طيف بيرتلوتشي يحوم فوق مهرجان مراكش في ليلة تكريم دينيرو

طيف بيرتلوتشي يحوم فوق مهرجان مراكش في ليلة تكريم دينيرو
الأحد 2 دجنبر 2018 - 00:00

تسلم الممثل الأمريكي روبر دينيرو النجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش من صديق عمره مارتن سكورسيسي، المخرج الشهير الذي يشترك معه في الجنسية نفسها.

وقام الحاضرون في “قاعة الوزراء” بقصر المؤتمرات بمدينة مراكش بعد دخول روبر دينيرو، ودخلت في تصفيق وهتاف حارَّيْن استمرا عدة دقائق، وهو ما أدمع عيني الممثل الأمريكي، الذي أدى أدوارا أصبحت عيونا للسينما العالمية، مثل: “تاكسي درايفر” و”العراب” و”الثور الهائج” و”كازينو” وعشرات الأفلام الأخرى.

وقال روبر دينيرو إنه تشرف بوجوده بالمغرب، شاكرا الملك محمد السادس، والأمير مولاي رشيد، والشعب المغربي كافة، إلى جانب مارتن سكورسيسي، الذي سلمه النجمة الذهبية للمهرجان.

وتمنى دينيرو أن يرقد برناردو بيرتلوتشي، مخرج “التانغو الأخير بباريس”، في سلام؛ مستحضرا ألم أحداث 11 شتنبر 2001 وتأسيس مهرجان مراكش من أجل الجمع بين الشعوب.

وانتقد دينيرو المرحلة الراهنة التي تمر بها الولايات المتحدة، و”الهيئة الشيطانية” للوطنية الأمريكية اليوم؛ التي يسمها الخوف من الأجانب الذي يتقنّع بأن “أمريكا أولا”؛ مضيفا أن الفنانين يحتفون بالتعددية حتى لو خيبت السياسة الآمال.

بدوره، وصف مارتن سكورسيسي، الذي نهضت القاعة مصفقة له عند دخوله، برناردو بيرتلوتشي، الذي توفي هذا الأسبوع، بكونه كان ملهما له وللكثيرين عبر السنوات.

وأضاف أن العالم لن يرى أضواء فنان مثله أبدا، مستحضرا ارتباط الراحل بالمغرب عندما صور فيلم “السماء الواقية” انطلاقا من رواية لبول بولز تحمل العنوان ذاته. وعبر عن حزنه وصدمته لرحيله.

وقال سكورسيسي إنه سعيد برجوع المهرجان، وبعودته إلى مهرجان مراكش؛ شاكرا الملك محمد السادس والأمير مولاي رشيد على رعاية المهرجان الدولي للفيلم الذي يراكم الدورات في رصيده.

واستحضر سكورسيسي شخصيات دينيرو المتعددة، وقدرته على جذب الناس وتمكينهم من رؤية الإنساني وسط الوحش الذي يشخص دوره؛ معطيا مثالا بفيلم “تاكسي درايفر” الذي أخرجه شخصيا.

كما استحضر المتحدث فيلمه الجديد “ذَا آيريشمان” الذي وصفه بذروة مسار دينيرو، قبل أن يضيف مازحا أن هذا الأخير سيصل إلى ذروات جديدة كما يفعل دائما، “فذرواته أكثر من ذروات جبال الأطلس”، يضيف سكورسيسي.

وتحدث مخرج “غود فيلاز” عن أهمية مهرجان مراكش، الذي يتيح فرصة لمجموعة من الأفلام التي تحتاجه، مضيفا في سياق آخر أنه رغم عمله في تسعة أفلام مع دينيرو فإنه ليس متأكدا من كيفية سير هذا التعاون، مكتفيا بالقول إن قاعدته هي الاحترام العميق المتبادل بينهما.

وعرفت الجلسة التكريمية لروبر دينيرو عرض شريط يظهر مختلف إسهاماته السينمائية عبر عدة عقود، مقسمة كل مشاركة حسب الشخصية التي مثلها، وانتماءاتها الخيرة والشريرة، والكوميدية والدرامية، والإنسانية الضعيفة أو القوية.

‫تعليقات الزوار

12
  • نبيل
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 01:08

    صراحة بغض النظر عن كل شيء فهذا الفنان يستحق منا وسامين..واحد لفنه و آخر لموقفه من ترامب و سياسته الخارجية..رجل ذو كاريزما و شخصية قوية بنزعة متوسطية

  • RadarTube
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 01:26

    لوبي يهودي مغربي يكرم لوبي يهودي أمريكي و يترحمون معا على لوبي يهودي متوفي …..يالها من لوحة واقعية تعبر عن مدى امتداد يد بنو إسحاق في هذا الزمن و علوهم في الأرض علوا كبيرا …….
    مع إحترامي لكل انسان يحب السلام مهما كانت ديانته .و الخزي و العار لمن أراد احتكار العالم و تنصيب نفسه سيدا و الباقي عبيد لديه.

  • mn ami
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 02:30

    je re dit. que. j adore cette. humanité. chez. cette. personne comme. acteur. et. humain. avec. la comédie. et la grande. personnalité. au profond. ..j ai souhaité de tt lon cœur. si tu été musulman. z-h..

  • مغربي روفولي،
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 04:15

    Robert Deniro#
    مثال للشخصية النزيهة والحرة. ادواره في الأفلام لن تنسى مواقفه الرجولية شهامته و وقوفه ضد لوبيات الفساد و الصهيونية العالمية والماسونية تزكي تاريخه وتؤكد ان هذا الرجل مختلف عن غيره . رجل بأمة اشرف شخصية عرفها عالم الشهرة والأضواء.
    اقسم بالله انه لو علم ما وقع في المغرب من أحذاث ادت الى الحكم على ابرياء بعشرات السنوات والتنكيل بهم و وتعرضيهم لكل اشكال التعديب النفسي والجسدي فقط لمطالبتهم بالكرامة وحقهم في التطبيب والتعليم والشغل والماء الصالح للشرب كما حصل في قلعة سراغنة. وجرادة والحسيمة والعديد من المدن.. ماكان ليقبل الحضور ولا المجئ لهذا البلد للاسف.
    شاهدو لوشئتم فيلمه العظيم

    Wag the dog – des homes d'influence>
    الذي يفضح دور و خطورة وسائل الاعلام في التأثير على الراي العام وصياغة قوانين وسياسات تحت ضوء بعض السيناريوهات المفبركة .. إن كان إرهابا أو انفصالا أو آخر صيحة إحراق علم الدولة لثني المناصرين للمطالبة باي حق وتخويفهم كما وقع في موضوع الساعة الصيفية الشتوية الابدية الموافق لتوقيت باريس (المستعمر) في الذكرى 60 للإستقلال، المغرب في عهد حزب الندالة والتعمية.

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 05:43

    من بين احسن افلام Robert de niro ,,,TAXI DRIVER.

  • تحت السطور
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 05:54

    سعدت كثيرا لتكريم المهرجان للفنان الكبير و الرائع روبرت دينيرو. لا أترك فيلما من أفلامه إلا و أشاهده لكن إما بالألمانية أو بالإنجليزية مباشرة، أما الدبلجة الفرنسية لا أحبها صراحة و الفرنسيون عموما حتى أفلامهم ليست جيدة و لا يتقنون فن التمثيل حسب رأيي. أنصح الجميع لمشاهدة الأفلام الأمريكية بالإنجليزية مباشرة و خاصة الممثلين المغاربة حتى يتعرفو على الشخصيات الفنية الهوليودية العالمية و أصواتها و أدائها بلغتها و دون ترجمة فرنسية، فمن العار و العيب أن يكون قد تكلم أحدهم مثلا البارحة مع روبرت دينيرو و هو لا يعرف صوته الأصلي بل فقط المؤدي الفرنسي لصوته. رأيت البارحة الأمير في حفل العشاء تكلم هو و دينيرو و أتساءل كثيرا بأي لغة تحدثا؟!

  • ملاحظ
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 07:09

    والله لما أرى ادوار هذا الممثل العبقري روبير دو نيرو لاخجل ان اقول لدينا ممثيلين سنماءيين مغاربة. ادوار جلهم متدنية. في الحقيقة مستوى هزيل جدا. لا مجال للمقارنة. يجب ان يتعلموا من اسيادهم. مايقدم لنا هؤلاء الممثلون المغاربة يثير الاشمئزاز والسخرية.

  • المصطفى
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 08:25

    نجم كبير ساهم عبر سنين في تكوين أجيال عبر أفلام رائعة ممتعة أدى فيها أدوار غير متشابهة "أو نمطية" تدل على احترافية الرجل. مرحبا به في المغرب

  • Karim
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 08:41

    روبرت دي نيرو عملاق السينما. ممثل اسطوري. اختير كأفضل ممثل القرن عرفته السينما العالمية.
    عندما تشاهده في الافلام وكأنه يلعب قطعة موسيقية رائعة. ممثل كبير. ليس كممثلي المغرب الذين يتقنون "" تعواج الفم"" في سلسلات رمضان

  • داوود
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 09:04

    شخصيا اعتبره من خيرة الممثلين العالميين.
    افلامه داءما راءعة.

  • محمد أيوب
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 15:13

    عمالقة السينما:
    من بين أقلام روبير ديني و التي شاهدتها واستمتع بها فيلمين اثنين:taxi driver et voyage au bout de l'enfer…وفيلم:l'imetoyable…فيلم سائق الطاكسي يحكي قصة تمتح من واقع مدينة نيويورك بكل ما في هذا الواقع من تناقضات واكراهات ومواقف غريبة بكل تجلياتها الإنسانية..اما الفيلم الثاني فهو من الأفلام الرائعة حول حرب الفيتنام..ومن أبرز اللقطات فيه لقطة صديق روبير ديني و في الفيلم وهو يلعب الروليت الروسية..اما فيلم الثالث:العنيف أو القاسي أو اللامتسامح..فهو أيضا من روائع هوليود..الخلاصة: دينيرو من عمالقة السينما العالمية بدون منازع..مثل شارل برونسون وليفان كليفت و(روكي)(سيلفستر ستالون)..وغيرهم ممن تركوا بصماتهم على الأدوار التي ادوها والتي قد نختلف أو نتفق معهم فيها خاصة فيما يتعلق بقضايانا نحن ونظرته إليها ومواقفه منها..فنحن نعلم أن هوليود تمرر رسائل معينة في جل أفلامها بدون استثناء..

  • مالكي
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 18:33

    مهرجان مراكش شمعة لا تنطفئ
    مهرجان من حسن إلى أحسن.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس