إبداع الصناعة التقليدية المغربية يجذب المجريين

إبداع الصناعة التقليدية المغربية يجذب المجريين
الأحد 9 شتنبر 2018 - 17:15

بمبادرة من سفارة المملكة المغربية بهنغاريا، وبتعاون مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ودار الصانع، ينظم ببودابيست أسبوع الصناعة التقليدية من 07 إلى 16 شتنبر الجاري.

ووفق بلاغ لسفارة المغرب بنهنغاريا، توصلت به هسبريس، تروم هذه التظاهرة تعزيز أواصر التفاهم وعلاقات التعاون وحسن الجوار بين المغرب وجمهورية المجر، وهي كذلك مناسبة للاحتفاء بالموروث الحضاري والثقافي للمملكة.

ويتضمن برنامج الأسبوع المغربي “تقديم مجموعة من حرف الصناعة التقليدية ومنتوجاتها والأنشطة الثقافية والفنية للزوار على مدى عشرة أيام، من أجل استكشاف الرصيد التراثي والثقافي للمغرب، وفنون العيش بالمملكة، والثقافات الحية النابضة بها، وكذلك المنتوجات المجالية التي تزخر بها المملكة والتي أصبحت تلقى إقبالا كبيرا في مختلف بقاع المعمور.

ويفتح الرواق المغربي الباب على مصراعيه أمام الزوار من أجل اكتشاف “الثقافات الحية” للمغرب، من خلال عروض تبين مظاهر وتجليات الثقافة المغربية (الموسيقى، الأزياء، الصناعة التقليدية، فن الطبخ)، يقول البلاغ.

وسيساهم هذا الملتقى في الاستئناس بجوانب مهمة للتراث الثقافي المغربي، و”يخصص جزء منه للتعريف بالمنتجات المختلفة للصناعة التقليدية المغربية، في حين سيكون الطبخ المغربي حاضرا، لا سيما من خلال عرض بعض الأكلات التي تجسد التنوع بين مختلف ثقافات مجتمع المغرب، كما سيكون للخياطة التقليدية مساحة كبيرة من خلال عرض للأزياء الذي سيقدم مجموعة من التصاميم التي تعكس التراث المغربي، كما ستكون الموسيقى المغربية بمختلف أنواعها داعمة لفعاليات المعرض”.

وخلال كلمتها بمناسبة افتتاح أسبوع الصناعة التقليدية ببودابست، أشادت سفيرة المغرب ببودابست، كريمة القباج، بمستوى العلاقات المغربية المجرية التي تطورت كثيرا خلال السنوات الأخيرة في عدد من المجالات، وبالخصوص في القطاع السياحي بعد فتح خطين جويين مباشرين جديدين من بودابست ومراكش وبودابيست وأكادير، كما أكدت أن دولة المجر تعرف نهضة اقتصادية مهمة ولديها مؤهلات كبيرة يتعين استثمارها بفضل العلاقات الطيبة التي تربط المملكة وهذا البلد.

وأوضحت الدبلوماسية المغربية أن المغرب كان دائما وسيظل بلد انفتاح وتسامح ينبذ الانغلاق والتطرف تحت قيادة الملك محمد السادس، و”لهذا يشكل أسبوع الصناعة التقليدية الذي تحتضنه بودابست لبنة أخرى في صرح التعريف بمقومات الهوية المغربية الأصيلة الضاربة في عمق التاريخ”.

وتميز افتتاح أسبوع الصناعة التقليدية ببودابست بحضور عبد الله العدناني، المدير العام لدار الصانع، ممثلا كذلك عن وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وبحضور ممثلين عن الحكومة المجرية، وبرلمانيين، ورجال أعمال، وصحافيين، ورؤساء جامعات، وكذا عشرات السفراء وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بدولة المجر، والجالية المغربية المقيمة بهذا البلد.

‫تعليقات الزوار

1
  • نصيحة البلداء
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 21:22

    اذ علينا ان يعمل على احداث لائحة بالدول التي يوجد بها الراسمال حيث رجال الاعمال القادر على جلبهم واقناعهم بالمغرب
    و عمل محاضرات داخل هذه الدول واستدعاء الفئات المستهدفة كذلك داخل الجامعات الكبيرة اذ هي ايضا معنية و بالتعاون مع مراكز الدراسات في الدول المستهدفة
    و تشمل المحاضرة التعريف بالمغرب و التشجيع على الاستثمار به بكل ما يمكن من سبل الدعاية
    من خلال موضوع واشرطة تعرض اثناء المحاضرة نفسها و مجلات تتضمن التعريف بالمغرب و مجلات الاستثمار به و القوانين الجاري بها العمل و المساطر و ارقام الهواتف يتم توزيعها على الحضور كمرجع تعريفي وقانوني وكدليل توجيهي
    و يجب ان لا يخلوا هذا من التعريف ببعض الشركات العالمية المستثمرة بالمغرب و المستثمرين الافراد الذين نجحوا في ذلك
    يجب ان يكون هناك تنسيق مع سفارة و قنصليات البلد المعني
    ما دامت مهمة هذا الوزير هو الاشراف على جلب كما ان منظومة مراكز الاستثمارات الجهوية يجب ان تكون تابعة له
    مع كامل احتراماتي

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج