فرقة إسبانية تفتتح "فلامينكو المغرب" بالقنيطرة

فرقة إسبانية تفتتح "فلامينكو المغرب" بالقنيطرة
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:20

بأنغام عذبة زاوجت بين الجاز والفلامينكو التقليدي أحيت فرقة “لا بياس” الإسبانية الحفل الأول ضمن الدورة الثالثة من مهرجان “فلامينكو المغرب”، بمسرح المديرية الجهوية للثقافة بمدينة القنيطرة.

خابيير كالبان، مدير معهد ثيربانتس، قال إن الحفل الموسيقي الذي أحيته فرقة “La Bejazz” هو الحفل الأول ضمن الدورة الثالثة من مهرجان “فلامينكو المغرب”، وأضاف أنه جد سعيد لتوفر إمكانية إحضار بعض من نماذج الثقافة الإسبانية إلى مدينة القنيطرة.

ووضّح كلبان أن هذا الحفل الموسيقي جزء من برنامج “فيزاج” لأن “فلامينكو المغرب” برنامج مشترك بين “معهد ثيربانتس” والمؤسسات الثقافية الموازية للسفارة الإسبانية بالمغرب، ووزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية، وزاد: “المجموعة الموسيقية الإسبانية تعزف “الفلامينكو – جاز” لأننا نعرف أن المغاربة يحبون الفلامينكو، ويحبون الجاز كثيرا؛ وهو ما يعني أن الدمج بينهما سيكون ناجحا مع الجمهور المغربي”.

وذكّر مدير معهد ثيربانتس في الرباط بكون الموسيقى لغة إنسانية، وبكون الثقافة طريقة للمّ شمل الناس وتجسير العلاقة بينهم، ثم استرسل قائلا إن الفلامنكو ليس غريبا على المغاربة؛ لأن “جذور هذه الموسيقى لها علاقة كبيرة بالموسيقى والثقافة المغربيتين، والثقافة العربية، والثقافة الأمازيغية”.

كما أعرب خابيير كالبان عن أمله في أن يصبح مهرجان “فلامينكو المغرب”، شيئا فشيئا، موعدا لا مفر منه في جدول المواعيد العالمية للفلامنكو، مثل “مهرجان شيكاغو”، و”مهرجان لندن” اللذين يلعب فيهما “معهد ثيربانتس” دورا أساسيا.

من جهته صرّح بابلو كارمونا ديبورنو، وهو عازف بيانو، بأن فرقته تعزف مقاطع موسيقية من شريطها المقبل الذي سيسجل في فصل الشتاء القادم، والذي سيعرف دمجا بين موسيقى الفلامنكو وموسيقى الجاز؛ فضلا عن تأثر بعض أغانيه بألحان مغربية وعربية.

وأعرب ديبورنو عن سعادة فرقته بردة فعل الجمهور المغربي في وقت سابق بمدينة الصويرة، بعدما عزفت “لا بياس” مقاطعها الموسيقية، واستحضر فرصة سابقة غنّت فيها الفرقة نفسها بالعاصمة الرباط.

بدوره شبّه بيرناردو باريا، عازف ساكسوفون، موسيقى فرقته بكونها “رحلة” لتأثُّرها بأنغام موسيقية من مختلف أنحاء العالم؛ ثم أجمل قائلا إن هذا ما تعكسه محاولتها عزفَ الفلامينكو التقليدي الإسباني، والجاز الأمريكي، والموسيقى المغربية التي تأثرت بها.

‫تعليقات الزوار

3
  • خدات قلبي الخوت دك لواعرا
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:50

    اذن من شفشاون الى تطوان ، و من تطوان الى طنجة ، و من طنجة الى القنيطرة عبر القطار , قلبي طاير فلهوا

  • jamal
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 22:37

    مرحبا بهذه المبادرة لكن لي ستفسار على المركب الثقافي الذي وضع الحجر الاساسي لبناءه صاحب الجلالة للأسف هذه المعلمة التي توقف البناء بها مايزيد على ستة اشهر وأضحت عبارة عن مءوى للمتسكعين رغم وجودها بمنطقة جميلة وسط مدينة القنيطرة .
    من المسؤول عن هذا التوقف هل العمالة ام المجلس البلدي ام وزارة الثقافة المرجو من جميع الغيورين على هذه المدينة ان يبادرو لإتمام هذه المنشئة وشكرا

  • Hassan
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 00:33

    الموسيقى لغة عالمية و هي غذاء الروح و تقويم للذوق هي تربية للأذن بفضلها نتعلم السمع الإجابي . هي تهذيب وترويد لحاسة السمع . حاسة تولد قبل أن نرى النور . ملكة منها نتعلم النطق والكلام
    لازلنا نحن إلى الماضي ونسميه الزمن الجميل أم كلثوم ، عبد الوهاب ،جاك بريل، لي بيتلز ، إجليسياس ، بوب مارلي ، الغيوان، …..، لكن اليوم ولى عهد الموسيقى فن السماع إلى موسيقى فن الإغراء صنع الفرجة تغري العين قبل الأذن . توقظ المشاعر لا الأحاسيس
    الجمهور متفرج غير مستمع . وهذه آفة تكبح تعلم السمع وتذوق اللحن و تكوين ملكة الإصغاء و التواصل و اكتساب المعرفة . شباب اليوم محتاج إلى التربية على الذوق السليم و هي المدخل إلى الإندماج و حب الذات و تقديرها . القنيطرة كانت جميلة قرية وسط غابة المعمورة و مصب سبو . كل الأطر العليا في الإدارة الترابية أو الأمنية وحتى العسكرية تتخرج من مؤسسات في ترابها . ميناء نهري ربط بطريق بري قطار فائق السرعة ، منطقة صناعية حرة ، محيط غني ماء وخضرة . المجلس المنتخب يتمتع بالأغلبية المطلقة . و.و…
    مبادرة جميلة دفعتني أن أحلم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة