24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. التوجيه المدرسي "أدبي أو عِلمي".. يا له من زلل! (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | المهرجان الإندونيسي ينثر البهجة في ساحة محجّ الرياض بالرباط

المهرجان الإندونيسي ينثر البهجة في ساحة محجّ الرياض بالرباط

المهرجان الإندونيسي ينثر البهجة في ساحة محجّ الرياض بالرباط

قال سيد شريف شمسوري، سفير جمهورية إندونيسيا بالمغرب وموريتانيا، إنه سعيد بوجوده مع الجمهور المتحلّق حول منصّة المهرجان الإندونيسي للمعكرونة، مضيفا أنه حضر من أجل التعريف بإندونيسيا في بلدها الشقيق المغرب.

وذكّر السفير الإندونيسي بأن الدورة الثانية للمهرجان، التي نُظّمت يوم الجمعة بمحجّ الرياض بالعاصمة الرباط، سبقتها دورة أولى في السنة الماضية، موضّحا أن هدف المهرجان هو تذوُّق المأكولات الإندونيسية، ومتابعة عروض من هذا البلد.

وتمنّى سيد شريف شمسوري، الذّي بدأ كلمته بإقراء الجمهور السلام وأنهاها به، أن يكون الحاضرون فرحين بهذه الأمسية، شاكرا من ساعدوا في تنظيم هذا المهرجان، وآملا أن يظل مستمرا في السنوات المقبلة.

وعرف المهرجان الإندونيسي للمعكرونة تقديم مجموعة من المأكولات الإندونيسية، التي تدخل المعكرونة في مكوّناتها. وستعود عائداته إلى المركز الوطني للمعاقين.

وافتُتح المهرجان بأغان أدّاها إندونيسيون على أنغام الطبول والقيثارة الكهربائية. كما تمّت تأدية أغان مغربية مثل "ڤيڤا موروكو" لحاتم عمور، وأغانٍ جزائرية مثل "زينة" لمجموعة بابيلون، و"هذه هي الحياة" للشّاب خالد، إضافة إلى أغان أمريكية وعربية.

وتعرّف مُرتادو ساحة محجّ الرياض بالعاصمة الرباط على موسيقى "غاملان" الأصيلة التي تؤدّى على آلات نقرية، وتمايلوا على رقصات طفلات إندونيسيات ارتدين لباسا ورديا وأزرق سماويا، حاملات مراوح بين أناملهنّ.

كما شهدت الساحة نفسها أداء رقصة "سامان"، المصنفة ضمن التراث الثقافي العالمي غير المادي، من قبل طلبة إندونيسيين بالمغرب بقبعات مذهّبة، وألبسة طويلة تتخطى الركبتين، ومرصَّعة بنجمات خماسية. وتؤدّى هذه الرقصة على الأرض، وتعرف انحناءات للجزء العلوي من الجسم، ويتوالى فيها الصعود والنزول والرُّكبتان مثبتتان على الأرض، مع تناغم التصفيق والغناء الإندونيسي الجماعي.

واختُتم المهرجان برقصة مختلطة أدّتها أربع إناث في الصف الأمامي، وأربعة ذكور في الصف الخلفي، واستُعمِلت فيها الأيدي بشكل أساسي، مع تمايل خفيف وتنقّل متناغم بالأرجل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Sami السبت 15 دجنبر 2018 - 00:00
السفير جد متواضع ...كانو معي طلبة من اندونيسيا روعة...حنا مزال فينا التكبر بصراحة...رئيس ايران احمدي نجاد رجع أستاذ عادي بحالي عمرو كان رئيس...زوج رئيسة إنجلترا اشترى سيارة 1600 جنيه إسترليني ...قمة التواضع ...كنت في بلد اوربي ساكن بجواري والي جهة...قمة التواضع اللي تلاقاه يسلم عليه ..يجلس معانا في جل المقاهي ..الاحد لقيتو لابس بوط مشا يجني الزيتون...اما حنا ناقصنا التواضع بصراحة
2 - Lazaret السبت 15 دجنبر 2018 - 04:15
هذا هو الترفيه !!!!! تعارف و تذوق مأكولات الثقافات الاخرى ووووو وليس الرقص والميوعة و نشر الرذيلة.
3 - عبدالرحمن السبت 15 دجنبر 2018 - 04:25
ادخال البهجة الى قلوب المواطنين المغاربة شيئ جميل ولكن القضاء على اسباب الفقر والشقاء سيكون اجمل،
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.