الوالي ينتقد دعم مشاريع "أفلام على الورق" بمئات الملايين

الوالي ينتقد دعم مشاريع "أفلام على الورق" بمئات الملايين
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:00

عبّر المُخرج السينمائي والممثل المغربي رشيد الوالي عن استيائه من الطريقة المعتمدة في صرف دعم الأفلام السينمائية، الذي يقدمه المركز السينمائي المغربي، داعيا إلى إعادة النظر فيها، حيث انتقد حصول المشاريع “المقدّمة على الورق” على ميزانية مهمّة، بينما أصحاب الأفلام المصور (دعم ما بعد التصوير) ينالون دعما أقل.

انتقادات الوالي لطريقة صرْف دعم الأفلام السينمائية جاءت على هامش عرْض شريطه الطويل “نوح لا يعرف العوم”، مساء أمس في قاعة باحنيني بالرباط، في إطار برنامج “التوطين”، الذي ترعاه وزارة الثقافة، حيث قال إنّه أنتج فيلمه من ماله الخاص، ولم يتقدم بطلب الدعم إلى المركز السينمائي المغربي إلا بعد إنتاج الفيلم، حيث حصل على 120 مليونا.

وتساءل الوالي: “كيف يُمكن تشجيع المنتجين بهذه الطريقة، حيث يتمّ منح دعم مالي كبير لمشاريع الأفلام على الورق، بينما تنال الأفلام المُنجزة تماما على دعم قليل؟”، كما انتقد المخرجين الذين “يُقدم لهم المنتجون الفيلم الأوّل والثاني والثالث والرابع… وما عمّرو يْدير يدّو فجيبو”، على حدّ تعبيره، مضيفا: “إذا كان المخرج يؤمن بمهنته فعليه أن يستثمر فيها”.

وأشار الوالي إلى أنّه حصل على 400 مليون كدعم لفيلمه “يْمّا” من المركز السينمائي المغربي، وارتأى أن يكفّ عن طلب الدعم القبلي أثناء خوض تجربة فيلم “نوح لا يعرف العوم”، حيث قرّر إنتاجه بإمكاناته الخاصة، ليتقدم بعد ذلك بطلب الحصول على الدعم.

واعتبر المخرج المغربي أنّ المخرجين الشباب يحتاجون إلى الدعم في بداية مشوارهم، قائلا: “المخرجون الشباب بحاجة إلى الدعم؛ نعطيوهم الفيلم الأول، والثاني، ولكن الفيلم الثالث ولا الرابع إيلا بغيتي تقدم طلب الدعم جيبْ مُنتج ولا انتجْ انت، لكي تُثبت بأنك فعلا لديك رغبة في المساهمة في تطوير القطاع السينمائي المغربي وتجويده”.

الوالي انتقد ضعْف دعم ما بعد الإنتاج”après production”، قائلا “لا يجب أن نعطي أربعين أو خمسين مليون سنتيم كدعم ما بعد الإنتاج، على الأقل يجب أن نعطي 250 أو 300 مليون سنتيم”.

من جهة ثانية، كشف الوالي عن بعض كواليس ما قبل تصويره لأفلامه، حيث قال إنه يذبح قبل تصوير أي فيلم كبشا، يقدمه قربانا لله، من أجل تتذلل العوائق التي قد تواجهه أثناء التصوير، ويدعو الله أن يُيسّر له أمره، مشيرا إلى أن التقرب من الله يجعل تصوير أفلامه تمر في ظروف جيدة.

‫تعليقات الزوار

28
  • سفيان
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:09

    مع كامل احتراماتي لسي رشيد الوالي.. احنا في حاجة لمشاريع مذرة للدخل.. و مشاريع لامتصاص البطالة و مساعدة اسرة تعيش الفقر والحاجة. السنيما خليها لميريكان و فرنسا و زيد و زيد..

  • الوجدي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:12

    فلوس الصحة والتعليم كيمشيو فالافلام ، 400 مليون ماشي ساهلة ويمكن تحل مشاكل كبيرة للمستوصفات لي مافيهمش حتى مقص . رشيد الوالي :إنّه الرّيع ، أين كنت أيام المقاطعة !!؟؟؟ لماذا لا نراكم تنددون بهشاشة التعليم والصحة !!؟؟

  • مغربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:26

    وأين هو الدعم للمعطلين المجازين وأين وأين. …

    اللهم إن هذا منكر لا ترضاه ولا ارضاه

  • من برشلونة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:26

    شركة إسبانية حصلت على الدعم من الإتحاد الأروبي،1.5مليون يورو لإستخراج البلازما الحيوانية من أجل صنع دواء مضادات حيوية،المشروع كامل ب-4 مليون يورو، الأن الشركة التي اشتغل فيها طلبت الدعم من جهات البحت العلمي الإسبانية من أجل صنع عازل صناعي،من مادة الغرافين، مادة من أصل كربون سداسي البلورات،أقوى 200 مرة من أصلب فولاد لحد الأن،،حسب رئي الشخصي المغرب بغى لبلاد تبقى تابعة الأفلام وموازين،خلي الشعب تافه،جاهل،نسورد كل شيء،حتى الخضر المعلبة والمجمدة،نستوردها،عوض أن نكون من السباقين للصناعة الغدائية على الأقل.

    من برشلونة

  • سليمان
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:50

    المشكل اسي الوالي مشي فالدعم ولكن ماوراء الدعم….يعني الهدف …إلى كنتوا غاديين اتديرو لينا شي افلام اللي غدي توعي الشعب و تنمي الطاقات الإبداعية اديالو أو اتفرج أعليه أو تقولو الحقيقة ببيداغوجية و فن وجمالية حتى يمكن أن يتقبلها وان تعطوا له نمادج… كحلول لكي يصحح نفسه أو يتدارك اخطاءه ..فالف مرحبا أما أن تبقوا كاترقعوا …فعفا الله عما سلف!!!… لكن ان تسيطروا على المستقبل بأفكار و خزعبلات رديئة و تعملوا لاجندات بليدة أو ضلامية فهذا لم يعد مقبولا. كونوا شجعان و اعملو بفن راقي و بشفافية و موضوعية وسترون أن النجاح سيكون من نصيبكم وسيحبكم الناس في العالم.

  • Abdelilah
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:00

    انعدام فقه الأولويات كما العادة

  • Ahmed
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:03

    le Maroc vu son état de sous développement il ne doit investir que dans la science et les technologies l'education et la santé le reste viendra avec le temps en prenant exemple sur les pays du sud-est asiatiques qui étaient moins développé que le Maroc et sont mnt plus développés que les pays européens

  • attif
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:03

    ليكن في علمك اسي رشيد انه في هذا البلد المنكوب مهندسين و علماء في الجيولوجيا إشتغلوا لمدة ثلاثين سنة في المنشآات الفنية العملاقة من الطرق و السدود و مد شبكة الماء و الكهرباء في المناطق النائية وفي نهاية حياتهم المهنية لا توفرون حتى على السكن اللائق و انت تتحدت على انك انتجت هذا العمل من مالك الخاص كأنك إزدتت من بطن أمك و انت في فمك ملعقة من ذهب و عليك ان تعلم ان الشباب المغاربة في حاجة الى التعليم الجيد و الصحة و المنشآات الرياضية و الشغل من اجل فتح البيوت ليسوا في حاجة الى ما تنتجونه انتم و وزاراتكم و تلفزتكم المنكوبة

  • قائل الحقيقة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:04

    هناك استراتيجية ممنهجة من اجل ان يدور الشعب في فلك المواسم و الاغاني والاجرام لكي لا ينشغل بالتحصيل العلمي والفكري لان ذلك سيزعج اصحاب القرار بلاد باك صاحبي وخلي المزلوط ملهي،كفى من الكذب علينا في قنوات الصرف الصحي ،العالم كله يعرف اننا متخلفون الا اصحاب القرار في هذه البلاد السعيدة الله ياخذ فيكم الحق

  • رباطي امازيغي مغربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:10

    مع احترامي لشخص السيد الوالي ولد حومتي في الرباط ولكن بالله عليكم هل نعطي 400 مليون او 500 مليون على تخربيقة لا ثمتيل مقاد لا تصوار لا حوار لا حتى حاجة تتحسك انهم فنانا. ومنين عاقو براسهوم قلبوها كوميديا كلشي باغي يضحك وباللهجة ديال لعروبية ولا المراكشية أش هاد المستوى.
    عوض الإهتمام بالأمور الجدية والحيوية وتمويلها تنمشيو لما يفسد المواطن سياسة عورة.
    تحياتي هسبريس منبري الوحيد وعنداك يقولو جزائري خوكم عسكري

  • kamali
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:14

    هد الهبال ديال الدعم كاين غير فالموغريب,فأمريكا المنتج تيخلص كلشي من جيبو,نجح الفيلم راه تيرجع فلوسو مضوبلة بعد متيخلص الدولة الضرائب ديالها,خسر الفيلم تيتجمل المسؤولية. ماشي حنا الموغريب الدولة تتدعم القطاعات من فلوس الشعب. دوك الفلوس ديال الضرائب خثهم يمشوا للتنمية والبنية التحتية من مستشفيات .. ماشي يتصرفوا على الخوا الخاوي

  • abdou
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:23

    عندما اشاهد الافلام المغربية ياتي اكتئاب خلوا الافلام ل ماليها برك من شفوي هده ملايين الدرهم اصرفها على المستشفيات

  • مغربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:25

    أنا كنگواليك السي الوالي دوك أموال المشريع الكبرى البلااد اولا بيها ومدام الفلم ينتج ومن بعد يتم اصتخلااص أموال عنه من دور السينما هنا كانهدرو فالتجاره وممنحقش الدواله طعطي درهم من أموال العامه انا فنضاري فلوس بعض الوزارات غير كتمشي هكاك لزم تمشي الوزرات اكتر أهمية وهيا الصحه والتعليم والتشغيل والتضامن والأمن هادو اولا من المركز السينمائي بيها حنت مكنشوفو حتى نتيجه من افلام بلعكس خاص دار شريكات خاصه هيا دير رأس المال ديالها وغادي يكون انداك مركز مستقل الدات

  • هوليوود
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:46

    انا والله ما كنضيع وقتي فافلام التكلاخ وتقول ولو فيلم واحد

  • mobtasime
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:48

    عن اي افلام تتكلم الملاييرتهدر هباء نعرف انك ميسور انتقد الحالةالمزرية التي يعيشها رفاق دربك ولا شي عطة شي زوة الافلام الي كمل القصة من خيالك متخصناش انتقد الاشياء التي تنقص المواطن والاحوال الاجتماعية التي يعيشها كفاكم بيع الخرافات بالملايير كفاكم جشع

  • حفيض
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:04

    في أحد الايام طرقت شابة بيتي بحجة ان مشغلتها مخرجة مغربية تبحت ان تكتري منزلي لتدور فيه وقائع فيلم رمضاني …المهم قبلت وبعد أيام جاء وفد يتكون من عشرات الأجانب يتكلمون اللغة الإنجليزية …ليعاينو المكان…السؤال هو مادور المخرجة المغربية… واش فقط تخراج العينين…وتلقى الأوامر من الخارج؟

  • abde lhjbawi
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:17

    رشيد كشخص إنسان لطيف جدا و حقيقة انا احبك و أتمنى ان تساعد ولو فقير او مريض كل شهر من مالك الخاص تحياتي لك ولزوجتك ابتسام

  • عبدالله ابو ريحانة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:27

    تتكلم عن الدعم ماذا استفدنا نحن من افلامكم ومسلسلاتكم ومسرحياتكم و برامج الاداعة سوى مزيد من التخلف والانحطاط .ليست هناك برامج هادفة مثلا برنامج الدعم المدرسي

  • Amal El Habib
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:44

    اي دعم يا هذا !
    يدعمون حلايقة السينما المغربية وتتحدث عن الدعم ؟
    لا لاي دعم ! قبلي او بعدي !

  • Karim
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:47

    الدعم و الدعم
    رفعوا الدعم عن المواد الاستهلاكية والمازوت ونساو الدعم الفني السينمائي والتليفزيوني و……….الخبار ف راسكم.

  • rbati
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:48

    كفانا ااستهتار الله يرحم ايام المال والبنون ليالى الحلمية مسرحية شفيق يا راجل الفن الوحيد الي عندنا هو الاندلسي والشعبي مزال بعاد

  • جريء
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:52

    و لمذا هذا الدعم، دير فيلمك اسير بيعو اسالينا.
    التلفزة معندها ما دير بكم، الله اجعل البركة فجوطية دتركيا، اما حنا راه معندنا ما نديروا بافلامكم لانها خاااااوية، مع احترامي للمخرجين و الممثلين، لكن قوة الخطوط الحمراء و الكحلاء، افرغت الافلام من المحتوى.

  • Amal
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:57

    انا بغيت غير نفهم هذا لي كايسميوه الابداع الفني و السينمائي فين كايتجلى و شنو تيدير المجتمع ولا الأفراد.
    ماشفنا غير التكلاخ و قلة الحياء و تكريس مظاهر التخلف و الجهل.

  • ديز من هنا
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:08

    انا ماكيعجبونيش افلامهم و ماكنتفرج فيهم وبخير، نفضل نشوف شوية دالسبوعا والقرودة فناسيونال جيوغافيك..

  • عبدو
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:44

    الدعم للسينما كشهادة الضعف…كالمنحة عند الطالب . جميعها تدعوا الى التثاقل الى الارض ؛ والى الدعوة الى اكل مال الشعب بالباطل وفي الاخير ، حق ابتزاز الدولة باسم الفقراء . لكون لما تعطى بيضة تطلب الثانية ولو لذيك سلة كاملة .

  • Observateur
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:49

    Et pourquoi le Maroc est classé 123eme pour le développement humain ? Un peuple a l'audiovisuel qu'il mérite et qui le maintient au niveau des "failed states". Adressez vos critiques à ceux qui ramassent des magots bien tranquilles dans leurs bureaux climatisés et qui n'ont jamais mis les pieds dans un plateau de tournage. Azul.

  • levoyageur
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:21

    لا ننسى المثل المغربي الدي يقول اش خاصك ا العريان قالو خاتم ا سيدي،خاصنا الشغل والصحة والتعليم والامن و التجنيد ويكون المغرب بادن الله قويا ومزدهرا

  • شي مدوخ
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 01:29

    ها دوك ديال المركز السنيمائي غير يأكد ليهم المخرج بلي الهدف من الفيلم هو ضرب أخلاق وقيم المغاربة وتسطيح فكرهم وتشويه وتهجين هويتهم أو ما يخصو خير معاهم. ديك الساعة الحبة والبارود بلا حساب من دار المخزن. أما للي باغي المعقول هوما ما ما باغيينوش يخدم أصلا. أو هاد الشي ما شي غير فالسينما ولا الفن عموما

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر