نوائب الدهر والنضالات تصقل الفنان التشكيلي داخل الشاعر اللعبي

نوائب الدهر والنضالات تصقل الفنان التشكيلي داخل الشاعر اللعبي
الجمعة 2 نونبر 2018 - 03:00

اختار الكاتب والشاعر عبد اللطيف اللعبي مدينة مراكش من أجل عرض أعماله التشكيلية لأول مرة، في معرض يستمر إلى غاية 21 من شهر دجنبر المقبل، بقاعة ماتيس آرت غالري.

وعن علاقة الشعر بالتشكيل، قال عبد اللطيف اللعبي، في نهاية نص “قصتي مع الرسم”، الذي كتبه قصْدَ نشره ضمن قائمة المعرض، إن “الإنسان لا يتوقف عن أن يُوَلّدَ نفسه بنفسه، شيئا فشيئا يكتشف ذواتَه المختلفة والأوجُه المتعدد للُغزِه الخاص. إنها نوائب الدهر، اللقاءات، العواطف والافتتانات التي عشناها، المخاطر التي واجهناها، والنضالات التي خُضناها هي ما يسمح لنا بأن نكتشف، في لحظة معينة من مسارنا، هذا الوجه أو ذاك من لُغزنا الذي لم تكن لنا به درايةٌ من قبل”.

ويضيف عبد اللطيف اللعبي: “هذا ما حدث لي مع عوالم التشكيل منذ قرابة نصف قرن.. عاشرتُ العديد من الرسامين، شاهدتهم أثناء عملهم، تأمّلتُ طريقة اشتغالهم، وكتبتُ أحيانا عن أعمال هذا الفنان أو ذاك؛ لقد أضحى فنّ الرسم مألوفا وحميميا لدَيّ كما هو الحال مع للشعر، إلى أن جاء اليوم الذي وجدتُ نفسي، دون أن أدري لماذا، “أخربش” على بياض ورقة عادية أوّلَ رسمٍ لي؛ انتقلتُ بعدها رأسًا إلى ورق الرسم ثم نحو فضاء اللوحة، في وقت وجيز جدا، بدأتُ أرسم كلما أمكنني ذلك، يوميًّا ولعدة ساعات”.

وأوضح اللعبي أنه “في هذا البذل الجسدي والعقلي غير المسبوق، كانت المتعةُ دائمًا في الموعد، وكذا ولَعُ الاكتشاف؛ طاقة مجهولة كانت تندسّ في دواخلي فتنبَجِسُ منها مُتحَكّمة في نوع من التعبير جديدٍ أستغني فيه عن رُفقتي القديمة، أي الكلمات، إنها يدي التي صارت تأخذ زمام الأمور، يحركها الجسد المتوتر كقوس؛ هكذا كانت كيمياء الألوان تحُل مَحل كيمياء اللغة”.

وعن علاقته بالشعر بعدما لجأ إلى التشكيل، قال عبد اللطيف اللعبي: “أنا لا أقوم بخيانة الشعر عندما أرسم، بل أحتفي به بطريقة أخرى، تدعو الكلمات إلى استراحة مُستحَقّة وهي تَغوص، ولو لبرهة من الزمن، في بهاء الصمت”.

‫تعليقات الزوار

2
  • Mina
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 05:04

    تسعدنا قراءة الكلمات الساحرة وهي تعبر ببساطة أنيقة عن ولادة موهبة الرسم عند شاعرنا وكاتبنا الموهوب والمحبوب..هكذا هي العبقرية الحقيقية الهادئة، تتفاعل مع الجمال والحياة والمعاناة بجميع اللغات والفنون.شكرا "لمرورك "اللطيف على هسبريس لتنفض بكلماتك الجميلة قبح الكلمات الرديئة التي تسمم حياتنا اليومية.

  • السلاوي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:05

    التجارب تخفف من عمليات الشكل على الحروف أو تكاد تنعدم بالنسبة للغويين المحققين المدققين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة