24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | إصدار مؤلفات تتناول عهد الراحل الحسن الثاني

إصدار مؤلفات تتناول عهد الراحل الحسن الثاني

إصدار مؤلفات تتناول عهد الراحل الحسن الثاني

ضمن منشوراتها لسنة 2018، أصدرت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة، ثلاثة مؤلفات جديدة حول أعمال جامعة مولاي علي الشريف، التي نظمتها الوزارة تحت رعاية الملك محمد السادس، بمدن الرشيدية والريصاني ومراكش والجديدة وآسفي، والتي تناولت عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

ويتعلق الأمر، وفق بلاغ صادر عن الوزارة، بمؤلفات تضم العروض التي ألقاها الأساتذة والباحثون خلال أشغال الجامعة، والتي كانت قد نظمت خلال الفترة الممتدة من سنة 2015 إلى سنة 2018، وتشمل "أعمال الدورة العشرين: مصادر التأريخ لعهد جلالة الملك الحسن الثاني"، و"أعمال الدورة الواحدة والعشرين: الحسن الثاني، الإنسان والمثقف المفكر"، و"أعمال الدورة الثانية والعشرين: الحياة السياسية في المغرب على عهد جلالة الملك الحسن الثاني".

وأوضحت الوزارة أنه بالنظر لقيمتها العلمية ولما تحتويه من معلومات ومعطيات مهمة تسلط الضوء على فترة متميزة من تاريخ المغرب المعاصر، فإن هذه المؤلفات "تشكل إضافة نوعية للخزانة التاريخية بالمملكة، ومرجعا مهما للباحثين والطلبة وعموم المهتمين بالأبحاث والدراسات التاريخية عموما، وبتاريخ المغرب المعاصر على وجه التحديد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الخفاء والتجلي الأحد 26 غشت 2018 - 08:55
الحمد لله ان استعادت هذا الوزارة طبع الكتب.
فأين عهد تزويدها لدور الثقافة والمكتبات البلدية بكل إصدار جديد كان يصدر حينئذ في الشرق والمغرب؟؟؟
اتمنى ان تصدر الحكومة مرسوما ضريبية على شركات الطبع والتوزيع يقضي بأداء المستحقات الضريبية من جنس ما تنتجه؛ وبكميات تكفي لتزويد المكتبات العمومية ودور القراءة؟؟؟
2 - هرو هولاكو الأحد 26 غشت 2018 - 09:17
إنها الحقبة الزمنية الحديثة التي ينبغي أن تدرس في جميع مستويات التعليم بسلبياتها و إيجابياتها حتى يقيم المغاربة تاريخهم الحديث.
3 - كونيتو الأحد 26 غشت 2018 - 10:36
يجب ان تدرس هده الحقبة من دلك العهد ولا ينسوا ان يدكروا كلما اتى عيد العرش يقوم لمقدمية والقياد بفرض خمسين درهم وعشرين درهم على المنازل والمحلات لجلب الشيخات ومارب اخرى كبناء الفيلات
4 - حلالة 59 الأحد 26 غشت 2018 - 12:15
من يريد أن يعرف الحياة السياسية في عهد الحسن 2 آنذاك فليبحث في تاريخ مسجد الحسن 2 في الدار البيضاء و كيف تم تمويله.اضافة إلى و جود أقطاب الفساد لحد الآن الذين نهبوا و نهبوا و ورثوا أبناءهم المناصب بدون وجه حق و الذين كانوا من صناعة هذه الحقبة و نتائج السياسة الفشلة التي نؤدي فاتورتها نحن الان. و بالفعل من يريد أن يقوم ببحث ما عن الفشل السياسي فليزر مكتبة هذه الجامعة
5 - camaradmiloud الأحد 26 غشت 2018 - 12:45
كلما اتذكر الطفولة في السبعينات من القرن الماضي اتفكر الزلط والحفض تحت ضوء الشمعه والخبز واتاي. والدراسه الثانويه عند مدام ومسيو. الفرنسيين. والحلم بان اكون معلما فلم باءت وجاء الباسبور الخضر ورحلت اللهم ان كان محسنافزد في إحسانه وان اساء فتجاوز عنه وعنا أمين
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.