حقوقيون يتضامنون مع بزيز ضد "المنع الممنهج"

حقوقيون يتضامنون مع بزيز ضد "المنع الممنهج"
الأحد 30 دجنبر 2018 - 08:40

استنكر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان ما أسماه “التضييق المستمر” الذي قال إن الفنان الساخر أحمد السنوسي “بزيز” يتعرض له، معتبرا أنه يطاله “منع ممنهج في محاولة من السلطات لتكميم أفواه الفنانين الذين يعانقون طموحات وآمال الشعب المغربي في وطن الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية”.

ومن خلال بلاغ توصلت به هسبريس، أعلن الائتلاف عن المساندة القوية للفنان الساخر في “نضاله المستمر من أجل نشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان عبر توظيف فنه الساخر لهذه الغاية النبيلة”، مشيرا إلى أنه “توصل بشكاية من بزيز حول التضييقات المستمرة له من طرف السلطات المغربية، التي تطال جميع أنشطته منذ أكثر من عقدين”.

وقال الائتلاف إن “التضييق والحصار اللذين يطالان بزيز اتخذا خلال الأسابيع الماضية أشكالا جديدة، تمثلت في استدعائه مرة أخرى من طرف ولاية الأمن بالدار البيضاء، حيث تم استنطاقه من طرف الشرطة القضائية حول تعبيره على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن التضامن والدعم لشباب وحراك الريف، وأخبر من طرف مستنطقيه أن محرك الشكاية ضده هو وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، مما يوضح حجم مصادرة حرية الرأي والتعبير بهذا الوطن”، حسب تعبير البيان.

وطالب البيان بضرورة إلغاء المحضر المحرر لبزيز من طرف الضابطة القضائية بالدار البيضاء، وتمكينه من كافة حقوقه في اللقاء بالجمهور، من خلال القنوات العمومية والخاصة، وفي إحيائه لسهرات بالقاعات والفضاءات العامة والخاصة دون منع أو تضييق.

وناشد الائتلاف “كل القوى المناصرة لحقوق الإنسان للتحرك المشترك من أجل التصدي للإجهاز المستمر على حقوق الفنان الساخر أحمد السنوسي بزيز”، معتبرا ذلك “انتهاكا صارخا لمواد العهدين الدوليين المتعلقين بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، المصادق عليهما من طرف بلادنا، وتقديم كافة أشكال الدعم له والتعبير عن التضامن معه”.

‫تعليقات الزوار

18
  • عين العقل
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:00

    مازال هد السيد عايش سمعت هذ القضية هذي 20 عام و تيقتها اما دابا سمحوا ليا لي عندو عندو إلى منعاتك السلطات اليوتوب رآه مكيمنع حد

  • مغربي متضامن
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:22

    وهل أنت سعد المجرد أو حاتم عمور أو أحد من أصحاب العفن لكي يساعدونك على تقديم عروضك لتوعية شعب اعطيني صاكي وشعب هضاضاي ضاي أنت إنسان تعري لهم عوراتهم وتوعي فئة من الشعب هم لايريدون أن تستيقظ

  • ولد البلاد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:31

    في زمن الانترنيت و اليوتوب ليس هناك لا منع و لا هم يخزنون … عري على دراعك و ورينا حنة ايديك في الابداع ايلا كنتي مبدع حقيقي، غير هو كاين شي فنانين باقين عاقلين على يامات وزارة الذاخلية و الاعلام و الثاقافة و المالية.. فاليوتوب الجمهور هو الحكم، كما يمكنك الحصول على ربح محترم اذا كان المحتوى في المستوى.

  • الراوي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:53

    تحياتي للجميع اعترف لكم ان زمن المنع افضل .لماذا ؟ عرفنا الشيخ امام زمن المنع .وعرفنا مارسيل خليفة ايضا زمن المنع.بل ابتعدوا عنا قليلا لما رفع عنهم المنع و صرنا نرى مارسيل في لقاء جماهيري بالمغرب.بالنسبة لاحمد السنوسي.عرفناه زمن الاشرطة التسجيلية وبالاحياء الجامعية اكثر سلوه ؟عن عرس الذيب فهو الفلس.ساسوفاو قل الفلصصوف .اخواني لا مبرر للمنع اذا كانت العزيمة ومصداقية الرسالة . اليسار كله انبتق زمن المنع وبالمصداقية. .

  • بورزة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:07

    سكيتشات بزيز تقادمت كما أن تاريخ صلاحيتها انتهى. اقول ل السي بزيز ، سمك البزيزولوجي انقرض

  • من تخوم الريف الهولندي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:58

    واعجباه .. لطالما تمنينا أن يصل أحد منا نحن اروافة إلى أماكن أخذ القرار بالسلطة المغربية كي ينصفنا ولو قليلا إزاء الحيف الذي يمارس علينا في الريف خاصة منذ ردح من الزمن و ها هو السيد عبد الوافي لفتيت منا و إلينا لكنه عشق هو الآخر أن يكون أحد جزارينا، لم يتعاطف معنا و لم يترك من يتعاطف معنا.
    ألا يسأل السيد لفتيت نفسه ولو لهنيهة عن مآله بعد أن ينتهي المخزن منه و يستغني عن خدماته، هل سيعود مرة أخرى إلى ريفه و بأي وجه؟
    سنظل نعشق الحرية و نمقت الظلم و كل أشكال الإرهاب، نحيي الفنان بزيز و كل من يريد الخير لهذا الوطن الجريح.

  • دولهايبوش
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:59

    هدا يدل على ان البلد ليس فيها حقوق الانسان ودليل واضح بان الجمعيات والهيءات ووزارة حقوق الانسان ليست الا للاستعمال الخارجي…ولو ان الخارجي عاق بها وبدء ينتقدهاصراحة…

  • مواطن من الدراجة الثالثة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:03

    الصراحة فهذ البلاد الى بغيتي تعيش هاني متقلب عليك لا داخلية ولا قضائية خصك طٌبل وتقول العام زين وأحسن بلاد فالعالم ….. ضاق صدرنا ولم يعد يتسع لنا مقام في البلد ولا مع من يسير ها

  • simo
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:04

    أولا المنع من ماذا؟ فهناك من يسخر من الحكومة وحتى من النظام ويتكلم عبر المنابر الإعلامية ويواجهها حتى بالمحاكمات ومنهم من هم الآن في السجون. فأرينا ما بجعبتك عوض طرح نفس الخطاب وخاصة بالمنابر الإعلامية كالجزيرة وF24 التي تابعت بها لقاءاتك ولم تأت بجديد. فقد أصبحت تكتفي بالحظور ببعض الوقفات لا غير.

  • al kamira cha3la
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:06

    …أنصح سي احمد السنوسي بما له من تجربة عبر السنين بالكتابة للشباب الساخر وهو من يتكفل بالتقديم (( أيا الشباب ))ويكون هو وراء الستار الشفاف… وسيرى عمله وبقوة. خد نصيحتي بجد وسترى العجب

  • متسائل
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:17

    السيد بزيز شأنه شأن مجموعة من المهرجين والسياسويين الذين كانوا يتبنون أفكارا يقال أنها تقدمية لكن بعد فترة التناوب تبين أنها لا تختلف عن السائد في البلاد أو أنها أفكار زائفة صدمت العديد من الذين كانوا يتعاطفون معهم،وهذا ما أدى إلى انطفاء شمعتهم التي لم تكن في منأى عن الرياح العاصفة

  • ذئب الغابة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:01

    هل فعلا السيد بزيز يستغل مؤدونية؟ و كيف حصل عليها؟ و اين المبادئ؟

  • ولد الحي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:05

    حلايقي فات وقتو و بغا يرجه سميتو صحة شكون اللي مانعك الحلايقي راه الناس كتقول اكثر منك و حرة ما كيكلمها حد

  • هشام
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:55

    اليوتوب للناس اللي عايشين فالخارج، أما مغاربة الداخل الا فاتوا الخطوط الحمراء فمصيرهم الاعتقال، و لنا فمول الكاسكيطة عبرة لمن لا يعتر

  • متفرج
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:58

    اسال من اين يتعيش هذا الفنان منذ ان اعلن انه ممنوع من تقديم عروضه لعقدين من الزمن وازيد. . ان الفن للمتعة وليس لشيئ اخر انه ابداع الجمال وشفاء الارواح . اما ما يزعمه البعض عن وجود فن ملتزم فذاك خاص بهم . كل يبحث عما يلائمه هناك من يبحث عن فرجة تفرحه ومن يبحث عما يعمق وجعه . ومن اختار لا يحمل الغير سوء اختياره .

  • شكري
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 14:41

    انت تركت بلدك و بلاد اجدادك و فضلت بلد الحريات حتى اصبحت طموحك ملونة و مختلطة لدرجة انها صارت غير مرئية. ماذا تريد من المغاربة اليوم. انحن نكرهك ولا احد يعترف بك و كفاك اهانة لماضيك و لمستقبلك.

  • ولد حميدو
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 18:09

    كانت السخرية تستهوي المغاربة قبل الانترنيت اما الان فلا أحد يكثرت لها فمادا عساه أن يقول لنا و هو نفسه يستفيد من الدولة
    يلزمنا تحرك المجتمع المدني بالاتصال مباشرة بالمسؤولين للاستفسار عن مشروع تأخر إنجازه أو حاجة الحي لمرافق عمومية فبكثرة الاتصال و الشكايات ستتحرك الجماعة اما ان ينشر واحد فيديو و هو يعيش في أمريكا و يتكلم عن تاوجطات فما معنى دلك

  • حبيب الله
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 18:47

    اعتقد انه يستحق رد الاعتبار، أيام إدريس البصري منع من عرض أعماله في التلفزيون و الاداعة و قاعات المسرح في المغرب كله و حتى القاعات الخصوصية.

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز