24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  4. العثور على جثة ستيني بـ"حوض مائي" في برشيد (5.00)

  5. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | تشكيلي مغربي يعلن "موت اللوحة" بالاعتزال وإحراق أعماله الفنية

تشكيلي مغربي يعلن "موت اللوحة" بالاعتزال وإحراق أعماله الفنية

تشكيلي مغربي يعلن "موت اللوحة" بالاعتزال وإحراق أعماله الفنية

نشر الفنان التشكيلي المغربي مصطفى النافي مقاطع فيديو وصورا على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" تظهر حرقه مجموعة من لوحاته، بعد تهديده بالاعتزال وحرق لوحاته في وقت سابق.

وقد احتج الفنان، الذي سبق أن كان رئيسا لجمعية أساتذة الفنون التشكيلية، في الشهر الماضي، عن ما أسماه "ابتزاز الفنانين مقابل العرض"، موضحا أن "موت لوحة الفنان أهون من المتاجرة بها بعد موته".

وسبق أن قام النافي بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الثقافة بالرباط سنة 2013 "من أجل الشفافية"، وقام خلالها بعرض مجموعة من لوحاته في الهواء الطلق منددا بـ"الممارسات العتيقة" و"المحسوبية والزبونية"، داعيا وزارة الثقافة إلى النظر في قضايا الفن التشكيلي ومشكلات الفنانات والفنانين بالمغرب، ومطالبا بـ"دعم الفنانات والفنانين التشكيليين ماديا ومعنويا كما تدعم الجمعيات"، و"إشراك الفنانات والفنانين في تنظيم المهرجانات وتأطيرها كي يرتفع شأن التشكيل في بلادنا".

ولقي احتجاج الفنان التشكيلي عن طريق حرق لوحاته، التي قدمت في معارض داخل المغرب وخارجه، ردود فعل متباينة داخل الأوساط الفنية وعموم المتابعين؛ فأبدى البعض تضامنهم عبر التعليق أو نشر صور اللوحات المحروقة، بينما عبر آخرون عن عدم مقبولية هذا الفعل.

ورأى عبد الإله زخروف، أستاذ الفنون التشكيلية، أن المسألة لا تتعلق بتدمير لوحة؛ بل بـ"تحول فني في مسار الفنان التشكيلي المناضل مصطفى النافي".

من جهته، عبّر الفنان التشكيلي جمال الدين الشرايبي عن عدم اتفاقه مع حرق اللوحات الفنية، موضحا أنه لا يظن أن حرق الأعمال الفنية "سوف يهز ذرة من ضمائر المعنيين بالشأن الفني"، مضيفا أن مصطفى النافي لن يستطيع ترك الفن، بالرغم من إعلانه اعتزالَه؛ لأن "إبرة الإبداع وخزت جسده منذ نعومة أظافره، ومهما حاول سيعود ليمارس العمل الفني الإبداعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - hisham الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:58
ماذا عن الفنان الهولندي (فينسنت فان گوگ) الذي عاش حياة فقيرة بئيسة ونتحر من شدة الكائبة بينما تباع اعماله حاليا بملايين الدولارات
2 - Najib الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:04
السي مصطفى النافي قام باحراق لوحاته احتجاجا على شيء لم نفهمه...وقام بالاعتصام امام قاعة باب الرواح احتجاجا على عدم قبوله العرض في تلك القاعة...قام بهاته الاحتجاجات وهو رئيس النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة..ومنذ تاسيس النقابة لم نشاهد منه اي تحرك باسم الفنانين المغاربة بل كل الاحتجاجات كانت تصب لصالحه...ونريد معرفة ما الذي قام به بمصاريف الانخراطات التي حصل عليها من جميع المنخرطين مع اننا لم نشاهد ولو معرض جماعي ضم كل الفنانين المنخرطين.
3 - بوقنبة الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:04
خيرا ما فعل. احسن شيء هو ""الطعريجة والبندير."" وهنا لسنا بصدد التبخيس لكنها الحقيقة على ارض الواقع. حين تجد فنانة تمتلك صوت الترونزيستور وتغني ألحانا باهتة نتنة بموسيقى خليجية لالون لها وتجدها تمتلك ما لايمتلكه خريجو الجامعات الامريكية من حاملي الدكتوراء. أليس هدا دليل افلاس. اليس هذا سقوط الفن بكل أشكاله....... الفن العفني الذي لايحترم آدان وأحاسيس الناس... ""غير حك جر ودفع جبد """"ناموا ولاتستيقضوا ما فاز الا النوم صوموا ولا تتكلموا ان الكلام محرم.
4 - Abdelhak الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:13
حرق أعماله الفنية نحن في حاجة إلى أعمال تنهض بالبلاد إلى الأمام لسنا في حاجة إلى الفن بجميع انواعه لأننا بكل بساطة لسنا ببلد الفن.
5 - Kamal Deutschland الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:19
أولا الفن كفن وإبداع لامكان له في المغرب، إنما بلد الشطيح والرديح والطبخ والمهرجانات الغنائية التي لاحصر لها.ثانيا الغياب الشبه التام للإبداع والمبدعين،مانراه مجرد ترقاع في جميع المجالات وعلى جل الأصعدة.
6 - مواطن بسيط الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:21
لم نفعل شيئا لمقتل صدام حسين في عيد الأضحى فلا تنتظر منا معجزة بحرقك لأعمالك الفنية في يوم العيد.
نحن أموات و لا يجوز إزعاجنا.
7 - person الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:22
بالنسبة لي صورة اللوحات و هي تحترق هي قمة الابداع ،من وجه اخر الفنان تشكيلي لا يجب انتظار دعم او الدخول في هذه المتاهات..اتركوا هذا الفن الجميل انه اصلا الفن الصامط ..
8 - اسود الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:23
شخصيا افكر في نفس الشيى مند مدة طويلة غير انني ساحرق كل سيء له علاقة باللوحة من مواد و ادوات الرسم ...
9 - سناء الادريسي الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:30
الفن عطاء وليس اخذ. اغلب اللوحات التي تباع بالملايين اصحابها عاشوا وماتو فقراء لا يجدون ماياكلونه. خسارة لو كنت اهديت لوحاتك لملجا خيري او بيت المسنين او مستشفى للاطفال لنلت الاجر والشهرة معا. للاسف في بعض الاحيان الغضب والتسرع لا يكونا في صالح الانسان. هاذيك البلاد راها بلاد الحكرة واامحسوبية وبلاد الرشوة ولكن من تيتفضحوا تيرجعوا اقل من القطوط. اله يفضحهم وينصر المظلوم ولكن ايها الفنان حاول ان تعيد النظر وقدم فنك من قلبك الى من يستحقه. وستنال ماتتمناه بالنية الخالصة وحبك لفنك.
10 - atarraz الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:33
سوف تقوم القيامة بعد حرقه هذه الصور،
اصلا لسنا بحاجة إلى مثل هذه الخزعبلات، المغاربة بحاجة إلى الأفكار وتطبيقها، الى رجال يبنون لا إلى مثل هؤلاء الذين يضيعون اوقاتهم في "التخرميز" والغناء والرقص الذي بسببه سقطت الأندلس وخربت الأمة
11 - محمد الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:40
صديقنا الأستاذ إنسان مادي يلهث لتحقيق رغبته و لا يهمه غيرذلك ..لو كان فعلا يحب هيوايته و يقدرها أحسن تقدير لما قام بفعلته هذه التي أعتبر القائم بها إنسان جبان بل و أمي و متخلف.
12 - مدير شركة شي رؤوس الأغنام الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:52
كون غير تسنا حتى لنهار العيد و عطانا اللوحات ديالو نشوطو بيهم ريوس الحوالا في الدرب ! خلاها كبور مكاينش معامن !!
13 - سالمي مصطفى من سطات الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:59
لدي قناعة بأنه لا وجود لفنانين في المغرب . أيحسب سعد المجرد و باطمة و أيكو و الخياري و فهيد و بوطازوت ... .أنفسهم فنانين . أما عن التشكيليين فحدث ولا حرج . والله العظيم لم يسبق لي أن تلقيت أي تكوين في الرسم و أطرت ورشات بمدينة طنجة سنة 1998 غير بالجبهة و تخراج العينين وأخوكم لا علاقة له بالفن و نظمنا معرضا للوحات اللافنية تمت في الأخير سىرقة منتوجات الطلبة من طرف المنظمين . وهذا هو حال من يلقبون أنفسهم فنانين
14 - مفتاح الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:06
ما قام به هذا الفنان التشكيلي بحد ذاته فن تشكيلي!
15 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:19
لست فنانا ولادرساما ولا لي اية معرفة بميدان الفن مطلقا ولكنني استطيع ان اشعر بهذا الرجل حينما يحرق لوحاته ويتمرد ضد ريشته تعبيرا عن ما اسماه بالاستفزاز والزبونية . لماذا ؟ لاننا نشعر كلنا في مجالنا بهذا الاستفزاز وهذه الزبونية حينما اتحدث عن مجالي وهو مجال التعليم العالي فتجد نفسك بعد البحوث والمؤتمرات والخبرات الوطنية والدولية مبعدا بقدرة قادر عن جميع اللجن العلمية والتربوية والهيئات التحكيمية رغم الاجتهاد والكد ، في حين تجد ( الطبالة والغياطة ) ومن ليس لهم اصلا علاقة بهذا المجال الا من باب الوصولية والزبونية يشكلون اللجن والهيئات ويحكمون ابحاث ذوي الخبرة ويقبلون هذا ويمنعون هذا .. كل هذا يدل على اننا في بلد لن تتغير سياسته الاقصائية وليس فيه مكانة للعلماء والمفكرين العصاميين ولا للفنانين والمبدعين المخلصين ومن على شاكلة هؤلاء . اننا نموت في صمت وببطء
16 - متطفل الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:27
خلاصة القول : الفن الحقيقي و الفنانون الاحرار يحتضرون ...هل من منقد ..؟؟؟ انقدوهم من المتطفلين و المتاجرين ...كفانا من "العفن " الذي لطخ سمعة المغرب و المهيمن دائما على جوائز متنوعة مشبوهة من هنا و هناك ...كفانا من الاهمال للفن والفنانين العصاميين ...
17 - immad الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:33
مع احترامي للفن التشكيلي الاصيل... اصبح هذا الفن هروبا لمن لاعلاقة له بالفن مجرد شخبطة ولخبطة وسكب الصباغة هنا وهناك بشكل عشوائي ثم التفلسف في تحليل لوحة فارغة لا تعني شيئا.... مثل هذه الاعمال التي تحرق اعصابنا تستحق الحرق ويستحق صاحبها الرجم.
18 - N.H الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:35
هههه فحال إلا قام بإحراق شي إنجاز عظيم ستندم عليه ألأجيال القادمة الما و شطابا حتى لقاع لبحر في الأصل لو كنت فنانا لكانت لوحاتك تباع بأتمنة باهضة
19 - hamid الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:40
اسلوب لا يليق باستاد علما انه يتقاضى اجرة لا تقل عن 10000درهم فما بالك بمن لا دخل له كفى ارتزاقا
20 - نقابي الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:01
رحم الله الفن والإبداع بعد أن تسلط على الميدان أناس اصوليون همهم الوحيد المتاجرة بمعاناة الفنانين والفنانات ومشاهير الأغنية المغربية العصرية والشعبية راجعوا سجلات التاريخ وستجدون من استولى على ارشيف نقابة المرحوم مصطفى بغداد ليؤسس لنفسه نقابة المهنيين ويصير نقيبا يتحدث باسم الفن والفنانين في غفلة من سلطات الاختصاص ومن الفنانين أنفسهم. زمن العهر حل بعد ربيع الأغنية المغربية. رحم الله الفقيد على الحداني الراشدي وأطال الله عمر فتح الله لمغاري ونعمان لحلو.
21 - وعزيز الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:02
أصلا الفن التشكيلي كذبة ككذبة ابريل ...
كل من انزوى بنفسه و خربق على لوحة كعمل اطفال و زوق بشتى الألوان و الاشكال بلا معنى واقعي يسمى تشكيليا و يطلب الملايين !!!

الاهبل هو من يصدق ان ذاك فن ...!
يستحق النار
22 - Free Man الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:04
الى 3 بوقنبة
التي تغني او التي تمتلك صوت ترانزيستور لا يسمى فنان. لكنه يسمى مغني او مطرب او Singer بالانجليزية.
23 - ABDELKRIM الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:07
CE LUI QUI DIT JE SUIS ARTISTE N EST PAS UN ARTISTE C EST L HISTOIRE QUI JUGE QU UN ARTISTE EST UN ARTISTE VRAIE ... MERCI
24 - Abdellatif الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:22
Cette personne vient de découvrir qu'il n'était pas un artiste et qu'il était juste un intrus. Il s'est senti alors indésirable par la plume et la toile et c'est normal comme réaction. la question qui se pose :combien d'années s'étaient écoulée pour découvrir cela ? Aalaslamtou mesKine.mais on a parlé de lui dans une pression c'est déjà un aventage.55
25 - Terentius Afer الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:33
ما قام به الفنان النافي ذكرني بالمخرج السينمائي العالمي الياباني كيروزاوا الذي أحرق لوحاته التشكيلية والتجأ للإبداع في المجال السينمائي، و خيرا فعل.
26 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:56
حرق لوحاته لأنها بضاعة لا قيمة لها و يريدها أحد
الفنان الحقيقي لا يتسول الريع (الدعم) من الحكومة ولا يلهث من أجل الحصول على أموال دافعي الضرائب
وإنما
يكتري قاعة العرض ويقوم بحملة إشهارية من ماله الخاص لمعرضه لجلب المجهور (الزبناء)
ثم يبيع لواحاته كما يبيع البقال بضاعته تماما بالثمن الذي يريده كما يفعل الفنانين الحقيقيين في الدول المتحضرة
ثم يعلن عن عائداته المالية من لوحاته كل سنة ويؤدي عنها الضرائب والتزامات الصناديق
إذا لم يستطع أن يفعل هذا، غر يمشي حتى هو يحرق راسو حينت ما لايق لوالو
كل شي باغي الدعم
الفلاح باغي الدعم
الكساب باغي الدعم
الطبال والغياط
الجمعيات
الرياضيين
الخ...وشكون هادا الي ما باغي الدعم في المغرب ؟
ظاهرة المطالبة بالدعم الريعي ظاهرة مرضية في المجتمع المغربي وتدل على ان الشعب اتكالي لم ينجح ان يكون مستقل عن الدولة في كل المجالات وان على الدولة ان تبدر ميزانيتها في برامج الدعم على حساب القطاعات الأخرى التي من المفترض ان تنتا الحض الوافر من الميزانية وخاصة قطاع الاستثمارات التي تخلق الشغل والثروة
أما هاد "الفنان" بماذا سيفيدنا وهو أصلا عاجز عن تسويق بضاعته "الفنية" ؟
27 - MAHBOUL الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:33
ا لفنان الفاني لم يحرق لوحاته بل حرق الواقع الذي تعيشونه ايها الفنانين ايها المثقفين والسياسيين ايها المجتمع بسكوتكم وتواطؤكم مع الظلم والفساد والاستبداد
28 - اابوركى عبد ارحمان الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:41
مع الاسف الشديد نتاسف لهد افنان الدي لم يجد ادون صاغي
29 - الموساوي لاهاي الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:41
هل بدأت دعشنت المثقف المغربي؟
إذا كان التشكيل دخيل على الثقافة الإسلامية التي قامت على هدم الأصنام والمنحوتات ولم تعتبر يوما ضمن قائمة الغنائم ، فأعتقد جازما من إختراق فتاوي الدواعش التي تعتبر مثل هذه الأعمال بدع وكلها في النار، لذلك عجل هذا الفنان بالتوبة وإحراق لوحاته التي إبتدعها ضدا على قيم السلف الصالح، علما أن خلفه في المغرب لا يعرف إلا تذوق خبز الشعير من خبز القمح.وفي زمن الإعلام الذي يغطي لمحترفي التشرميل أكثر منه لفناني التشكيل.
30 - الروسي الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:28
نهار على نهار كانزيد نبغي بلادي
31 - ابو ياسر الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:59
المهم أن لا تحرق نفسك وعيدكم سعيد
32 - يحيى الهتشمي الأربعاء 22 غشت 2018 - 20:54
نعم ! انها المحسوبية والزبونية في هذه البلاد السعيدة، احسن تعبير للرفض هي حرق الأعمال مادام أن الأشخاص المسؤولين عن الثقافة لا يبالون، عسى أن تحرك فيهم شعرة من الإحساس بالمسؤولية.
33 - Hamid34 الخميس 23 غشت 2018 - 14:31
لو كان للوحاته قيمة فنية حقيقية لما كان محتاج لمن يعطيه قاعة عرض لأن الانترنت له مواقع متخصصة في الفن التشكيلي يمكنه أن يعرض عملي عماله فيشاهدها الآلاف من الوسطاء ممن يقدرون قيمتها فيشترونها على وجه السرعة إن كانت ذات مستوى رفيع. أما الالتصاق بوزارة الثقافة بحثا عن الريع فهو يبين أن المعني بالأمر ليس سوى مهرجا يمارس الشعودة التشكيلية
34 - الثقة الخميس 23 غشت 2018 - 23:27
في هذا الوطن كل شيء جميل ليست له قيمة،
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.