24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | توثيق طقوس "الدك الصويري" على الذهب‎

توثيق طقوس "الدك الصويري" على الذهب‎

توثيق طقوس "الدك الصويري" على الذهب‎

أنجزت لجنة خبراء مختصين تابعة لمصالح كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية تشخيصا حول تداعيات مخاطر الاندثار المحدقة بعدة حرف تراثية، أصبحت في شبه طي الانقراض بمختلف جهات المغرب.

وقد خلص تفحص وتحليل نتائج التشخيص سالف الذكر إلى توصيات وزارية آنية تقضي بضرورة توثيق مراحل إنتاج المنتجات، عبر تقنية الصوت والصورة الرقمية وتخزينها بالخزانة الخاصة للوزارة الوصية، بهدف إحياء وإنقاذ الموروث الحرفي التقليدي والعمل على تكوين جيل جديد من الصناع إناثا وذكورا تحت إشراف ما تبقى من المعلمين أصحاب الحرفة.

وكان شق موروث صياغة الحلي الذهبية والمجوهرات بمدينة الصويرة على رأس قائمة التشخيص، تحديدا النقش الصويري على المصوغات الذهبية، أو بما يعرف على الصعيد المغاربي (بالدك الصويري).

وقد ارتأت كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية انتداب تعاونية موكادور لصياغة المجوهرات الكائنة بمجمع الصناعة التقليدية بمدينة الصويرة كورش مفتوح لعملية توثيق طقوس (الدك الصويري)، استغرقت زهاء أسبوعين من أشغال التصوير الرقمي، سجل ووثق أدق التفاصيل، من كيفية اقتناء المادة الخام إلى حدود العرض والتسويق.

وكانت عملية توثيق طقوس (الدك الصويري) تحت إشراف المعلم الحسين أشاطر، الذي يعد أحد أمهر الصائغين بالمغرب ورئيس التعاونية المذكورة والرئيس السابق لغرفة الصناعة التقليدية بالصويرة والنائب الثالث للفيدرالية الوطنية للصناع التقليديين. كما أن المعلم أشاطر حاز الجائزة الأولى على الصعيد المغربي لأمهر صائغ لسنة 2011، وتوّج في مستهل سنة 2017 بالجائزة الوطنية الأولى لأحسن صانع لمجسم مسابقة (القط سيكو) المنظمة من قبل سفارة دولة المكسيك بالمغرب بشراكة مع الوزارة المكلفة بالصناعة التقليدية، وحظي كذلك بتكريم وزاري رسمي رفقة ثلاثة أمهر صانعين تقليديين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - arkhaoui abdelhak الاثنين 20 غشت 2018 - 13:57
اضن انه من غير المعقول أن تقوم كتابة الدولة في الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتوتيق التقنية بالصور والفيديو فهدا عمل سخيف وهو بالمناسبة دور الشركة الوطنية للاداعة والتلفزة snrt الاحرى بكتابة الدولة ان تكون مجموعة من الصناع باكتساب التقنية ومواكبتهم في خلق مقاوللتهم وفي عملية التسويق...وبدلك نكون قد حافضنا على هده التقنيات المستعملة في صياغة الحلي لان مملكتنا تزخر بعدد كبير من الصناع الدين يتقنون جميع التقنيات المستعملة في صياغة الفضة. وعندنا نمادج كتيرة في اقليم تيزنيت ولنا كدلك تجربة فريدة في هدا المجال ليس على الصعيد المحلى بل والدولي.
2 - من اليابان الاثنين 20 غشت 2018 - 18:50
الإدارات في المغرب ملئ بالموظفين لي ماتيديروا والو، لو تم صرف بعض هذه الأموال على الأقل على الحرفيين المغاربة لانقدنا الكثير من الحرف النادرة. في اليابان مثلا يعطى لقب "Living National Treasure " للحرفيين المبدعين في كل مجال وتتكلف الدولة بهم مع منح سنوية تساوي 2 مليون ين للواحد، حتى لا يتم اضاعة هذا التراث اللامادي الغير القابل للتعويض و تكوين الجيل الجديد.
3 - Elhazzaz الجمعة 24 غشت 2018 - 12:59
كفى من التشخيص،كفى من التشخيص،كفى من التشخيص.من خطبة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله بالقصر الملكي العامر بمناسبة انطلاق برنامج التنمية الجهويةللصناعة التقليدية. P D R A(plan du développement régional de l'artisanat)و نلاحض ان كتابة الدولة لا تهتم او تعمل بخطب ملك البلاد.و ان ذققنا في انجازات هذه الوزارة فسنجد ان انجازاتهاةهي الدراسات....و تضل هذه الدراسات فوق الرفوف الى حين ان يأتي وزيرا آخرا و يكرر نفس الدراسات .و خير دليل هو الكتاب الابيض الذي اشتغل عليه و لسنتين اساتذه جامعيون و حرفيون اكفاء و اقيم تحت الرعاية السميةالمرحوم الحسن الثاني و التحق هو الآخر برفوف النسيان و المهملات.و اتحدى كتاب الدولة التوافدين على رئاسة هذه الوزارة التقليدية و التي تحمل اسمها عن جدارة انهم تصفحوه او اخدوا منه ولو القليل بل يقومون بدراسات لا جدوى منها .الدراسة التي لا ترفع من مستوى انتاج الصانع او مستواه المعيشي او تكوينه او من حجم صادرات هذا القطاع تعتبر دراسة من اجل الدراسة فقط.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.