24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "ملتقيات التاريخ الإفريقي" تجمع خبراء ببنجرير

"ملتقيات التاريخ الإفريقي" تجمع خبراء ببنجرير

"ملتقيات التاريخ الإفريقي" تجمع خبراء ببنجرير

نظمت كل من مؤسسة أكاديمية المملكة المغربية للتعاون الثقافي وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير يوما دراسيا حول تنظيم "ملتقيات التاريخ الإفريقي"، خصص للتباحث في إمكانية تنظيم لقاء علمي رفيع المستوى ينكب على جوانب التاريخ الإفريقي المختلفة.

وألقى عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم ورئيس مؤسسة أكاديمية المملكة المغربية للتعاون الثقافي، خطابا "وضع فيه معالم خارطة طريق تتطلع إلى إرساء رؤية افريقية للتاريخ الإفريقي على المستوى المنهجي والأكاديمي مع إشارة إلى ضرورة تجديد تدريس هذا التاريخ بالمنظومات التربوية في البلدان الإفريقية".

كما تدارس المشاركون مجموعة من القضايا والتساؤلات؛ على غرار "ما هي السمات المميزة للبحث التاريخي في مختلف الدول الإفريقية؟، ومن ثم هل يمكن الحديث عن توجهات مشتركة للدراسات التاريخية على مستوى جهات إفريقيا الكبرى؟، ما هي الإشكالات التاريخية التي تمخضت عن هذا البحث الذي ما زال في بداياته والذي يسعى إلى إرساء قطيعة أبستمولوجية مع الكتابة التاريخية الاستعمارية؟".

كما جرى في ختام اليوم تقديم مجموعة من التوصيات التي شددت في مجملها على توجيه "ملتقيات التاريخ الإفريقي" التي ستعقد في أكاديمية المملكة المغربية، في غضون سنة 2019، نحو وعي بالتاريخ الراهن يؤسس لتطلع جماعي نحو مستقبل إفريقي واعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.