هكذا يقضي فرسان "التبوريدة" لياليهم بمعرض الفرس في أجواء حميمية

هكذا يقضي فرسان "التبوريدة" لياليهم بمعرض الفرس في أجواء حميمية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 00:00

حين يأوي الخيالة إلى خيامهم بعد يوم حافل بمسابقات “التبوريدة” بمعرض الفرس بالجديدة، يخلقون أجواء احتفالية شبيهة بتلك التي كان يعيشها أهل البوادي في قديم الزمان؛ إذ يجتمعون تحت خيام مثنى وجماعات، يقيّمون أداءهم، ويناقشون أمور “التبوريدة”.

ليلة الجمعة، كانت سماء مدينة الجديدة ملبدة والجو باردا، وتحت الخيام المفروشة بالزرابي كان الخيالة يستمتعون بدفء العلاقات الإنسانية التي تجمع بينهم، فرغم التنافس الحاد بينهم على أرضية مضمار سباقات التبوريدة، فإنهم يصيرون مثل أفراد أسرة واحدة بعد انتهاء المسابقات.

كل سُربة من السربات المشاركة في معرض الفرس بالجديدة، التي تمثل جهات المملكة الاثنتي عشرة، تتوفر على خيمة خاصة بها، داخلها يجتمع أعضاء السربة بالليل لمناقشة أدائهم خلال مسابقة التبوريدة، من أجل تقديم عروض أفضل في اليوم الموالي، لتشريف الجهة التي ينتمون إليها.

“ما يهمنا هو أن نمثل جهتنا بوجه مشرف في معرض الفرس بالجديدة”، يقول حسن الزطمي، من جمعية منتخب النور للتبوريدة بآسفي، مضيفا أن تقييم أداء أعضاء السّربة، واستعراض بعض الأخطاء التي يقعون فيها أثناء خوضهم المسابقات، يتم بشكل ودّي.

ويضيف المتحدث ذاته: “بالليل نناقش مشاكلنا ونشاهد الفيديوهات التي نوثق فيها أخطاءنا. الأمور تمر بسلام، لأننا نناقش أخطاءنا بطريقة حبية ضاحكين، فما يهمنا بالدرجة الأولى ليس هو الفوز، بل هو سلامة الخيالة، وحين تنتهي المسابقات ونخرج منها سالمين فهذا هو الفرح الكبير بالنسبة إلينا”.

ويستطرد: “لا نقوم بمحاسبة من أخطأ منا، بقدر ما نقوم بتوجيهه، نحن فريق مسالم ونعيش أجواء عائلية. اللي دار شي خطأ كنوقفو معاه، واللي كتب عليه الله شي حاجة كنحاولو نخفّو عليه، وبعد ذلك نصلح ما يمكن إصلاحه، والفارس حين يرى نفسه أنه غير مؤهّل لخوض السباق يتنازل ويعتذر عن المشاركة من تلقاء نفسه”.

ويُجري الخيالة مسابقات التبوريدة تحت ضغط الجمهور الغفير الذي يتابع أطوار فعاليات معرض الفروسية بالجديدة، فكلما كان الأداء جيدا نالوا تصفيقا حارا وزغاريد منبعثة من المدرجات، وإذا كان الأداء ضعيفا تفتر التصفيقات.

وتُشرف لجنة تحكيم خاصة على تقييم أداء السربات المشاركة في مسابقات التبوريدة بمعرض الفرس بالجديدة، وتقوم اللجنة بتنقيط أداء السربات بناء على عدد من المعايير، على رأسها التنسيق في إطلاق البارود عند خط الوصول.

وبالرغم من أن الخيالة يستعدون لمسابقات التبوريدة بمعرض الفرس بالجديدة لمدة أسبوعين أو أكثر، من أجل تجويد أدائهم، وتحقيق نتائج جيدة، فإن حسن الزطمي يؤكد أن “البارود في النهاية هو التسخّر ديال الله، وليس لعبة محسوبة، أو معادلة رياضية محسومةَ النتيجة”.

قبل خوض الخيالة لأي سباق من سباقات “التبوريدة”، يقومون بطقوس خاصة، حيث يبحث كل فارس عن الفرس المناسب له، ويقوم بجولة من أجل الاستئناس به، “العود خاصك تحس به ويحس بيك وتتقرب منو، ويلا ما كانش التوافق بيناتكم ما يمكنش يعطيك”، يقول حسن الزطمي.

ويختم المتحدث بأن معرض الفرس بالجديدة رفع معنويات ممارسي الفروسية التقليدية، “ومنح زخما جديدا لهذا الموروث الثقافي؛ إذ لأول مرة تنظم مسابقات التبوريدة على هذا النحو الرفيع”.

‫تعليقات الزوار

2
  • yousseff
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 03:37

    ايييه قاليك الفرسان ((الفرسان مشاو و الشجاعة مشات)) الفرسان ديال ديك الوقت كانو كايهزو السيوفة..شوفو هادو كلهم هازين البورطابلات هههه..كايبانلي غي يحيدو علينا هاد التبوريدة كل مرة واحد كيتبليسا و لا كيموت
    ااه نسيت الصورة التانية فيها الفرسان حول المائدة المستديرة (باش يتعشاو ماشي يحلو مشاكل الامة ) ههههه

  • Aziz Canada
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 06:05

    جميل
    ناس كاتبان دراوش وقلب كبير.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس