24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | معرض جماعي للفن العفوي بفاس يكشف بوح أطفال معاقين ذهنيا

معرض جماعي للفن العفوي بفاس يكشف بوح أطفال معاقين ذهنيا

معرض جماعي للفن العفوي بفاس يكشف بوح أطفال معاقين ذهنيا

تختتم، يوم السبت، فعاليات معرض للوحات التشكيلية من إبداع الأطفال من وضعية إعاقة ذهنية، نزلاء فضاء الأمل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بفاس، والذي يحتضنه رواق القاسمي بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بفاس، منذ يوم الجمعة المنصرم، تحت عنوان "الفن العفوي".

ويعرف هذا المعرض الجماعي، الذي تشرف على تنظيمه مؤسسة الأمير مولاي عبد الله المسيرة لفضاء الأمل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، عرض مجموعة من اللوحات التشكيلية والفنية تجسد المشاعر التي تختلج الطفل المعاق ذهنيا، والتي لا يمكن له الإفصاح والتعبير عنها مثل الأطفال الأسوياء.

وأوضح الشهيد الطيب، كاتب عام مؤسسة الأمير مولاي عبد الله، في تصريح لهسبريس، أن هذا المعرض "يشكل ثمرة سنة من الاشتغال مع أطفال مركز الأمل"، مبرزا أنه "بفضل رسومات هؤلاء الأطفال، تمكن أطر المركز من اكتشاف عدة مواهب، ومعالجة عدد من المشاكل لدى هذه الفئة عن طريق الفن التشكيلي".

وأشار الطيب إلى أن هذا المعرض، الذي شجعت وزارة الثقافة على تنظيمه برواقها بفاس، عرف إقبالا كبيرا من لدن الزوار والفنانين التشكيليين والنقاد، مؤكدا أن الجميع انبهر بالأعمال الفنية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبها، قالت رجاء سايس، الفنانة التشكيلية التي أشرفت على تأطير ورشة الرسم بمركز الأمل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بفاس، إن "هذا المعرض سنح للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الفرصة للتعبير عن عالمهم الخاص"، مبرزة لهسبريس أهمية الفن التشكيلي في سبر أغوار الطفل المعاق ذهنيا.

وعبرت الطفلة غيتة الشاهدي، المستفيدة من خدمات مركز الأمل، عن فرحتها الكبيرة بالمشاركة في هذا المعرض، موضحة للجريدة أنها جسدت، من خلال لوحتها الفنية، جمال الطبيعة وما تزخر به من مكونات متنوعة، من عشب أخضر وبحر أزرق وطيور تحلق في السماء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - مزوق من برا اش خبارك من داخل الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:20
المهم الاطفال ابناء الفقراء والكادحين من ذوي الاحتياجات الخاصة والله مكيستفدو من والو والدولة مكتعاونهوم ولو بنصف درهم
2 - moncef benali الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:30
تحية للسيدة رجاء سايس ، الفنانة التشكيلية التي تشتغل في صمت لخدمة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتسعى ما وسعها الأمر لإبراز مواهبهم الكامنة وإطلاق مشاعرهم الدفينة في قالب فني .
راكمت الفنانة رجاء سايس تجربة كبيرة في هذا المجال نحن أحوج ما نكون إليها في بلدنا ، والأمل أن يتم الالتفات إلى مثل هذه التجارب وإيلائها ما تستحق من اهتمام حتى نلحق بركب البلدان المتقدمة في هذا المجال .
العصر هو عصر حقوق الإنسان ، ومن ضمنها حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ، ولا أجدر من التعبير الفتي لهذه الفئة من المواطنين بالتكريم .
هنيئا لنجاح هذا المعرض الفني التشكيلي ، وهنيئا مرة أخرى للفنانة رجاء سايس لتفانيها وتضحياتها في خدمة أطفالنا من ذوي الاحتياجات الخاصة.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.