24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أغنية "سايكو وريكينغ" للبيغ .. توعية اجتماعية أم رسالة إباحية؟

أغنية "سايكو وريكينغ" للبيغ .. توعية اجتماعية أم رسالة إباحية؟

أغنية "سايكو وريكينغ" للبيغ .. توعية اجتماعية أم رسالة إباحية؟

حرب جديدة يخوضها مغني الراب توفيق حازب، المشهور بـ "دون بيغ"، منذ إطلاق أغنيته الجديدة "سايكو وريكينغ"، أو "دمار نفسي"، بسبب تبليغات كثيرة استهدفتها على منصة "يوتيوب"".

مصادر مقربة من الرابور المغربي أكدت، في تصريحات لهسبريس، أن الأغنية الجديدة، التي تطرح موضوع سكيزوفرينيا المجتمع والاستغلال البشع لجسد المرأة، تعرضت لمحاولات الإزالة، ما دفع فريق المغني إلى تثبيتها لثلاث مرات على التوالي، معتبرة أن "العدد الكبير من هذه التبليغات التي وصلت يوتيوب تظهر أن هناك جهات منظمة ومحترفة هي التي تقود هذه الحرب الرقمية على أغنية الدون بيغ الجديدة".

واستطاع البيغ صناعة الحدث الفني بالمغرب منذ طرحه لأغنيته الجديدة، مثيرا الجدل بين معارض لجرأة الكليب في مناقشة جسد المرأة وخدشه للحياء العام، وبين منوه بجرأته في اختيار الموضوع وإتقانه الغناء باللغة الإنجليزية والدفاع عن تصوره الفني للحياة في المغرب.

وتأييداً لعمل البيغ، قالت تدوينة لناشط فيسبوكي: "تحدّث البيغ وتناول قضية حسّاسة في المجتمع تعاني منها نساؤنا وهي الاغتصاب زيادةً على القتل البشع، وخير مثال جريمة إمليل وإفران والعرائش"، "هذا غير محصور في المغرب، لهذا استخدم البيغ الإنكليزية والترجمة باللغة العربية حتى لا تبقى الرسالة محصورةً في المغرب والمجتمعات العربية"، وأضاف تعليق آخر: "البيغ سبق الجميع بعشر سنين أخرى".

في مقابل ذلك، سخرت تعليقات أخرى من رسالة العمل، حيث نشرت ناشطة مشهدين من العمل يُظهران إهانة للمرأة، وعلّقت عليهما قائلة: "هكذا يا إخواني تكون التوعية من أجل قضية العنف ضد النساء"، فيما ذهبت تعليقات أخرى إلى وصف أعمال البيغ بانحدار الذوق، وكتب أحدهم قائلا: "البيغ يلعب لعبة رخيصة ويخدم كل أجندات مسخ الهوية المغربية وتكريس ثقافة الفساد والإفساد".

الفيديو كليب الذي تحدث عن التدمير النفسي الذي يعيشه المجتمع، قال عنه توفيق حازب إنه "موجه للجمهور فوق 18 عاما، مع خاصية أخرى هي غياب حرف عربي في الأغنية"، مشيرا إلى أن "الكلمات التي نتقبلها بلغات أخرى وقد لا نفهمها، هي نفس الكلمات التي تزعجنا وتحرجنا أمام الملأ عند سماعها باللغة التي نفهمها".

ووضع البيغ في أغنيته "سايكو وريكينغ" يده على مكامن الخلل في مجتمعنا، والإيمان بالمظهر الخارجي دون النفاذ إلى العمق، وهو ما تكشفه الرسالة الموجهة بعد انتهاء الفيديو إلى المجتمع، التي أهداها إلى "النساء ضحايا هاته السكيزوفرينيا الجماعية التي نتعايش معها دون إشكال، وفي مقدمتهن أمينة الفيلالي التي قتلها القانون عوض أن ينصفها، وأيضا ضحيتا إمليل اللتان وجدتا من ينوه بمقتلهما البشع، بل ووجدتا من يتفرج على شريط ذبحهما عبر واتساب دون أي إشكال، وأيضا لضحية الحب السكيزوفريني في إفران، ولكل ملالات العالم"، بتعبير البيغ.

ويخضع فيديو أغنية "الدون بيغ" لتقييد من طرف "يوتيوب" على اعتبارها أغنية موجهة لمن هم فوق 18 عاما، وبالتالي لا يمكن أن يقترحها الموقع على المشاهدين إلا إذا كانوا يلجون إليه عبر بريدهم الإلكتروني حتى يتبين هوية وسن الراغب في مشاهدة الأغنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - البرنس الأحد 03 فبراير 2019 - 17:14
البيغ هو أول شخص عليه زيارة طبيب نفسي، وقع في تناقض صارخ ، فبعد أن سب زوجة عمر المعروف بديزي ضروس و نعتها بشتى أنواع السباب من قبيل عاهرة و ليست عدراء ، عاد ليطل لنا باغنية قبيحة بدافع ايصال رسالة عن ما تعانيه المرأة، كان بالاحرى عليك يا سي توفيق أن لا تقع في هدا التناقض الصارخ
2 - محايد الأحد 03 فبراير 2019 - 17:15
محتوى أي عمل فني يجب ان يفهم في حينه.. لو لم يكذب على الأغبياء بتلك الرسالة التي أضافها في الأخير للتغطية على رداءة عمله لما عرف أحد عن ماذا يتحدث.. تراك كله تناقضات من الصورة إلى الكلمات إلى النص المكتوب في الأخير.. تخربيقة بغا يرد منها شي حاجة.. من الأحسن ليه يعتزل لانه يبدو قد انتهى فنيا
3 - sino danmark الأحد 03 فبراير 2019 - 17:16
أتمنى ان تكون هاته الأغاني الاباحية موجهة لعائلته أولا حتى يتسنى لهم التعليق عليها....وأتمنى ان نشاهد فيديو له وهو جالس الى جوار ابيه وأمه وأخته وزوجته وأبناءه يشاهدون هاته الأغاني ذات الكلمات الاباحية والنابية.....قبل ان يهتم بمواضع المجتمع يجب ان ينتبه لجسده
4 - AZDOU الأحد 03 فبراير 2019 - 17:18
انا لا اسميها اغنية اطلاقا السيد باغي ادير شي حاجة مقادش عليها ومغديش اقد عليها
5 - محمد جلال الأحد 03 فبراير 2019 - 17:20
مثل هذا النوع من الأغاني الساقطة لا يمثل المغاربة ومن تجرأ على هذا يعني أنه تحت سيطرة دافعيه لنشر الرذيلة بين الشرفاء.
6 - الوادنوني الأحد 03 فبراير 2019 - 17:21
اين الغيوان وجيل جيلالة ولمشاهب...الكلمات الهادفة واللحن المغربي الاصيل. البيغ وامثاله يتقمصون شخصيات وانماط موسيقية غربية. قد يقول قائل تلك موجة جديدة والاذواق تختلف ..صحيح ولكن الاذواق لا تتشابه. كاين الذواق وكاين الحزاق
7 - بوعزة حي المقاومة الأحد 03 فبراير 2019 - 17:23
لاشك ان هذا الرابور يتوهم انه فيلسوف زمانه،يعطي خطابات باساليب مبتذلة،حتى ان نرجسيته واحاسسه بالتفوق والسبق الفني( )تجعله يعطي انطباعات انه يفهم في كل شيئ والواقع انه يمرر فشل الخطاب وتوجهه الى عينة النخبة وكان الراب فن النبلائ على المستوى الفكري،اما تجسيده ل سيزوفرينيا بجسد المراة والعنف هي هواجس نفسية يعانيها ذلك البدين سماالمتخوم فكرا فاسدا....ما عطوكش خوي سير التكمش اسلوبك سوقي،زبالة في مخك،...اللي كيسمعك خاصو عقل، الراب بزاف عليك
8 - immad الأحد 03 فبراير 2019 - 17:24
صراحة لم يسبق لاحد ان استفزني بوقاحته مثلما فعل البيغ ....كيف يعقل ان تنشر فلما اباحيا وتسميه فنا!!!جمالية الفن يا اخي في المحافظة على العفة ومناقشة المواضيع الحساسة بطريقة مبدعة وليس بطريقة بورنوغرافية ....والادهى والامر ان غرور السيد البيغ فاق كل التوقعات فهو يعتبر نفسه الاحسن من الجميع ، عجرفة وتكبر ...للاسف اصحاب الكلمة الطيبة الفاعلة لم يعد لهم مكان في هذا الزمان ....اذا اردت ان يصفق لك الجميع فكن ساقطا اوخاسرا!!!
9 - Mohammed الأحد 03 فبراير 2019 - 17:27
أنا واحد من الذين بلّغوا اليوتيب عن الأغنية في أول دقيقة استمعة لها و لم أكملها لأنها ثلوث سمعي و مضرة للأذن. و لا أنتمي لأي جهة أو منظمة كما يزعمون . أتمنى أن يتم حذفها من اليوتيوب .
10 - Ziryab الأحد 03 فبراير 2019 - 17:30
آشمن رسالة ؟ هل تدافع عن المرأة بوضعها في صورة جسد فقط ؟ مالرسالة التي سيتلقاها المشاهد من خلال صورة امرأة بلباس إباحي و حركات إغرائية تصلح أكثر للترويج لموقع إباحي؟
11 - Benchikh الأحد 03 فبراير 2019 - 17:32
وهل يحق لهذا الكائن ام يرسم الخريطة الأخلاقية للمغاربة..ومن يدعي أن الأغاني تعالج قضايا المجتمع فهو كذاب ويعطي مبرر تناسل صور الخلاعة والعري لإنجاع تفاهاته...عودوا لدينكم وأخلاقكم قبل دمار الأجيال.
12 - المغربي الأحد 03 فبراير 2019 - 17:33
اليوم الذي استضاف رشيد شو هذا البيغ على دوزيم في نفس اليوم نزل هذا البيغ أغنية على قناته على يوتوب تصويرها اباحي مع ممثلة إباحية ولباس اباحي الذي تلبسه الموميسات...
ماهي الرسالة لا نعرف ولا ندري...
13 - راي الأحد 03 فبراير 2019 - 17:34
صراحة مستوى جد جد جد متدني رأيي صَوابٌ يَحتَمِلُ الخَطأ، و رأيُ غَيري خَطأ يَحتَمِلُ الصَّوابَ.
14 - Jihane الأحد 03 فبراير 2019 - 17:35
مواضيع اغنية حق ولكن اريد بها الباطل. كان يمكن يتعرض لكل المواضيع المشار إليها في المقال من خلال الكلام فهذا هو الباب. ولكن صاحبنا وقد أفل نجمه أراد أن يسطع من جديد من خلال هذه الأغنية اللامعة. الله يهدي الجميع.
15 - Hassan Matalibi الأحد 03 فبراير 2019 - 17:40
كثير من الحكام وأصحاب السلطة يُخفون أجنداتهم وخططتهم الحقيقية باستخدام الإعلام والدعاية، اللذين لهما الدور الأبرز في تشكيل الرأي العام وتكوينه، فبفضلهما تنشأ حركات اجتماعية أو تندثر، وتبسط وتخفف بعض الأزمات الاقتصادية، وتٌبرر الحروب، ويتم تأجيج وإشعال الخلافات بين الأيدولوجيات المختلفة.
16 - حميد الأحد 03 فبراير 2019 - 17:40
ماعرفتش أسمو المشكل تيغني ويعبر علا المشاكيل الاجتماعية وممتيلة علنات للجميع في التلفازة بانها كانت في علاقة غير شرعية مع رونالدو وتاواحد ماقال ولو كلما ؟
17 - mansour الأحد 03 فبراير 2019 - 17:41
بالنسبة لديسك زوين و المساج تا هو زوين و تا لبيغ زوين يلاه و لكن فنظري كون لاح هاداك لميساج لي مكتوب فاللخر ديال الفيديو كليب فشي تدوينة فيسبوكية كان غادي يكون احسن و دير ليه respect لي خسروا من نهار دار شي لعيبات لا علاقة
على اي حال جا يكحلها عماها هي هادي
18 - دولهايبوس.كونيتو.اتفو الأحد 03 فبراير 2019 - 17:44
مع كامل الاسف.هناك عدد غير قليل او نوع من البشر تعجبهم كثيرا خزعبلات هدا المريض وهلوساته.ويشترون اغانيه بكثرة. نعم مع كامل الاسف.لنرجع السمو.ونتدوق الفن.وليس العفن
19 - كريم فرنسا الأحد 03 فبراير 2019 - 17:47
خدش للحياء وتكريس لثقافة الفساد و تقليد أعمى لكل ما هو غربي و محاولة خلق بوز استرزاقي وقح و انجليزية رديئة .
كان أجدى بصاحب هذه الفضيحة أن يعمل اولا على تحسين نطقه للغة شكسبير قبل الشروع في بوزه الدنيء.
الفن رسالة و ابداع وليس مسخا و هرطقة جوفاء.
20 - لعنة الاوطوتون!!! الأحد 03 فبراير 2019 - 17:50
تبا لتقنية الاوطوتون التي أعطت لشخص مثل هاذا الفرصة لكي يصبح "فنانا"!! فضولي بعد قراءة هادا "المقال" هو الذي دفعني للبحث عن هذا الفيديو كليب. اش غادي نقول ليكم...لا حول ولا قوة الا بالله. أين وصل الفن عندنا. خلافا لما يحاول كاتب المقال ان يطرح، فهاذا الكليب لا يعالج اي شيء و ليست له اي عمق او دلالة فنية. كلمات سواء غناها بالدارجة و الانجليزية فيه كلمات سطحية بذيئة.
21 - Nordin الأحد 03 فبراير 2019 - 17:50
Un sujet consommé. Le langage et le clip destinés aux sociétés occidentales. L'auteur semble miser sur le profit commercial. Bravo mais le succès est éphémère
22 - تاك فريد الأحد 03 فبراير 2019 - 17:56
الشيخ فلاديمير بوتن حفظه الله اصدر موخرا فتوي تحرم موسيقي الراب بروسيا لان هذا النوع من الموسيقي يشجع الشباب الروسي علي الانحلال الخلقي والتعاطي للمخدرات بمختلف انواعها حسب تعبير الشيخ بوتن اطال الله عمره.
23 - مهاجر الأحد 03 فبراير 2019 - 17:56
توفيق حازب بدا الراب باش يحسن مستواه المادي, بدا ينتقد فال System ونهار فاش ضبرو عليه دخل سوق راسو, دابا خاصو يلقا مواضيع جداد, وبما انه كيقلد الراب الامريكي فهو كيدير تماما بحال الروابا المريكان, الجتس والكلاش, بكل بلادة
24 - Anas الأحد 03 فبراير 2019 - 18:00
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.
كفاك فلسفة يا بيغ ..رسالة..معنى عميق للكليب..يوم الحساب امام الله عز وجل و ملائكته و النبي عليه السلام هل ستجيبهم بانهم هم ايضا لم يفهموا رسالة و معنى الكليب!!؟؟؟!!!
25 - raad الأحد 03 فبراير 2019 - 18:05
هي اغنية إباحية بامتياز وقذرة انا شاب أحب التنوع ولكن بالنسبة لهذا الرجل لاحول ولا قوة إلا بالله
26 - عادل الطويسي الأحد 03 فبراير 2019 - 18:06
بدون نفاق كلنا نشاهد الافلام الايباحية و الكليبات يعني بلا مانافقو راسنا أما عن رأيي في الموضوع فهاد المغني عرا على الواقع المعاش.
27 - محمد لمسي الأحد 03 فبراير 2019 - 18:09
لا أهتم لما يصدر عن هذا المخلوق، ولكن من العيب ترسيخ مثل هذه القاذورات بدعوى الفن. مؤسف
28 - باحث عن الحقيقة الأحد 03 فبراير 2019 - 18:10
هذا الشيء يجب على من يهمه الامر ان يتابعه بتهمة خدش الحياء واشاعة الفساد بين الشباب .
29 - مشا الفن الأحد 03 فبراير 2019 - 18:10
مشا الغناء والفن مع ماليه. أما اليوم فالرداءة هي عنوان المرحلة. قلة الحياء وانعدام الأخلاق أصبحت تعطي لصاحبها امتياز. مصيبة هادي. والمصيبة الكبيرة هي مثلا مقالي او رأيي هذا سوف لن ينشر.
30 - بيغ دوبرمان تشيز الأحد 03 فبراير 2019 - 18:14
لا ندري لماذا يتم تتسليط الأضواء على الرويبضة فيما كان الأصوب إعطاء الإهتمام لنماذج تقدم خدمات للمجتمع وتعيش همومنا وواقعنا وليست تعيش في عوالم خيالية تقلد ما لفظته مجتمعات ليست لها نفس مشاكلنا ولا وثقافتنا؟ الإبداع لا يأتي بالتقليد الأعمى ولا بالإشتغال على التفاهات ونسيان الأولويات والأساسيات, ثم لكي يكون الفنان ذا مصداقية لا ينبغي أن يستفيد من عطايا وتبرعات جهات نافذة معروفة بمقاومتها لكل محاولة لكسب الحقوق المشروعة والحريات المسلوبة, لا يمكن أن نستغفل الشعب باللعب على الحبلين: من جهة التمسح برموز الفساد وفي نفس الوقت تقمص شخصية المناهض لمظاهر سلبية في المجتمع.
31 - خدوج الأحد 03 فبراير 2019 - 18:21
هذا الشخص مريض نفسيا ومغرور وأغانيه جرائم ضد أخلاق المجتمع وقيمه وينبغي أن يحاسب بتهمة التحريض على الاباحية ويا ريت لو أن عددا من محبي الفن الراقي يرفعون دعوى قضائية عليه ، يريد تقليد سيادو العالميين من خلال كلمات انجليزية كيتgرع فيها ، وكأن المغرب بلد في بريطانيا العظمى أو ولاية أمريكية ، الله يرحم الرجال أصحاب الأغاني الراقية ، أما اليوم فالكل يعلم دور المطربين والراقصين ضمن رقعة الهيمنة على الشباب والمجتمع من قبل الفاسدين في إطار الثقافة الموجهة التي تصنعها المافيا في هذا البلد لتتحكم فيه !
32 - l'art الأحد 03 فبراير 2019 - 18:36
si c'est ca ta définition de l'art et des droits de la femme et de schizophrénie des marocains t'as tt loupé. Mais on sait tt les deux que mat lik l7out et que tu fait dans la provoc pr amasser des clics. tu veux faire le buzz en salissant l'image du peuple et la faire passer pr une monnaie courante ou sont les principe de l'éducation. men had chi koulou retourne à ta tombe. l'art est bien meilleur sans ton existence
33 - abdou rabih الأحد 03 فبراير 2019 - 18:37
رجل فالعمر ديالو اكثر من 40 سنة أو بغي إبان بي هدا الشكل خد...
EVIL!!!
It’s a shame
34 - KAMAL الأحد 03 فبراير 2019 - 18:40
الفن فين وإنت يا دون بينغ فين ؟ كلكم أصبحتم فنانين أخير زمن ،والله لا أصوات الحيوانات أحسن وأحلى منكم ،،دخلتم ميدان الفن والأغنية إغتصابا وتطفلا فسلبتم منه روحه وقدسيته ،فأصبح الغناء إسما بلا مسمى ،ونهيقا بلا روح ولامعنى .
35 - غيثة الأحد 03 فبراير 2019 - 18:40
هي الاخيرة و لا تبث بالصفة الاولى ولو بشئ قيل و على الرقابة أن تمنع هده الفضيحة و تغرم صاحبها فلا هو يليق ان يكون فنان و لا هو يليق ان يمثل المغرب .....هو بحد ذاته مشكلة
36 - دون كيشوط الأحد 03 فبراير 2019 - 18:40
الدولة هي المسؤولة عن تشجيع هذه النماذج التافهة, تريد أن تعطي الإنطباع بأن هناك حرية في تعاطي الشباب مع مشاكل واقعه لكنها تختار من تجده قاصر الفهم وغير مؤهل لتناول المشاكل الحقيقية في إنتاجه الفني وتقلده بالأوسمة وتضعه في مستوى لا يستحقه, بينما خيرة شبابنا مقموعون إذا عبروا علنا عن رفضهم التسلط وسوء توزيع ثروات البلد أو هاربون عبر الهجرة السرية أو حتى المشروعة من شدة القهر والأوضاع المتردية, ففي كل سنة يغادر البلد 600 مهندس تكونوا في معاهدنا حيث يفضلون الإستقرار في دول الشمال بعدما ضاقوا ذرعا بسبب سوء التدبير في بلادنا
37 - Hamou الأحد 03 فبراير 2019 - 18:47
هاد الفيديو يدق على (الرجولة) في المغرب ، التي اكل عليها الضهر وشرب، كونو تمشاو مع الوقت ، هزيكم الماء. رجولة 2019 هي مسءلة اخرى ، وأنتم تعيشون في 1955.
38 - حقيقة الأحد 03 فبراير 2019 - 18:50
تذكير فقط هذا الشخص سبق أن قيل عنه ماسوني . قد يكون كذلك.
39 - مروان الأحد 03 فبراير 2019 - 18:58
البيغ بعد ان خسر المعركة يحاول الان العودة من خلال اساليب وقحة من قبيل سب وقذف المنافسين او استغلال مشاهد اباحية من اجل جلب نسبة عالية من المشاهدات لكن واضح انه خسر المعركة مرة اخرى ولم يجلب سوى العار لنفسه
40 - ملاحظ الأحد 03 فبراير 2019 - 19:09
اراد ان يتفلسف لكن لم يكن موفقا . و نطقه بالانجليزية غير سليم للغناء. كان بامكانه ايصال نغدفس الرسالة بطريقة ارقى. قام بدعاية كبيرة للكليب الذي هو اصلا دون المستوى . و الطريقة التي تتم بها الدعاية لهذا الشخص تثير الشكوك .واضح انه مدفوع .
41 - مستغرب الأحد 03 فبراير 2019 - 19:17
الاغنية عبارة عن قمامة كريهة الرائحة لاترقى إلى مستوى الفن وإنما مجرد عفن
42 - ساخط الأحد 03 فبراير 2019 - 19:18
هده جريمة وبعد اي جريمة هناك تحقيق.والطريقة الاسهل للوصول الى المجرم هي البحث عن المستفيد الاكبر من اقتراف هده الجريمة.في نظري اغنية هدا الشخص هي جريمة في حق المجتمع.ن هنا ااكد ان هدا الشيئ الضخم بجسده والقزم بعقله ليس سوى اداة في ايدي المجرمين الحقيقيين.فسواء بارادته او بدونها فهو يقترف ابشع الجرائم في حق بلده.فقبل لومه يجب لوم الدولة ويجب لوم المنابر الاعلامية التي تعطيه فرصة الخروج للعلن.الماسونية والصهيونية تستعمل نفس الطرق في تخريب المجتمعات.
43 - Tarik الأحد 03 فبراير 2019 - 19:28
أنا من متابعي الراب المغربي منذ 2005، أستطيع أن أقول لكم أن البيغ كان من أهم مغنيي الراب مع اش كاين و مسلم و لكن اليوم أصبح يصطاد في الماء العكر... لا كلمات و لا موضوع و أضاف المحتوى الإباحي هاته المرة.
أتمنى أن يحدو حدو مسلم ... أو الإبتعاد كما فعلوا اش كاين
44 - ابن سوس المغربي الأحد 03 فبراير 2019 - 19:32
على كل حال كل واحد يسب ويشتم و يتغنى بكلام بذئ يصبح مشهور انه زمان الرذالة بامتياز زمن أصبح فيه كلام العهر فن فا رحمة الله على الفن
45 - انير الأحد 03 فبراير 2019 - 19:33
الأروع في المقال دون بيغ سبق زمنهوسبقنا ب 20 سنة ربما حتى ضوئية ،
آه يا زمني المعطوب بهؤلاء الموبوءون ، المخنتون، المعتوهون
آه يا ايها المثقف المنسي او المقصي ، رحماك ايها الواقف هناك ينظر الينا بشغف ونحن نختنق
اه ايها المسجون في ظلمة المعتقل والمطل من علياء حريتك نحو الافق
46 - كونيتو الأحد 03 فبراير 2019 - 19:36
بلي صارت ماري كاري اتغني في بلاد الحرمين.بامر من ولات امر المسلمين.البيغ وامثاله.يتنطعوا ويعروا.كما قال بعض المعلقين على مايسموه (بالواقع)كما يريدون وسنرى اين سيصل بهم واقعهم هم.اما نحن فلنا واقعنا المعروف ولايحتاج لتعرية او اوغناء
47 - moumus الاثنين 04 فبراير 2019 - 06:59
big ne mérite même pas qu'on le critique
48 - علاء الاثنين 04 فبراير 2019 - 11:03
حازم بغى العالمية هو كيتعاند مع ملك الراب مسلم ولكن بالطريقة دالبيغ. عو خدا الثقة اللي كان باغي وعمل دك الشي اللي على بالو، ولكن فنظري اختر أسهل طريق اللي كيتخيل أنها كافية باش يرضو عليه سيادو، وأنا كنقولو القربان ديالك ماش كافي.
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.