24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | تذاكر مهرجان ساخر بأكادير تثير انتقادات بسبب حضور الدعم العمومي

تذاكر مهرجان ساخر بأكادير تثير انتقادات بسبب حضور الدعم العمومي

تذاكر مهرجان ساخر بأكادير تثير انتقادات بسبب حضور الدعم العمومي

أثار فرض إدارة مهرجان "للضحك فقط"، المزمع أن تنطلق فقراته اليوم الخميس بأكادير، جدلا واسعا في الأوساط الثقافية والجمعوية بـ"عاصمة سوس". ويرى متتبعون أن ساكنة أكادير من حقها نيل الفرجة ومتابعة فقرات المهرجان بالمجان، اعتبارا لاستفادة الموعد من دعم مؤسسات مانحة عمومية، كمجلس الجهة والمجلس الجماعي والمجلس الجهوي للسياحة.

سعيد ليمان، العضو الجماعي المستقيل من مجلس أكادير والمنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، قال، ضمن تدوينة له على "فيسبوك"، إن فرض التذاكر بأثمنة تتراوح بين 50 درهما و500 درهم، وإن امتلأ الفضاء المحتضن لفقراته، فستجني الجهة المنظمة نحو 120 مليون سنتيم، دون احتساب دعم الخواص"، متسائلا: "لماذا الدعم من المال العام، لا سيما أن الجمعية المنظمة يحكمها قانون الجمعيات، ويحرم عليها ممارسة النشاط التجاري؟".

من جانبه، قال عبد العزيز السلامي، عن الجمعية المغربية لحماية المال العام في أكادير، ضمن تصريح لهسبريس، إن "وضعية هذا المهرجان هي صورة مصغرة لعدد كبير من المهرجانات بالجهة، حيث إن ضعف المراقبة، القبلية والبعدية، على تدقيق أوجه صرف المبالغ المرصودة لهذه التظاهرات من المال العام يُسائل جدية خطاب المؤسسات المانحة الرامية إلى الشفافية والحكامة".

ويتميز مهرجان "للضحك فقط"، الذي تنظمه جمعية "فقط لأكادير"، بـ"كونه ممولا من المال العام ويعرض خدمات مؤدى عنها، من خلال تذاكر الولوج إلى العروض بمبالغ مالية كبيرة، بالمقارنة مع حجم الدعم العمومي وأداء المهرجان، حيث يتم تنظيم أربع سهرات، بطريقة نمطية؛ في حين أن فلسفة مثل هذه التظاهرة، المستوحاة من المهرجان العالمي للكوميديا بمونتيريال، هو إحياء الدينامية الثقافية والفنية في كل أرجاء المدينة، في أنشطة إشعاعية، يتم الولوج إليها بدون حواجز مالية، إذا تمت مراعاة حجم الدعم العمومي الكبير الممنوح لهذه التظاهرة"، وفق الفاعل المدني في صفوف الجمعية المغربية لحماية المال العام بأكادير.

ويرى المتحدث ذاته أن "الضرورة تستدعي من المؤسسات المانحة، وأساسا مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي للسياحة والمجلس البلدي لأكادير، هذا الأخير الذي ما فتئ يطالب باقي الجمعيات بالمدينة بمجانية أنشطتها مقابل دعمها، هذه القاعدة التي لم تجد طريقها إلى التفعيل لما تعلق الأمر بمهرجان للضحك فقط".

وأورد حسن المرزوقي، العضو بمجلس جهة سوس ماسة، في تصريح لهسبريس: "المهرجان يهدف إلى تنشيط المدينة باستفادة جميع الشرائح من عروضه، ما دامت تستفيد من المال العام، وجميل جدا تنظيم مثل الأنشطة في أكادير وغيرها؛ غير أن التظاهرة خرجت عن سكتها الصحيحة، كما يُثير تحوّل الهيأة المنظمة من جمعية ذات أهداف تطوعية إلى هيأة ربحية، وهو أمر مخالف للقانون، ما دامت قد استفادت من المالية العمومية، بـ"تغريم" المواطنين عبر فرض أداء تذاكر الدخول، عبر تحايل واضح على القانون، وهي كلها أمور مرفوضة من طبيعة الحال"، بتعبير المتحدّث.

وقد ربطت هسبريس الاتصال بعبد العالي فضول، المكلف بالتواصل ضمن طاقم إدارة المهرجان نفسه، من أجل نيل رأيه في الموضوع. مطالبا بمهلة لنقل الموضوع إلى مسؤولة في إدارة الموعد الفني، دون التوصل بأي ردّ رغم مضي يوم كامل على هذه الخطوة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - med الخميس 09 غشت 2018 - 15:28
لا للمجانية إلا إذا وفقط إذا وفرت كل ضروف العيش الكريم، اما العيش فالقهرة بالاضافة تثمين اي شئ، حتى نشاط فكاهي (مدعم) من أجل عامة المواطنين، فهذا ضرب من الجنون
2 - حمودي الخميس 09 غشت 2018 - 15:32
جميع المهرجانات في المغرب تدعم من طرف الدولة وخصوصا مهرجان موازين بينما قطاع الصحة لا تدعمه الدولة
3 - مصطفى المذكوري الخميس 09 غشت 2018 - 15:33
من هنا تدرك انه حتى لحظات من الضحك وسط أمواج من الحزن والكئابة أصبحت بالثمن مجرد ان تضحك عليك ان تدفع لتضحك فقط الحمد لله على أن الشمس والهواء لم يجدو بعد طريقة أيضا ليبعوهما لنا
4 - الغضب الخميس 09 غشت 2018 - 15:36
السلام عليكم قلك المهرجن واش المغربا خصهم غير المهرجن فاش اتصرفو فلس الشعب (اش خصك املي خاصني الخواتم اسيدي)
5 - رشيد الخميس 09 غشت 2018 - 15:41
الدعم من المال العام يخص ساكنة تقدر ب مائة ألف على الأقل لكن عدد المستفيدين منه لا يمتل حتى 1%من الساكنة .لكن ما أفهمه من هدا الدعم هو سرقة المال العام عن طريق تبادل نسبة مالية من الدعم بين المسؤولين أي نعطيوك الدعم أو تعطينا حقنا منو
6 - بنعبدالسلام الخميس 09 غشت 2018 - 15:53
نحن مهووسين ومبرمجين على النهب ، نهب واستنزاف جيوب المواطنين بشتى الوسائل وعدة طرق.مثل هذه االبرامج لا علاقة لها بالترفيه ولا بتنمية السياحة في المنطقة. والسؤال المطروح هنا هو ما مصير الدعم العمومي الذي تلقاه منظموا هذا المهرجان وماذا سيكون مصير الأموال التي استخلصوها مقابل هذه العروض. هذه المسألة تستوجب تفسيرا وتوضيحا من قِبَل المسؤولين الذين منحوا هذا الدعم من أجل الضحك ، لا نعرف الضحك على مَنْ؟ ، ثم من قبل المنظمين ، أي الضاحكين الكبار على المواطنين، حول استخلاص الأتعاب مرتين.
7 - aziz الخميس 09 غشت 2018 - 15:54
طفرناه فكولشي خاصنا غ الضحك.نعرف ان الرؤوس الكبيرة تضحك علينا ولكن انت يا بوزبال واش الضحك هو اللي ناقصك.لماذا تشتكي الفقر والتهميش والحكرة وتذهب لمثل هذه التفاهات.اكبر جنس منافق ومتناقض هو انت ايها المغربي .
8 - عبدو الخميس 09 غشت 2018 - 15:58
نعم لمجانية الصحة والتعليم ،وننتظر اصلاح الرميد .ننتقل الى الابداع لخنقه بمجانية عرفنا ما ادت اليه الى حد الان..فماذا تنتظرون بعد ان اصبحت المسارح خاوية على عروشها ، بمنظور ضعف القدرة الشراءية التي اضحت العملة الساءدة عند معارضتنا القوية .
9 - مستاءة الخميس 09 غشت 2018 - 15:58
أتمنى أن يخضع هذا المهرجان لنظام المقاطاعة
10 - للحموضة فقط الخميس 09 غشت 2018 - 16:01
عن اي ضحك تتحدثون، اصلا المستوى يكون رديء جدا و قمة في الحموضة و التفاهة، لا يوجد عندنا في المفرب كوميديون درسوا الكوميديا، في الدول الغربية تجد الشخص الكوميدي دارس للمجال و متقف و في الغالب تكون عنده شهادات جامعية... أما في المغرب فقط قم بوضع فيديو تافه غبي في اليوتوب و سترى المداويخ يموتون من شدة الضحك في التعاليق، تعاليق من قبيل " برافوا ولد بلادي هههه "، عجيب امركم! بالله عليكم شخص يقول في السكيش " الفريت الفريت الزيت الزيت " والناس كتصفق وهابطين ليهم الدموع بالضحك!!! واش هدي كضحك ؟
11 - لبنى الخميس 09 غشت 2018 - 16:01
حمدوا الله و شكروه لي المهرجان بادي ب 50درهم..مهرجان مراكش راه بادي ب 300درهم !!
12 - بحر ديال الذهب الخميس 09 غشت 2018 - 16:23
الفلوس موجودة ومازالة الغفلة المثبتة بالقمع والزرواطة وفرض الأمر الواقع.
فالستينات .......حتى التسعينات شريحة كبيرة من الشعب متاتعرفش هاد التفاصيل ديال السلب والنهب والاحتكار والاختلاس وتفويت ممتلكات الشعب وووووو ولكن الأهم كانوا المغاربة عارفينو هو أنه المخزن شفار .باختصار ما قل ودل .
الآن عرفنا تفاصيل كثيرة ومابقيناش غافلين.
لكن مزال المخزن مصر باش يخللي الوضع على ما هو عليه سواء عقتو أو لا ما عقتوش
سواء غفلتو أو فقتو .
المخزن وأتباعه غير مستعدين للتفريط في شفط دهون ورحمة الشعب هههههه
علينا باتباع الحمية الريجيم لصلاح أجسادنا
فقد قيل قديما (الاقتصاد في صلاح الأجساد)
13 - Mahzala الخميس 09 غشت 2018 - 16:23
يلاه وليت كنفهم حنا كنخلصو من فلوس الضراءب وكنقاطعو والدولة ممسوقاش
14 - اكاديري الخميس 09 غشت 2018 - 16:49
واش هاذوا جاو اضحكوا. ساكنة سوس و الا
جاوا اضحكوا عليهم .
15 - البيضاوي الخميس 09 غشت 2018 - 17:00
هاذ الجمعيات اصبحت تجارة مربحة دون حسيب و لا رقيب و كولشي على ظهر مؤدّو الضراءب متى ستنتهي هذه السيبة التي تغتني بها الاقلية و تفقّر بها الاغلبية ؟! ها واحد المجال اللي تكاد تنعدم فيه المراقبة و المحاسبة !
16 - Abou majd الخميس 09 غشت 2018 - 17:02
هذه صورة على ما يسمى المجتمع المدني في بلدنا مسترزقون تحت يافطة المجتمع المدني يخادعون الناس ويساهمون في الفساد والافساد ويزيدون في الطين بلة
17 - Mounirnyc الخميس 09 غشت 2018 - 17:07
سلام عليكم لماذا كترت الكلام الذي لا طايل منه رفع شعار المقاطعة والسلام على المرسلين سلاح فعال وفتاك لكل من أراد الاغتناء على الشعب
18 - غاضب من السياسة الفاشلة الخميس 09 غشت 2018 - 17:42
بالله عليكم واش الضحك اللي خاصنا فهذا البلد؟!! شردمة فاسدة تنهب مقدرات الوطن،في حين الشعب يسبح في الفقر و الجوع و الأمراض و الجهل،أصبحنا قطيعا يساق حسب أهواء الفاسدين،يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
19 - عبدالخالق الكوتاري الخميس 09 غشت 2018 - 18:10
حشومة وعار عليهم بلاد القهرة ياربي سهل ليا فشي حركة نخوي من هاد المغرب
20 - ابن الدار الخميس 09 غشت 2018 - 19:30
باالله عليكم واش المدينة خاصها مهرجان التكركير!!! الا جيتي تدور فالمدينة كتشم ريحت البول والازبال خاصتا حدا الشريط الساحلي وبغينا النظافة أعيباد الله ماشي الفكاهة والعبت هذا؟؟؟
21 - mhammed الخميس 09 غشت 2018 - 21:41
قال ليك مهرجان الضحك .... ايوا الضحك راه فينا وما حاسينش به... المغربي كلشي المشاكل ديالو تحلات بقى ليه غير الضحك ..
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.