروال،
13 - mazar الخميس 02 غشت 2018 - 13:08
الله يرحمو ويغفر له ويجعل مثواه الجنة.
14 - Ait Ali Driss الخميس 02 غشت 2018 - 13:09
انا لله وانا اليه راجعون رحمه الله
15 - لطيفة الخميس 02 غشت 2018 - 13:09
إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان
16 - لطيفة الخميس 02 غشت 2018 - 13:09
إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان
17 - ZOUHAIR الخميس 02 غشت 2018 - 13:12
je pleure à chaudes larmes à ce beau temps. allah yrahmou
18 - بوزكري الخميس 02 غشت 2018 - 13:15
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد بواسع رحمته وادخله فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان فعلا لقد امتعنا بفكاهياته في الصغر والشباب الثنائي المعروف عند جيل الخمسينيات والستينيات
19 - عائلة ريضى دوار السدرة الخميس 02 غشت 2018 - 13:22
تعازينا لعائلة بشار سيدي علي قشبال و جميع الاهالي بولاد بوزيري
الرحمة والمغفرة لصديق العائلة
20 - karim zemamra الخميس 02 غشت 2018 - 13:29
إن لله وإن إليه راجعون اللهم ارحمه و اغفر له و لجميع المسلمين..عزاءنا لجميع أفراد العائلة
21 - عبدالسلام الخميس 02 غشت 2018 - 13:32
كان.هرما.في.الفن.الشعبي.والكوميدي.
بقليل.من.الامكانية.خلقوا.الفرجة.وادخلوا
الفرح.واعطوا.اغنية.شعبية.تساوي.درسا.
ونكتتهم.كانت.شفاء.
رحم.الله.هادا.الرجل.كان.راءعا.فعلا.
ورزق.اهله.الصبر.والسلوان.ولكل.محبيه.
وعزاءنا.وعزاءكم.واحد.ولسكان.اسفي.خاصتا.
22 - محمد الخميس 02 غشت 2018 - 13:37
انا لله وانا اليه راجعون.
الله يرحمه؛ اعتبره رمز فني و ثقافي مغربي, و اكن لهما الاحترام والتقدير
23 - لعفر.م. مدينة العبور الخميس 02 غشت 2018 - 13:44
اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عنه واسكنه فسيح جناتك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين..... انا لله وانا اليه راجعون.
24 - الحــاج.ع. الله الخميس 02 غشت 2018 - 13:48
أنا لله وإنا اليه راجعون تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وادخله فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان

لقد جاء في المقال بأن "الفكاهي الشعبي رفقة ابن أخيه "زروال" قدم رفقته من منطقة أولاد بوزيري إلى سطات"
والواقع أنه قدم من دوار زاوية تاخسايت التي تقع بين مدينة أولاد عياد وببني عياط وهناك مسقط راسه...
25 - لتنموب الخميس 02 غشت 2018 - 14:01
الله يرحمه و يوسع عليه نعم الفنان تعازينا للاسرة كاملة
26 - متقاعد الخميس 02 غشت 2018 - 14:09
رحمه الله رحمة واسعة و احسن اليه
27 - رحمة الخميس 02 غشت 2018 - 14:20
انا لله وانا اليه راجعون.
رحم الله قشبال الذي أضحكنا وأمتعنا بفكاهته البسيطة والنقية.
تعازينا لعائلته الكريمة.
28 - moujoud الخميس 02 غشت 2018 - 14:42
اللهم ارحمه واغفر له انت الثواب الرحيم
29 - Aziz الخميس 02 غشت 2018 - 14:48
Mes condoleances a toute sa famille, et Si Zarwal lah issabro .
30 - khalid الخميس 02 غشت 2018 - 14:51
Merci Mr KACHBAL. Je pleur ton depart, mais je prierai pouque ALLAH, te mettre a plus belle pace chez LUI. LLAH i RAHMOAK.salam
31 - Cityoen الخميس 02 غشت 2018 - 15:04
Je suis très touché par la mort de notre artiste populaire Kachbal Lah i Rahmo.
32 - عزاءنا واحد الخميس 02 غشت 2018 - 15:11
اللهم ارحمه،لطالما اطرب،و رفه عن الجمهور بأغانيه،الحقيقة الظل،مع رفيقه زروال،كأغنية جولة في المغرب،يشيدان فيها بمدن المغرب،اللهم ارحمه،و ارزق الصبر لذويه
33 - said الخميس 02 غشت 2018 - 15:14
انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليه وغفر له والى جنة الخلد يارب
34 - سلمى الخميس 02 غشت 2018 - 15:32
انا لله وانا اليه راجعون. قشبال و زروال عبد الرؤوف السفاج و مهيول ايام الزمن الجميل
35 - يوسف الخميس 02 غشت 2018 - 15:36
انا لله و انا اليه راجعون يرحمك الله يا سيدي بشار لقد امتعتنا بفن راق دون بهرجة و لا زواق و لا نفاق ابناء الشعب كانا بسيطين و كان انتاجهما للشعب لدلك نالا التقدير و الحب و الاحترام
36 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 15:42
كما توفي بالأمس الشاعر الامازيغي يحيا بو قدير ولم يحضر أي مسؤول رسمي جنازته اعترافا لما قدم طيلة خمسة عقود من العطاء
37 - أحمد الخميس 02 غشت 2018 - 15:59
اللهم ارحمه وأكرم مثواه ومثوى سائر موتى المسلمين، اللهم ألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان وألحقنا بهم مسلمين. لقد كان الفقيد ونظيره زروال علمين بارزين في الساحة الفنثة الوطنية وكانت لأعمالهما أبلغ وأحسن تأثير على المجتمع المغربي لأنهما كانا مثابة معبرين بصوت واحد وبصدق عن همومه وتطلعاته، وعن أفراحه وأتراحه، انهما الفنانان الحقيقيان لأنهما يستمدان عملهما من الواقع والبيئة المغربية. إنا لله وإنا إليه ر اجعون.
38 - مبدع من جيل خلاق الخميس 02 غشت 2018 - 18:30
في الستينات كان ابي رحمه الله يذهب بعائلته للاصطياف على شاطئ سيدي العابد او السابل_دور 12 كلم جنوب الرباط، و قد إعتاد قشبال و ابن أخيه زروال ان يزوران ابي كلما جاءا الى الرباط. و ذات مساء جاء ابي بالثنائي المذكور الى الشاطئ الذي نصطاف فيه و قاما بتنشيط أمسية غنائية فكاهيه من وحي الساعة امام خيمتنا استمتع بها جمهور غفير من المصطافين جلسوا على الرمل الى ساعة متأخرة من الليل. و كان المرحوم قشبال رائعا في ابداعاته و ارتجالاته كعادته يخترع النكتة من اي حدث و من اي فكرة راحت... و في مناسبة اخرى اتذكر ان قشبال بعد رجوعه الى منزل ابي من حفل اقيم بالقصر الملكي اذ فاجئنا باخراج دجاجة كبيرة مطهية محمرة من قب جلابته و قدمها الينا نحن الاطفال فوق الطاولة و قال بذالك الصوت الرعدي و تلك اللكنة السطاتية: هاذي من عند سيدنا! رحمة الله على هاذا الجيل المبدع الخلاق من الفنانين العصاميين ...
39 - اعمارة الخميس 02 غشت 2018 - 19:16
إن لله وإن إليه راجعون الله يرحمو كان عزيز علينا وكان شعبي وعزيز عليه فقير حين هو فقير والله يرحمو
40 - سعد الخميس 02 غشت 2018 - 19:16
انا لله وانا اليه راجعون. اللهم ارحمه واغفر له و الحقنا به من الصالحين.
41 - نواس المصطفى الخميس 02 غشت 2018 - 21:01
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وألهم أهله ودويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون
42 - جليل نور الخميس 02 غشت 2018 - 21:10
رحمك الله قشبال (القشابيل!) امتعتنا بالروح الفكاهية و الدعابة المنبعثة من أعماق هذا الشعب الذي يضحك في بكائه و يبكي في ضحكه و عبرت عن ذلك تعبيرا تلقائيا أبهجنا أطفالا و أبهجنا شيوخا..أرقد بسلام مع كل الحب، و صبرا جميلا رفيق العمر (الزراويل).
43 - مهاتما غاندي الخميس 02 غشت 2018 - 21:25
رحمة الله و مغفرته الشاملة للراحل قشبال و الصبر و السلوان لرفيقه زروال و إبنه و لكل من أحب "القشابيل و الزراويل يا هل الهوى"!
44 - فاطمة الزهراء الخميس 02 غشت 2018 - 21:25
كان زمنهم زمن العطاء والحشمة والابتسامة الصادقة
رحم الله فناننا قشبال والله يشافي الفنان زروال
كم كانت حياتنا بسيطة ورائعة كل تكنلوجيا اليوم لا تساوي ذرة من تلك البساطة
نوستالجيا تقهرني حد البكاء
45 - عمرو الجمعة 03 غشت 2018 - 00:40
من من المغاربة من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه لم يطرب لعزف الثنائي قشبل وزروال طيلة خمسين سنة سالفة او اكثر و لم يضحك لنكثهما ويستمتع بفنهما سواء اكان حفلا خاصا ام عاما ،هذا الدي عشقته كل الاذواق ومن كل المستويات الاجتماعية ،انهما حقا فنانا التلفزيون الاوائل ابان انطلاق البث التلفزي بالابيض والاسود ،فلم تكن تخل اي سهرة من السهرات المقامة اسبوعيا من تواجدهما ،اد كانا ملح كل سهرة من هذه السهرات،واليوم بعد غيابهما وربما تغييبهما ولو من باب التكريم من الشاشات رغم كثرتها ،يفقد المغرب ايقونة فريدة من الفن الشعبي الوثري ،انه قشبل بشر ،هذا الرجل الدي يتذكر معارفه وجيرانه القدامى والجدد تواضعه وكرمه ونبله وتدينه وغيرها من الصفات التي اصبحت تندر في معظم الفنانين المعاصرين،انه نمودج الفن البناء بكل المقاييس وجدانيا اخلاقيا توعويا وغيرها ،رحم الله الفقيد واسكنه جنانه وصبر اسره ،انالله وانا اليه راجعون
46 - رمال الصحراء الجمعة 03 غشت 2018 - 02:31
والله تاترت بزاف الله يرحمك ياقشبال شحال ضحكتنا ودخلت البسمة علينا بغيت ربي يرحمك ويجعل متواك الجنة ويجعل قبرك روض من رياض الجنة انت وجميع المسلمين امين
47 - مغربي السبت 04 غشت 2018 - 19:25
ذاكرة فنية شعبية مغربية طالما اطربت المغاربة طيلة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ذاكرة نظيفة راقية ورائعة في تلقائيتها وأنغامها المستمدة من منطقة الشاوية الابية وشتان بين المسخ الحالي وفن قشبال وزروال الشعبي المغربي الاصيل رحم الله قشبال وأسكنه فسيح الجنان
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.