24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. المغرب يؤيّد "الوصاية الهاشمية" على المقدسات بالقدس المحتلة (5.00)

  4. "سيدي بومهدي" .. واقع قاتم يواجه تحديات التنمية بإقليم سطات (5.00)

  5. رونار يختار مغادرة المنتخب بجرد المجهودات وشكر الملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "غوتي".. زعيم المافيا الأسطوري يهزّ مسار جون ترافولتا السينمائي

"غوتي".. زعيم المافيا الأسطوري يهزّ مسار جون ترافولتا السينمائي

"غوتي"..  زعيم المافيا الأسطوري يهزّ مسار جون ترافولتا السينمائي

"خيرُ الأمور خواتمُها".. مقولة لا يبدو أنها تروق كثيرا للممثل جون ترافولتا أو أنه قد يعمل بها لاحقا، ما دام آخر أعماله الذي وُسم بعنوان "Gotti" لم يكن أبداً في المستوى الذي يليق بفنانٍ ذي مسارٍ حافل كترافولتا.

كم بدا ترافولتا مُفتعلاً بشكل غير مسبوق في فيلم "غوتي" وهو يؤدي دور زعيم المافيا الأسطوري جون غوتي، وكأنه ممثل يتلمس طريقه في دنيا التشخيص لأول مرة، مُحاولاً أن يثبت للمشاهد أنه قادر على التقمّص.

كيف لممثل بخبرة ترافولتا، وهو الذي أدى أدواراً محترمة وأتقنها إلى أبعد الحدود، أن يسقط في فخّ التمثيل الرديء، والذي يمكن للمشاهد العادي أن يلحظه بلهَ الناقد المدقّق؟

والحقيقة أنه من الأفضل ألا يعلم المشاهد والمتابع عموما هذه المعلومة أيضا: لقد قام جون ترافولتا بزيارة "فيكتوريا"، أرملة زعيم المافيا الراحل جون غوتي، من أجل الحصول على موافقتها قبل تجسيد دور زوجها؛ وهو أمرٌ يفترض أن يستثمره ترافولتا أفضل استثمار.

عموما، يحكي فيلم "غوتي" قصة رجل العصابات جون غوتي (جون ترافولتا) في علاقته مع ابنه الذي يخوض صراعا معه على المستوى الشخصي من أجل أخذ مكانه كرئيس للمنظمة الإجرامية التي أسسها والده في وقت سابق.

نزل الفيلم إلى صالات العرض في 15 يونيو 2018، وكلف ميزانية بلغت 10 ملايين دولار تقريبا، في حين وصلت مداخيله في نهاية يوليوز المن السنة ذاتها إلى 4 ملايين دولار فقط، ونال تقييما دون المتوسط بلغ 4.9 بموقع Imdb !

أغلبُ الانتقادات التي وجهت إلى الفيلم كانت تهمّ أداء الممثلين، وعلى رأسهم طبعا ترافولتا باعتباره ذروة سنام الفيلم، والذي كان يفترض أن يضع عليه بصمته الخاصة؛ لكنه لم يفعل.. أو فعلَ ولكن بطريقة مختلفة.

يقول الناقد كريستي لومير عن أداء ترافولتا: "إنه يبدو مرعباً في كل لقطة.. لا يمكن أبداً أن تتجاهل أنك تشاهد ترافولتا وهو يحاول أن يؤدي دور جون غوتي" !

الناقد بيتر ترافرز، من جهته، اعتبر أنه "كان على ترافولتا أن يرفض القيام بهذا الدور.. شهادات عشاق جون غوتي، بعد نهاية الفيلم، كانت تنذر بأن جل التقييمات ستكون سلبية".

من وجهة نظر الناقد أدم غراهام عن "ديترويت نيوز"، فإن الفيلم عمل جاهدا من أجل ضغط كم هائل من المعلومات في وقت وجيز؛ "لكننا، في الأخير، لا نخرج سوى بفكرة منتجي الفيلم وهي أن جون غوتي كان رجلا رائعا بحق !".

يمكن اعتبار "جون غوتي" سقطة أليمة لفنان كجون ترافولتا أدى أفلاما كـ"Pelham123" و"Face off"، والقائمة تطول؛ لكن الأهم هو أن يعود ترافولتا ويستدرك ذلك في فيلمه المقبل، وإلا فإن رداءة الأداء في "جون غوتي" ستبقى عالقة في أذهان عشاق ترافولتا لفترة طويلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - متابع الأحد 20 يناير 2019 - 00:23
غريب مع انه جسد دور Vincent Vega and he was nominated in Pulp Fiction
2 - مول الصاكة الأحد 20 يناير 2019 - 00:32
Hey Travolta you're done quit please and go home
3 - Ziryab الأحد 20 يناير 2019 - 00:58
دجون ترافولتا بدأ مشواره بالأفلام الغنائية، ثم انتقل إلى أفلام الحركة مع المخرج "دجون وو" في فيلم فولت فاس، وذلك بعد أن حاز شهرة في فيلم للمخرج تارانتينو عنوانه "بالب فيكشن" أو الخيال الرخيص إلى جانب سامويل دجاكسون و بروس ويليس. لكنه يبقى ممثلا متواضعا في نظري.
هناك ممثلون اختصاصيون لأدوار االمافيا، ك "روبيرت دو نيرو"، و "آل باتشينو"، و "مارلون بروندو"، في أفلام حازت على الأسكار مثل "غودفادر" أو العراب، و كذلك سكارفيس، وفيلم" كان مرة في أمريكا" و غيرها. و في الأدوار الثانوية "دجو بيشي"، و "راي لايوتا" و كذلك "دجوني ديب" الذي لعب دوره الشهير في فيلم "دوني ابراسكو". كما ظهد مؤخرا الممثل طوم هاردي الذي لعب دورا مميزا في فيلم خارجون عن القانون "لاوليس".
4 - ترافولتا الأحد 20 يناير 2019 - 01:55
A l'époque, on disait:"quand les Iraniens se
."révoltent, les Marocains se travoltent
5 - Mockingjay الأحد 20 يناير 2019 - 02:47
كان على مخرج الفيلم ان يسند الدور الى رابرت دي نيرو هو ملك هذه الادوار
6 - العباس الأحد 20 يناير 2019 - 03:11
جون ترافولتا ماعنده علاش يخاف, ف رصيده السنمائي كاين تقريبا 3 او اربع من اهم افلام هوليود التاريخية واللي كتعتبر ايقونات سنمائية عالمية..

الممثلين ديالنا فماعمري سمعت ولا قريت شي مقال يقوم بانتقاد اعمالهم...
يعني فرق عقلية يا اخي..
جون ترافولتا هرم ويتلقى وابلا من المراجعات السلبية في اخر افلامه.. شيء نادر الحدوث في العالم الثالث الفني.
7 - John travolta الأحد 20 يناير 2019 - 04:11
اعتقد ربما حاول ان ييرز الوجه المظلم لgوتي باعتباره رءيس مافيا اجرامية لا يعرف الرحمة ودالك بشكل مفرط اثرا هدا اسلوب على لمست فنه كما هو معروف وجها سينمائيا له شخصيته الفريدة والمميزة كما عهدنا عليه في هدا الفيلم.
مما اثرة بشكل سلبي على ادائه في هدا الفيلم.
8 - Dr TT الأحد 20 يناير 2019 - 10:48
Une industrie cinématographique qui se respecte, un pionnier du cinéma et il se critique ! Au Maroc y'a des charlatans qui ont l'accès libre aux chaînes télévisées étatiques et personne n'ouvre sa gueule. Apparemment l'approche du premier monde et tiers-monde est vraie.
9 - alia الأحد 20 يناير 2019 - 14:37
I a sure that he was perfect. John Travolta really
showed that he is a great actor. When at the make up, the way he incarnated the personnage.....really he was perfect
10 - امازيغي برشلوني الأحد 20 يناير 2019 - 18:03
لم اتابع الفيلم لكن هناك الكثير من الأفلام التي تم انتقادها لكن لاقت النجاح بعد ذلك بسنين. ترافولتا أيقونة جيل الثمانينات والتسعينات وسيظل رقما صعبا في تاريخ السينما العالمية.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.