24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | كتاب يبحث في "ذاكرة مدينة من سلا إلى شالة"

كتاب يبحث في "ذاكرة مدينة من سلا إلى شالة"

كتاب يبحث في "ذاكرة مدينة من سلا إلى شالة"

"ذاكرة مدينة: من سلا إلى شالة"، كتاب لسيدي محمد العيوض، الأكاديمي المتخصّص في تاريخ المغرب القديم، الأستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة، صدر عن المدرسة العليا للأساتذة جامعة محمد الخامس بالرباط.

ويرد في الغلاف أن ما يبحث فيه الكتاب هو "موقع شالة الأثري الذي يعدّ من أهم المواقع المغربية لاختزاله مرحلة تاريخية تمتدّ من الفترة القديمة إلى الفترة الإسلامية، وانفراده بخاصية توَفُّره على بنايات قديمة وإسلامية تُعتَبَر شواهد عن هذه الاستمرارية؛ وهو ما تمّ عن طريق اعتماد عدد من إشارات النصوص ونتائج الأبحاث".

ويعتبر هذا الكتاب، حسب المصدر نفسه، مساهمة في دراسة مدن المغرب القديم التي عرفت استمرارية خلال الفترة الإسلامية، وروعِيَ في تقديم مكوِّناتِه التَّدَرُّج من الفترة المورية إلى الإسلامية، مع الحرص على الإحاطة بتاريخ شالة العمراني من الفترة القديمة إلى الفترة الإسلامية.

وحاول الكاتب، حسب غلاف منشورِه، تقديم وصف لمكوّنات المدينة خلال الفترة القديمة المورية والرومانية، وتقديم وصف للفترة الإسلامية بتناول تاريخ المدينة خاصة في الفترة المرينية، مع وصف آثارها، وتقديم معطيات عن الفترات اللاحقة المرتبطة بأضرحة عدد من دفيني شالّة.

ورأى محمد العيوض في عمله "لبنة أخرى" في التعريف بموقع شالة والتحسيس بأهميّته وضرورة صيانته والحفاظ عليه؛ لـ"وقوفه شاهدا على أصالة الحضارة المغربية".

وسبق أن صدرت للباحث المغربي مجموعة من الكتب، حسب المصدر نفسه، هي: "موقع بناصا الأثري من الأصول إلى الجلاء الروماني -مساهمة في دراسة مدن المغرب القديم-"، و"مدن المغرب القديم من خلال إشارات النصوص ونتائج البحث الأثري"، و"مدن ومراكز المغرب القديم"، و"التطوُّر الحضري لوليلي من الفترة المورية إلى الفترة الإسلامية -مساهمة في دراسة مدن المغرب القديم-".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - medmod السبت 05 يناير 2019 - 12:51
وللمزيد من المعرفة على تاريخ المغرب هنام كتب صدرت مؤخرا عن دار للنشر بالرباط بالفرنسية جد مفيذة ومهمة . تحت شعار الذاكرة المفقودة .. mémoire perdue
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.