المقاطعة تدفعُ مخرجة مغربية إلى الانسحاب من مهرجان إسرائيلي

المقاطعة تدفعُ مخرجة مغربية إلى الانسحاب من مهرجان إسرائيلي
الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:03

بعدما أثار إدراج أحد أفلامها غضبًا واسعًا في الأوساط الثقافية المغربيّة والفلسطينيّة، أعلنت المخرجة المغربية مريم بنمبارك انسحابها من مهرجان حيفا للسينما الذي يقيمهُ الكيان الإسرائيلي ابتداء من الأسبوع المقبل، مؤكدة أنها “لم تكن على علم بالبرمجة التي أعلنتها إدارة المهرجان”.

وقالت مخرجة فيلم “صوفيا” في بيان عممته يومه السبت إنها “طلبت من إدارة المهرجان سحب فيلمها من البرمجة المعروضة لأنها تعتبر نفسها صوتاً لمن لا صوت له؛ فهي ضدّ القمع والحصار الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني من طرف الكيان الصهيوني؛ وهذا ما يجعلها تعترضُ على المشاركة في مهرجان حيفا”.

وأوردت المخرجة المغربية: “لقد توصلت بهذا الإعلان وطلبت إلغاء مشاركتي في هذا المهرجان”.

وكان مثقفون وأكاديميون وسينمائيون مغاربة أطلقوا حملة لجمع التوقيعات من أجل “الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل”، للتصدي لكل محاولات التطبيع.

وحظيت المبادرة بتوقيع الوزير السابق محمد الأشعري والأنثروبولوجي عبد الله حمودي إلى جانب المخرج فوزي بنسعيدي، من أجل إطلاق مبادرة المقاطعة الثقافية لإسرائيل.

وتقول المبادرة إنها استجابت لنداء الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل “BDS”، على نهج المبادرات التي أطلقها مثقفون حول العالم، آخرها التي أطلقها المثقفون التونسيون تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

ويلتزم المثقفون والسينمائيون الموقعون على هذه المبادرة بالوقوف ضد أي شكل من أشكال التعاون، سواء على المستوى الرسمي أو الشخصي، مع إسرائيل، على المستوى العلمي الأكاديمي، والجامعي، والرياضي، والثقافي والفني، بالإضافة إلى رفض أي مبادرة من جهات إسرائيلية لدعم أعمال مغربية، بالإضافة إلى الوقوف في وجه أي محاولة لشرعنة العلاقات مع إسرائيل.

واستنكر المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مشاركة ثلاثة أفلام مغربية في مهرجان “حيفا الدولي” الذي يستضيفه “كيان إسرائيل” أواخر شتنبر الجاري، معتبراً “خطوة مشاركة أفلام مغربية في مهرجان بحيفا تطبيعية مرفوضة، في ظل هجمة صهيونية أمريكية تستهدف القضية الفلسطينية”.

وأضاف المرصد أن “إدراج أفلام مغربية في برنامج المهرجان يدخل في إطار حرب نفسية على الشعب المغربي، من أجل تشويه موقفه الرافض للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي”.

وكانت مشاركة كل من نبيل عيوش ونرجس النجار ومريم بنمبارك بأفلام في مهرجان حيفا الدولي للسينما، الذي ينتظر أن ينطلق الأسبوع المقبل، أثارت سجالاً كبيرا داخل المغرب، خاصة أن المهرجان خصص لكل واحد من المخرجين المغاربة فرصة لعرض فيلمه مرتين أمام الجمهور الإسرائيلي.

‫تعليقات الزوار

15
  • إفراني حر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:25

    بغيت نعرف مال هاد عائلة عيوش..لا احترام لا للمغاربة و لا للدين الإسلامي و لا للثقافة المغربية و لا حتى للأخلاق و المبادئ التي تربينا عليها و لا و لا ولا…..

  • علولة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 08:58

    ليس مقاطعة الفرد ترد المظالم لاهلها وإنما المقاطعة الجماعية لإسرائيل ومنتوجاتها وعبادتها وسياسيها وكل من هو منسوب عليها ولها ان يقاطع
    اما وان تقاطع انسانة واحدة فهدا لن يغير شيء لكن الدول الاسلامية جميعها لديها علاقة وطيدة مع اسرائيل فإن قامت الشعوب بمقاطعتها حاربهم النظام
    نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الكريم
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:31

    رغم الدوخة وتدواخيت،مقاطعوووووووون.

  • un inconnu
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 09:53

    أليست المخرجة اللتي انسحبت من هذا المهرجان هي من "تتعاطف" مع العلاقات الخارجة عن إطار الزواج؟…
    لماذا الانسحاب إذن؟ بما أن الفيلم الذي أخرجته يتماشا تماما مع الاستراتيجية الصهيونية ليبعدونا عن ديننا الحنيف.

  • Med
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 10:58

    Bon courage Meryem Ben Mbarek. Ayouch et Narjess se rendront compte de leurs erreurs si ils écoutent leurs côtés humaniste sinon il y a des. Le peuple palestinien vit le calvaire de l'occupation dans les territoires de 48 et 67 et dans les camps de réfugiés et se bat pour sa libération. Soutenons le et BDS est une composante de cette action. Personne ne peut dire demain "je ne savais pas". Vive la palestine libre

  • Juste une remarque
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:12

    L'Arabie Seoudite achète ce mois-ci des Patriots antimissiles Israéliens pour protéger ses champs de pétrole, les villes de Mecca, Médine et ses bases militaires. Prière méditer tout cela en utilisant vos cervelles en panne.

  • jad
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 12:32

    Le sionisme est un cancer qui essait d'atteindre tous les organes sains de la société arabo musulman,es, il tente des infiltations dans le domaine culturel éducatif numérique économique pour assoir sa domination sur l'espace culturel et patrimonial des peuples pour mieux les manipuler et les exploiter dans le sens de plus de domination et d'esclavage .
    C'est une idéologie de poison disséminé par petite dose pour tuer toute résistance d'un peuple.
    Boycottons Ayouch et tous ceux qui normalisent avec cette entité qui ne cherche que la destruction chez notre jeunesse.
    Vive la lutte du Peuple Palestinien

  • جرادي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 12:38

    نقول لعاءلة عيوش مين عاجبكم الكيان الصهيوني والجراءم ديالو ،سيرو لحيفا ولا تل ابيب وهنيونا ،ماشي حاشيين راسكم بين المغاربة المسالمين وباغيين طيرو من جلدكم.ما شديتو حتى دين .ان ربك يمهل ولا يهمل.

  • مسكين
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 13:03

    افلام لاقيمة لها ولا احد يرااها..الا مخرجوها

  • ملاحظ عربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 15:59

    نطلب ونرجوا من كل ابناء المغرب الاحرار الا ينجروا للتطبيع مع المحتلين القتله من الصهاينة ولا يشاركوهم ظلمهم على ابناء جلدتهم وكل من قام بدالك لا يعتبر مغربيا حرا ولا انسانا له مباديء بل منافق ومتملق لعدو قومه ونحن برءاء منه والشعب لا يغفر لهولاء الخونة وتحيت لمريم بن مبارك ونسرين النجار اللتين قاطعتا هدا العار والخزي والدل لاهل المدلة ولقطاء المغرب المشاركين واسماؤهم معروفة وهم لا ينتجون الا الدل والتءامر والعار

  • Ana
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 16:16

    لما المقاطعة لإسرائيل ؟ أليس من الأفضل محاولة التعايش؟ الشعب بشر في جميع أنحاء العالم. اذا حصدت حبا تجني ثماره فيما بعد.

  • Med
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:19

    Je viens d'apprendre que Narjiss rejoint ceux qui boycottent les sionistes et, je l'espère, soutiennent le peuple palestien dans son droit à la liberté. Nabil Ayouch dit qu'il n'a plus aucun contrôle sur son film puisque il l'a vendu à une société de distribution française. Ça ne me convainc pas. Le producteur garde toujours un oeil sur son bébé et c'est dans l'intérêt de la société de distribution. Admettons que Ayouch n'a plus de contrôle sur le film, est ce qu'il peut faire une déclaration sur sa position vis à vis du boycott d'israel et son soutient au peuple palestinien. Bienvenue Nabil si vous étes l'humaniste que vous étes sensé être. .

  • ابن الامبراطورية المغربية
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 18:38

    انتقل اسم عيوش من كابوس للمغاربة الى كابوس للفلسطينين و العرب و المسلمين… هنيئا آل عيوش بالعالمية… اتوقع في المرة القادمة ان تغضبوا المجرة كاملة

  • Hypocrite
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:24

    Comparez Israël à l Algérie et commentez à ts les niveaux aussi bien relationnels scientifiques économiques, droits de l'homme, nuisance, abomination……Les responsables Arabes se haïssent cent fois plus qu Israël, donc faisons une autocritique avant de voir de critiquer des nations qui respectent leurs peuples. tes les puissances internationales et régionales (USA, Russie, GB, Turquie….. et même l’Iran….) ont du respect pour Israël et une sous estimation pour les Arabes….Soyons pragmatiques et faisons fi de ces associations qui se sucrent des malheurs des Palestiniens et des Arabes.

  • Yahia
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:16

    Ce Mister Ayouche ,
    croit que c est lui qui fait le beau , temps et la pluie . . . .
    car , il trouve son publique prmis nous !
    et c est domage !

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011