باحثة مغربية تنبش تاريخ وأدوار الزاوية الريسونية"

باحثة مغربية تنبش تاريخ وأدوار الزاوية الريسونية"
السبت 29 دجنبر 2018 - 05:20

صدر للباحثة المغربية سعيدة الأشهب كتاب جديد بعنوان “الزاوية الريسونية: التاريخ والأدوار”، عن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

وعملت الأشهب في كتابها حول الزاوية الريسونية، حسب ورقة لمصلحة نشر المندوبية، على “إظهار تجربة صوفية جزولية شاذلية رائدة في منطقة الهبط، مضيفة بذلك إلى خزانة البحوث فصلاً من فصول النهضة التربوية والروحية والجهادية في الشمال الغربي المغربي”.

ويأتي نشر هذا الكتاب الجديد حسب ورقة المندوبية، “إدراكا منها للجذُور الضاربة في العمق لمؤسسة الرباطات والزوايا في أعماق تاريخ المغرب، ولسجلّها الثري في تأطير المجتمع ثقافيا واجتماعيا وسياسيا”، مذكّرة بـ”مبادرتها من قبل بمقاربة موضوع دور الزوايا ومكانتها في مسيرة الكفاح الوطني، وتسليطها الأضواء الكاشفة على هذا المكنون التاريخي بمنهجية البحث الأكاديمي الرصين في الاستكشاف والتحليل الموضوعي من أجل استجلاء الحقيقة التاريخية”.

وتمكَّنت الباحثة في كتابها، حسب المصدر نفسه، من “الإلمام بكل صغيرة وكبيرة عن الظرفية التي نشأت فيها الزاوية الريسونية، مع كل التحولات التي عاشها المغاربة خلال القرن 16 الميلادي، خاصة عند مواجهة مخاطر الغزو البرتغالي للمدن الساحلية، مظهرة في تحليلها للمادة الصوفية حسا دقيقا يدرك مكامن خصوصيتها المستمدّة من الأصول السنية والنهج الشاذلي”.

وعرّفت ورقة مندوبية قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالطريقة الريسونية التي “انطلقت من مجال مبدع الطريقة أبي الحسن الشاذلي وشيخه القطب عبد السلام ابن ريسون، مستغلّة أصداءه في كل قبائل “جبل العلم”، و”بني عروس”، ومداشر المنطقة ومدنها”، مضيفة أن اللافت للنظر هو كون “القطب الريسوني الأول حاول الجمع بين التصوف والشرف، وبدا وكأنه يطمح إلى وراثة تراث عبد السلام بن مشيش الروحي، ووضع ممهدات لبروز الأسرة الريسونية الشريفة في المجتمع الجبلي، وفي إثبات هويتها بشكل مستقل عن باقي فروع العلميين، علما أن كثيرا من الأسر العلمية ظلت تستمد نفوذها الروحي من سلطة الضريح المشيشي، ولم تجدد نفسها صوفيا”.

‫تعليقات الزوار

4
  • Wissef
    السبت 29 دجنبر 2018 - 06:42

    رحم الله امنا الشريفة فاطمة الريسوني رحمة واسعة ، كانت تن

  • كمال
    السبت 29 دجنبر 2018 - 10:34

    هذه الزوايا هي جزء من المنظومة المؤسساتية التي وقفت سدا منيعا في وجه الفكر التنويري والمنطق والعقلانية . وأغلقت الأبواب والنوافذ على المجتمع المغربي لكي ينعم في سباته وتخلفه. كما ساهمت في التمييز داخل المجتمع بإطلاق لقب الشريف على العائلات التي تحتضنها وتدعمها
    وبالتالي خلق زعامات وقيادات لا تستند على العلم والمهارات بل همها حماية مصالحها فقط.

  • محمد عبد الرحمن
    السبت 29 دجنبر 2018 - 18:32

    بالنسبة لما ذكره الأخ كمال لا يستند الى أي مبررات حقيقية ، فهذا رباط من رباطات الجهاد التي نشأت في تلك الثغور البعيدة للدفاع عن حوزة الإسلام وهذا الرباط تزعم الجهاد في سبيل الله وحث المؤمنين للدفاع عن دينهم ، ففي معركة وادي المخازن المصيرية بين الكفر والايمان قدمت هذه الأسرة الشريفة الآلاف من الشهداء وارجع الى المصادر التاريخية فهذه المعركة الفاصلة كانت سدا منيعا أوقف الزحف الصليبي في القارة الإفريقية ، ولقد استمر الجهاد في شمال المغرب ضد كل من سولت له نفسه المساس بديننا الحنيف .

  • Nahed
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:21

    من أين يمكنني اقتناء هذا الكتاب !!
    مهتمة بالموضوع ظ

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات