حرية سعد المجرد تعيد الركراكي إلى خشبة المسرح

حرية سعد المجرد تعيد الركراكي إلى خشبة المسرح
الأربعاء 23 يناير 2019 - 09:50

بعد غياب لسنتين عن الساحة الفنية بسبب الأزمة التي مر منها نجلها سعد المجرد، عادت الممثلة المغربية نزهة الركراكي مرة أخرى إلى ركح المسرح، لتستأنف نشاطها الفني إلى جانب فرقة “المسرح الوطني محمد الخامس”.

ودشنت الركراكي نشاطها الفني بجولة مسرحية انطلقت من مدينتي بني ملال والفقيه بنصالح لتجوب مختلف المدن المغربية، بعنوان “جا وجاب” لمؤلفها محمد الجم، الذي اضطر إلى تعليق أنشطة الفرقة بسبب المحنة التي عاشها “المعلم” على خلفية اتهامه بالاغتصاب، رافضا تعويض الركراكي باسم فني آخر.

واضطرت فرقة الجم، في إطار جولتها الجديدة المدعمة من طرف وزارة الاتصال، إلى تعزيز أعضائها بالممثل عبد القادر بوزيد خلفا للممثل عزيز موهوب، الذي تعذّر عليه مواصلة جولاته مع الفرقة لظروف صحية، وتعويض الفنانة مليكة العماري المنشغلة بتصوير إحدى الأعمال الرمضانية للموسم المقبل.

وبعودة الممثلة نزهة الركراكي تكون الفرقة قد استعادت ورقة رابحة بمثابة “جوكر” لا غنى عنه، وقالت نجمة الركح المغربي تعليقا على عودتها إلى خشبة المسرح: “مشتاقة للعمل ولقاء الجمهور بعد هذا الغياب”، وزادت: “الجمهور المغربي ذواق للفن والنكتة، ويقدر العمل الجيد، لذلك لا بد أن تلعب بصدق وحب ليبادلك الشعور نفس”.

وتتناول مسرحية “جا وجاب”، التي قدمت عرضها رقم 251 بالفقيه بنصالح، مجموعة من القضايا الاجتماعية والأسرية في قالب فكاهي ساخر، من بينها الهجرة والبطالة وتأثير سلطة المال والعلاقات الإنسانية.

وكانت السلطات الفرنسية قد أفرجت عن الفنان المغربي سعد لمجرد في دجنبر مقابل كفالة مالية، بعد حوالي 3 أشهر من احتجازه في سجن ببلدة “دراغينيان” جنوب فرنسا، بتهمة اغتصاب فتاة فرنسية.

وخرج لمجرد من السجن، بينما لم يفصل القضاء الفرنسي بعد في قضيته الأولى؛ إذ ما يزال مطلوباً للتحقيق في شكوى اغتصاب أخرى تعود إلى شهر أكتوبر 2016 تقدمت بها فتاة تدعى “لورا بريول”، وسجن بسببها لـ 4 أشهر، قبل أن يتم إطلاق سراحه بشروط.

‫تعليقات الزوار

15
  • قديم
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:34

    ليس هناك جديد فمسرحية جا اوجاب حكاها الجد لحفيذه ليس عمل فني جديد نطلب مسرح يواكب الظرفية الاجتماعية و التربوية والسوسيو اقتصادية وسياسية. لا نظل داخل دائرة مسرحية مغلقة. نحتاج إلى مسرحيات تعالج مشاكل الشباب و ……لا مسرح سوقي لا يفكر صاحبه إلا في جني الأرباح وضرب القيم الأخلاقية والسياسية والاجتماعية والثقافية متغافلا أو جاهلا للواقع.

  • فن نان
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:56

    النصوحة ثم النصوحة لابنكم الطائش وعلموه سلوك الحياة وعلومه احترام الشهرة وكفى

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 11:49

    1 – قديم

    سير تقن غير الميدان ديالك بعدا عاد اجي انتقد ميدان الاخرين
    فين قريتي المسرح والنقد المسرحي حتى تعطي لنفسك القيمة والشان وتنتقد أعمال مسرحية كتبها وجسدها محترفين في الميدان ما توصل ليهوم حتى تراب رجليهوم ولأنك أيضا لا تفقه في المسرح اي شيئ ؟
    وباز ليكوم والله الى ما كا تحشمو وما عندكوم كمارة علاش تحشمو

    إذا كانت قصة المسرحية مستوحاة من قصص التراث الشفهي الشعبي فإن تحويلها وأعاد كتبتها على شكل سيناريو وإخراجها كمسرحية هو عمل تقني جبار لا يستطيع ان يقوم به سوى محترف في الميدان الذي تطفلت عليه وانتقدته بشكل سطحي ساذج وبجهل مطلق.

    سير انت عالج مشاكل الشباب والبطالة وكل ما يروج في دماغك او أنك عاجز ومشلول الإرادة ومنعدم الأفكار تعرف فقط تسجيل ملاحظات غبية ونقد أعمال الاخرين ؟
    على بشر كيف داير ما كا يعرف حتى وزة وما يقدر يخلق حتى منصب شغل لنفسه او لابنه وجاي لهنا ينتقد ويوزع صكوك الثناء والتبخيس على الاخرين وكأنه أكاديمي عالي المستوى لا شيئ يمكن ان يستقيم بدون أفكاره…!

  • mimoun
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 11:52

    الرجوع الى المسرحية او الفن يجب على الانسان ان يربي ابناؤه تربية حسنة واحترام الاخرين ولايتعدى عن حرمات الناس اجترم تحترم.

  • منطقي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:55

    الى المعلق الحاج عبد الله.انت الذي لايفقه في المسرح شئ.تتهذر على المسرح.المسرح خليه لماليه ناس لي عايشين او هانيين.اما حنا ماشي ماليه.او دوك الناس لي دايرين لمسرح إيربيو ولادهوم هي لولى باشي إيكونو قدوة لينا

  • Said
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:56

    3 – الحـــــ عبد الله ــــاج تأدب في كلامك ولا تبالغ في التوضيح ولا تفرض علينا شيئا نعرف قيمته قبل أن تضخم مزاياه إن كنت من عشاق المسرح هذا شأنك وبطبيعة الحال صاحب الحرفة يشكر نفسه وإن كانت فيها عيوب وهل فعلا تعلمتم فن المسرح ام مجرد ممارسة أما النقد فنحن فنحن أفضل من نقاد المسرح لأن ناقد المسرح والممثل المسرحي والمؤلف والمخرج كلهم قاسمهم المشترك حرفة المرسح وإن كان رديئا باراكا ما تكلخوا الشعب بتكرار التفاهة

  • محمد الزموري
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:28

    في يوم من الأيام كنا ضيوفا عند بعض الأهل في البادية مسقط رأسي وبينما نحن كذلك إذا بفتاتين تطرقا الباب من نفس العاءلة كانتا تدرسان في المدينة و بينما كنا نتداول أطراف الحديث سألت إحداهن مولات الدار أي صاحبة المنزل خالتي ماذا تستعملين لوجهك المشرق هكذا ردت قائلة لا شيء يابنتي نحن هنا في البادية كل شيء محدود الماء البارد والصابون والصلوات بما في ذلك الفجر والحرص على تربية الأبناء على السلوك الحسن واحترام ناس الدوار .

  • Fassi
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:28

    إلى الحاج عبد الله
    أسألك أخي هل (الحاج) كنيتك أم أنك ذهبت إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج؟
    حقيقة فأنت لا تشرف هذه الصفة سواء أكانت كنية أم صفة، فإذا أردت أن توجه أحدا فعليك بالكلام الطيب الذي لا يجرح أحدا وعليك بتقبل آراء الآخرين فأنا ألاحظ دائما أن تعليقاتك في هذه الجريدة يكون فيها نوع من الكبر والخيلاء وكأنك تعلم كل شيء في الكون والشاعر يقول: … علمت شيئا وغابت عنك أشياء والمثل يقول: (يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر)، فالآخ الذي علقت عليه على حق حيث يجب على الممثل أن يكون قدوة لمحبيه فمن لم يربّ أولاده فكيف به أن يربي أولاد الآخرين؟
    يقول المثل المغربي: (خلاّ شغلو ممدود وامشى يعزي في محمود).
    الله يهديك علينا.

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:48

    أرجوكم يا إخوتي المغاربة ألا تحملوا هذه الفنانة أكثر من طاقتها وتلومونها على طيش ابنها..فكم من آباء صالحين أبناءهم طالحين..فكلنا نعلم أن التربية في المنزل وحدها لم تعد كافية لأن الشارع أصبح له تأثير كبير على التربية..وأنتم تعرفون حق المعرفة أن الأجيال الجديدة لم يعد لها أي وازع..ففي طفولتنا كنا نخاف و نحترم الكل..الأسرة و المدرسة و الجيران و المخزن..أما اليوم فلم يعد هناك شيء يحترم من طرف هذا الجيل..قلبي معك سيدتي نزهة..

  • الى الحاج عبد الله.
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:21

    الحاج …الى كنتي فعلا حاج ..سير عاود عمرة ..ربما تمسح لك هذا السبان والمعيور.. وقلة الصواب فالهدرة وفالرد على الآخرين.بحال إلى غي انت اللي كتعرف كلشي. وانت هو الاستاذ اللي يعاتب ويعاقب واخة عارف روحو غالط.. غير خصو يبان ..وانت من تلك الطينة.. السيد تكلم على مسرحية معجبانوش ..بغى نصوص أخرى فيها نقد لحكومتنا..واعانة لشبابنا بالنصيحة بحال ولد هادي اللي حتى شرفت عاد ظهر لها المسرح.من جديد….ولكان غي شي جديد…..وانت يا الحاج بلا ما عارف شكون مول التعليق..بمستواه.. ومنين هو..بارك عليك بالنقد اللي دايما كنقراوه فالتعلبقات ديالك.. واللي حتى واحد مكيعجبك تعليقه.. غير انت وصافي…الله يعفو عليك من الضرب في ظهور الناس.. ومنقولكش "سيادتك " كما قلتي انت للسيد مول التعليق اللي معجبكش….

  • ام علن
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:34

    نزهة الكراكي اسم غني عن التعريف وعطات الكثير للفن. فنانة بمعنى الكلمة أما الأزمة اللي كيمر بها سعد فالله اعلم وانا أميل الى الشك انه ممكن يفعل الأعمال المنسوبة ليه اول شي لا أظن انه بهذا الغباء ان يعيد نفس الغلطة وهو مازال مانتهااش من المشكلة اللي قبل منها. فسعد بسبب النجاح اللي حققو أكيد غادي يكون ناس شريكات عصابات له فالمرصاد. فقبل ان نحاسب الناس على افعالهم نحاسب انفسنا ونحسن الظن بالناس.

  • F-5
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:54

    كل تعاليق الح-عبد الله-اج تصب في نفس الإتجاه….أفكار حاقدة لا شعبية واصطفاف متطرف مطلق وراء المخزن .

  • احمد
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:15

    علي سعد أن يؤدي فاتورة الأضرار التي شابت الفرقة وتعطيلها بسبب غياب والدته لمدة سنتين عن المجموعة المسرحية

  • عبد الصمد
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:51

    على أهلها جنت براقش (جبتي عليك التشاش السي الحاج) الله المستعان

  • فرحات
    الخميس 24 يناير 2019 - 05:52

    طريقتهم في تقادم ويريدون الشهرة لطاءش عديم التربية و الأخلاق فنكم لا يهمنا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب