24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | روبرت دي نيرو .. قصة نجاح سينمائي تمتد إلى أزيد من نصف قرن

روبرت دي نيرو .. قصة نجاح سينمائي تمتد إلى أزيد من نصف قرن

روبرت دي نيرو .. قصة نجاح سينمائي تمتد إلى أزيد من نصف قرن

تصل إلى هوليوود يوميا آلاف المواهب الجديدة، التي تحلم بملامسة المجد في عالم السينما، لكن هناك بالفعل نجوم يهيمنون على الساحة كتبوا قصة مسيرتهم عبر تحقيق نجاح وراء نجاح.

ولعل ألمع مثال لهؤلاء النجوم هو الممثل النيويوركي روبرت دي نيرو، الذي أتم عامه الـ75 في 17 غشت الجاري، ويتمتع بمسيرة تفوق 50 عاما في صناعة السينما.

ولد دي نيرو في نيويورك، أيقونة الساحل الشرقي للولايات المتحدة، من أبوين فنانين، هما الرسامة والشاعرة فرجينيا هولتون، والرسام والنحات روبرت دي نيرو، اللذان كانا يتمتعان بقدر كبير من الشهرة في الوسط الثقافي بنيويورك.

لكن مع انفصال الوالدين، وكان عمر روبرت ثلاثة أعوام فحسب، بدأ الطفل يقضي وقتا أقل مع والده، لكنهما دأبا على مشاهدة الأفلام خلال المرات التي أتيحت لهما فرصة اللقاء، ومن هنا نشأ داخل الطفل حب الفن السابع.

وكان دي نيرو قد قال خلال مقابلة مع صحيفة "إيه بي سي" الإسبانية "بدأت مسيرتي حين بلغت العاشرة من عمري. أديت دور الأسد الرعديد في "ساحر أوز" في مسرحية مدرسية"، قبل أن يعزف عن التعليم، متبعا شغفه بالتمثيل، لكن بطريقة احترافية.

اتجه دي نيرو اليافع نحو دراسة التمثيل في "ستيلا أدلر ستوديو أوف أكتينغ" بمسقط رأسه، وبدأ بعد بلوغه الـ20 من عمره المشاركة في أفلام لبرايان دي بالما، الذي ربطته به صداقة وطيدة، واستهل معه مسيرته السينمائية بفيلم (Greetings) أو (تحيات) في 1968، الذي يعد بوابته نحو الشهرة. إذ بفضل هذا الفيلم، سيتعرف دي نيرو على من سيكون قائده في عدد كبير من الأفلام التي شارك فيها. كان هذا الشخص هو المخرج الكبير مارتن سكورسيزي، الذي فاز بفضله بثاني جائزة أوسكار في مسيرته، وكانت لأفضل ممثل عن فيلم (Raging Bull) أو (الثور الهائج) في 1980.

وقد تعاون الاثنان في أفلام أخرى شهيرة للغاية، منها (Taxi Driver) أو (سائق الأجرة) في 1977، خاصة بسبب جملة دي نيرو الخالدة فيه "أتتحدث إلي؟"، وفاز الفيلم بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي في فرنسا، وأفلام مثل (Goodfellas) أو (الأصدقاء الطيبون) في 1990، و(Casino) أو (الملهى) في 1995. لكن أول جائزة أوسكار لدي نيرو كان قد فاز بها في 1974 حين أدى دور الشاب دون فيتو كورليوني مع المخرج فرانسيس فورد كوبولا في سلسلة (The Godfather) أو (الأب الروحي) في 1974.

إن مسيرة روبرت دي نيرو العملية طويلة للغاية، وحسبما أكد هو في مقابلة مع جريدة "إلموندو" الإسبانية "لن أتقاعد قبل أن يفعل مارتي الشيء عينه".

ويظهر هذا الأمر بوضوح في كون أحدث أفلام دي نيرو هو إنتاج هذا المخرج لصالح منصة "نتفليكس" فيلم (The Irishman) أو (الرجل الأيرلندي).

ويستلهم الفيلم أحداثه من رواية (I heard you paint houses) أو (سمعت أنك تطلي المنازل) للكاتب تشارلز براندت. ويضطلع دي نيرو بدور فرانك شيران الملقب بـ"الأيرلندي"، الذي تنسب إليه 25 جريمة قتل يعتقد أن لها صلة بعصابات المافيا.

عملت في هذا الفيلم وجوه مألوفة بالنسبة إلى سكورسيزي مثل جو بيسكي وليوناردو دي كابريو، وأيضا الممثل الموهوب آل باتشينو. ولم يتقرر تاريخ محدد لطرح الفيلم، لكن مصادر من "نتفليكس" أكدت لوكالة "إفي" أنه سيصل الشاشات في 2019.

وبعيدا عن مسيرته كممثل، يقدم دي نيرو نفسه كأحد أوفى مؤيدي الحزب الديمقراطي بالولايات المتحدة، وقد وجه في أكثر من مناسبة انتقاداته إلى سياسات الرئيس الحالي للبلاد دونالد ترامب.

وكان آخر أقسى انتقاداته ذلك الذي وجهه خلال النسخة الأخيرة من حفل جوائز توني، حيث كان من المنتظر أن يقيّم أداء بروس سبرينجستين، لكنه فور نزوله عن المنصة وجه السباب إلى الرئيس، الأمر الذي قابله الجمهور بالتصفيق والإشادة.

وقبل ذلك، كان الممثل النيويوركي قد كشف عن رغبته في "توجيه لكمة في الوجه إلى الرئيس"، وعاد بعد ذلك بفترة ليذكر بأنه لم يحقق حلمه بضرب رئيس الولايات المتحدة حتى ذلك الوقت.

كما سبق لدي نيرو أن كان جزءا من لجنة التحكيم في مهرجان كان عام 2011، ولديه ستة أبناء من ثلاث نساء. وكانت زوجته الأولى ديانا أبوت، وهي ممثلة أمريكية دام زواجه بها 12 عاما وأنجبت له رافائيل. كما تبنى دي نيرو فتاة تدعى درينا، وكانت ثمرة زيجة أبوت بزوجها السابق.

وأقام دي نيرو علاقة، أيضا، مع العارضة توكي سميث، أنجبت له توأما عن طريق التخصيب الصناعي ورحم مستأجر، هما جوليان هنري وأرون كندريك.

وكانت زيجته الأخيرة، المستمرة حتى الآن، قد تمت في 1997. وكانت المحظوظة هذه المرة هي جريس هايتاور، وهي ممثلة أيضا، وقد أنجبت له طفلين، هما إليوت (20 عاما) الذي يعاني متلازمة التوحد، وهيلين جريس، عمرها سبعة أعوام، وتم إنجابها عن طريق التخصيب الصناعي واستئجار رحم.

وسبق أن تم تشخيص إصابة دي نيرو بسرطان البروستاتا في 2003، لكنه خضع لجراحة لاستئصال الورم وتعافى تماما، رغم أنه يتعين عليه إجراء فحوصات كل فترة لتجنب حدوث انتكاسة.

أما آخر أعماله، فكان ذلك الذي أنتجته "هوم بوكس أوفيس" بعنوان (The Wizard of Lies) أو (ساحر الأكاذيب) في 2017، ويقوم فيه بدور برنارد مادوف، بطل إحدى أكبر عمليات النصب في تاريخ وول ستريت، والذي حقق 64.800 مليون دولار، وتضطلع الممثلة ميشيل فايفر بدور زوجته.

وإجمالا، يُتم روبرت دي نيرو، أحد أبرز وجوه عالم السينما في العقود الأخيرة، ثلاثة أرباع قرن مع ولعه، التمثيل، منخرطا مع أسرته الكبيرة، دون أن تتأثر صورته كناشط اجتماعي.

*إفي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - taozari الثلاثاء 28 غشت 2018 - 04:14
رسالة الى رجال صحافة في بلادنا .اقول لهم ابتعدوا عن هوليود سنيما عند الغرب .وانظروا الى هوليود الاجرام .وهوليود التعليم وهوليود الامن وهوليود الفساد وعيشوا الواقع الحقيقي في بلادنا وتكلموا عن ما يقع في بلادنا من افلام ابطالها برلمنيون ووزراء ومسؤلون في مشهد حقيقي من افلام واقعية ..افهمتم مااعني.....
2 - fati الثلاثاء 28 غشت 2018 - 06:14
هادا لا زال احسن ممثل أمريكي بالنسبة لي مهارة عالية و يتقمص الأدوار باحترافية ليس لها نضير...و يعجبني أيضا تواضعه و عفويته في اللقاءات الصحافية...أفلامه كلها ناجحة...أنها هوليوود صناع السينما ليس كمثل بعض الممثلين عندنا ليس لهم علاقة بالفن.
3 - C'EST AVEC MOI QUE TU PARLE الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:27
هناك ممتلين مشهورين تتركز في دهنك كلمات قيلت في افلامهم ولم لاتبقى عالقة كلما مرت بك خطوب وقد تكون لك عزاء.مثل تلك الحكمة للفاءرين اللدان سقطا في سطل الحليب واحد من شدة الخوف والهلع غرق والاخر بدء يخبط حتى راب الحليب وخرج ناجيا.بالله عليكم اليس في قاموس العربية احسن من هده الكلمات البسيطة والهادفة.ولكنهم يريدون اغراقنا بالتفاهات.
4 - البرنس الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:46
السينما الامريكية صناعة، لما سميت صناعة؟ لان كل فيلم هو عبارة عن عمل تشتغل فيه جميع القطاعات ،فتجد مثلا عند انتاج فلم مصمموا أزياء و خياطون و بائعوا اكسسوارات،مأكولات الخ يشتغلون و كيترزقوا من الفيلم، أما عندنا فالممثل المغلوب على أمره يجسد دور الشخصية بملابسه بل حتى اجرته لا تصله كاملة و يبقى فالتجرجير عام و عامين باش يكملوها ليه، السينما في المغرب مجال للاسترزاق و الاستغناء و ليست فرصة ابداع و تجسيد لأعمال خالدة
5 - Hiba 2018 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:52
..Un vrai acteur ...Un vrai artiste..je suis une grande Fan
6 - karim الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:42
un grand acteur un monstre du cinéma hollywoodienne ,plus 150 film a son actif dont 9 réalisé par son ami scorsese.regarder son rôle dans le film heat et raging nul et vous verrez .
7 - ما فاهم والو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:09
روبر دينيرو أفضل ممثل في التاريخ عملاق بكل معنى الله يحفضه ويخصص أموال طاءلة للأعمال الخيرية متل الممتليين العرب الاترياء؟؟؟؟!!
8 - معجبة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:31
نجم محترف يقنعك في جميع ادواره وله جادبية لاتقاوم وقبول وحضور / شكرا هسبريس حقيقة نتمتع بتنويع المواضيع ونستفيد ونحزن احيانا ونتنرفز كثيرا
9 - Adil Algérien الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:52
Robert le Grand Robert à l'age de 8ans on m'appelait Robert DENIRO je ne comprenez rien, à 10 ans j'ai vu le film TAXI DRIVER, là j'ai compris que je lui Ressemblait Crachement, et depuis on ne m'a plus appeler que robert de NIRO, j'ai même ouvert un Restaurant à LAs CANTERRAS aux iles Canaries et je l'ai appelé Robert DE NIRO Housse, et j'ai Embauché le Gérant qui Ressemble Crachement à robet de Niro , alors tous les Touristes Croiyaient que c'était Lui son sosi
10 - المغرب قبل كل شيء الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:22
صراحة انا من المعجبين بدينيرو ممثل محترف بمعنى الكلمة كلما شارك في فيلم إلا وشاهدته وخاصة فيلم وا حد منا.
11 - kamal الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:33
ممثل صاحب سيرة جيدة داخل و خارج السينما يعجبني في أدوار الدراما و الكوميديا أكثر منه في أدوار الجريمة و المافيا
12 - صديقي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:08
ممثل جميع الادوار مع اضافة التفاصيل الجميلة انه ممثلي و صديقي المفضل ،انه ببساطة ابن رسامين ..و هذا يكفي, اروع فيلم ( mr flyn )
13 - محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:49
ممثل رائع احترمه كثيرا واحب مشاهدة افلامة وخصوصا فيلم heat مع الرائع الاخر ال باتشينو
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.