"وقائع سنوات الجمر" بالجزائر .. ثورة شعب في ظل ولي صالح

"وقائع سنوات الجمر" بالجزائر .. ثورة شعب في ظل ولي صالح
الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 03:30

كلما نوقشت المشاركة العربية في مهرجان “كان” ذكر فيلم “وقائع سنوات الجمر” للجزائري الأخضر حامينا الحاصل على السعفة الذهبية في دورة 1975. فيلم سياسي تاريخي عن رجال يهربون من الأرض القفر للانخراط في جيش الاحتلال ومجذوب يقدم محاكاة ساخرة للتعبئة في مقبرة. حكاية كثيفة فيها قدرة هائلة على تركيب وتشبيك خطوط أنثروبولوجية واقتصادية وسياسية بدءا من قاع سحيق فيه صورة مريعة لفقر الشعب.

طيلة ثلاث ساعات والإيقاع يرتفع وسمك وعمق الحكاية يزيد لعرض وتفسير مسيرة الشعب الدموية نحو الحرية. بسبب الحفر العميق احتاج المخرج ساعة ونصفا ليظهر الوعي السياسي لبطله أحمد (أداء اليوناني Yorgo Voyagis) في لحظة الحسم بين النضال السياسي والنضال المسلح. وقد لمعت المغربية ليلى الشنا في أداء دور الزوجة في صمتها وقلقها. وقد كانت ليلى الشنا ممثلة كبيرة حصلت على السعفة مع حامينا، وظهرت في فيلم جون لويس برتوشيلي Jean-Louis bertucelli “جدران من طين”، الذي مثل فرنسا في مسابقة الأوسكار 1971. وبما أن ليلى الشنا مقربة من جنرال حاول الانقلاب على الملك الحسن الثاني في 1971 فقد طردت من المشهد الفني المغربي.

لقد تقوت الحركة الوطنية في شمال أفريقيا أثناء الحرب العالمية الثانية. انتهت الحرب فبدأت الشعوب المستعمَرة تطالب بالحرية أسوة بفرنسا التي استعمرتها. وكانت هناك صفقة مفادها أن مساعدة فرنسا ضد النازية سيعود بالنفع. لذلك ذهب آلاف الشبان من شمال أفريقيا للقتال في ثلوج أوروبا.

حينها كان صوت فرانز فانون يدوّي في جزائر تمثل حالة مقاومة فريدة لأن فرنسا افترضت أن الجزائر فرنسية إلى الأبد، لذلك سحقت كل من وما يقف في طريقها…

في هذا السياق الذي تغذى من صوت أبي القاسم الشابي “إذا الشعب يوما أراد الحياة” بدأ الفرز بين فصيلين: خصوم الاستعمار وأنصاره. يحصل الذين يتعايشون مع الذل على رزق وفير، ويتعرض المقاومون لعنف مريع. وقد عرض الفيلم صورا توثيقية لمجزرة سطيف 1945. هنا تحدد الخيار: إما وإما. إما نضال سياسي يضيع الوقت أو نضال مسلح لأن الاستعمار دخل بالسلاح ولا بد أن يخرج بالسلاح. قدم الفيلم فصيلين سياسيين متصادمين، لكن سيلان الدم وحّدهما، وهنا يتطابق الفيلم مع الرواية الجزائرية الرسمية.

قبل الوصول إلى هذه اللحظة المضيئة عرض المخرج الفجيعة الاقتصادية والاجتماعية للشعب، الذي يُسيل دمه بنفسه في النزاع على الماء، وبعدها يقصد هذا الشعب قبر الولي الصالح “لينوب عنه ويتوسط له عند الله لسقيه”. يهاجم الإمام تزايد شرب الخمر الذي سبّب غضب الله والجفاف. هذا الواقع هو الذي ألهم مالك بن نبي فكرة قابلية الشعب للاستعمار.

في هذا الوضع يستمر معذبو الأرض في العيش رغم أن الطعام نادر، لذلك يتم مضغه بطقوس مريرة، وتظهر طريقة الأكل صعوبة الحصول عليه. تم تقديم الأنثربولوجيا القروية سرديا لا وصفيا، ففي لحظة غضب يفر أحمد من الحقل، بينما بقي المترددون يستظلون بالحضور الهائل لسلطة شيخ الضريح كقوة حامية وموحِّدة.

رحل أحمد إلى المدينة مسلحا بدعاء شيخ الضريح. وصل فقاده مجنون يخطب في مقبرة نحو غايته. مع هذا العبث يبقى مرور الزمن وأثره واضحا بين اللقطات. فقد تسببت الهجرة نحو المدينة في تحول ديموغرافي أثّر على الوضع السياسي والاجتماعي. في المدينة وباء وحظر تجول ورجل يراوغ الموت عبر الدروب. هذا المشهد الذي عاشه فرانز فانون كطبيب وخلده ككاتب طليعي في هجائه للاستعمار وتمجيده لنضال الشعوب المضطهدة. يبدو أن ذاك الوباء هو الذي ألهم ألبير كامو ليكتب روايته “الطاعون” (نوبل 1960).

لقد تحالف الجهل وغضب الطبيعة لتعميق فجيعة الشعب. لوصل مطلع الفيلم بوسطه جعل المخرج الماء سبب التحول، فقد اتضح أن ما يتقاتل عليه الجزائريون متوفر، لكنه محتكر من قبل المعمرين الفرنسيين. يظهر القتال على الماء أن الشعب غير موحد، بل قبلي. تم تفجير السد للحصول على الماء. عامل التفرقة صار عامل وحدة.

“وقائع سنوات الجمر” فيلم تاريخي يمجد الثورة وينتهي بتفاؤل، ينتهي بطفل يجري نحو أفق مفتوح. نحو المستقبل. لكن ذلك لم يشفع لحامينا، فتم وقف تمويل أفلامه رغم السعفة. واضح أن الرفاق في جبهة التحرير أحبوا السعفة وخجلوا من صورة الشعب غير الاشتراكي في أفلام حامينا. فيلم عن جزائر فلاحية لا جزائر صناعية ثورية كما حلم الرفاق الذين ظنوا أن الشعب موحد منذ الأبد كحالة طبيعية. الأفلام التي تسوق مثل هذا الوهم لا تحصل على سعفة.

يروى الفيلم بعين وصوت مجذوب مجنون (أداء المخرج) يملك الحقيقة ويشيعها مجانا، لكن لا أحد يسمعه. إنه رجع عميق، بل بديل للأب المناضل المسلح. يتكرر الضريح كرمز للنبع مصدر الطاقة الروحية. أي عار هذا؟

يريد الرفاق إلهاما ثوريا حداثيا. بطل مجذوب لا يناسبهم ولا يشبههم. وتأكيدا لخجل النخبة الثورية من الشعب الذي تجمعه الأضرحة أنه بالتزامن مع نجاح فيلم حامينا وتتويجه، هدم الرئيس الجزائري هواري بومديان عدة زوايا وأضرحة.

بعد أكثر من أربعين سنة يبدو أن الفيلم توج في “كان” لأن فيه حضور تاريخ فرنسا، وفيه أنثروبولوجيا قروية عميقة غير مشرفة للرفاق، لذلك واجه حامينا صعوبات في تصوير أفلام جديدة. ويلاحظ أن جل الأفلام العربية التي تصل المهرجانات الدولية تجري في خرابة أو قرية بئيسة.

‫تعليقات الزوار

5
  • كمال
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 07:38

    عندما كنت صغيرا قبل ضهور النت و الفتن بين شعبين . كنت كمغي مولعا بافلام الثورة الجزائرية. و لما انتقلت الى العيش لاوروبا لقيت الخير في الجزائريين اكثر من بني جلدتي . احبكم في الله يا احفاد الامير عبد القادر

  • بوزرواطة
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 08:05

    ……..وهل حصل احدى افلام الدولة الامة على السعفة الدهبية ؟ قطعا كلا ادا يميز هده الامة عن غيرها انكم لا شيئ شيئتم ام ابيتم الامبراطورية الجزائرية الاصلو غيرها تقليد انشر اولدي

  • ماسينيسا الأمازيغي اليعربي
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:12

    كنا ننتظر عرضا أو نقدا ولكن الحقيقة أنها حملة دعاية…إننا لا نخجل من تاريخنا! إننا نواجه الحقائق لتصحيح المسار!

  • السلام عليكم
    الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:39

    سنوات الجمر والعصا والافيون وحسن تيرو واطفال نوفمبر وغيرها افلام جزائرية عالمية خلدت للثورة وتضحيات أبناءها.لكن جاء من ركب على الثورة ليحرف أهدافها و مبادئها ويستغل خيرات البلاد ويجعل لشعب الجزائري يعاني اليوم من القهر والبؤس والهجرة والغلاء.كان يمكن أن تكون الجزائر مع المغرب اليوم يقودان أفريقيا لو سارت على نهج الثورة وبناء مغرب عربي قوي وموحد.لكن السياسيين الجزائريين الذين جاؤوا بعد الثورة كان لهم رأي اخر

  • Sniper
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 03:46

    خلقت مغربيا لكن الأصول جزائرية جدنا الشيخ بوعمامة من قبيلة اولاد سيد الشيخ المنحدرة من ابي بكر الصديق فأولاد سيد الشيخ في ثورتهم ضد فرنسا الغاشمة فرقوا الى اولاد سيد الشيخ الشراقة والغرابة نسبة الى المغرب والجزائر لان باسهم كان شديدا فسعت فرنسا جادة لتفريقتهم من المغرب الشرقي الى فكيك الى لبيض سيد الشيخ أبلوا البلاء الحسن لذالك فالتاريخ واحد والدين واحد وما يجمعنا مع الجزائر بلد المليون ونصف مليون من الشهداء ففي يوم من الأيام أفكر في طلب الجنسية الجزائرية عنوانا للاخوة التي تجمعني بهم وتاريخ اجدادي المشترك معهم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين