24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أسطورة "كازابلانكا" السينمائية تتحدى الزمن أمام الشاشة الفضية

أسطورة "كازابلانكا" السينمائية تتحدى الزمن أمام الشاشة الفضية

أسطورة "كازابلانكا" السينمائية تتحدى الزمن أمام الشاشة الفضية

رغم مضي سنوات كثيرة على الفيلم الأمريكي "كازابلانكا"، الذي حقق نجاحا باهرا لسنوات طويلة منذ إنتاجه سنة 1945، ثم الفيلم الإيطالي "كازابلانكا إكسبريس" عام 1989، فضلا عن فيلم وثائقي بولندي يحمل العنوان نفسه، لازالت مدينة الدار البيضاء تغري صناع السينما بمختلف بقاع العالم، حيث انتهى فريق عمل عربي هذه الأيام من تصوير المشاهد الأخيرة من فيلم جديد يحمل اسمها، يدخل القاعات السينمائية بعد عيد الفطر.

الفيلم السينمائي الجديد "كازابلانكا"، الذي أخرجه المصري بيتر ميمي، ويلعب بطولته الممثلان أمير كرارة وغادة عادل، يجمع بين الرومانسية و"الأكشن"، في حبكة تقود بطلي العمل إلى السفر من القاهرة إلى "كازابلانكا"، إلى جانب تطرقه لقضايا الفساد الذي تعيشه المجتمعات العربية، وذلك حسب ما أفاد به منتج العمل وليد منصور.

ورغم نفي منتج العمل تشابه أحداث فيلمه مع النسخة الأمريكية لـ"كازابلانكا"، الحائز على ثلاث جوائز أوسكار، إلا أن مصادر هسبريس أكدت أنه "رغم اختلاف الأحداث الفرعية للعملين، إلا أنه يمكن القول إن النسخة العربية مستلهمة من النسخة الأمريكية، وذلك من خلال تغليف قصة رومانسية بأحداث تشويق في الفيلم الجديد العربي".

وعن ظروف التصوير في المغرب، أكد وليد منصور، في تصريحات صحافية، أن "طاقم العمل قضى عشرة أيام بالمغرب بين مدينتي مراكش والدار البيضاء"، موضحا أن "أمير كرارة صور أغلب مشاهده في العمل بطريقة الأكشن، إلى جانب غادة عادل التي ستظهر بشكل مختلف تماما عن الأدوار التي قدمتها سابقا".

ومن الصعوبات التي واجهها فريق العمل فقدان السيطرة على أصوات الدراجات النارية، بسبب استعمالها الكثيف من أهل "مدينة البهجة"، وهو ما كشفه الممثل الأردني إياد نصار، الذي فاجأ جمهوره بـ"لوك" جديد، يظهر به لأول مرة من ناحية الشعر.

وتعرف أحداث الفيلم السينمائي العربي عودة قوية للممثل المغربي محمد مفتاح، بعد غياب عن الساحة الفنية، لتنضاف إلى تجارب تلفزيونية عربية أخرى؛ وعلق على مشاركته في "كازابلانكا" بالقول: "أنا جد مسرور بمشاركتي في هذا العمل الذي يسلط الضوء على المشاكل التي نعيشها في مجتمعاتنا العربية بسبب الفساد".

وردًّا على سؤال يتعلق بغيابه عن الدراما المحلية والعربية، عزا الممثل المغربي ذلك في تصريحات سابقة إلى غياب الحرفية في الإنتاج الدرامي بالمغرب، والظروف الكفيلة بتشجيع الممثل ماديًّا ومعنويًّا، إلى جانب المشاكل التي تعيشها سوريا، والتي أثّرت على قطاع الإنتاج الدرامي فيها، ما حال دون مشاركته في الأعمال العربية السورية، التي أصبح واحدًا من مشاهيرها على نطاق عربي واسع.

وتعد مشاركة مفتاح في "كازابلانكا" أول تجربة له في السينما المصرية بعد مشاركتين في الدراما من خلال مسلسلي "باب الخلق" (2012) مع الراحل محمود عبد العزيز، و"مأمون وشركاؤه" (2016) مع النجم عادل إمام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ابن سوس المغربي الأحد 20 يناير 2019 - 09:56
صراحة كازا بلانكا التي تحدث عنها الفيلم في زمن الحرب العالمية ذهبت مع الريح ولم يبقى منها سوى الإسم كازا بلانكا التي بتخيلها الكثير في العالم لا توجد على أرض الواقع لان المسؤولين عن كازا بلانكا منذ ان أخذنا (الاستقلال ) لم يكملو ما بدأته فرنسا الاستعمارية من بناء مدن عصرية متمدنة متحضرة نظيفة تتسع لجميع ابناء الشعب المغربي بحكم انها عاصمة اقتصادية للبلد تجمع جميع المغاربة للأسف الشديد المسؤولين فشلو في بناء عاصمة اقتصادية تجارية عالمية حقيقية عصرية نظيفة مليئة بالصناعة اقتصاد مال وأعمال مسارح متاحف بنايات تاريخية ساحات جميلة شوارع نظيفة تصميم هندسي لمدينة جميلة نفتخر بها أمام العالم الدارالبيضاء الأن أصبحت مزبلة كلاب و حمير تمشي الة جانب طرومواي فوضى في كل مكان
2 - ولد حميدو الأحد 20 يناير 2019 - 12:14
عندما تسأل اجنبي عن عاصمة المغرب فإنه غالبا ما سيرد عليك بأنها مراكش أو كازابلانكا لأن الأولى اشتهرت بتشرشل و الثانية بالفيلم المذكور




الدار البيضاء و طنجة عرفتا اجتماعات دولية أثناء الحرب العالمية
3 - abohicham1 الأحد 20 يناير 2019 - 12:16
لا يشرفني فلم صور في بلدي ولا يحترم وحدتها الترابية ففلم كازابلانكا (1945) في بدايته يظهر خريطة بلدنا المغرب منفصل عن صحرائنا الحبيبة.
4 - كمال الأحد 20 يناير 2019 - 13:54
تم تصوير الفيلم السينمائي "كازابلانكا" في استوديوهات هوليود (رقم الإنتاج 410) خلال الحرب العالمية الثانية بداية يوم 25 مايو 1942.. وتم تصميم المقهى المشهور "ريك Ricks Café " في الاستوديو على غرار فندق "المنزه" في طنجة وتم بناؤه بسعر 9200 دولار.. وهذا ما صرح به الممثلين والشركة المنتجة والمخرج المعروف Michael Curtiz نفسه.. وهذا الموضوع مؤكد وموثق وهنا يرجى الرجوع ببساطة للموسوعات العلمية والتاريخية للسينما.. وكذلك بالنسبة للمقهى " Ricks Café" الذي شيدته سيدة فرنسية الأصل كانت تعيش بالدار البيضاء وصممته بدقة متناهية جعلت زواره إلى الآن يعتقدون أنهم يجلسون مكان ممثلي الفيلم.. اشتهرت الدار البيضاء خصوصا عند الامريكيين والاروبيين بسبب احتضانها معاهدة الحلفاء المشهورة..
5 - سكزوفرين الأحد 20 يناير 2019 - 15:02
صاحب التعليق 3
ينقصك فقط قراءة التاريخ. العاطفة بدون عقل بهدلة
6 - marocain usa الأحد 20 يناير 2019 - 17:42
je mexcuse de crire en francais , jai un issue avec mon clavier arab , je suis chaffeur uber et taxi en usa, une grande majorite d americain reconnaissent le maroc a travers ce film surtt les
enciens comme on les surnnomme ici <the old schol ,
avant je ne savai rien de ce film mais bon cest un grand image du maroc en usa ce film
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.