مدير المعهد الإسباني يدعو الأوروبيين إلى تعلم الدارجة المغربية

مدير المعهد الإسباني يدعو الأوروبيين إلى تعلم الدارجة المغربية
الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 23:30

قال خابيير كالبان، مدير معهد ثيربانتس الإسباني بالمغرب، إن العديد من الأوروبيين يريدون تعلم الدارجة بالمغرب من أجل امتلاك قدرة على التواصل مع المغاربة؛ لأن المغاربة لا يتحدثون كلهم بالفرنسية والإنجليزية.

وأضاف كالبان، في مداخلة بالمعهد الثقافي الإيطالي مساء اليوم الأربعاء، أن الدارجة التي تشكل اللغة الأم لمعظم المغاربة تعكس غنى المغرب، وستصبح في المستقبل لغة لها اعتبار إلى جانب الدارجة الجزائرية؛ مستحضرا في هذا السياق لغات محلية منطوقة في إسبانيا لم يكن يهتم بها متحدّثُوها وأصبحت اليوم مفخرة لهم.

وعبّر مدير معهد ثيربانتس، في المائدة المستديرة التي نُظّمت في سياق إحياء اليوم الأوروبي للغات، عن احترامه للنقاشات التي يعرفها الداخل المغربي حول التعدّد اللغوي، مضيفا أن الحديث بالعديد من اللغات غنى و”المنزل يكون مضاء بشكل أحسن عندما تكون نوافذ عديدة لا نافذة واحدة” في استشهاد بقولة لكمال داود، الروائي الجزائري.

وذَكَر كالبان أن العديد من المشاكل اليومية التي تواجه الناس داخل المنزل وفي العمل ومختلف الأماكن سببها غياب التواصل؛ ثم استرسل مفسرا أن اللغات تمكن الشخص من أن يقول ما يريده وأن يفهمه الآخر وأن دورها لا يتوقف هنا بل إن تعلم اللغات ضروري لفهم طرائق التفكير كذلك.

كما تحدث مدير المعهد الإسباني عن ضرورة وجود مجهود في تعلم لغات التواصل مع المغاربة من لدن الأوروبيين وعدم الاقتصار على اللغات المشتركة مثل الفرنسية واللغة العربية التي لا يفهمها الجميع؛ حتى نكون “كيف كيف”، مذكّرا في هذا السياق بفتح المعهدين الفرنسي والإسباني أقساما تعلّم الدارجة المغربية.

من جهته، أكد عبد السلام عقاب، المدير المساعد بمعهد الدراسات الإسبانية البرتغالية، على ضرورة اللغات الطبيعية في تمرير المعارف، موضحا أن “الرغبة في معرفة الدارجة والتواصل بها ضرورة تواصلية”.

وزاد عُقاب أن العالم اليوم يجب أن يكون فيه الإنسان متعدد اللغات من أجل تنمية معارفه والاندماج بأماكن أوسع وأغنى؛ لأن الفاعلين في المستقبل يجب أن يتحدثوا ثلاث لغات على الأقل.

وربط المدير المساعد لمعهد الدراسات الإسبانية والبرتغالية أهمية التعدد اللغوي بالتنوع الثقافي، مذكّرا في هذا السياق بأن وضع المغرب الجغرافي جعله معبرا للعديد من الثقافات؛ وهو ما يظهر في الدارجة والأمازيغية اللتين تعكس بعض كلماتهما تأثيرا أوروبيا.

كما ورد في كلمة عقاب تذكير بأن اللغات لا تتيح كلها الفرص نفسها، واسترسل شارحا أن لغات المستقبل هي اللغات التقنية التي تؤثر أكثر في الناس لكونها توظف عبر شبكة الأنترنيت عكس لغات التواصل الطبيعي التي لا تتعدى الاستعمال اليومي.

‫تعليقات الزوار

44
  • بركاكة الطاليان
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 23:38

    فليتعلموا ما يشاون،لاكن لن نفرط في العربية . نصيحة تعلب بطريقة غير مباشرة.

  • مسخرة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 23:52

    لا أدري كيف يتم الضحك على ذقون المغاربة، وعلى الأمة الإسلامية ماهي الإضافة التي سيضيفها اللسان المغربي إلى العالم الغربي حتى يقبلوا على تعلمها؟ ماذا سيضيف هذا اللسان إلى سماء العلم والمعرفة؟ افيدوني رحمكم الله.

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 23:56

    هدا هو الطنز بعينيه . مادا سيستفيدون من هده اللهجة ؟ ام انهم يؤيدون بطريقة غير مباشرة ضرب التعليم في المغرب بادراج الدارجة في المقررات التعليمية ؟ هل يظنون ان المواطن المغربي غبي لدرجة تصديق مثل هده الاخبار ؟ او ان تنطلي عليه هده الخدعة ؟

  • wood
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:02

    بمعنى ان القرارات أو التوجهات التي يقدم عليها المخزن هي أصلا مملات عليه او مستوحات من القوى الإستعمارية التي ظلت تمسك برقاب المغاربة ، أما أن تتعلموا الدارجة أو الشلحة او حتى لغة القردة فهذا شأنكم اما المغاربة فلديهم لغة واحدة هي اللغة العربية لانها فعلا لغة لها قواعد و رصيد فكري و معرفي لعشرات القرون . فهم بهذا يقولون للمغاربة عليكم بالدارجة لأنها اللغة التي سنخاطبكم بها و بعد ٱعتمادها سيقولون لهم نحن ابرياء مما كنتم تفعلون !!!

  • أحمد السعيدي
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:03

    هذه سياسة الغرب للدفع بتدريس الدارجات في الدول العربية حتى يستغنوا عن اللغة العربية الفصحى (لغة القرآن) وهذه أولى الخطوات لتفرقة العرب لأن من بين ما يجمع شمل العرب هي اللغة الموحدة.
    واستنبط الأوروبيون هذا من التجربة أو بالأحرى الخطأ الذي سقطت فيه هذه الدول حين استغنوا عن لغتهم الأصلية (الرومانية) وأخذت كل دولة تدرّس دارجتها لتصبح لكل دولة أوروبية لغة خاصة بها ما عرقل شيء ما اتحادهم أكثر…

  • Alucard
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:07

    من بين المسائل التي تصدم متعلمي اللغة العربية الأجانب سواءا لحاجة أكاديمية أو رغبة شخصية أو عملية أن تعلمها عديم الجدوى ولا يتعدى قراءة وفهم مضامين الجرائد والاصدارات العربية وكم تكون صدمتهم قوية عندما ينتقلون إلى الدول العربية ويجدون أن لا أحد يتكلم بها.
    وأن العربي المتعلم يفكر ويكتب بنسقين مختلفين.
    أنا بنفسي أصبحت أنصح الطلبة الأمريكيين الراغبين في تعلم اللغة العربية أن لا يضيعوا وقتهم في تعلمها بل أن يحددوا أي منطقة تحضى بانتباههم وليتعلموا لهجتها مباشرة.
    أستثني فقط من سيدرس اللغة العربية قصد دراسة ومقارنة الأديان حتى يتسنى دراسة النص الاسلامي دون وسيط أو apologists

  • said
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:09

    دبا عاد فهمنا اصل مشكل ادخال الدارجة في المقرر . كاليك الدريجة لغة بل هي لهجة المراد منها اقبار اللغة العربية

  • سعيد
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:11

    ليس لسواد عيون الدارجة المغربية بطبيعة الحال ولكن لمآرب أخرى،فالمستعمر اﻹسباني مغتصب ثغري سبتة ومليلية يسعى للتوغل أكثر بتعلم الدارجة.

  • observateur
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:12

    هل بتوصية من عيوش….. وتعود الدارجة من النافذة

  • ايمن
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:17

    لا تفهمون العربية وتريدون تعلم الدارجة امركم عجيب أيها الإسبان لا يعرف تاريخكم الاسود إلا اهل الريف المساكين

  • طارق الأندلس
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:20

    هم يعلمون أبناءهم لغاتهم و اللغات الراءدة و يريدون طمس لغتنا لغة القرآن و تعليمنا الدارجة.فليخسؤو قبح الله سعيهم

  • الولتاني
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:21

    كنت افكر بل ومتحمسا لالتحق باحد معاهد سيرفانتس لاتعلم اللغة الاسبانية لكن بعد هذا الكلام المستفز لهذا المسؤول قررت التراجع فورا عن الفكرة وساتعلم لغة اخرى غير الاسبانية.

  • Simmo
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:26

    الدارجة المغربية لا تصلح لشيء وان الأوربيين لو تعلم الدارجة المغربية سوف يتعلمون معها النصب والاحتلال.

  • الشرقي
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:30

    ولماذا لم يدعوهم لتعلم اللغة العربية الفصحى أم أن سعادته لم ينسى الأهداف الاستعمارية؟. ومن خلال هذا يجدر بنا تعليم اللهجات الاسبانية في جامعاتنا ومدارسنا مثل الكتلانية والباسكية وغيرها …وسنرى إذا كان هذا يسر الدولة المركزية الإسبانية.

  • البرنوصي
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:37

    ما اريد معرفته هل في المعاهد الإسبانية بالمغرب يتم التدريس باللغة الكاطلانية أو الباسكية أو الأندلسية أم يتم التدريس فقط باللغة الإسبانية القشتالية فقط .
    قال المعلم للتلاميذ بمدرسة بباب المروج : جيبو شي جملة فيها كلمة لْعَوْدَة فقال أحد التلاميذ :ركبت على العودة و جيت للمدرسة . ثم طلب منهم أن يأتوا بجملة فيها كلمة وطني فقالت إحدى التلميذات :وطني أو طَرْبُولِي .(لي مفهمش الجملة إسَول شي جبلي ولا تسونامي ولا تازي)
    البرنوصي.

  • Adil
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:51

    يبدو ان هناك توجها رسميا لبعض السفارات وللاتحاد الأوربي في المغرب على تشجيع الدارجة بدلا عن العربية. طبعا توجه غير بريء وهم مبادلة إما عن جهل أو عن تعليمات سياسية من مراكز القرارالاوربية.

  • Taoufiq
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 00:53

    معهد سيربانتيس يسعى جاهدا لنشر اللغة الإسبانية في كل العالم و في المقابل يتمنى تقويم اللغة العربية عبر الاعتناء و التطبيل للجهات التي يتكلم بها المغاربة او الجزائريون.
    لا يا اخي نحن نفتخر بالعربية و الأمازيغية
    اما الدارجة فهي كلام الشارع لا غير

  • عمر
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 01:02

    نحن في غنى عن اللهجة العامية او ما يصطلح عليه بالدارجة…و في غنى عن الغربيين ان يحشروا انوفهم القذرة في شؤوننا و شؤون لغتنا لغة الحضارة و العلوم التي نهل منها الغرب في زمن ما و كانوا يعبدون لغتنا العربية و التاريخ شاهد على اقوالي لمن لا يتذگر … يريدون ان يفتحوا جحورهم لتعليم الدناءة و السفالة و الهبوط اللغوي على حساب اللغة العربية الابية الشامخة و ذات المعدن الاصيل …لا تسعوا الى ما لن يتحقق لكم فالكفر ملة واحدة … الا تعرفون يا من يريد تعليم الدارجة للاوروبيين ان الامريكيين و الانجليز بدأوا يكتبون ارشيفهم باللغة العربية لحفظه من ان يندثر … الم تتساءلوا لماذا ؟؟؟ لان جميع اللغات التي يقولون عنها اللغات الحية سوف تنقرض في غضون سنوات قليلة او تتبدل و تتغير الى الاسوء… اما لغتنا العربية فهي باقية على شكلها الحالي ما بقيت السماء و الارض…. و قد فهما و علمها الامريكيون و الانجليز من علماء الانتربولوجيا .
    اما اخواننا الفرنكفونيين المتمسحين باللغة الفرنسية فبرامجهم الى زوال بدليل زعمايهم من الانجليز و الامريكان…

  • اخراز الاستاذ
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 01:07

    التعليقات ستذهب الى اتهام الغرب باستهداف العربية ،،دائما نفس الاغنية،،
    لكن الحقيقة هي ان الشركات العالمية تعي ان العولمة تفرض عليهم ايصال منتوجاتهم بطرق سهلة الى المواطنيين وكي يصل منتوجهم الى الكل يستهدفون اللغة الام،،

  • مغربي أمريكي
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 01:11

    ولماذا لا يدعو الإسبانيين الى تعلم اللغة الكطلانية؟ الدارجة المغربية هي كالسلانگ هنا اي العامية الإنجليزية. مايتكلمه الأمريكيين يوميا ليس ماهو مكتوب عى نيويورك تايمز مثلا. لماذا لا نبدأ التواصل بالعربية الفصحى و نتخلص من العامية حتى نرقى بلساننا؟

  • Youssef
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 01:32

    هذا دليل قوي على انهم يريدون ابعادنا عن اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، هم يريدون ان يبعدوننا عن اللغة العربية كي لل نتفقه في ديننا

  • ايمن
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 01:43

    خافو تعلمو الانجليزية وتصبحوا دولة عظمى .للاشارة لاعب اسباني له مشكلة التواصل مع نادي في المانيا لجهله اللغة الانجليزية .

  • ملاحظة
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 03:23

    مجرد مجاملة اما عندما تسأل الأوربيين فاغلبيتهم لا يعرفون أسماء الدول العربية و السعودية هي المعروفة عندهم و فيهم من يعتبر باكستان و ايران دولتان عربيتان و آخرون يعتبرون مراكش دولة و ليس مدينة

  • رشيد
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 05:12

    على الغربي و الغريب أن يتعلم اللغات التي كتب بها التاريخ تاريخ الامم لغة تدون حظاراتها من علم و دين و ثقافة ….اما الدارجة فلا نحتاج تعلمها بل الأيام كفيلة لتعليمك إياها ايها المستشرق الدي يختبا وراء ستار الدعوة إلى تعلم الدارجة المغربية و الجزائرية…اراك تحن إلى الاستعمار و الاستغلال البشع بكل أنواعه…
    عليك تعلم لغة القرآن و لغة الحديث لرسولنا الكريم..لتعلم اننا محصنون ضد الاستعمار و الاستغلال
    ..
    و المرشد السياحي يتكفل لتبسيط الأمور من أجل التواصل مع المغاربة و الاسبان و مع اي شعب كان …
    و السلام

  • أمازيغ مراكشي
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 05:39

    الدارجة المغربية جزء منا كمغاربة رغم إصرار بعض المتطرفين من القوميين العروبيين المغاربة تدريس لغة ميتة كاللغة العربية و من يقول هذا كلام خاطئ فليخرج لشارع و ليتحدث مع أول مغربي يلتقيه باللغة العربية الفصحى ليتحول إلى أضحوكة… و من يقول أن العربية لغة العلم أرودنا هذه العلوم ؟؟؟؟ نحن في المناطق الأمازيغية يجب تعلم الانجليزية لأبنائنا فلهجة قريش (العربية ) لا تنفع في شيء فقط في خلق أجيال فاشلة من الدواعش.

  • اولاد حريز
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 07:52

    الدارجة و الامازيغية هما لغتا الام للمغاربة .يجب التدريس بهما و الرقي بهما لاننا نتواصل بهما يوميا.عوض ضياع سنين في تعلم العربية الفصحى التي ليست لغتنا اليومية بل نسمعها فقط في الخطب.

  • دكالة عبدة
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 08:19

    عجيب لهولاء المغاربة يكرهون لغاتهم الام التي يستعملونهما في البيت و الشارع و يحبون العربية الفصحى التي لا يتكلمون بها بتتا لا في الشارع و لا في البيت….هل نسيتم ان الدول مثل تركيا و ايران و باكستان و اندونسيا و كوريا وووووو هم دول متطورة لمادا ؟لانهم يدرسون لغاتهم الام +الانجليزية..الم تعلمون ان تعريب التعليم هو مشكل كبير التخلف و التراجع الى مراتب الاخيرة….وا فقو راه المسؤولون المغاربة يدرسون ابناءهم في البعتاث و المعاهد الكبرى بالانجليزية و الفرنسية و تيضحكو عليكم باللغة العربية….فقوا

  • مغربي
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 08:28

    لي بغة لغة القران امشي الجمع اولاسعودية
    حنا بغينا لغة دريجة ديالنا تكون علميا بحال جميع لغات
    العلام….. وشكرا

  • Grad
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 08:30

    ما الفائدة إذا فرطنا في اللغة الفصحى التي نتواصل بها مع الملايين في العالم
    ونتعلم الدارجة لأجل بعض الإسبان أو غيرهم…
    اللغة العربية يحبها ويتعلمها الناس كثيرون حول العالم إلا أهلها لا يدافعونا عنها للأسف الشديد…

  • ولد حميدو
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 08:40

    سفير أوربي في الهند عندما شاهد بقرة أوقف سيارته و نزل و أعطاها التحية و عندما استفسره وزير خارجيته عن تصرفه رد عليه بأنه من مصلحته أن يبق الشعب كما هو عليه

  • محمد
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 08:41

    الفكر الاستعماري
    الاسبان يريدون تحطيم اللغة اللتي تمنحنا الوحدة مع العالم العربي وتحطيم لغة القرءان اللذي يوحدنا مع العالم الاسلامي لكي نصبح لقمة سهلة. في افواههم لكن فطنة ويقضة الشعب المغربي بكل اعراقه لهم بالمرصاد ان شاء الله.

  • مسلم
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 09:24

    الدارجة الدارجة الدارجة
    هل الدارجة لغة لها مقومات اللغة ؟ !
    اللغات الحية لها قواعد .
    هل الدارجة المغربية أو المصرية أو اللبنانية مثلا لها قواعد و مقومات اللغة الحية ؟!
    الدول المتقدمة تطور لغاتها الحية وأباليس وشياطين هذا البلد الأمين يريدون إغراقنا في غيابات الجهل و الأمية . فاتقوا الله .
    لغة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الطاهرة أعظم لغة وأحسن وأجود لغة وهي لغة حية لن ولن تموت أبدا ما دامت السماوات والأرض وهي ليست لغة عقيمة كما يدعي الجهلاء من بني جلدتها . اسمعوا وعوا ما قاله الشاعر:
    رموني بعقم في الشباب وليتني
    عقمت فلم أجزع لقول عداتي .

  • سناء من فرنسا
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 09:38

    وما هو حكم "الشرع القومي" بالنسبة لبعض من هؤلاء كالمغربي والعراقي والسوري هل يمكن اعتباره قومياً عربياً لأنه يتقن العربية، أم صهيونياً تورلاتيا وقومياً إسرائيلياً لأنه يتقن العبرية؟ كيف ينكر القوميون العرب على اليهود ذلك ويقبلون به على أنفسهم ويروجونه على أنه حقيقة خالصة؟ وهل اتقان المرء للغة أجنبية يجعله ينتمي لتلك لـ"قوميتها"؟ ألم تتطور اللغة العربية من لهجات محلية كانت سائدة في جزيرة العرب ولم تكن وقتها لغة خالصة ومجردة ومتكاملة؟ وحين "نزل" القرآن لم يكن منقطاً؟ أي أن اللغة ليست مفهوماً مجرداً بل وسيلة وضعية تتطور بفعل الزمن والارتقاء التاريخي. ولا يعلم إلا الباري عز وجل إين ستتوقف وكيف سيكون شكلها النهائي؟ ألم تترك البيئة واللهجات واللكنات المحلية الأصلية التي اندثرت بعد الغزو العربي بصماتها على اللغة العربية الأم بحيث يمكن القول هناك لغة عربية مصرية، وأخرى مغربية، وثالثة شاميةوواحدة بدوية أصلية، وسودانية مميزة ومحببة على القلب ويميزها أعمى البصر والبصيرة، وقد يكون من الصعوبة بمكان التفاهم فيما بينها، أحياناً، وهذا ما يحصل اليوم حين يتابع الشامي تونسياً يتكلم؟ أو ما يحصل بين بدوي

  • من المانيا
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 09:52

    السلام
    طلعوا علينا بمشكلة اخرى و هنا اتحدث عن المسءولين
    بالمانيا في كل حي درجة لكن التدريس بالغة الفصحة
    للغة الثانية الانجليزية و بعد ذالك ما تشتهي النفوس
    قبل ٤٥ سنة كانوا الوالدين لا يتقنون االغة لكن البوم من الملزوم .

  • سناء من فرنسا
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 10:11

    البعض منكم قال لن نترك اللغة العربية,أي أنا ضربت حدى منكم على إيده على شان يترك اللغة العربية؟, لم أدعكم لهجر اللغة العربية بل إلى تطوير اللغة العربية,ثم إني أُريدُ أن أسألكم سؤالاً:هل اللغة الدريجة عربيه؟اللغة الداريجة التي أدعو إليها هي في الأصل لغة عربية وهي ليست سنسكريتية في شيء ولا هي مالطية ولا هي إيطالية بل هي لغتكم العربيه التي تقدسونها كل التقديس علما أن اللغه تماما ليست مقدسه ولا توجد في العالم لغه مقدسه هذا فقط موجود في اللاشعور الجمعي والأنا المتعالي للأعلى الذي تتمتعون به,كل لغات العالم تتطور لأن وسائل الإنتاج تتطور وطرائق الحياة تتغير وتفرض هذه القواعد حدودا جديدة للمجتمع المدني الحديث,هل اللغه الانكليزيه مثلاً اليوم هي نفسها التي كانت قبل 700سنه؟ثم هل الإنكليز والإسبان والروس والصين لا يدخلون الجنه لأنهم لا يتقنون اللغه العربية الفصحى؟ ستجدون في الجنه أناس من كل الملل والنِحل ومن كل اللغات الحيه والميته وإذا تحدثتم باللغه العربيه العاميه لن يدخلكم الله النار, هل قرأتم آيه قرآنيه تقول بأن غير المتحدث باللغة العربية الفصحى لا يدخل الجنه؟ الناس يدخلون الجنه بأعمالهم …

  • MAMAR
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 11:01

    أغلب الدول الإسلامية الغير الناطقة باللغة العربية اهتمت بلهجاتها حتى أصبحت لغات تواصل في جميع الميادين بعظهم في أروبا درس اللغة العربية وأتقنها لكن لما سافر الى المغرب أستقبل بالفرنسية وبالدارجة والامازيغية اذا كان الحل هو اللغة العربية يجب أن نستعملها كلغة تواصل في المنزل قبل كل شئ ولنبدأ من اليوم فصاعدا

  • الموساوي لاهاي
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 11:06

    مادام الله للجميع ولا يحتاج إلى مترجم لفهم لغات العباد.فإن اللغات جميعا على مستوى واحد من القدسية والقائل بغير ذلك عنصري أثيم.
    لذلك فتدريس لغة الأم واجب وحق لصيق بكل مواطن.والجهوية الحقيقية لابد أن تقوم على أساس هذا التنوع اللغوي و الثقافي للشعب الواحد.
    فمثلا ظلت مصر المحروسة على مدار عقود تنتج مسلسلاتها السينمائية بالدارجة المصرية فاجتاحت البيوت من الخليج الفارسي إلى بحر الظلمات وكادت تصبح لغة هذه البلاد لولا ظهور صناعة سنمائية موازية مدبلجة بلغات محلية أخرى غير المصرية.
    اللغة وحدها لا تصنع النجاحات ، ولا يمكن ان تكون أبدا سببا في نفسها لتخلف شعب ما.

  • مغربية
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 11:18

    ils veulent détruire notre langue arabe…

  • مغربي من المغرب
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 11:26

    من الأخر الهدف الاساسي من وراء هذا الجدال . هو القضاء على الهوية العربية … حقيقة اكتشفوا ان قوة العرب وتوحيدهم في لغتهم التي هي لغة القرآن…

  • مغربي
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 12:07

    اوروبا رغم اتحادهم فهم متفرقون. ومن الاسباب الرئيسية في تفرقهم تاتي اللغة فلكل دولة لغتها. وخير مثال على ذلك دولة بلجيكا فهي مهددة كل يوم بانقسامها ال دولتين او ثلاث دول دويلة فرنسية دويلة فلامانية ودويلة المانية. وكذلك اسبانيا وجميع الدول. لذلك ايها المغاربة اياكم واياكم واتباع الغرب لانهم ماضون الى التشتت وان تمسكنا نحن بلغتنا التى وحدتنا منذ قرون الا وهي الاغة العربية الفصحى ومع الحفاظ ايضا على دارجتنا وامازيغيا تنا فسنتغلب على صعوبات المستقبل القرييييب جدا . فالاحداث تتسارع والزمان يتقارب. حافظوا على الوحدة فنحن في نعمة يحسدنا عليها الغرب باكمله. الاسلام والعربية نعمتان لا يعلمهما الا مجرب ولا ينكرهما الا جاحد مريض القلب فيه جاهلية.

  • ابن الشراطين
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 13:53

    كلمة حق يريد بها باطل …………………………………………………………….

  • مواطن2
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 14:03

    مصيبة بلادنا هي ان البعض صمم على تخريب البلاد …وجعل من المادة الاساسية للرقي – التي هي العلم والثقافة والتعليم = وسيلة لهذا الغرض.نجحت خطة التعريب في غفلة من التاريخ… وادت الى ما ادت
    اليه من تخريب وخراب.وتتكرر اليوم خطة اخرى في حلة جديدة …بالنسبة للامازيغية – جعلوها دستورية – واستغلوا تدريجها في دستور المغرب كحجة لفرضها على المستضعفين من المواطنين…والبعض ذهب ابعد منه هذا وذاك وخرج للمغاربة بعلم جديد الذي هو الدارجة…وبعد الاستنكار الذي عبر عنه المغاربة…اخذ صاحب الفكرة منعرجا آخر ..موضوع المقال.انه المنكر..انه المنكر…انه المنكر.فهل من منقذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • khga
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 14:12

    نعم للغة العامية انها لغتنا شئنا ام كرهنا يجب ان نعتز بها وان نطورها كما تطورت لهجة قريش لماذا لان كم من تلميذ تخلى عن الدراسة بسبب عدم تواصله مع استاذه بالعربية الفصحى

  • عادل محمد
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 01:03

    كنت أظن أن 90 % من المغاربة يتكلمون الفرنسية كلغة ثانية ..

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب