الصايل يسبر أغوار "السعادة الأبدية" في "ليلة الفلاسفة" بالرباط

الصايل يسبر أغوار "السعادة الأبدية" في "ليلة الفلاسفة" بالرباط
السبت 10 نونبر 2018 - 14:00

قال نور الدين الصايل، رئيس المركز السينمائي المغربي سابقا مدرس مادة الفلسفة سابقا، إن المنطق الذي كان يُعرَّف بأنه شيئ يمَكّن من فهم كل شيء أصبح معه الواقع واضحا ومُمْكنَ الفهم، وبالتالي أصبح من الممكن التفكير في إمكانية تغييره وتحسينه.

وأضاف الصايل في محاضرته التي عنونها بـ”فهم”، أو “Comprendre”، وألقاها في إطار “ليلة الفلاسفة” التي استقبلتها كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط ليل أمس الجمعة، أن الفهم يكون قبل اتخاذ الموقف، مذكّرا بالأخذ والعطاء في الأغورا اليونانية، ساحة النقاش الفلسفي الدائرية، وبأن الوصول إلى “المنطق” لم يكن أمرا سهلا.

واستشهد المتحدّث بفيلم “A space odyssey :2001” لمخرجه ستانلي كوبريك، بوصفه “أحد أحسن الأفلام في تاريخ العالم”، وبأنه فيلم مركّب من الموسيقى، المتمثلة في مقاطع ليغيتي، وريتشارد شتراوس، وجون شتراوس؛ لأن العالم أتى من صوت تكوَّن منه كل ما سيكون من ضوء وأشياء.

واسترسل الصايل موضّحا أن “أوديسة الفضاء” يحكي فيها كوبريك قصة العالم منذ إنسان ما قبل التاريخ وصولا إلى مرحلة الذكاء الصناعي وما سيحدث مستقبلا، مشيرا إلى تصوير المخرج الأمريكي خوف الإنسان من الاختفاء بسبب تطور الذكاء الصناعي منذ الستينيات، واستمرار ذهاب العالم دون أن يعرف إلى أين، الذي تعكسه لقطة توجه المركبة إلى كوكب المشتري.

ويرى الصايل أن قوة الذات تكمن في المعرفة التي يجب أن تكون هدفا لنا بوصفنا أناسا، ويضيف قائلا إن “في الفهم من أجل الفهم فرحة اسبينوزية؛ لأنه داخل هذا المجال المغلق نجد انفتاحا مطلقا فيه معرفة لذاتها نحس نتيجتها بالحبور، وبذلك يكون الأبد الشيء الوحيد الذي يجب أن نفكّر فيه، مع كل ما نعيشه وما سنعيشه، ورغم الفواجع التي نراها”.

واستحضر الصايل تعليق آينشتاين على اسبينوزا حول كون الفلسفة جمعا للذكريات من أجل هدف متحد، يُغيّر في كل مرة هدفه؛ لأن اللغة لا يمكن أن تجيب عن كل الأسئلة التي تطرحها الإنسانية، معلّقا بأن “هذا ما يقوم به الرسّامون، والفنانون، والمخرجون السينمائيون في وقت لاحق”.

وذكّر الرئيس السابق للمركز السينمائي المغربي بأن ضرورة “قول نعم” للوجود بأكمله، لا لأنفسنا وحدنا، تتمثل في أن إحساسنا بلحظة حبور واحدة يعني أن الوجود بكامله قد التحم من أجل جعلها ممكنة، قبل أن يتمنى لجميع الحاضرين “سعادة أبدية” في بعدها الفلسفي.

‫تعليقات الزوار

11
  • الفيلسوف
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:25

    في حين ساهم فلاسفة الأنوار في تغيير الواقع المتخلف لأوروبا، يساهم فلاسفتنا في ملاحقة أفكار العمالقة وإعادة تصفيفها، عوض التفكير من جديد على ضوء الواقع القرسطوي الذي نعيشه اليوم.
    الفلسفة الأروبية في الكثير من جوانبها استطاعت معالجة الواقع في الكثير من التفاصيل واتخذها الساسة في ما بعد إلى اليوم كخارطة طريق لفهم الواقع ومعالجته، السؤال هل عندنا فلاسفة أصلا، أنا لا أعتبر دكتور في الفلسفة فيلسوف، الفلسفة إنتاج فكري إبداعي وليس اتباعي. الفيلسوف لا يحتاج بالضرورة لفلاسفة آخرين لهم أفكارهم الخاصة، ولكن هو من يُدشن بنائه الفلسفي من الصفر ليطوره ليحميه من الهجمات المعادية وليطوره.

  • فنجان سيراميك
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:26

    كنت من بين الحضور ، فعلا كانت ليلة فلسفية بكل معاني الفلسفة الراقية

  • سعيد
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:39

    عن أي سعادة أبدية يتكلم السيد الصايل، المسؤول السابق عن تسويق الأفكار الفلسفية المادية التي لا تمد بصلة للشعب المغربي ،بدعمه الانتاجات السينماءية الهابطة التي لا تفيد إلا من دعمها من أموال الضرائب و من استفاد من دعمها المتسيب، لكن الوزراء كله يتحمله من استقدمه من كنال بلوس الفرنسية (فلسفة اسبينوزا ) إلى المغرب ذو فلسفة ابن رشد، و الغزالي و ابن خلدون، التي توافق و لا تصادم احتياجات الإنسان لما هو مادي و ما هو روحي (آخر الدراسات الغربية أثبتت أن المؤمنون،( مسلمون أو يهود لو مسيحيون أو بوذيون، ،،،،) هم أكثر سعادة و :مناعة و بعد عن الامراض النفسية و مقاومة للأمراض من الملحدين الماديين، ،،،

  • عبدالالاه
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:55

    يا ما أعجبتني و تعجني الفلسفة ، فالتيه فيها مثل السفر علي "يخت" في امسية دامسة.
    كل في واديه.

  • ما قل ودل
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:14

    مقال طويل لم يذكر فيه اسم الله تعالى ، ويبحث عن السعادة الأبدية والله لن تجدها الا في ذكره سبحانه وتعالى" من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مومن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون" الاية.

  • SAID
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:41

    ان الصيف حل و المزارع سياتي لا محالة والاستعداد واجب. لا يجب تطبيق من شب على شيء شاب عليه. الكل بالخواتم نصيحة لكل من يقرا هذه السطور انظر الى يدك وحركها وستعرف ان الصانع موجود وان الله هو الصانع والسلام

  • Fatima Benkhouya
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:49

    Une belle initiative de la part de Mr Ksikis ,le fait de se renconter et débattre un sujet autour de la philosophie ne peut qu'être louable.Mais j'aurais aimé que la philosophie doit être vulgariser pour sensibiliser le plus de jeunes ,afin de développer leurs réflexions sur des problèmes qui touchent leur quotidien outre aiguiser leur sens de la critique constructive .Cela ne peut se concrétiser qu'a travers des tables rondes conçu pour les jeunes et discuter des thèmes philosophiques actuels ,comme le bonheur ,la joie ,l'engagement,la beauté et j'en passe.Bonne continuation dans votre projet.

  • المهاجر بروكسيل
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:20

    السعادة الابدية هي رضان الله سبحانه وتعالي وكيف يتم ذلك الالتزام باوامره والبتعاد عن نواهيه من اعرظ عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمي نعم يا فيلسوف ان مفهوم السعادة يختلف من فرد لاخر ومن مجتمع لاخر حسب وجهة النظر او مايسمي بالحظارة او الثقافة او العقيدة،اذا كان كل من علي الارض فان كيف ابحث عن السعادة يعني غني الغني وفقر الفقير وثلك الملك ينهيه الموت قل يا سيدي ما يفرحك اقول لك من انت انا صراحة لا يفرحني ولا يسعدني شي في الحياة الدنيا الفانية،عندما اتامل بان لهذا الكون خالق خلقه وللانسان بداية ونهاية ويحاسب عن حياة احياها اما الي سعادة ابدية او الي شقا،

  • remarque
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:23

    j'etais parmi ses eleves quand il a commence sa carriere comme prof de philo au lycee moulay youssef de rabat , et il y avait dans les classes de terminales bcp d'eleves qui avaient son age ou etaient plus ages que lui et il y avait aussi quelques uns qui etaient maries

  • said fir
    السبت 10 نونبر 2018 - 18:38

    أنا بكل صراحة لست فيلسوفا ولا أفهم في الفلسفة ولكن الحياة التي عشتها علمتني أشياء كثيرة ، حيث أنني بدأت أفكر كأنني فيلسوف حقيقي بينما كنت أعيش منذ زمن من عمري وأنا حائر من أسئلة متكررة عن الحقيقة (؟..) ولكن أريد الجواب بأ سلوب وبدون اي تعبير غير مفهوم لدى الإنسان ذو الثقافة البسيطة?

  • مواطن غيور
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:25

    الفيلسوف هو من من يحمل مشروع واقعي ينقذ الناس من الضلم والفقر ويدعوا الى العدالة الاجتماعية وينتقد هذا الوضع الراهن ولا يقبل الوضائف مع الدولة حتى لاتبتزه او تشريه اما الصايل هو مجرد موضف سابق استفاد من الريع كباقي .ولا يملك مشروع حتى لنفسه .رحم الله الجابري كان فيلسوفا ويحمل مشروع.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب