"النزال الأخير" .. فيلم يعرض مآسي "الهجرة السرية" بتوابل التشويق

"النزال الأخير" .. فيلم يعرض مآسي "الهجرة السرية" بتوابل التشويق
الأحد 30 شتنبر 2018 - 11:00

في خضمّ حمّى “الحريك” التي تشهدها حاليا عددٌ من شواطئ شمال المغرب، من المرتقب أن تشهد الصالات السينمائية في المغرب وفي عدد من الدول الأوربية، مطلع سنة 2019، عرضَ فيلم مغربي جديد سيحمل عنوان “النزال الأخير”، سيتناول موضوع الهجرة السرية بقالب درامي ممتزج بكثير من التشويق.

ووسط أحد المباني المتهالكة، التي تناسب أحداث الفيلم، يشهد العمل حاليا مراحله الأخيرة في التصوير بشاطئ “الديكي” ضواحي طنجة، حيث يعمل طاقم الفيلم بشكل يومي متسارع من أجل المرور إلى مرحلة المونتاج والتوضيب لإخراج الفيلم إلى الوجود في موعده المحدد.

ويبدو طاقم العمل مجنّدا لإتمام المهمة، بالرغم من الإرهاق الشديد البادي في الوجوه، وبالرغم من أن الفيلم يعرف مشاركة أطفال؛ ما يعني مجهودا مضاعفا في كل لقطة، بل وفي كل ثانية، من أجل الخروج بمنتوج مُقنع في الأخير.

يقول سعيد أنضام، منتج الفيلم، إن “النزال الأخير” المدعم من لدن المركز السينمائي المغربي هو من إخراج المخرج المغربي الفرنسي محمد فكران، ومن بطولة ربيع القاطي، والممثل الفرنسي الجنسية الجزائري الأصل موسى ماسكري، بمشاركة أسماء أخرى معروفة كحبيب القاضي وياسين عزوز وجلال بالفاطمي.

أما عن قصة الفيلم، فيقول ابن مدينة ورزازات إنها – باختصار- “حكاية 3 أطفال من مدينة الدار البيضاء، يراودهم حلم الهجرة إلى أوروبا.. ومن خلال الفيلم وأحداثه، سيكتشف المشاهد كيف سيحاولون تحقيق ذلك بعد أن يصلوا إلى طنجة.. ونترك بقية التفاصيل كي لا نقتل عامل التشويق في الفيلم”.

وعن أجواء العمل، يضيف المنتج المغربي: “أشتغل مع فريق تقني محترف جدا، حيث بدأنا التصوير في شهر أكتوبر 2017 كمرحلة أولى، بينما المرحلة الثانية كانت في يناير 2018 بالدار البيضاء. ونحن الآن المرحلة الأخيرة، والتي انطلقت في 15 شتنبر الحالي، وستستمر لمدة 3 أسابيع بطنجة”.

وبخصوص الجانب التقني للفيلم وإكراهاته، أوضح أنضام أن العمل ضخم جدا، “حيث استعملت فيه تقنيات لأول مرة، خصوصا لتصوير المشاهد تحت الماء، والتي تطلبت ميزانية كبيرة.. الأطفال الذين اشتغلوا معنا كانوا مرافقين بأستاذ متخصص في السباحة، خصوصا أن المشاهد في البحر مؤثرة وقد أخذت منا الكثير من الجهد والمال”.

من جانبه، يطلّ الفنان المغربي ربيع القاطي على جمهوره من خلال هذا الفيلم الذي يلعب فيه دور البطولة، بشكل مختلف تماما عمّا عهدوه عليه، بشخصية متمرّدة، تحاول الخروج من شرنقة الانكسار، وبملامحَ وشكل شعرٍ مختلف أيضا.

عن تيمة الفيلم وعن الدور الذي يجسده فيه، يقول القاطي: “فيلم (النزال الأخير) قيمة مضافة إلى مشواري السينمائي، وهو يعالج قضية مهمة جدا من القضايا التي تهم بلدنا المغرب، قضية اجتماعية مرتبطة بواقع معيشي لشخصيات معينة. أما طريقة المعالجة هي طريقة مختلفة عن باقي الأفلام التي سبق أن تناولت الهجرة السرية كتيمة أساسية”.

ويضيف القاطي: “يكفي أن نعلم أن السيناريست غوستافو، الإسباني الجنسية، له تجربة كبيرة كمراسل في عدد من بؤر الصراع حول العالم؛ فهو بالتالي كان على احتكاك مباشر بمواضيع الهجرة والنزوح، ينضاف إلى هذا أن مخرج الفيلم هو المبدع محمد فكران.. يمكنك بالتالي تصوّر روعة ما قد يخرجه هذا الثنائي للوجود”.

وعن شخصيات الفيلم، يوضح القاطي: “شخصيات الفيلم تعيش الانكسار والتهميش والمشاكل على المستوى الاجتماعي، الإنساني والثقافي. فتختار الهجرة بطريقة غير شرعية.. أما شخصية هشام الذي ألعب دوره، فهي شخصية محورية في الفيلم، ولها حضور قوي، كما أنها تتطور في الزمان والمكان، حيث نجد أمامنا في آخر الفيلم “هشاماً” آخر غير الذي كان في بدايته”.

‫تعليقات الزوار

6
  • نورالدين
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 11:53

    ربيع القوطي ما شاء الله أفلامه في المستوى

  • mohajir
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 12:05

    خاس مسؤولي البلاد يتفرجوا فيه لعلا وعسى تفيق الضمائر ديالهم ويحسوا ما يعانيه الشعب المغربي الذي اصبح يتحين الفرص للانعتاق من الجحيم لانهم لا يحسون بمراراة واقع الشعب بحيث هم بعيدون كل البعد عن ماتتخبط فيه البلاد

  • ملاحظ
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 12:26

    المغربة حتى في الافلام يريدون الربح السريع
    وليس في العقارات والشقق.فقط
    اما افلام الأمريكية فتستغرق سنوات لاخراحها.

  • فلالي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 12:31

    ربيع القاطي ممثل بارع حيث يعد الآن احسن ممثل مغربي .كيف لا وهو ابن مدينة أبية أنجبت رواد في كل المجالات. اعطت للوطن كل شيء ولكن في المقابل لم تنل الا التهميش والإقصاء. مدينة خلابة بطبيعتها وطيبوبة سمانها.انها تااااااازة العالية مدينة الجمال بامتياز

  • memem
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 15:12

    ربيع خاصو يمثل في vikings

  • لبنى
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 21:32

    ربيع القاطي أحسن ممثل في المغرب

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات