24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  5. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مهرجان "لوتار" يكرّم فنّانين في دورة الراحل قشبال

مهرجان "لوتار" يكرّم فنّانين في دورة الراحل قشبال

مهرجان "لوتار" يكرّم فنّانين في دورة الراحل قشبال

أشرف عامل إقليم سطات رفقة عدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين، مساء اليوم الخميس، على افتتاح المهرجان الوطني لـ"لوتار" في دورة "الفنان الراحل قشبال"، التي ستستمر على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من الفنّانين من الشاوية والأطلس والجنوب، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال.

فقرات المهرجان في دورته الثامنة، وهي من تنظيم جمعية المغرب العميق لحماية التراث، وتنشيط الفنّان محمد عاطر، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، والتي احتضنها المركز الثقافي بسطات، عرفت تكريم كل من الفنان عابدين الزرهوني، ومحمّد بشار المعروف بـ"زروال"، رفيق درب بشار علي الملقب بـ"قشبال"، والذي وافته المنية في غشت الماضي.

عبد الله الشخص، رئيس جمعية المغرب العميق لحماية التراث ومدير المهرجان، اعتبر في تصريح لهسبريس أن المهرجان منذ انطلاقته في الدورة الأولى "يحاول رصد آلة "لوتار" ومساهمتها في الغناء الشعبي المغربي، من الملحون إلى "الطقطوقة الجبلية" إلى الأغنية "الزعرية" و"الحصباوية"، ثم إيقاعات الشاوية والأقاليم الجنوبية".

وأضاف الشخص أن المهرجان محاولة للتعريف بالتراث وتثمينه والاعتراف بالجميل لهؤلاء الفنانين الذين كابدوا من أجل استمرارية آلة "لوتار"، ومنهم "زروال" رفيق مشوار الراحل "قشبال"، والشيخ عابدين الزرهوني، لما أعطاه لهذه الآلة وللقصيدة "الحصباوية"، بالإضافة إلى مشاركة الطرب الحساني والأطلسي والفنانين المحلّيين بالشاوية، متفاديا الحديث عن الإكراهات التي حاولت الجمعية تجاوزها لاستمرار المهرجان.

عابدين الزرهوني، وهو أحد الفنّانين المكرّمين، قال في تصريح لهسبريس إن مهرجان "لوتار" خلال جميع دوراته يثلج الصدر، "لأنه أعطى أهمية وإشعاعا كبيرين لآلة لوتار، التي كانت منسية، خاصة أنها لا تدرّس في المعهد، بل تعتمد على الموهبة"، معتبرا تكريمه بمثابة "تكريم لجميع فناني لوتار بالمغرب عموما ومدينة أسفي خاصة".

من جهته عبّر الفنّان "زروال" عن فرحته، دون نسيان رفيق دربه" قشبال" الذي مارس الفنّ رفقته منذ 1956 لإدخال الفرحة على العائلات المغربية بكلام ملتزم، موردا: "أنا فرحان ولكن نصفي الثاني مات، وأنا أنتظر أجلي بدوري..هذا قدر الله"، متوجّها بالشكر إلى المنظمين ووزارة الثقافة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - las palmas الجمعة 23 نونبر 2018 - 01:12
إستمتعنا والحمد لله بالثنائي قشبال وزروال وعبد الرؤوف في اوائل السبعينات إلى ان سلط الله علينا في هذه السنوات الاخيرة ما يكفي من حموضة بعض أشباه الفنانين .
2 - Boumalen الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:14
بالفعل كما قال الاخ في سنوات السبعينات والتمانينات وكدت التسعينيات ،استمعنا إلى موسيقى محترمة و راقية أمثال محمد رويشة،الحمداوية كشبال ،زروال،حدا،اخوان بوشناق،رشيد برياح والله خرون إلا أن في السنوات الأخيرة أصبحت الموسيقى في خبر كان ،الكل يريد أن يتغنى رغم أنهم لا يعرفون ما يقولون،اخلاق منعدمة غياب الالتزام و الاحترام،هناك من يتغنى كي يغتصب الاخر،اخرون لجني الأرباح،الراب ليس له معنى في مجتمع اخلاقي،المو سيقى تنبتق من الاعماق حتى يكون لها دور و إحساس ليس الموسيقى المستوردة من الغرب لان الغرب يريد إقصاء الموسيقى العربية و الأمازيغية.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.