24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أمحور يسبر أغوار بلاغة الخطاب عند التوحيدي‬

أمحور يسبر أغوار بلاغة الخطاب عند التوحيدي‬

أمحور يسبر أغوار بلاغة الخطاب عند التوحيدي‬

صدر، حديثا، للدكتور امحمد أمحور كتاب بعنوان "بلاغة الخطاب عند أبي حيان التوحيدي"، عن دار القرويين للنشر والتوزيع، يمكن اعتباره مرجعا جديدا يغني المكتبة الثقافية والعربية والباحثين المتخصصين وغير المتخصصين في الأدب العربي القديم.

ويقع الكتاب في 251 من القطع الكبيرة، وشكل موضوع أطروحة كانت مسجلة في وحدة البحث في النص العربي القديم، والمناهج النقدية المعاصرة، حاول الكاتب من خلالها الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، من قبيل كيف كتب تاريخ الأدب العربي؟ ولماذا غيبت بعض الكتابات الأدبية من التداول والانتشار على نطاق واسع؟ وما هي الكتابة الكفيلة بتمثيل روح العصر؟ ومن هم الكتاب الذين كانوا يمثلون روح العصر؟ أيعد تاريخ الأدب العربي تاريخا لسير الكتاب والمؤلفين على تعدد أنواعهم أم تاريخا للنصوص؟...

وورد على غلاف الكتاب أن "البحث في كتابات أبي حيان التوحيدي ليس ترفا فكريا بقدر ما هو حاجة ملحة يفرضها مفهوم الأدب، كما صاغه هو نفسه في الرابع الهجري، فقد تكمن من قراءة ثقافة عصره بجهاز معرفي وثقافي مستمد أساسا من البيئة العربية، ومن انفتاحه على مرجعيات ثقافية ومعرفية مختلفة، بعضها أصيل في الثقافة العربية، وبعضها الآخر وافد عليها. وقد ولد هذا الانفتاح غنى وثراء في تجربة أبي حيان الكتابية".

وزاد الكاتب: "انطلاقا من هذه التجربة المتميزة آثرت أن ينحو البحث منحى مخالفا لبعض الدراسات والأبحاث التي أنجزت حول أبي حيان، والتي حاولت أن ترصد موضوعات الكتابة لديه انطلاقا من شخصيته ذات المعارف الموسوعية والشمولية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - هشام الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:42
ابو حيان معجب بالجاحظ أيما اعجاب و يقلده و يذكره دائما في تصانيفه ..مات رحمه الله فقيرا و بائسا و كان دائم الشكوى في رسائله و عاش مغتربا .. رحم الله فيلسوف الادباء و اديب الفلاسفة .
2 - مصطفى ح الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:55
إصدار مهم، يتناول بالتحليل المنهجي العلمي الدقيق احدى أهم الأسئلة التي كان يجب التصدي لها بالبحث العميق لإعادة النقاش حول التراث العربي والاسلامي الى الواجهة، بل وغربلة هذا التراث واعادة نبض الحياة اليه. أشكر الدكتور امحمد أمحور على المجهود الجميل الذي بذله في هذا الكتاب، وننتظر منه المزيد من التوفيق ان شاء الله.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.