24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | منتجون يبرئون الأعرج ويتهمون المركز السينمائي بـ"المحسوبية"

منتجون يبرئون الأعرج ويتهمون المركز السينمائي بـ"المحسوبية"

منتجون يبرئون الأعرج ويتهمون المركز السينمائي بـ"المحسوبية"

حمّلت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام مدير المركز السينمائي المغربي مسؤولية "الأزمة" التي يشهدها القطاع، مؤكدة أنه "المدبر الوحيد والآمر بالصرف بالمركز السينمائي ومجموع الصناديق والميزانيات التابعة له، بينما تنحصر مهام الوزير الوصي في الإشراف على توجهات السياسة العمومية في مجال السينما ومراقبة تنفيذها، عبر المجلس الإداري الذي يجتمع مرتين خلال السنة".

وأوضحت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام أن "سياسة المدير هي التي أدت بالسينما الوطنية إلى الوضعية المتأزمة والخانقة التي آلت إليها اليوم"، في رد مباشر على العريضة التي تداولتها الأوساط السينمائية خلال الفترة الأخيرة، والتي حمّلت وزير الاتصال والثقافة مسؤولية التأخير الحاصل في دفعات الدعم، مبرزة أن هذه "العريضة تتضمن مغالطات واضحة يجب تصحيحها من أجل إعادة الأمور إلى نصابها".

وقالت الغرفة الوطنية، في بيان تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، إن "المدير، منذ تعيينه، أهمل كل مصالح السينما الوطنية ليركز كل جهوده على انشغالين أساسيين اثنين: التجوال عبر العالم متبخترا في المهرجانات السينمائية، وتصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب، قصد تشغيل شركاته الخاصة الناشطة في هذا المجال".

واستنكرت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام "إقصاء المهنيين عن طريق تهميش منظماتهم، في تناقض صارخ مع القوانين الجاري بها العمل، المؤكدة على ضرورة نهج تدبير ديمقراطي تشاركي يتماشى مع دستور البلاد وممارسة المدراء السابقين".

وفي هذا الصدد قال سعيد الناصري، عضو المكتب التنفيذي للغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، إنه "لا يمكن تحميل وزير الاتصال والثقافة المسؤولية الكاملة عن وضعية السينما بالمغرب، لأنه لا يتحكم في شؤون المركز السينمائي بشكل مباشر، وهو ليس مسؤولا عن تسييره، باعتباره مجرد وصي على المركز يتحدث من الجانب السياسي فقط".

وأضاف الناصري، في حديث مع هسبريس، أن "المدير هو المسؤول الأول عن تدهور السينما والمشاكل التي عرفتها، من قبيل تأخير الدعم المالي، إذ أمضى أكثر من خمسين في المائة من وقت اشتغاله بالخارج؛ حيث يقوم بتشجيع السينما الأجنبية لأنها تخدم مصالحه".

وأبرز منسق العلاقات العامة للغرفة الوطنية أن "العريضة التي وقعها بعض السينمائيون هي سياسة اتخذها المدير من أجل تبرير التدهور الذي عرفه القطاع خلال السنوات الأربع الماضية، وبالتالي تغليط الرأي العام وحتى بعض صنّاع السينما، باعتبار أصل المشكل يعود إلى إدارة المركز وليس الوزارة".

واستغربت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام "الفرض الأحادي الجانب، بدون أي استشارة للغرف المهنية، لعملية انتقاء الأفلام المشاركة في المهرجان الوطني للفيلم، والغرض الوحيد منها هو إقصاء أفلام المخرجين المعارضين، خصوصا أعضاء الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام".

وحاولت هسبريس الاتصال بصارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، من أجل معرفة رأيه بخصوص التهم الموجهة إليه، لكن هاتفه ظل يرن دون مجيب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - samir الخميس 22 نونبر 2018 - 00:29
كلشي باغي حقو من اقتصاد الريع سيرو قلبو ليكم على شي حرفة اخرى اما السينما والفن بزاف عليكم باركا من التسمسير على زين افلامكم ومسلسلاتكم الرديءة انشر من فظلك
2 - richi الخميس 22 نونبر 2018 - 00:35
المركز السينمائي كنز للمخرجين ولو لم يكونوا في المستوى. كل من هب ودب و اراد إخراج فيلم أو عمل فني أو أضحوكة فنية أو أو أو يلجأ إلى المركز. في نظري كل من اراد إخراج عمل فني فليموله من ماله الخاص ويجني الأرباح لنفسه والضرائب للدولة لكن العكس هو المعمول به مع الأسف. يجب إعادة النظر
3 - خالد الخميس 22 نونبر 2018 - 00:41
سي الناصري لما كان يصول ويجول في التلفزة مكان عاقل على تاواحد بغيت ناخد معاه غير صورة في مركز المعارض ديال ليساسفة جرى عليا وملي سدو عليه الروبيني ولا يتمسكن ويبكي وصافي ليكلا حقو يجمع راسو خلي الناس تهيا تستافد ونشوفو وجوه جديدة نتوما ليشد شي بلاصة كيبغي يورثها
4 - bakali mohammad الخميس 22 نونبر 2018 - 01:11
شكونهوا فنان و مخرج كبير ليه شرف في مجال الفني العربي أصيل هو مول أفلام إباحية عيوش كلب هداك ليه حق دولة تعطيه لبغاوة تشرف الفن مغرب
5 - Amal El Habib الخميس 22 نونبر 2018 - 12:04
لاحظ غلبة المصالح الضيقة !
حسابات خاصة بين متطفل اسمه الناصري ومدير المركز.
الوزارة كذلك تتحمل مسؤولية فيما يجري.
ومن بين ما يجري تهجم المسمى الناصري على الأعمال الأجنبية في الوقت الذي يأخذ منها كل شئ.
6 - Tarik الخميس 22 نونبر 2018 - 12:32
ماعرفتش علاش فاين ما مشيت تانلقا هاد الاسم ( الفاسي الفهري)
7 - salah35 الخميس 22 نونبر 2018 - 12:51
الناصيري سير بحالك, مرضتينا بهادوك الأفلام والمسلسلات البايخة ديالك ملي كنت ساكن ف 2M

واحد الوقت , الناصيري سحاب راسو هو عادل إمام المغربي, وبدا كايقلدو فحركاتو, ولا كيمشي ب الحرس الشخصي, وإلى بغيتي تصور معاه خاصك تميزي, دابا ملي سدو عليه الروبيني عاد تسرح ليه اللسان. ياك سنين ونتا كاتاكل بلا قياس
8 - كوبوي جامع الفنا الخميس 22 نونبر 2018 - 12:51
الى كانوا غير افلام البيسكوي وصابون افوس ومعجون اسكاراي بناقص منهم .ماعندي ماندير بطنز ، افلام دوار البهجة .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.