24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | عمل وثائقي جديد يعرض معاناة مغاربة في جحيم مخيمات تندوف

عمل وثائقي جديد يعرض معاناة مغاربة في جحيم مخيمات تندوف

عمل وثائقي جديد يعرض معاناة مغاربة في جحيم مخيمات تندوف

يستعد الممثل والمخرج المغربي فريد ركراكي لعرض أول فيلم وثائقي طويل له، مدته 90 دقيقة، بعنوان "مرحبا بك في الجحيم"، خلال فعاليات مهرجان العيون للأفلام الوثائقية شهر دجنبر المقبل.

ويتطرق فيلم "مرحبا بك في الجحيم"، وهو من نوع الوثائقي التمثيلي، إلى معاناة 5 مغاربة على يد جبهة البوليساريو، خلال فترة احتجازهم في مخيمات تندوف.

عن عمله الجديد يقول فريد ركراكي: "يمزج فيلم "مرحبا بك في الجحيم" بين الوثائقي الاعتيادي من خلال شهادات حقيقية لـ4 رجال وامرأة ممن اختطفوا واحتجزوا بمخيمات تندوف، وبين المشاهد التمثيلية التي تصف ما يروونه وتنقله للمشاهد، بما فيه من عذاب وألم شديدين".

ويضيف ركراكي، في تصريح لهسبريس، أن الفيلم، الحاصل على دعم المركز السينمائي المغربي، استغرق تصويره ثلاثة أسابيع بين كلميم والعيون، بينما "التهمت" فترة الإعداد والتجهيز النصيب الأكبر من الوقت.. "أخذنا الشهادات بمدينة العيون، حيث استقبلنا بكل ترحاب، ووجدنا استعدادا من لدن الضحايا للحديث عمّا مروا به رغم قسوته، بينما صوّرنا أغلب المشاهد التمثيلية في كلميم"، يقول ركراكي.

وعن سبب اختيار هذا الموضوع للمعالجة، يوضح ركراكي: "السبب هو مزيج بين الوطني والإنساني، فمن واجبنا كممثلين ومخرجين أن نوظف الصورة لخدمة القضية الوطنية الأولى، ولنوصل معاناة من مروا من جحيم البوليساريو. كما أن الجانب الإنساني طاغ أيضا، إذ استثارني جدا كمخرج من أجل إيصال لمحة ذلك العذاب الذي يصعب أن يعيشه ويتحمله إنسان".

ويضيف الممثل والمخرج المغربي: "طبعا اخترنا فقط بعض النماذج، وهي غيض من فيض؛ فهناك كثيرون عاشوا تلك المعاناة بسبب احتجازهم في مخيمات تندوف لسبب أو لآخر؛ لكن كان الهمّ الأول هو أن تصل تلك المعاناة بالصوت والصورة، وليس فقط من خلال ما كان يكتب في السابق عبر وسائل الإعلام أو غيرها، خصوصا للجيل الصاعد الذي ينبغي أن يكون على اطلاع جيد بقضيته الوطنية".

يذكر أن فريد ركراكي يستعد أيضا للعرض ما قبل الأول الذي سيكون في الرباط بالمسرح الوطني محمد الخامس شهر يناير المقبل؛ بينما لم تحدد القناة التلفزيونية التي سيعرض عليها بعد.

حري بالذكر أن فريد ركراكي سبق له تصوير أربعة أفلام قصيرة حملت عناوين "الورثة"، "من أجل حب أبي"، "مناديل بيضاء" و"مسرح خيال الظل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - SAID السبت 24 نونبر 2018 - 14:14
يجب على السينما ان تهتم بالصحراء المغربية ربما تحقق ما لم تحققه السياسة
2 - رسالة السبت 24 نونبر 2018 - 14:29
كل شعب غادر أرضه ووضع قضيته في يد شعب آخر لم يقرر مصيره بعد فهو خاسر منذ البداية ولا أرض له. ارجعوا الى ارضكم معززين مكرمين وناضلو على ما شأتم. في المغرب يوجد رجال احرار يناضلون من آجل الديموقراطية.
3 - benbarka السبت 24 نونبر 2018 - 14:45
بدون ان ننقص من معانات اخوتنا القابعين في جحيم ما يصطلح عليه " polisario"
اتسائل دائما يا ترى ما الذي تخشونه معشر المخرجين من تجسيد
فيلم عن سنوات الرصاص؟و جحيم تازمامارت..؟؟؟
4 - abderrahim السبت 24 نونبر 2018 - 14:54
المغاربة في بلدهم ويعانون بفعل السياسة الهمجية التي تمارس علينا من أحزاب صنعتها البرجوازية لخدمة مصالحها فما عساك من هم عند أعداء السلام صنعوا لخلق البلبلة والاتجار في مصير البشر والاغتناء على حساب الشعوب
5 - rifi السبت 24 نونبر 2018 - 15:10
قريبا ستغلق الابواب لا حق العودة ولا للحكم الذاتي ولا مفاوضات مع الانفصاليين ولا لفتح الحدود مع جار السوء ,كل هذه المؤشرات قد قبلها المغرب ولكن لا شيء يرجى من حفنة من البشمركة الذين جعلتهم الجزائر دمية الصغار وذلك من اجل اضعاف خصمه المغرب في المنطقة رفع القلم وجفت الصحف ~~~~
6 - عمر السبت 24 نونبر 2018 - 15:34
اعتقد ان هكذا عمل يزيد من تعميق الهوة مع الصحراويين . فلا هم بمحتجزين في مخيمات ولا المخيمات بجحيم . كفانا من الكذب و التلفيق نحن اليوم في عالم أصبح قرية صغيرة و الحقائق واضحة للعيان . يجب الإصغاء لمطالب الصحراويين و إنهاء هذا الواقع
7 - ابراهيم الكبري السبت 24 نونبر 2018 - 16:51
أتمنى لو المخرج دخل اليوم وصور الجحيم الحقيقي اللذي يقع يوميا بسجون المملكة وهذا واقع وليس خيال كما انت تصور الان.
شكرًا هسبرس على النشر
8 - عبدالله السبت 24 نونبر 2018 - 17:08
بااااااز ليك يا متدخل باسم عمر!!!... واش من خلال الصور فقط التي تظهرها وسائل الإعلام من مخيمات تندوف دون أن ندخل في التفاصيل.. فهل يظهر لك من خلالها رغد العيش وحرية التنقل؟
9 - أيت السجعي السبت 24 نونبر 2018 - 18:04
لقد قالها زعيم البوليزاريو الأول الراحل الوالي مصطفى السيد قبل اغتياله بأيام معدودات بل قل كلمته تلك كانت السبب المباشر في قتله كما الشاعر المتنبي الذي قيل أنه قتله شعره نقول بأن كلمة حق فاه بها الراحل جعلت بومدين و صحبه يحكمون عليه بالإعدام دون حق في الإستئناف بل قل هو من حكم على نفسه بالإعدام حين عاد إليه صوابه و قال قولته الشهيرة:"لقد أجرمنا في حق شعبنا" وبذلك يكون قد أنهى مساره بطريقة انتحارية اقتيد إليها وقاد معاه شبابا لو استثمروا طاقاتهم فيما ينفعهم لاستفادوا و أفادوا وطنهم المغرب.
الحاصيل:الله يهدي ما خلق.
10 - mohammed السبت 24 نونبر 2018 - 19:05
نريد عمل وثائقي جديد يعرض معاناة مغاربة في جحيم بلدهم المغرب
11 - Hamid السبت 24 نونبر 2018 - 19:48
إلى المتدخل Mohammad بوكطاية الدي يتدخل بأسلوبه المعتاد التافه والمنحط.. قل لحكامك قبل كل شيء أن ينجزوا فلم وثائقي على ثروة بلادكم أين ذهبت؟
12 - عبدالله السبت 24 نونبر 2018 - 20:43
يا Mohammad بوكطاية!. نريد عمل وثائقي يبين لنا ملايين البيترودولارات لبلدهم أين دهبت؟
13 - ندى السبت 24 نونبر 2018 - 22:36
إلى الأخ عمر الدفاع عن الصحراء لا يقتضي الكلام الفارغ من وراء الشاشة والتهديدات الفارغة ادا كان لديك دم الرجال أحمل السلاح وتعال إلى الصحراء لتحريرها من يد المستعمر كما تدعي...
14 - المحاميد الأحد 25 نونبر 2018 - 06:25
الجزاىر هي من خططت فضية اكديم ازيك وهي من خططت قضيت الكركرات وتفارتي وتخطط الان لمنفد المحيط الاطلسي تحت غطاء تقرير المصير ونسيت تقرير مصير لقبايل الدي استعمرته الجزاىر من عهد الاسعمار
15 - محمد الأحد 25 نونبر 2018 - 19:26
نطالب حكومتنا المغربيه بان تدعم مخطط الإستفتاء في الصحراء المغربيه لنبرهن للعالم ان الصحراويين جميعا مع المغرب وضد عصابة البوريزاريوا وطي هذا نزاع المفتعل وشكرا
16 - مواطن مغربي الأحد 25 نونبر 2018 - 20:28
لا يا سيدي محمد.. الاستفتاء أصبح متجاوزا بعد 43 سنة من البناء والتشييد و التضحية وكل المغاربة أصبحوا صحراويين.. فات القطار على البوزبال وصانعيهم
17 - ياسين الأربعاء 28 نونبر 2018 - 05:47
يجب أيضا عرض جحيمنا نحن بيننا ابتداء بدار بريشة بتطوان إلى دار المقري ودرب مولاي الشريف وتزممارت وما خفي أعظم لا تنسوا أن المغرب يحمل الرقم القياسي في أصغر معتقل سياسي في العالم بسنتين ونصف وهو عبد اللطيف أو فقير . يجب تنقية الجراح قبل تضميدها.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.