أمريكا تُفرد يوما سنويا للاحتفاء بالفن الأمازيغي والكناوي المغربي

أمريكا تُفرد يوما سنويا للاحتفاء بالفن الأمازيغي والكناوي المغربي
الجمعة 25 يناير 2019 - 06:00

مبادرات نوعية تقوم بها الجالية المغربية المُقيمة في الخارج من أجل تحسين سمعة المملكة على الصعيد الدولي وتعريف الأجانب بتراثها الأصيل الضارب في التاريخ، لا سيما في ظل الهجوم الإرهابي الأخير على منطقة إمليل الذي اكتسى بعدا دوليا، الأمر الذي جعل الأوروبيين ينظرون إلى المغرب بنوع من التخوّف النسبي. ومن هنا تكمن أهمية الدبلوماسية الموازية الهادفة إلى تشجيع الأجانب على زيارة المملكة.

وفي هذا السياق، نجح أحد مغاربة العالم في الحصول على اعتراف رسمي من قبل عمدة مدينة الإسكندرية، الواقعة في ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، من أجل جعل التاسع من يونيو من كل سنة يوماً للثقافة المغربية، عبر الاحتفال بالتراث النوعي الذي تتوفر عليه المملكة، كما حصل على الاعتراف من طرف عمدة واشنطن بجعل التاسع والعشرين من مارس يوما مغربياً يخصص لتشجيع المقاولات الاقتصادية الصغرى.

محمد حجام، المغربي المقيم في بلاد “العم السام” منذ نحو ثلاثين سنة، قال إن “التجربة ليست وليدة اللحظة، وإنما بدأت خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث كانت تقتصر في البداية على أعمال بسيطة، من قبيل تنظيم بعض المنتديات الثقافية في مجالات الإعلام والمقاولات الصغرى بمدينة الإسكندرية، لكن شئنا أن نمنح هذه التجربة بعدا دوليا يهدف إلى تحسين صورة المغرب لدى الأمريكيين، لا سيما بعد الأحداث الأخيرة التي مسّت المنطقة”.

وأضاف حجّام، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “العمدة الأسبق لمدينة الإسكندرية ساعدني كثيرا في الإنجاز الذي حققته، فبعد حصولي على مفتاح المدينة منذ أربع سنوات، شرعت في توسيع علاقاتي الشخصية مع المسؤولين في البلدية، بحيث ساعدت العمدة الحالي في الانتخابات التي خاضها، وحينما نجح عقدت معه لقاءات عديدة أسفرت عن منح المغرب يوماً يخصص للثقافة والتراث، على اعتبار أن المدينة تحتفل بالتراث الإيرلندي والاسكتلندي، لكن المغرب يعد البلد الوحيد الذي نال هذا الاستحقاق في منطقة الشرق الأوسط وداخل القارة الإفريقية ككل”.

وأوضح المتخصص في السمعي البصري أن “بلدية الإسكندرية في ولاية فرجينيا سبق أن منحت مفتاح المدينة للملك محمد السادس سنة 2015، وقد تسلّمه السفير المغربي السابق في واشنطن. ومن ثمة، سنعمل على تنظيم مهرجان للفن الكناوي ذي العروق الإفريقية، إلى جانب الموسيقى الأمازيغية لأن الأمازيغ هم السكان الأولون للمغرب، دون أن نغلق الباب أمام فنون أخرى على غرار الطبخ والفن التشكيلي وغيرها”.

وأردف المتحدث أن “المغرب يسهر على تنظيم العديد من المهرجانات الدولية كلّ سنة، لكن أعتقد أن العامل الأساسي والمحوري الذي من شأنه جلب السياحة للمملكة هو تنظيم هذه المهرجانات أيضا بدول المهجر، من أجل تعريف الأجانب على البلد بالدرجة الأولى، علما أن مدينة الإسكندرية تتوفر على اقتصاد قوي وتصنف ضمن المناطق السياحية بأمريكا؛ إذ لا يقل المدخول السنوي للفرد عن مائة ألف دولار، وبالتالي فالمواطنون يتوفرون على إمكانيات مالية لزيارة المغرب”.

وأشار المغربي القاطن في الولايات المتحدة الأمريكية إلى كون “اليوم الوطني في واشنطن يحظى بأهمية موازية، بحيث سيتم تخصيص 29 مارس للمقاولات الصغرى؛ ذلك أن الميزانية السنوية لواشنطن العاصمة تصل إلى 140 مليار دولار، وذلك بفضل الشبكة المغربية الأمريكية التي أشتغل ضمنها”.

‫تعليقات الزوار

27
  • امغريبي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 06:45

    نعم لحوار الثقافات و الأديان و الاعراق،لاكن لا ثم لا لالتعريب و التشويه وتغيير الهويات. يجب على النظام المغربي أن يفك الحصار على التاريخ المغربي العظيم و يدرج الاكتشافات الاركيولوجية و الحقائق التاريخية عن شمال أفريقيا. و يجب أن تدرس الاشياء على حقيقتها. عباس ابن فرناس و ابن بطوطة وآلاف من عظماء ليسوا عربا بل أمازيغ. وكفى من السرقة و التزوير.هذا يخلق مركب النقص لالمغاربة و التذبذب الهوياتي و التصغير أمام شعوب العالم العريقة. لانريد أن يكتب تاريخنا من طرف أحفاد عقبة ابن نافع الغازي بدعم و ضغط من دول البترول الأجنبية التي تعمل على إلغاء تاريخنا الذي يمتد لآلاف السنين و خلق تاريخ مقزم مزور تسرق من خلاله ماضينا و منجزات أجدادنا. لا نريد أن يبقى شبابنا أمي ،جاهل، حبيس الثقافة المستوردة المغرضة. ويضيع في بحثه عن هويته في صحراء الجزيرة العربية التي لا علاقة له بها.

  • Bravo
    الجمعة 25 يناير 2019 - 06:47

    Bravo bravo
    La musique Amazigh est tres riche et on ne veut pas que le monde croit que les Marocains sont des terroristes

  • Karkouch
    الجمعة 25 يناير 2019 - 06:57

    Usa et les sionistes main dans la main pour faire du Maghreb arabe un Maghreb amazigh pour faire un bon alliée afin de prêcher l insecte la pedofilie la prostitution l alcoolémie la drogue l athéisme à grand échelle…a bas les seoniste

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:00

    السيد محمد حجام يمثل الشهامة و النخوة المغربية رجل اعطى المثال في حب وطنه و خدمته و ابراز اشعاعه لو كان جميع المهاجرين المغاربة في بلاد المهجر يفكرون بما يفكر فيه هذا الرجل في اشعاع حضارة بلده لما احتاج المغرب الى جهد دبلماسي لمقارعة اعداء وحدته الترابية فمبادرات من هذا النوع تجعل شعوب العالم تتعرف على غنى تاريخنا العريق و ثقافتنا المتنوعة و المتميزة فشكرا لهذا المواطن الحر الابي و اكثر الله من امثاله لهذا الوطن و يستحق التنويه و التشجيع على مبادرته.

  • اعروبي مغربي وافتخر
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:34

    في هاد الموضوع اشم شيئا رائحة إقصاء الاخر و يلمح بلمسة تفرد المغرب بالامازيغ فقط
    والاحتفال مع ابناء العم سام يكون امازيغيا لان الأمازيغ هم سكان المغرب الأولون أصبح عرب المغرب يقصون حتى في الحفلات والمهرجانات وجميع المناسبات الدولية والإقليمية. الكثير من المثقفون يعلقون ينادون بثرك هكذا مشاكل ونعرات عنصرية تفرق المغاربة هاد أمازيغي وهاد عربي وهدا صحراوي عيب والله عيب على هؤلاء اللذين ينعثون قريش بالجهل وهم يتخبطون فيه ويعيشون يوميا كفا كفى كفى تعصبا نرجوكم

  • Aday
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:36

    مبادرة طيبة من ناس يقدرون معنى الثقافة واللغة الاصلية وقيمة البلاد ليس كبعض سياسينا الذين يتاجرون بقوت الشعب ويستفيدون منه بشكل غير قانوني وريعي ويهربون العملة الى الخارخ تحية لك ايها الشريف

  • ملاحظ
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:37

    عطيهم العصير فكأس مولينكس … دابا داكشي لي ما قدرات تديرو الحكومة المغربية ها الدول البعيدة علينا كتديروا … وحتا رأس السنة الأمازيغية دابا تحتفل لها بدلا مناوتجعلها عطلة سنوية

  • citoyenne
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:56

    le Maroc a besoin des marocains comme vous pas comme ben Keren qu'a fait 5 ans des mensonges il à une retraite à vie de plus de 9 millions avec ce qu'il va avec comme voiture et l'essences est exonéré de touts où moment où les ressortissant rentre les devises nous responsables vide le pays et appauvrir les pauvres marocains

  • براهيم الهاريم مامي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:02

    الامازيغ هم السكان الاصليون للمغرب

  • zayyani
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:34

    ولماذا لا تهتم بالفن المغربي ككل
    لماذا السود والأمازيغ وكأن المغرب عاد خرج للوجود
    لماذا التعامل مع المغرب وكأنه بلد طوائف وفرق وجماعات وإثنيات وأعراق لا رابط بينها
    أمريكا تنبش
    ردو البال

  • البعث العربي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:44

    الى1 – امغريبي
    لاكن لمذا تدون بالعربية يا ترى
    فما دام الجميع امازيغا فلتكتب بحروف المختبرات لعل وعسى تظهر لنا نحن المعربين ونشتاق للحنين و الماضي ذي المجد التليد و العصور المشرقة بالانوار و الحضارات العظمى في شمال افريقيا قبل فتوحات العرب الغزاة الهمج …

  • مغربية
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:42

    بعض الناس مافهمين والو
    المشكل ماشي شكون الاول اولا شكون الخر
    المشكيل كفاش غدي نحرب الارهاب التطاروف
    لي جنا من الشرق الاوسط…..وشكرا هسبريس

  • سناء من فرنساء
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:59

    تهميش ايمازيغن اذا، بدأ مع الاستعمار الفرنسي لبلادنا واستمر" الاستقلاليون " المغاربة بعد الاستقلال السياسي على نفس النهج الاستعماري في اقصاء الامازيغية وسلب اراضي القبائل الامازيغية بالقوة دائما وبالحيلة والدين والايديولوجية مرات ومرات. لكن دعونا من التاريخ الاستعماري الذي ازاحنا من الساحة الثقافية بالمغرب بمساعدة وكلائه المحليين ، هذا الامر بات معروفا ومكرورا ، ولنرجع الى اسئلتنا علنا نتلمس طريقا لمعالجتها او الاسهام النظري فيها . الاقصاء السياسي للشعب الامازيغي كان مبرمجا له من طرف النخبة الاستعمارية و تحالف النخبة المدينية المغربية المتعلمة على ايدي المستعمرين ، فكان الانحدار السياسي للامازيغ كشعب منذ المؤامرة الاستعمارية للقضاء على جيش التحرير المغربي في الشمال والجنوب ، انذاك انفرط عقد الامازيغ واصبحوا منزوعي السلاح والقوة التفاوضية في مستقبل المغرب ، القضاء على جيش التحرير بالجنوب والشمال المغربيين، كان البداية الاولى لتغيير مسار الاحداث السياسية بالمغرب ، وانهزام المقاومين الاصليين للاستعمار الفرنسي والاسباني وانتصار المفاوضين "الوطنيين " المتعلمين، اصحاب العرائض والمذكرات ..

  • khalid
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:16

    5 – مغربي فرنسي

    فاقد الشيء لا يعطيه, كل ذاك لا يتقبله عقل , كيف لشعب يخرج الشعوب الاخرى من الظلمات لكي ينغمس هو فيها ( au top). قارن ماذا كان يوجد من حضارة وعمران في بلاد الرافدين ( العراق) وسوريا ولبنان وشمال افرقيا وماذا كان يوجد عند العرب في شبه الجزيرة وفي نفس الحقبة الزمنية , لا شيء الا صحاري جرداء

  • يوسف
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:29

    مافهمتش اش دخل الامازيغ و العرب في النقاش؟ في الوقت لي خاص تتشجع المبادرة لي الدولة براسها ما قدرتش دير بحالها، ولي هي بمبادرة شخصية وتمويل شخصي ديال صاحبها حسب ما قريت في احد الخرجات ديالو، بدينا تناقشو التاريخ و شكون الاول و الاخير.
    الهوية المغربية راه غنية فيها الامازيغ و العرب و الافارقة و الاندلس، اذا كانت في النسخة الاولى تعطات الفرصة للامازيغية الاكيد في النسخ الماجية غادي يكون الباقي.
    شوية ديال التعقل والوعي الله يرحم الوالدين.
    شكرا لصاحب الفكرة ونتمنى لك كل التوفيق انت و الناس لي معاك، ونتمناو من الناس الاخرين يخدمو شوية

  • sana lbaze
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:32

    التناقض الأكبر الذي يقع فيه مستعملو سلاح لغة القرآن، عندما يريدون لهذه اللغة القرآنية أن تكون لغة للتدريس، أي لغة للتكوين الفكري والمعرفي والعلمي للتلميذ، هو أنهم يُخرجونها من نطاق تخصّصها الذي هو القرآن، ليجعلوا منها لغة للتدريس، أي يجعلون منها لغة غير قرآنية، وهو ما يُبطل تحجّجهم بكونها لغة القرآن لرفض استعمال غيرها في التدريس. فلأن العربية لغة القرآن، فلهذا لا ينبغي استعمالها خارج نطاقها الذي هو القرآن، وإلا لن تعود هي لغة القرآن. وهذا هو المأزق الذي يؤدّي إليه استعمال التعريبيين لسلاح لغة القرآن: فلغة التدريس يجب أن تكون هي العربية لأنها لغة القرآن، لكن إذا استُعملت لغة القرآن للتدريس فلن تبقى هي لغة القرآن. لماذا وكيف؟
    القرآن نص جامد، بالمعنى الإيجابي، أي لا يتغيّر ولا يتحوّل ولا يتطوّر. نعم قد يتغيّر فهم الناس له حسب العصور واختلاف المفسّرين، لكن النص، في لغته وتعابيره، فهو ثابت وقارّ، بل خالد وأبدي لأنه كلام الله. أما لغة التدريس فهي كلام بشري، متغيّر ومتحوّل ومتطوّر، ومختلف من زمان إلى أخر….

  • كاميليا
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:47

    ألى المغربي الفرنسي رقم 5
    تتساءل عن صحة كون الأمازيغ هم السكان الاولون للمغرب، و الجواب،اقتباسا، عن الامير شوقي و بتصرف:
    و يسؤل في الحوادث دو صواب هل ترك الترى يوما رفاتا ـــ الحفريات
    و في التوحيد من سنن الوجود هل رأى العراة دوننا رماتا ــــ الفتوحات

    يتبع

  • شلاضة ديال مطيشة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 12:02

    عجبتني هديك الجملة ديال (لان الأمازيغ هم السكان المغرب الأولون ) زوينة بزاف

  • ماريا
    الجمعة 25 يناير 2019 - 12:37

    أمريكا تستهدف المفرب وترى ابعادا وهي خلق الطائفية في المغرب لان أسباب زعزعة استقرار الأوضاع الأمنية في اي بلد هي خلق الطائفية بين أفراد الشعوب. والله يريد لنا التمكين فيقول سبحانه وتعالى :اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.
    يجب ان نكون كالبنيان المرصوص ونتحد والله سيكون معنا ان كنا معه.لنحفظ الله ليحفظنا.نسأل الله ان يجعل بلدنا بلدا آمنا مستقرا وسائر بلاد المسلمين

  • هنا دلاس، تكساس
    الجمعة 25 يناير 2019 - 13:55

    نعم وأكدت وزارة الداخلية الأمركية وعملاً بتوصيات الرئيس دونالد ترامب ومجلس الشيوخ الأمريكي مناسقةً مع مجلس الشيخات المغربي بالإحتفال بهذا اليوم المشهود ليكون عطلةً مؤذى عنها لكي يحتفل الشعب الأمريكي كافةً ويمارس رقصة أحيدوس الشهيرة وكذا رقصة "قرب ألالة قرب أسيدي" لمجموعة كناوة الأفريقية الشقيقة، وبهذه المناسبة السعيدة نحن الجالية المغربية بولاية تكساس نود أن نقدم تهانينا الصادقة لرئيسنا دونالد ترامب نصره الله وأيده وأطال عمره وأقرّ عينه بإيفانكتة وأنجاله الكرام دونالد جونيور وجشوا.
    حرر بدلاس تكساس يتايخه أعلاه.

  • Abdellah
    الجمعة 25 يناير 2019 - 15:51

    فنوننا كيفما كانت أمازيغية وزعرية ودكالية وصحراوية وجبلية …. هويتنا وتسكن قلوبنا ونعتز بها.
    لكن للأسف داخل المغرب لا نحصل على على ترف الوصول إلى الإحتفاء بفنوننا كما يلزم لأن ضنك العيش يطاردنا ولا نجد حتى وقتا كافيا للنوم
    برافو لجالياتنا ببلاد أمريكا وتحية لكل المغربة عبر العالم

  • سناء من فرنساء
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:25

    أليس في عرفهم وثقافتهم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم، ذلك المبدأ الذي يطبقونه على شعوبهم الضعيفة المغلوبة على أمرها فقط علماً بأنهم هم "البادؤون" على الدوام؟ ومن يمنعهم من ذلك، أصلاً، ومن "حايشهم" عن فعل ذلك؟ ولماذا لا ينتخون ولا ينتقمون؟ أي لماذا لا تتدخل السعودية، مثلاً، في الشؤون الداخلية لإسرائيل، وتشعل حرباً طائفية بين الاشكنازيم والسفارديم، واليهود والمسيحيين الإسرائيليين، مثلاً؟ ولا أدري لماذا لا يحاول هؤلاء الزعماء الذين تتعرض بلادهم للتدخل الخارجي العمل على أن يفجر البروتستانت والكاثوليك والأورثوذوكس والمورمون وغيرهم بعضهم ببعض في وأمريكا؟ ولماذا لا يعملون على إشعال الحروب الأهلية في بلدان الغير كما يفعل الآخرون معهم، بحسب ادعاءاتهم؟
    حين كنا في المراحل الدراسية الأولى، كان الطلبة الفاشلون والخائبون، وهم لا يختلفون كثيراً عن هذه العينة المختارة التي هي أمامكم، كان يردون فشلهم وخيبتهم وتعاستهم إلى المدرس الذي يترصدهم ويعمل على أن يوقع بهم، كي يبرروا تلك الخيبة والفشل وتواضع إمكانياتهم وأدائهم، وها هم أصحابنا، يفعلون نفس الشيء مع فارق أن فشل وخيبة أولئك التلاميذ…

  • Amin
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:41

    جوج حوايج هما لمعمرين الراس الامريكي .مغربي يعني عربي يعني مسلم يعني احتمال انه ارهابي.حنت مني كنعرفو بالهوية والثقافة ديالنا ،كنجيبو الطباخ ليقدم الكسكس والطاجين والشيخة لترقص علي انغام الدقة المراكشية،ولا نعرف بتاريخ المغرب وان المغرب بلاد الامازيغ في الاصل ،وان الاسلام لا علاقة له بالارهاب …….

  • اغيلاس نسوس بامريكا
    الجمعة 25 يناير 2019 - 18:12

    الفراغ الكبير في الوعي بتاريخ المغرب وثقافته التاريخية، واقتصار معرفتهم على المادة التاريخية التي يتلقّونها في المدارس، والتي تتمّ في سنّ صغيرة وفي سياق إكراهات مدرسية، مما يجعل الكثير من المغاربة يرتكبون أخطاء ضد ذواتهم وأنفسهم".

  • ilham
    الجمعة 25 يناير 2019 - 20:41

    Depuis quand la music gnawa est marrokia mdr

  • طه
    الجمعة 25 يناير 2019 - 23:33

    العنصرية من أحد أسباب عدم تقدم الشعوب ، هناك من وصل إلي الفضاء و هناك من لم يتخطي فكرة أن عرقه هو أول من إستقر في المغرب علما أنها مجرد فرضية لحد الآن ، ولايفهم أن هجرة الاعراق شيأ أساسي لانتشار الجنس البشري و بناء الحضارات

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات