عودة "غراي" وآخر أيام "فان غوخ" تفتتح مهرجان مراكش للفيلم

عودة "غراي" وآخر أيام "فان غوخ" تفتتح مهرجان مراكش للفيلم
السبت 1 دجنبر 2018 - 02:00

قال المخرج الأمريكي جيمس غراي إنه سعيد برجوعه إلى المغرب، وبعودة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، شاكرا الملك محمد السادس والأمير رشيد على رعايتهما للمهرجان. كما شكر الجهة المنظمة على دعوته.

وأضاف غراي، خلال تقديم كلمة افتتاحية مقتضبة باسم لجنة تحكيم المهرجان، أن هذه هي زيارته الثالثة لـ”هذه الدولة الساحرة”، معبّرا عن المسؤولية الكبيرة التي يحسّ بها بين الفنانين اللامعين الحاضرين من أجل “إظهار الجهة المتنوّرة فينا”؛ لكونه قادما من الولايات المتحدة الأمريكية في سياقها الحالي.

وتحدّث المخرج الأمريكي عن السينما كوسيلة من أجل إظهار وجهة نظر متنوّرة، وفرصة للقاء ثقافات متعدّدة، وزاوية من أجل الفهم، واصفا ذلك بـ”الأمر الجميل جدا”.

وانطلقت الدورة السابعة عشرة من مهرجان مراكش بتقديم مزدوج باللغتين العربية والفرنسية، وبعرض لمقاطع من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان من مختلف أنحاء العالم، مثل: آسيا وأمريكا وأوروبا وإفريقيا.

كما عرف الحفل الافتتاحي للمهرجان إعلانا شفويا لأعضاء لجنة التحكيم عن افتتاح دورته السابعة عشرة باللغات العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية والدارجة المغربية، بعدما اعتلى أعضاؤها مسرح قاعة الوزراء بقصر المؤتمرات بمدينة مراكش.

وتتكوّن لجنة التحكيم الرسمية من المخرج الأمريكي جيمس غراي، والممثل الألماني دانييل برول، والمخرج الفرنسي لوران كانتيه، والممثلة الهندية إليانا دوكروز، والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، والممثّلة الأمريكية داكوتا جونسون، والمخرجة الإسكتلندية لين رامزي، والمخرجة المغربية العراقية تالا حديد، والمخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما.

وتم التذكير في الحفل الافتتاحي للمهرجان بأنه سيتم الاحتفاء بمخرجين وفنانين كبار تَرَكُوا بصماتهم على السينما، وهم المخرج الجيلالي فرحاتي، الذي يعدّ من مؤسسي السينما الحديثة المغربية، وروبرت دينيرو، الممثل الأمريكي ذائع الصيت، وأنييس فاردا، المخرجة الفرنسية المنتمية إلى الموجة الفرنسية الجديدة، وروبن رايت، الممثلة الأمريكية المعروفة.

وقد عرف افتتاح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش العرض ما قبل الأول لفيلم “At eternity’s gate” “عند بوابة الخلود”، بحضور كاتبة نصه السينمائي، واثنين من ممثليه، ومخرجه جوليان شنابيل، الذي شكر الحضور وعبّر عن سعادته بعرض فيلمه، الذي يتناول آخر آيام الرسام فينسنت فان غوخ، موضّحا أنه رغم مشاهدته الفيلم الذي أخرجه مرات متعدّدة، فإنه سيقوم بالجلوس مع جمهور مهرجان مراكش ليحسّ بردة فعلهم حوله.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال