24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | المشهد السينمائي المغربي في محطات .. الحنش وغزية ونزاعات

المشهد السينمائي المغربي في محطات .. الحنش وغزية ونزاعات

المشهد السينمائي المغربي في محطات .. الحنش وغزية ونزاعات

عام جديد من السينما مر في المغرب، كيف كانت ملامحه؟ ما أهم أفلامه؟ وماذا ينقص الأعمال التي لم تنجح؟ وكيف حال المهرجانات وحال النقد السينمائي؟

الحنش يحطم كل أرقام شباك التذاكر

"اضحك من قلبك مع كوميديا الموسم"، هكذا حدد المخرج والمنتج أفق فيلم "الحنش" لإدريس المريني.

القاعة الرئيسية ممتلئة في المركب السينمائي الموجود في كورنيش الدار البيضاء، ويتم عرض الفيلم ثماني مرات في يوم واحد وصفوف شراء التذاكر متراصة.

استخلاص أولي: الشعب يحب الكوميديا. الدليل؟ حقق الفيلم 150 ألف تذكرة في شهر، بينما لم يتجاوز أي فيلم مغربي كوميدي أو غيره مائة ألف تذكرة خلال العامين السابقين.

"الحنش" اسم ساخر يطلق على الشرطي الذي يشبه بالثعبان، ولاسم الفيلم تجذر كبير في الثقافة الشعبية. كما أن للشرطي مكانة اعتبارية في المجتمع، وهو يد الدولة التي تقمع بها، لذلك فإن تقديمه في فيلم كوميدي يُحيي أحزانا عتيقة... يمتعنا أن نسخر ممن نخافهم.

مازال فيلم الحنش صامدا في القاعات.

لا بد من لجنة تحكيم من المريخ في مهرجان طنجة

لقد اتفقت لجنة النقاد المغاربة ولجنة الأندية السينمائية المغربية ولجنة التحكيم الدولية في طنجة على تتويج نفس الفيلم "وليلي". لكن هذا لم يخفف من شكاوى الانحياز وتصفية الحسابات. وصفت لجنة التحكيم التي رحب بها سابقا بالفرنكوفونية. للتذكير في 2016 كانت لجنة التحكيم مغربية عروبية برئاسة الناقد نور الدين أفاية المتخصص في الأسئلة الكبرى، وكانت الاحتجاجات حينها شديدة على النتائج. الآن لجنة التحكيم أجنبية ولم ترض. من باب الأسئلة الصغرى: كيف تعرف المُحاور السفسطائي؟

يعترض على النقيضين. تقول له لجنة تحكيم المهرجان دولية يقول لك يريدها محلية مغربية. حين تكون محلية يطالب بالخبرة الدولية.

"أفيش" لترضية كل الممثلين

بالتزامن مع تشكيل اللجنة ظهرت "أفيشات" الأفلام، عادة تبدأ مشاكل الفيلم المغربي من "الأفيش" الذي يشمل كل الممثلين بغرض استرضائهم. يعكس الاسترضاء منطق المخرج الوسطي الذي لا يدفع بخياراته بعيدا. إنه معتدل مسالم مع واقعه. أعتقد أن لقطة دالة من الفيلم هي "الأفيش" الأنسب، بدل وجوه متراصة بسبب "الكولاج" لا بسبب اللقطات.

سيناريوهات ببورتريهات.. شخصيات بلا قصص

على مستوى السيناريو، تقدم جل الأفلام شخصيات بلا قصة، بل توجد وضعيات يصعب تطويرها. هذا رغم أن وجود قصة يمكن الفيلم من التماسك ويخفض تكاليف التصوير. لا يستطيع مخرج مغربي حكي قصة فيلمه في دقيقة. ويظهر هذا الغموض من "السينوبسيس".

حين يشاهد المتفرج المغربي الفيلم المغربي ولا يفهم النهاية، يردد "لا علاقة".

توقف وعودة مهرجان مراكش

نظم المغرب أكثر من ثمانين مهرجانا سينمائيا بأحجام مختلفة في 2018. وقد عرفت هذه السنة عودة مهرجان مراكش الدولي للفيلم. التعليق على المهرجان من خارجه ليس بالأمر اليسير، فحين لا يحصل ناقد مغربي يكتب مع كبريات الصحف العربية على دعوة، يبدو الأمر مشوشا "ربما لأنه كتب شيئا لم يرض المنظمين أو لأن الملحق الإعلامي الجديد لا يطالع إلا الجرائد الفرنكوفونية، لذلك يعتبر أن موقعا إلكترونيا فرنكوفونيا ميكروسكوبيا أهم من كل الجرائد العربية مجتمعة.

لقد رجع مهرجان مراكش بأسماء كبيرة، مثل روبيرت دونيرو ومارتن سكورسيزي، وعرض أفلاما ناجحة مثل "روما"، و"Blade Runner 2049" الذي حصل على جائزتي أوسكار، منها جائزة أفضل صورة.

للمهرجانات الدولية تنوع لا يتوفر للمهرجان المحلي والوطني.

التصوير في المغرب يغطي تكاليف المهرجانات ودعم الأفلام

بلغت الاستثمارات الأجنبية في 2017 أكثر من خمسة وخمسين مليون دولار، بين تصوير أفلام طويلة وقصيرة ووثائقية ومسلسلات ووصلات إشهارية أجنبية. في السنة نفسها، منح المركز 574 رخصة تصوير. لا يخاف المغرب من الكاميرات الأجنبية. ولزيادة الاستثمار أطلق المركز السينمائي المغربي في بداية 2018 حملة لاستقطاب الشركات لتصوير أفلامها عبر تسهيلات ضريبية وقانونية ومساعدات مالية لتصوير فيلم سينمائي طويل أو وثائقي أو تلفزي.

وتتوجه الحملة للمشاريع التي تبدأ ميزانيتها بمليون دولار فما فوق، على ألا تقل المدة الأدنى المخصصة للتصوير عن 18 يوما بما، فيها الأيام المخصصة لبناء الديكورات. والجائزة هي استرجاع خمس المصاريف المؤهلة.

كل فيلم يصور في المغرب هو ربح مالي وفرصة تعلم للشبان المغاربة العاشقين للسينما.

نزاعات في مطابخ الأفلام المغربية

بعد خمس سنوات من مشاركته في فيلم، كتب ممثل يخاطب المخرج: "لستَ صديقي حتّى. عملتُ تحت إدارتك في فيلم ما (نكرة)، تحملتُ إبَّانها عناء ومصاريف التنقل إلى مواقع التصوير بإمكانياتي ووسائلي الخاصة، وفي الختام، لم تأمر بتسليمي إلا نصف مستحقاتي المنصوص عليها في العقد. لن أغفر لك. واصلْ جشعك. لن تصل".

كتب هذا بعد سنوات من التصوير، ولم يندد الممثل بالظلم في حينه. وقد فسرت ممثلة محترفة هذا التأخير بأن الممثلين غالبا ما يتغاضون عن حقوقهم ليضمنوا استمرارية التعامل معهم في مشاريع أخرى، بل إن هناك ممثلين لديهم قابلية لنهبهم من قبل المنتجين. وفي هذه الحالة عندما خاب الأمل، كشف الممثل ما جرى وحدد أمانيه. الممثل الذي كتب هذا مشكوك أن يصل أيضا.

حينا رد عليه المخرج المعني "المغرب هو البلد الوحيد الذي تجد فيه ممثلا أدى دورا في فيلم صور في 1979 ودورا صغيرا في فيلم صور في 1993 وتجده في كل المهرجانات"، اتهم المخرجُ الممثلَ بأنه لص ينبغي الحذر منه.

تعطي هذه الوقائع التي كشفت بعد سنوات عن مرارة حدثت وقت التصوير. ولكم أن تتخيلوا الوضع لحظة التصوير بين الممثل والمخرج في هذا الفيلم وأفلام أخرى.

غزية نبيل عيوش.. تجميع خمسة أفلام قصيرة لا يخلق فيلما طويلا

شارك نبيل عيوش بفيلمه الروائي الطويل السادس "غزية" في المهرجان الوطني للفيلم طنجة، لم يحضر المخرج لكن حضرت مريم التوزاني بطلة الفيلم. تؤدي التوزاني دور سليمة العصرية في لباسها، في أحد الأدوار تكاد البطلة تغتصب حبيبها وعندما بدأ يقبلها صارت ترفض مداعباته... واضح أنه ليس منطق السرد هو الذي قمع تطور العلاقة الحميمية. تظهر سليمة بملابس قصيرة جدا في شارع كازابلانكا ليقول لها العابرون استري نفسك... تريد أن تكون ثورية وتتداوى بالأعشاب وتبحث عن حرية تجريدية، حرية التدخين لا حرية اقتصادية تنتزع بالأظافر... تدفن عصفورا ملونا بحنان وتفكر في التخلص من جنينها... كان ذلك أول دور للتوزاني في فيلم، وقد أخرجه زوجها.

الجاهلية لهشام العسري.. لقطات حادة ومهينة من العنف اليومي تصدم المتفرج الفطري

في "الجاهلية"، فيلمه الطويل الخامس 2018، اقتنص العسري، 1977، اللحظات المشبعة بالمعاني ووزعها على ساعة ونصف يثري بعضها بعضا... لجأ إلى محاكاة سريالية موجعة لمتفرج راض على وضعه وعالمه. في الفيلم الذي أنتج بإمكانيات قليلة مخبول يشتري حذاء على أنه الحذاء المجيد الذي قذف به جورج بوش في بغداد... رجل يشترط لونا محددا في خطيب ابنته... مقهور "يحقر" على حيوان صغير... طفل يريد خروف العيد الذي ألغاه الملك... شعب مهووس باللحم في عيد الأضحى وفي أرداف شابة نحيفة صارت معقدة لأن لديها جسدا معتلا.

في منتصف الثمانيات منع الملك الراحل الحسن الثاني المغاربة من ذبح أضحية العيد بسبب الجفاف، وذبح الملك نيابة عن الشعب كبشين أقرنين، وقد كشف القرار أزمة اللحم في المجتمع المغربي. يغضب الطفل ويقول لأبيه: "الملك عنده اللحم دائما نحن لا". لا يستطيع الأب المقهور مخالفة القرار الملكي.

كان الفيلم مزيجا من الواقع والعبث الصادم، وهو يؤشر على وتيرة عمل العسري الأسرع بين المخرجين المغاربة.

نقد سينمائي لا يتطور

بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتأسيسها، عقدت الجمعية المغربية لنقاد السينما، 1-7-2018، مؤتمرا لتجديد مكتبها المسير.

المقالات عن الأفلام القصيرة أقل من المهرجانات؛ لذا لا يحصل المخرجون على نصوص تحلل أفلامهم. أقصى ما يسمعونه هو أعجبني، لم يعجبني، وكأن الفيلم صورة فيسبوكية. النقد ليس مجرد قول انطباعي بل يجب أن يدلل على أحكامه.

بعض النقاد يتجنبون الكتابة "أفلامنا" حفاظا على العلاقات الودية. صداقة المخرجين مضرة بالنقاد.

شخصيا حضرت مهرجانات أقل في 2018 لأن بعض مديري المهرجانات لا يرضيهم ما أكتب.

لقد مكنتني عضوية لجنة جوائز نقاد السينما العربية من المقارنة أثناء مشاهدة أفلام عربية كثيرة، منها ما عرض في مهرجانات دولية، يجمعها تمجيد الثورة في مجتمعات طائفية قبلية فيها عنف وتفكك اجتماعي رهيب. أفلام منفصلة عن واقعها يصورها مخرجون مهاجرون تفتقد إلى اللمسة الحداثية السائدة في الفيلم المغربي الذي لا يضخم "الربيع العربي". لا تزعم الأفلام المغربية أن الثورة ستقوم غدا، وهذا يعرضها للتجاهل من طرف سينفيليي المهرجانات الحالمين بالتغيير.

أبرز فيلم مغربي قصير في 2018

يوم خريف لعماد بادي

يجري فيلم "يوم خريف" (17د) في بادية فقيرة، وفيه طفل (محمد اعبيرو) حاف تقريبا وقد صدم بجثة وهو يجري بحثا عن ماء دافئ. يضعنا المخرج في السياق من اللقطة الأولى؛ لذا لم يكن ملزما بأي شرح لاحقا.

الحدث الرئيسي الذي كان سيحل المشكل مبكرا يحذف ويجري خارج الكادر، لكن العلاقات السببية بين الأحداث الحاضرة والقطع ellipse واضحة، وهي تأسر المتفرج. هذه العلاقات السببية هي التي تجعل الفيلم أكبر من ألبوم صور. النتيجة: بعد رحلة متعبة يعود الطفل ليجد جثة أبيه قد غسلت بماء بارد وهي في طريقها إلى المقبرة... هكذا يقطر الفيلم تجربة وجودية في لحظة كثيفة ودالة.

مهرجان وجدة المغاربي بعيدا عن محور العاصمة

احتضنت مدينة وجدة ما بين 23 و27 يونيو 2018 الدورة السابعة من مهرجان الفيلم المغاربي تحت شعار "السينما لغة العالم"، مهرجان بعيد عن محور مدينتي الدار البيضاء وطنجة، حيث تتكدس ساكنة المغرب وتنعقد جل المهرجانات وتنفق جل ميزانية البلد. يحاول المهرجان خلق عدالة مجالية في توزيع الأنشطة على كل التراب الوطني.

مهرجان في مدينة قريبة من الحدود الجزائرية، مما يجعله واجهة للمغرب في ظل التنافس الإقليمي سياسيا وفنيا. والغريب أن الحكومة المغربية ترفض منح التأشيرة للفنانين الليبيين الذين يعرض المهرجان أفلامهم. وهذا سلوك يتعارض مع توجه المهرجان.

فيلم "دوار البوم".. الانقلاب العسكري ليس نضالا

طفل يعرف ما يجري خلف الجدران من وجوه الحراس.

كان يا ما كان في منطقة قاحلة جنوب شرق المغرب قلعة قديمة صارت سجنا سريا... هذا ما أنكره الملك الحسن الثاني (1929-1999) وكشفته المنظمات الحقوقية ووسائل الإعلام الدولية. أفرج الملك نفسه عن المعتقلين وحصلوا على تعويض مالي... لم يصور الفيلم هذا الجذر.

اتّهم الفيلم بأنه بدَل تصوير السجانين أشرارا بالمطلق، أنسنهم، بينما غيّب المناضلين. تدخل الممثل حسن باديدا، وهو الذي قام بدور السجان، ليصحح للضباط السابقين الغاضبين "الانقلاب العسكري ليس نضالا".

"دوار البوم" فيلم فيه تكثيف فني موضوع كبير، سياسي وإنساني، إلا أن ارتفاع الصوت يحرم المتفرج من لحظات صمت ليهضم ما يراه، خاصة حين تصرخ الشابة قبل الأوان في الماء.

"دوار البوم" فيلم صعب عن مرحلة صعبة دون خطابة، يُروى الفيلم بعين طفل ولد في منطقة كانت السلطة تعتبرها مكانا للعقاب. كل موظف ارتكب خطأ في العاصمة "ترمي به الحكومة إلى هناك"، كانت هناك قلاع عسكرية كثيرة لا أحد يعرف ما فيها... يروي الطفل يوميات منطقة عسكرية:

كان يا ما كان في منطقة قاحلة جنوب شرق المغرب طفل في مواجهة قلعة، عين طفل خلف جدار، عين خلف قصب، عين خلف جسر... هكذا بدأ الفيلم عن طفل يعيش في محيط القلعة.

لماذا لم يظهر المعتقلون؟

من وجهة نظر تقليدية للسارد العالِم يؤدي غياب المعتقلين إلى خلط دور الظالم والمظلوم، لكن ظهور المعتقلين كان سينسف حبكة الفيلم. فغيابهم هو الذي سبب صدمة الفقيه والحارس، وسبب تسريب الوثيقة.

من هنا تنبع قوة الفيلم. من وجهة نظر مقيدة تسمح للمتفرج بتخيل ما يجري خلف الجدران السميكة التي يحدق فيها الطفل. حينها لم يكن المعتقلون أنفسهم يعرفون مكانهم، وقد عرفوه بعد سنوات طويلة من سجنهم.

"ولولة الروح" للجواهري.. فيلم غنائي تاريخي بوليسي

يتناول فيلم "ولولة الروح" 2018 لعبد الإله الجواهري، حسب الملف الصحافي، "قصة إدريس، الطالب السابق في شعبة الفلسفة بكلية الآداب بالرباط والمناضل اليساري ضمن الحركة الطلابية الذي التحق بسلك الشرطة".

حصل الفيلم على جائزتين في مهرجان الإسكندرية أكتوبر 2018، جائزة أحسن سيناريو للكاتب عثمان أشقرا، وجائزة أحسن أداء نسائي للسعدية باعدي. بالنظر إلى محتوى و"لولة الروح"، فهو فيلم غنائي تاريخي بوليسي عجائبي لأن الموتى فيه يعودون إلى الحياة بعد تحقيق بوليسي طويل فيركبون الحافلات من جديد.

في الفيلم خطوط متوازية متساوية تقريبا من حيث المساحة الزمنية حتى إنه يصعب تحديد الشخصية الرئيسية. يبدو أن هناك شخصيات ثانوية مثل الحارس وكلبه تظهر بكثافة أكثر من البطل. المغنية القتيلة تركب الحافلة وتسافر في آخر الفيلم، وتفسير المخرج أنه بالنسبة إليه لم تمت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - فنان الأحد 03 فبراير 2019 - 11:59
تضييع للوقت
مستوى ضعيف
أغلب الفنانون الموهوبون اختارو مهن أخرى بسبب المستوى الهزيل الذي تسبب فيه أناس بعيدون على الفن ومضمونه
2 - سعيد الأحد 03 فبراير 2019 - 18:45
نشر الدعارة و الإنحلال الأخلاقي في المجتمعات ليس فنا ولا إبداعا بل هي جرائم أخلاقية يجب على المشرع المستقل و الأمين أن يمنع وقوعها حسبي الله و نعم الوكيل.
3 - رؤوف العلمي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 10:45
قرأت لنقاد رديئين كثيرين، لكنني لم اواجه ناقدا، ناقصا للمعرفة مثل هذا الذي يرتكب فظاعات في حق النقد السينمائي المغربي. أسلوب مبتسر و معرفة ناقصة بالعملية السينمائيةن وفهم ضحل مباشر لمضامين الافلام. ينتقد الافلام فهل هناك من منتقد لما يكتب هذا السيد. الأن أفهم لماذا لا يتم استدعاؤه للكثير من المهرجانات، وكثرة شكاويه وبكائه من ذلك. أعتقد أن السبب ارتجاجه النقدي بسبب ضعفه اللغوي وضحالة معلوماته السينمائية. النقد ليس جمل مفكك و أحكام جاهزة في بضعة سطور عن أفلام تصنع لمدد طويلة وبرؤى فنية يصعب على من لايملك ثقافة حقيقية أن يستوعبها.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.