24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. "ميدايز" يُناقش تحديات دول القارة لأجرأة اندماج الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | وثائقي يكشف المخطط الاستعماري لخلق دويلة في الصحراء المغربية

وثائقي يكشف المخطط الاستعماري لخلق دويلة في الصحراء المغربية

وثائقي يكشف المخطط الاستعماري لخلق دويلة في الصحراء المغربية

غير بعيد عن منطقة تندوف، يصور الفيلم الوثائقي "حياة مجاورة للموت" تجربة الاختطافات الفردية والجماعية على يد الانفصاليين، وجوانب من سيرة المقاومة بالمناطق الجنوبية للمملكة وسياقات المخطط الاستعماري لخلق دويلة في الصحراء المغربية.

ويستعيد الشريط لمخرجه لحسن مجيد على امتداد تسعين دقيقة، على لسان مجموعة من الحالات وفق بناء درامي، قصص الاختطاف والاعتقالات على يد الانفصاليين وما تبعها من تعذيب وأعمال شاقة أفضت إلى وفاة العديد من أبناء الأقاليم الجنوبية، ودفعت البعض إلى تدبير عملية الهروب من مخيمات تندوف، في صحراء يصعب عبورها بسبب العطش والجوع والألغام، وأحداث أخرى أدت إلى انفجار انتفاضة 1988 التي أشعلت شرارتها النساء، خاصة حين صار السجانون يرفضون تعذيب وقتل إخوتهم وأبناء عمومتهم بالسجون.

ويستحضر الشريط، الذي عُرض لأول مرة بالعاصمة الرباط، بعد نيله عدد من الجوائز، خطاب الملك الراحل محمد الخامس بمحاميد الغزلان، حين حذر من خلاله الاستعمار الفرنسي من مغبة تشكيل دويلة للبدو الصحراويين تكون عاصمتها تندوف، مع الكشف من خلال وثائق نادرة أن هذا المخطط هو الذي تبنته إسبانيا في ستينيات القرن الماضي، وسعت الجزائر في ما بعد إلى محاولة تفعيله على أرض الواقع.

مجيد لحسن، مخرج الفيلم الوثائقي، أبرز أن الفيلم تطلب أزيد من ثلاث سنوات بين البحث والاستقصاء، واستجواب الحالات، ثم التصوير بين أكادير والعيون، تلتها عملية إعادة كتابة السيناريو للبناء الدرامي المتعلق بالمشاهد التصويرية والمادة الأرشيفية، لتسليط الضوء على الآثار الاجتماعية والنفسية التي خلفتها عمليات الاختطاف والاحتجاز والعنف التي وقع ضحيتها الصحراويون الذين قرروا الفرار من مخيمات تندوف.

ويتوقف الفيلم، حسب مخرجه، عند السياق العام لاحتلال الصحراء المغربية من لدن الإسبان مرورا بتقسيم أطرفها بين فرنسا وإسبانيا، مبرزا أن "حياة مجاورة للموت" "يضع المشاهد وفق المعلومة الدقيقة والوثائق الحية بأن صلب النزاع كان ولا يزال مع النظام الجزائري، الذي هيأ لبناء المخيمات، بتجميع رعاة الصحراء في تندوف، لينتقل اعتمادا على الدعم اللوجستيكي لجبهة البوليساريو في سن سياسة التهجير القصري والاختطافات منذ قيام المسيرة الخضراء وإلى نهاية الثمانينيات، التي عمت مختلف الأقاليم الجنوبية لأجل تشكيل دويلة، مع إجبار النساء اللواتي تركن وراءهن بالمغرب عيالهن وأزواجهن، فضلا عن الفتيات، على الزواج القسري ومطالبتهم بالولادة المستمرة في إطار سياسة التكاثر لتكوين شعب ودولة، كما كانت تروج له الجبهة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - محمد المغربي الطانطاني الثلاثاء 22 يناير 2019 - 02:07
الغرب دائماً يعتمد سياسة "فرق تسد"
2 - مواطن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 02:32
وماذا عن المخطط الحكومي لتكليخ الشعب الم يكتشف بعد
3 - مصطفى ميكو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 03:25
تقرأ في الغرب أن حكام العرب سوى حماة مصالح الإستعمار لكن المقرات الدراسية في بلادنا تزعم أن الطبقات الحاكمة العربية حاربت الغزاة الذين أرادوا استغلال المواد الأولية التي تزخر بها الأرض لكن السؤال الذي يحير البال لماذا استفادت القلة الحاكمة بالوطن العربي - من غربه إلى شرقه - بثروات الوطن وكان للشعب النزر القليل؟
4 - amar الثلاثاء 22 يناير 2019 - 03:35
مصادر مغربية موثوقة تتحدث عن زيارة لرئيس الوزراء الاسرائيلي الى المغرب خلال 2019 سيعرض خلالها “خدماته بالوساطة” بين الرباط و مستشار الأمن القومي الأميركي بشأن قضية الصحراء لصالح استفادة اسرائيل من موقع المغرب المسؤول على رأس لجنة القدس
5 - من الجزاءر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 06:59
نعم هذا هو نهج الءستعمار واعوانه المرتزقة.خلق دويلة لضرب حلم الوحدة المغاربية لكن لن يتحقق لهم هذا ان شاء الله
6 - صحراوي اصيل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 07:40
دولة ما يسمى بالجزائر تعاكس المصالح المغربية عبر خلق كيان وهمي و امداده بالسلاح لارباك تقدم المملكة الشريفة . ولكن المغرب ساءر في طريقه الصحيح . عكس جارة السوء رغم ثرواتها النفطية فانها ذاهبة للحضيض .
7 - Said الثلاثاء 22 يناير 2019 - 07:57
il est bien connu que les pays occidentaux colonisateur comme la France soutient le Maroc à l'occupation des territoires du Sahara et les pays non alignés comme l'Algérie le Venezuela Cuba soutiennent le front polisario. Donc le titre de cet article est complètement faux.
8 - الولي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 08:22
الجبهة هي الممثل الوحيد لشعب الصحراوي مادامت تطالب بحق تقرير مصير اللذي تخافون منه المصوتون (اما محتجزون في تيندوف اومغاربة ) ليسو من طنجة ولا من وهران انما الصحراويون وليسو مخاربة
9 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 08:36
الصحراء أرض مغربية تاريخية ولم يكن ولن يسمح الشعب المغربي بخلق كيان مرتزق باسم بالرمال على أرضه التاريخية ماهي الغاية وتفكير والمرتزقة؟ تفكيرهم ان انفصال عن الشمال التاريخي المكتظ بالسكان انهم سا يكون أقلية و سا يعيشون بحبوخة و نعيم و يتمتعون و غنى و عيش مثل دول الخليج لأن الموارد هناك سا تكفي عددهم القليل بالعيش في ترف و رفاهية هذه هي فكرتهم ، من يريد ان يعرف التاريخ فل يسترجع الشريط سا يكتشف ان حدود المغرب التاريخي تمتد إلى نهر السنغال
10 - الشيطان الطيب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 08:51
الجزاءر دولة كبيرة و خطر على اوربا و اسراءيل قبل الصحراء لابد من تقسيمها اولا اما المغرب فهو ضعيف لا تخافوا منه
11 - marrroki الثلاثاء 22 يناير 2019 - 09:05
أمريكا رغم هزيمتها في حرب فيتنام،بفضل الكتابات الدرامية لجنودها السابقين من ضباط الخ ...حينما تحول واقع الحرب وتجسد في أفلام أصبحت أمريكا تروج لآلتها الدعائية وكيف قتلت وشردت آلاف الفيتناميين،ولكن في المغرب نحن أصحاب حق وأصحاب أرض وأصبحنا ندافع كأن البوليساريو على حق،نحن من يجب علينا الهجوم على الشردمة التي لم تكن يوما لادولة ولا نصف دولة بل عصابة إختطفت الصحراويين من منازلهم وشردت آلاف العائلات وفرقت شملهم بل إحتجزتهم في تندوف بدعم من الجزائر طبعا وهم لايستطيعون التحرك نحو بلدهم الام الا بأوامر من الدرك الجزائري،نحن من كان علينا استشارة ضباطنا الذين حاربوا ووقفوا رجالا بمعية الجنود وضباط الصف في وجه العصابة المرتزقة وسنؤلف مجلدات عن الحرب وكيف أدارها ضباطنا وجنودنا بكل شراسة ضد مرتزقة كانت تدعمهم كوبا جنوب افربقيا الجزائر بالعتاد والمال والتقنيات وووووو.ورفع اليد عن أسرار هاته الحرب التي خلفت أرامل وأيتام لا حصر لهم ،حينها نجسد ذلك في أفلام وفي وثائقيات نجول بها العالم ونهزم بها الأطروحة الإنفصالية .
12 - مجرد ملاحظة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:48
الا تلاحظون ايها المرتزقة شجاعة المغاربة في نشر تعليقاتكم مهما تضمنت بعكس مواقعكم فلقد حاوالت البارحة نشر مجرد راي لا يتضمن اي سباب بدون نتيجة ولهدا انا متفق مع الاخ الدى يضع الجزائر الى جانب فنزويلا وكوبا ىوهو منكم
13 - جاك المرسول الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:50
بالله عليك تقرير مليئ بالتناقض خصوصا في شقه و إجبار النساء على التكاثر لتكوين دولة يعني توصلوا حتى للتحالف مع الشيطان كي تميلو الكفة لصالحكم الا يوجد بوليساريوا الداخل مثلا الم نرى انتفاضة لسكان الصحراء بشكل يومي تقريبا كل الأحداث و التلفيقات التي تلصقونها بغيركم يبين لنا مدى التخبط و اللاحيلة التي وصلتم إليها ولا دولة تساندكم في طرحكم حتى حلفاىكم كما تقولون لو الجزائر لها نية في صحراىكم لاخدتها من زمان
14 - المغرب الموحد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:24
المتخبط هو من لا يعرف هل يلتزم من أجل فك الإحتجاز عن المحتجزين وتمتيعهم بحريتهم أم من يريد مزيد إحتجازهم ومزيد إستغلالهم، المتخبط هو الذي لا يعرف ولا يريد أن يعرف أن إستغلال آدميين بإحتجازهم والمتاجرة بمأساتهم تعتبر جريمة ضد الإنسانية. المتخبط هو من ينكر ما تراه عينه ويردد بجهالة أو بالفتات ما تردده دعاية هي أول من تعلم ان لا احد يصدقها. المتخبط هو الذي تنكر لهويته ويريد من العالم أي يعترف له بالتنكر. الهوية ليست لعبة أو صناعة شردمة لتسمح بالتلاعب في مقوماتها من دين ولغة وثقافة وأعراق وقبائل وتاريخ وحاضر ومستقبل. وما إستمرار الأكاذيب والإدعاءات المغرضة إلا دليل إحباط من لا يزال متشبتا بالوهم. المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والوحدة الترابية هي حقيقة الهوية المغربية. هذه الحقيقة هي ما يثير حسد الحساد الذين لا هم لهم إلا معاكسة المغرب وإدعاد أكاذيب كالإحتلال بدل استرجاع أراض محتلة أو المهجرين أو المطرودين بدل المختطفين وكثيرة الأكاذيب والمغالطات. دائما وأبدا الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه. احب من احب وكره من كره ونضيف بلغتكم الدعائية المستهلكة اعترف من اعترف وانكر من انكر
15 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:26
محمد الخامس طالب في خطاب محاميد الغزلان الشهير بجميع المناطق المغربية المحتلة بحكم التاريخ ورغبات السكان ومن ضمنها الصحراء الشرقية. وأقول لجميع الحالمين بالحل الأممي لمشكل الأقاليم الجنوبية المسترجعة إن مشكل الصحراء لن يحل- دوليا- إلا بالرجوع إلى أصل الصراع وهو قضية الصحراء الشرقية المحتلة، وما دون ذلك فما هو إلا إهدار للمال والوقت.
16 - جواد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:57
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرت الله الارض ومن عليها وااجنيرالات ودمية بوزبال الارهابية
17 - إلى المرتزق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:56
كل شعب غادر أرضه ووضع قضيته في يد شعب آخر فهو خاسر منذ البداية ولا أرض له...
18 - حنان الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:10
إن شاء ألله سوف نسترجع صحراءنا،،،،، لكن يجب اولا ان نطيح بلخونة اللذين يقولون انهم يخذمون القظية... لكن فلحفيقة يعرقلون الطريق وكل همهم الاستفاذة من هذه القظية..... لكن في شيء اسم لكل مشكلة حل والله يبعد علينا حساذنا وعاش الملك محمد السلدس
19 - عبدالقادر يا بوعلام الخميس 14 فبراير 2019 - 07:24
لا إنفاصللين و لا هم يحزنون
الوثائقي لا يغير من الحقيقة. قلتم كل شيئ عن الصحراويين و لم نسمع احد يقول ما تقولون و أكاد أجزم أنه لا يوجد أحد يعطي اهتمام لما تقولون.
تقولون كل شيئ و لا تذكرون حرف واحد عن الحقيقة الساطعة
تم وقف إطلاق النار مع الترتيبات الامنية وقبل الطرفان استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي. هذه هي زبدة الاشياء
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.