الروائية فاتحة مرشيد تقتحم عالم الأقليات الجنسية‎

الروائية فاتحة مرشيد تقتحم عالم الأقليات الجنسية‎
الجمعة 4 يناير 2019 - 07:10

صدر عن المركز الثقافي للكتاب، بيروت/ الدار البيضاء، 2019، العمل الروائي السادس للدكتورة فاتحة مرشيد، تحت عنوان “انعتاق الرغبة”، والذي يقع في 224 صفحة من القطع المتوسط.

بأسلوب شاعري سلس، تسرد الرواية قصة “عز الدين” ورحلة انعتاقه من قيود جسد لا يعكس هويته الجنسية التي يحسها في أعماقه ومسلسل عبوره نحو “عزيزة”.

كما تضع القارئ أمام تساؤلات فلسفية حول مفهوم الذكورة والأنوثة، الجنس والجندر، وتقربه من واقع الأقليات الجنسية.

فاتحة مرشيد شاعرة وروائية مغربية، حائزة على جائزة المغرب للشعر، صدرت لها ثمانية دواوين شعرية ترجمت إلى عدة لغات، ومجموعة قصصية تحت عنوان “لأن الحب لا يكفي”

“انعتاق الرغبة” هي الرواية السادسة للأديبة الطبيبة فاتحة مرشيد، بعد أعمالها السردية: “لحظات لا غير” 2007، و”مخالب المتعة” 2009، “الملهمات” 2011، “الحق في الرحيل” 2013، و”التوأم” 2016.

‫تعليقات الزوار

8
  • الملاحظ
    الجمعة 4 يناير 2019 - 07:36

    التطبيع مع الشذوذ بالعربية. الشذوذ ظاهرة خطيرة للغاية لا تتعلق بحرية الاختيار الشخصي انما تتعلق باختيار الإنسانية كلها. انتشار الشذوذ معناه انقراض البشر هذه قوانين كونية منذ ظهور الحياة العضوية . فهل سنختار الفناء أم الإستمرارية. وعليه فهو مرض يوجب العلاج والمتابعة و المحاصرة وعزل المرضى .

  • عبد الباسط
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:37

    إنها تدافع عن الشذوذ الجنسي وليس عن الأقليات جنسية
    ينبغي تسمية المسميات بأسمائها الحقيقية
    هؤلاء مرضى ينبغي علاجهم ولا ينبغي تبرير أفعالهم سواء عبر بوابة الفكر الأكاديمي أو بوابة الخطابات السردية التي تريد التطبيع مع هاته الأمراض

  • هادي غا بلية
    الجمعة 4 يناير 2019 - 09:32

    انا اسمي هاته الاشياء بحق مسمياتها .هاد الشي فاحشة..لان الناس اللي اعرفتك فهم…جاتهم من :-ملي كانوا اصغار تيزربوا اعليهم اولاد حومتهم ولا الليواكبر منهم…عساس .كلوشار….الخ…زاءد اغلب اللي اكبر امع البنات اوكانوا اكبر منوا…واحد النوع اخر ابقا تيقلب اعليها من خلال تفكيروا وافعالوا….اما المدافعين عهم فهم اما فيهم حتى هم اوهن…او اخرون طامعين فالمادة والمنصب وتيساويو امع مخربي الاوطان…ولا الادرك اديالهم اضعيف وخا ايكون دكتور او اكثر…لهذا فان اي بشر تيتمنى اكون طبيعي انقي اصحيح…واش دابا اللي فيه ….هو مول العقل.. الخطةهي الليفيهم انداويوهم واللي فات فيه الفوت انعزلوه….خلاصة القول هاد المدافعين او المبليين…مايتمناوش اولادهم اتكون فيهم.

  • الأقليات الجنسية
    الجمعة 4 يناير 2019 - 10:18

    هذه الأمة التى تغرق فى الجهل والتخلف والأمية والهوموفوبيا وكراهية المخالف لها فى اللون والجنس والجنسية والدين تحتاج إلى ألف سنة ضوئية حتى تفهم ماذا تعنى الميولات الجنسية الشاذ منها والطبيعى … أمة إقرأ لا تقرأ للأسف .. كما قال أحد أعدائها فصدق : العرب لا يقرأون وإذا قرأوا لا يفهمون وإذا فهموا لا يستوعبون وإذا استوعبوا لا يطبقون … المثليون موجودون منذ بداية الخليقة حتى لو أبادوهم سيخلقون من جديد المثلية الجنسية بالفطرة ليست شذوذا ولا انحرافا ولا مرضا ولا لعنة ولا بيدوفيليا ولا زوفيليا …

  • moi
    الجمعة 4 يناير 2019 - 10:35

    سبحان الله أصبح الشذوذ الجنسي المثليةً الجنسية و الخمور مشروبات روحية و الحانات و الكباريات أصبحت ملاهي فقط

  • محماد
    الجمعة 4 يناير 2019 - 14:12

    تكلمي على الظلم والفقر والتفقير والتسلط والقهر والنصب والتهميش والأمية والجهل والتخلف بجميع أنواعه والإنحراف والإجرام المستشري في البلاد والنصب والتحايل واللاعدالة واللاصحة وتدني التعليم واللائحة طويلة كلها أمراض تنخر جسد هذا المجتمع تحتاج لطبيب وعاقل صرفت عليه ميزانية ووقت طويل ليشخص لنا أمراض هذا المجتمع وتخرجي علينا بأنامل الشيطان لتكتبي وتنشري ڤيروسات لتحبسي الأنفاس الأخيرة وتقتلي هذا المجتمع الجريح المصاب في كل جسده نحن نريد من يخرجنا من هذا الوضع السيء وأنتي تطعنينا في الظهر. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي أمثالك. لا التطبيع مع المثلية حرام حرام حرام وديننا صريح وواضح في هذه المسألة.

  • عيسى
    الجمعة 4 يناير 2019 - 20:51

    يجب منع المكياج لأنه يعطي صورة غير حقيقية و بذالك الشباب تيتقولبوا بدارجة منين تيتزوجوا

  • عزيز
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:32

    الدكتورة فاتحة مرشيد شاعرة وروائية متميزة نفتخر بها كمغاربة
    كل رواياتها تساهم في رفع الوعي وأسلوبها رائع ولكن مع الأسف الناس في هذا البلد ما كيقراوش غير كيهضرو عن جهل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات