الريسوني يسرد تفاصيل مأساة الموريسكيين من التنصير إلى التهجير

الريسوني يسرد تفاصيل مأساة الموريسكيين من التنصير إلى التهجير
الإثنين 17 دجنبر 2018 - 04:00

يَسرد الدكتور طارق الريسوني، باحث في التاريخ وجراح أسنان، تفاصيلَ مأساة الموريسكيين في كتابه الموسوم بعنوان “المأساة الموريسكية من التنصير إلى التهجير”، المؤلَّف من 316 صفحة.

ويُبيّن الفصل الثالث من الكتاب، الذي تطرّق فيه الكاتب إلى الحياة الاجتماعية للموريسكيين، أنَّ الدّين استُعمل أداة أساسية في طرد المسلمين من الأندلس، وذلك بالتنصير بالقوّة في غرناطة، بهدف القضاء على كلّ المظاهر الإسلامية.

واستدلّ المؤلِّف بما ورد في رسالة للمطران سيسنيروس إلى كنيسة طليطلة بتاريخ 23 دجنبر 1499، عبّر فيها عن ابتهاجه بتحوُّل رجالِ دين مسلمين وأئمة إلى المسيحية، وإقدام مؤذنيْن على نقل أبواق كانا يناديان فيها للصلاة إلى الكنيسة.

ويعلّق مؤّلف كتاب “المأساة الموريسكية من التنصير إلى التهجير” على ما جاء في رسالة المطران سيسنيروس بالقول: “واضح من كلام المطران أنّ دخول رجال الدين المسلمين واختفاء أبرز المظاهر الإسلامية عن المدينة، أي إقامة الصلاة في المساجد، هو الاستيلاء الكامل والنصر الحقيقي الذي تمّ”.

اجتثاث المظاهر الإسلامية التي نقلها المسلمون إلى الأندلس تواصَل بإصدار أمر ملكي لمحو آثار الثقافة الإسلامية؛ إذ أمرَ المطران سيسنيروس كل الغرناطيين من أصول إسلامية بإحضار كل الكتب التي بحوزتهم إلى ساحة عمومية لإحراقها أمام الملأ.

وينقُل المؤّلف عن “خوان دي فاليخو” تعليقه على هذه الواقعة الذي يقول فيه: “لإبعادهم (المسلمين) نهائيا عن طائفيتهم المقيتة، أمر المطران أولئك الفقهاءَ بإحضار كل المصاحف والكتب الأخرى الخاصة بكل المواضيع الممكن تجميعها، ووصل عددها بين أربعة آلاف وخمسة آلاف كتاب، وأشعلت نيران ضخمة لحرقها كلها”.

وبالرغم من العدد الهائل من الكتب المحروقة، فإنّ هذه الفعلة، حسب الباحث، لم تؤثر بتاتا على معتقدات الموريسكيين، “لأن الإيمان في القلوب ثابت، وكل ما استطاع الحكّام تحقيقه بهذا العمل الهمجي هو ترسيخ الحقد والضغينة بنفوس عامة الشعب، وهو الأمر الذي سيتراكم مع مرور الزمن وسيؤدي إلى القطيعة بين المجتمعيْن الموريسكي والمسيحي”.

ومع توالي المراسيم المُجحفة وجد المسلمون أنفسهم مُجبرين على البحث عن الحلول، فبعثوا بالرسائل طالبين رأي علماء الدين المسلمين ببلاد المغرب، فوصلتهم فتوى من المفتي أحمد بن ابي جمعة المغراوي الوهراني الذي كان مستقرا بمدينة فاس، مكتوبة بتاريخ 28 نونبر 1504.

وقضت فتوى أبي جمعة المغراوي، بحسب ما نقله المؤلِّف عن مراجع إسبانية، بأنْ يمارسوا “مبدأ التقية”، فأجاز لهم الصلاة ولو بالإيماء، وأداء الزكاة وكأنها هدية إلى الفقراء أو رياء، وغيرها من أمور العبادات، وعلّل المفتي فتواه بقوله: “إنّ الله لا ينظر إلى صوركم بل إلى قلوبكم”.

وأورد المؤلِّف، نقلا عن مراجعَ إسبانية، أنَّ الفتوى المذكورة انتشرت بين الموريسكيين انتشار النار في الهشيم، وأصبحت مرجعا رئيسيا خلال تطبيق سياسة التقية من طرف الجميع، مسيحيين من الخارج ومسلمين من الداخل، ما دامت النية صالحة والهدف الأسمى هو المحافظة على أسس الدين الإسلامي.

ولمْ يكْف الحُكّام أن فرضوا على المسلمين اعتناق المسيحية، بل فرضوا عليهم التعبير عن اعتناقها ليس في المظاهر الخارجية فقط، كحمل علامة الصليب والتعلق بصور القديسين، بل بتعلّم ترتيل الصلوات الإنجيلية وحضور القدّاس ومعرفة الوصايا العشر وبنود الإيمان.

ولفرْض التنصير بالقوة كان القساوسة يقومون بمراقبة حضور وغياب الموريسكيين خلال إقامة القدّاس وأيام الأعياد، والتأكد من صومهم خلال أيام الصيام، وأيام الآحاد تتم قراءة الإنجيل لمعرفة قدرتهم على ترتيله، وتُخصص أيام الأسبوع للتأطير الديني للنساء، أما تعليم الأطفال فيتم يوميا.

وتتواصل مأساة الموريسكيين، كما يسردها المؤلّف بناء على ما جاء في مراجعَ تاريخية، ببداية تأسيس محاكم التفتيش، التي تأسست أولاها بأمر من الملك فرناندو الخامس والملكة إيسابل في دير القديس بولس للقساوسة الدومينيكانيين بإشبيلية في الثاني من يناير سنة 1481.

وأصدرت محكمة التفتيش التي أسسها المفتشون إعلانا حول هجرة المسيحيين الجدد، بحيث تمّ إمهال نبلاء قشتالة مدة أقصاها خمسة عشر يوما للقبض على كل النازحين إلى أراضيهم وتسليمهم إلى محكمة التفتيش، تحت طائلة تعريض كل رافض لهذا القرار للعقاب الصارم مجسَّدا في الإبعاد والعزل النهائي من العقيدة الكاثوليكية والاستيلاء على ممتلكاته.

ويشير المؤلِّف إلى أنّ عدد ضحايا محاكم التفتيش ممّن صدرت في حقهم أحكام بالحرق أو التجديف بالمراكب أو السجن المؤبّد كبير جدا، وقد شكّل المسلمون نسبة هامة من هؤلاء الضحايا، بل إنهم كانوا في المراتب الأولى من حيث عدد المحكوم عليهم بداية من منتصف القرن السادس عشر إلى غاية الطرد النهائي.

واستنادا إلى المراجع التي اعتمد عليها المؤلف، فإنّ عدد الموريسكيين الذين جرى إحراقهم بين 1560 و1570، تنفيذا للأحكام النهائية الصادرة عن محاكم التفتيش، بلغ ثلاثة عشر موريسكيا، في حين مات عدد منهم خلال فترة السجن إما بالتعذيب أو المرض. وأما ضحايا مصادرة الأموال من طرف محاكم التفتيش خلال الفترة بين 1550 و1580، فقد كان 88 في المئة منهم موريسكيون (609 أشخاص موريسكيين، و88 غير موريسكيين”.

ويَختم الكاتب مؤلفه بخلاصة فحواها أنّ طرد الموريسكيين من الأندلس يجسّد “إحدى أكبر مظاهر التهجير العرقي عبر التاريخ”، لافتا إلى أنّ “عملية التهجير هذه أدّت إلى طرد المسلمين من الأراضي الإسبانية والقضاء على حضارة عمّرت طويلا وأصبحت جزءا لا يتجزّأ من إسبانيا ووصل إشعاعها الحضاري إلى كل بقاع العالم”.

‫تعليقات الزوار

23
  • PureMinded
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 04:24

    المسلمون في الاندلس كانوا قوة احتلال و كل احتلال إلى زوال، اذا تحسرنا على طرد المورسكيين فلنتحسر كذلك على طرد الفرنسيين من المغرب و الجزائر و كافة مستعمراتها في افريقيا و لنتحسر على طرد الهولنديين من اندونيسيا.

    المسلمون في الاندلس كانت لهم قبضة حديدية على الامور قبل ان ينزلق آخر الحكام للخمور و الجنس اللطيف و يذهب كل شيء في رمشة عين.

    مع ذلك المسيحيون الاسبان كانوا قاسين في ابعاد المسلمين و اليهود من الاندلس، الاخيرون نالوا مؤخرا حق استرجاع الجنسية الاسبانية لمن يستطيع اثبات اصله الاسباني لأن اسبانيا تعرف انها ستستفيد من اليهود، اما المورسكيون فلم يتعلموا الدرس و واصلوا التقهقر بعدما هاجروا لشمال افريقيا و اصبحوا منبوذين و لذلك اسبانيا لن تمنحهم حق الجنسية لانها لو فتحت ذلك الباب فسيصبح كل مغربي موريسكيا املا في الجواز الاحمر.

  • Monir
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 04:27

    ليعلم الجميع أن ملامح سكان شمال المغرب من بشرة بيضاء و شعر أشقر و عيون فاتحة ورثوها عن أجدادهم الموريسكيين القادمين من الأندلس ، كذلك الأمر بالنسبة لطريقة الكلام و طريقة نطق بعض الحروف حيث يشبهون كلام سكان فاس الأصليين الذين ينحذرون من الموريسكيين أيضا

  • Zaloufi
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 07:00

    و ما زالت الكنيسة و دولة االعميقة تنتهج نفس الاسلوب بطريقة ملتوية مع المغاربة ….الفرق بين المهاجر اميكا لا تبنيا ومغربي في الحقوق جد كبير . شعب الا سبا ني بنضر الى المغربي كعدو رقم 1…. ولو اكلت لحم الخنزير شربت الكحول

  • مصطفى يوما
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 07:04

    حكمت الدول في العصور الوسطى بالدم والحديد والعقيدة ولا فرق بينهم كما أن التحالفات أساسها المصالح ففي بعض الأوقات تحالف اليهود مع الفاتحين المسلمين لأن حكام إسبانيا فرضوا عليهم ضرائب مرتفعة.

  • abonaim
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 08:01

    حبذا لو يعلم بهذا التاريخ الدامي ابناءنا من عشاق الريال و البرصا

  • benha
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 08:08

    المورسكيون هم امازيغ من تامزغا اي شمال افريقيا ، والمورسكيون اخذ من "المورو " وهم اهل المغرب ، " المورو" اخذت من " امور " وهي الحق او النصيب بالامازيغية ، "امور انو " معناه حقي او نصيبي ، المورو : اصحاب حق او نصيب اي نصيبهم في الارض التي ورتوها من اجدادهم بمعنى ان المغرب ارضهم حقهم ، ومنها جاء اسم " ماروك " بالفرنسية و " موروكو" بالانجليزية و " المورو " بالاسبانية . ومراكش تعني " امور ن كوش " بمعنى نصيب كوش وكوش اسم علم امازيغي .

  • مواطن
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 08:10

    وفي الأخير وبعد إيوائهم في شمال المغرب يأتي جبيلوا ليقول لفلان إنك لست شماليا أنت قادم من قرية فلان أو قبيلة فلان
    اقرأو التاريخ فأنتم مجرد ضيوف في شمال المغرب

  • سفيه درجة دكتراه
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 08:28

    شكراً جزيلاً ،
    فالمقال بيّن أنَّ المسيحيّة لمْ تكُن بالسّيف وقطع الرِّقاب…
    وبَيَّن منْ جهة أُخرى مُماَرَسة النّفاق اليومِيّ (التّقية)
    باسم الدّين و مِنْ أجل الدّين وليس حُبّاَ بالله أو حبّ الوطن.

    عيد ميلاد سعيد للجميع..آمين

  • Zoom
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 08:31

    نعم معك الحق في كل ما قلته يا أستاذ.
    إيزابيل لا كاتوليكا قامت بتهجير المسلمين و اليهود اللذين لم يبدلو دينهم.
    أينما حل الدين و قوانينه العنصرية و الفاشية يحل الخراب و التهجير. نفس الشيء قام به محمد حينما هجر و قتل قبائل اليهود(بنى القينفاع، بنو النضير و بنو فريضة) من المدينة و منعهم من دخولها الى يومنا هذا.
    كما ان الصحابة قاموا بنفس الشيء حينما غزو ثلث الكرة الأرضية حاملين سيوفهم، و خيروا الناس بين الاسلام او الجزية او السيف.
    و شكرًا

  • بائع القصص
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 09:11

    لو لم يتم طرد المورسكيين لكان ملك اسبانيا من أغنى الملوك في العالم بفضل الإسلام، لأن هذا الدين يخول له ان يتصرف كما يشاء ويفرض على شعبه الطاعة والبيعة…

  • المؤرخ
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 09:20

    لحسم الموضوع، الموريسكو هم مغاربة ( جينات شمال إفريقية/امازيغ قبل غزو ايبيريا ) و تزاوجوا مع القوط اما عن تراضي بعد إسلام هذه المجموعة الأخيرة او بعد سبيهم. و لكن بعد الريكونكييستا تم تخييرهم بين المسيحية او الهروب الفوري او العذاب و الموت.
    من اختار المجيئ المغرب استثمر مكتسباته و علاقاته العائلية و الصداقات مع اليهود السيفاراد لاستلام زمام الاقتصاد في المغرب.

  • مواطن
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 09:24

    الموريسكيون المسلمون او عرب الاندلسون صاروا نقمة على المغرب مند دخول الفرنسيون الى المغرب
    فتواطؤوا مع المستعمر الفرنسي ضد المغاربية فكانوا اليد اليمنى له و عند رحيل المستعمر بقوة استماتة
    الشعب المغرب الاصيل و الملك ترك المستعمر هؤلاء
    الندلسيين في الادارات للحفاظ على مكتسباته
    ولعل ما وقع في نهاية الخمسينات و في الستينات
    من تعريب و مغربة و غدر بالملك و تدجين المغاربة
    و العداء للامازيغ كانوا هم السبب.
    فسموا حضارة المغرب بالحضارة العربية الاندلسية
    و جاؤوا بالطرب و نسوا ان المغاربة هم صنعوا الاندلس و حضارته.

  • جرادي
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 09:34

    الى benha:
    لم نفهم بعد: هل مراكش وحدها من حقك ام المغرب بأكمله لك .واين نذهب نحن؟؟؟ .وبما ان المورسكيون امازيغ! فلماذا لا تطالب بالاندلس حتى هي (وكون نتا قارة بحودك كاع وسميها كيبغيتي ).

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 09:41

    السلام عليكم

    إلى الزملاء الذين قالوا بأن فتح شية الجزيرة الإيبيرية إحتلال !!
    يا ليت الحضارات الأخرى والإمبراطوريات فعلت مثل الأندلس التي وضعت أساس الحضارة التي نعيشها اليوم.

    وأقول لمن يسخر من قريش التي مات رسول الله وقد رضي عن هذه القبيله بأنها هي التي فتحت الأندلس فبنوا أميه من أعرق بطون قبيلة قريش.

  • موحا
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 12:30

    الرجاء تصحيح معلوماتك التاريخية. تتدعي أن المسيحية لم تنشر بضرب الرقاب، هل نسيت أو تناسيت ما فعله الصليبييون في بيت المقدس؟ لقد قتلوا ونهبوا ونكلوا بمن سقط بين أيديهم من المسلمين، وقد أدى بهم الأمر خلال الحصار الذي ضربه صلاح الدين على المدينة أن ذبحوا و طبخوا الأطفال الصغار في القدور وأكلوهم. لقد ارتكب المسيحيون في بيت المقدس وفي فلسطين بشاعات يندى لها الجبين حتى وصلت الدماء للركاب فقط لأنهم مسلمون. لا تفتري أيها «درجة دكتراه» ولا تنعت الصليبيين بالمسالمين وما خفي أعظم!

  • بوشابل
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 13:03

    والله العضيم استغرب من بعض المعلقين يخلطون الاوراق ولا يفقهون في التاريخ شيئا هناك فرق كبير بينا الفتوحات الإسلامية والاستعمار عند نزول الرسالة المحمدية بدأت الدعوة إلى الإسلام بالمحبة والسلام وليس بالسيف والتهجير فهناك عدة أقطار كانت تعيش الجهل من جميع الأجناس البشرية عجم وعرب وعند بزوغ فجر الإسلام دخلت الكرة الأرضية مرحلة السلام وتوحيد الله سبحانه وتعالى ورسوله خاتم الأنبياء فانطلقت الرسالة من الجزيرة العربية إلى جميع أقطار العالم بواسطة التجارة والدعاة والمرشيدين ….الخ

  • جميل
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 15:03

    بعض التعاليق لا ترقى حتى الى المستوى المقبول،،، كلها حقد، وضغينة وكراهية، ومرض ،،، في قلوبهم مرض، فزادهم الله مرضا،،،.
    يجب علينا ان نوقف احباط العزايم، وجلد الذات،،،،يا اخوان فقدنا الأندلس، وفقدنا فلسطين، وفقدنا تيمور الشرقية، وفقدنا جنوب السودان،،،،كما سنفقد الرباط والدار البيضاء، لا قدر الله، ان استمررنا في الاحباط ، واستمررنا في هذا المرض الذي يسيطر على البعض منا ومن أبناء جلدتنا،،،،علينا شحذ العزايم، واسترجاع الثقة في النفس حتى نستطيع التقدم الى الامام،،، ونسترجع ما ضاع منا،،،،

  • مواطن
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 15:10

    عند دخول رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة خاطب جيشه قاءلا لاتقطعوا شجرة ولا تدخلوا بيتا ولا تقتلوا نفسا وخاطب قريش قاءلا من دخل الكعبة
    فهو امن و من دخل بيته فهو امن و من دخل بيت ابا
    سفيان فهو امن و كان ابا سفيان اشد الاعداء
    لرسول الله صلى الله عليه و سلم.
    فما سفكت قطرة دم وا اعتدى احد من جيشه على احد .فخاطب الرسول الكريم اهل مكة قاءلا ما ظنكم اني فاعل بكم فاجابوه اخ كريم ابن اخ كريم فقال لم
    رسول الله اذهبوا فانتم الطلقاء.
    فرجع رسول الله الى المدينة ما اخد غنيمة ولا سبروا
    نساء.
    اما في الفتوحات بعد النبي صلى الله عليه و سلم
    فقد زهقت ارواح وقطعت اشجار و اخدت الغناءم
    وسبءت النساء.و احتقر واهين شيوخ و حكام القباءل
    و سلبت الاراضي. فما كان الفاتحين او الغزات رحماء بالناس وما رجع الاتين من الشرق الى وطنهم
    لكنهمابوا الا ان يبقوا في البلد الجديد الدي ابهرتهم اراضيه الخصبة و نساءه .

  • لوسيور
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 18:47

    لو اتيحت الفرصة للموريسكيين للالتحاق باسبانيا فلن تجدوا واحدا منهم
    ارض تامزغا تعتمد على الامازيغ ..وهم من سينظفون تامزغا من السود وغيرهم ممن يعيثون في الارض فسادا
    والله لو جنست اسبانيا او سمحت بتجنيس الموريسكيين كما فعلت مع اليهود فلن تجد في 24 ساعة موريسكيا واحدا في شمال افريقيا ..لقد كشف الان مبدأ التقية على حقيقته

  • فاطمة
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 20:16

    جل المورسكيين كانت اصواتهم ايبيرية لم يكونوا في الغالب لا عرب ولا امزيغ بل كانوا السكان ا الصيني لاييريا واصحاب الارض، المسحيين من كان يدعون بانهم طردوا المسلمين العرب الامازيغ حتى يتسنى لهم وسرقة أراضيهم اموالهم قتلهم او وطردهم دون الاحساس بالذنب، فهم اغراب وليسوا الشقاء في الدم والاصل والارض

  • Maricain Andalous
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:20

    اي عمل علمي وجب احترامه, ماهوواقع وملموس هو حضور الحضارة الاندلسية وعلاقتها الاكيدة بالمغرب والمغاربة كانو عربا ام امازيغ
    التعليقات الناتجة عن مركبات النقص او التكبر تلزم اصحابها ولا و لن تغير من الواقع شيءا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات