24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | وزارة الثقافة توقف تدمير "موقع سجلماسة" الأثري

وزارة الثقافة توقف تدمير "موقع سجلماسة" الأثري

وزارة الثقافة توقف تدمير "موقع سجلماسة" الأثري

بعد الجدل الذي أثاره مشروع بناء مركب سوسيوثقافي ومسبح فوق جزء مهم من موقع سجلماسة الأثري، تدخلت وزارة الثقافة والاتصال أخيرا من أجل وقف ما وصفته بـ"الخروقات التي مست الموقع الأثري".

وأكدت الوزارة المعنية بالقطاع أنها "قامت بصياغة تصميم خاص بالموقع يسهل عملية تسييره وتدبيره. كما ستعمل، من خلال برنامجها العملي بهذا الخصوص، على إنشاء محافظة خاصة بالموقع؛ من أجل مراقبة وتتبع مختلف الأشغال المتعلقة بتسييجه، قصد حمايته وتحسين مسالك الزيارة به وتثمين محطاته في إطار المنتزه الثقافي".

وفي السياق ذاته، ونهوضا بالسياحة الثقافية لموقع سجلماسة الإنساني والحضاري، أشارت الوزارة إلى أنه "سيتم إحداث مركز للتعريف بتراث وآثار الموقع، استنادا على تقنيات توثيق التراث المعماري والأثري الوطني الحديثة، والتي تهدف، بالأساس، إلى جعل الموقع قطبا سياحيا من شأنه المساهمة في الرفع من مؤشرات التنمية الاقتصادية والسوسيو-ثقافية محليا ووطنيا".

لحسن آيت لفقيه، الباحث في التراث الثقافي، اعتبر أنّ موقع سجلماسة الأثري يمثل جزءاً مهماً من الذاكرة المغربية، واقترن بصناعة الفخار قبل تشييد القصبة السجلماسية من لدن السلطان مولاي إسماعيل بين القرنين الـ15 والـ17، في حاجة ماسّة ومستعجلة إلى التأهيل وترميم ما يُمكن ترميمه، والحفاظ عليه للأجيال المقبلة.

وتابع آيت لفقيه، في تصريح لهسبريس، أن "تقدير بلدية مولاي علي الشريف لإحداث المركب فوق هذا المجال التراثي تقدير خاطئ، يُدمر الحضارة الإسلامية وذاكرة المغاربة"، داعياً إلى تكثيف جهود الجميع وخاصة جمعيات المجتمع المدني من أجل تصنيف كل المآثر والمعالم التاريخية بتافيلالت، والحفاظ عليها للأجيال المُقبلة.

وتعد سجلماسة على مدى التاريخ ملتقى للحضارات والتلاقح الثقافي، لم يتبق منها اليوم سوى رسوم وأطلال ستظل شاهدة على عظمة الحضارة والتاريخ المغربي. كما تعدّ سجلماسة أول مدينة في المغرب درس بها علم البيان من لدن الفقيه والعالم الشريف الحسن بن القاسم القادم من ينبوع النخيل في العهد المريني؛ وهو ما أعطى للمدينة شهرة كبيرة جعلتها قبلة لطلاب العلم ولعدد من العلماء. ولعل كتاب "الدرر البهية" لمؤلفه مولاي إدريس الفضيلي يقدم الكثير عن هذه المدينة، من الناحية العلمية والازدهار العلمي الذي كان بها، إلى جانب عدد من المصادر والمراجع، التي كتبت الكثير عن تاريخ هذه المدينة وحضارتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - واحد الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 07:10
خاص المدافع عن الحق العام يرفع دعوى عمومية على المسؤول عن الضرر المادي اللي تسببات بيه الأشغال للموقع.

اه نسيت .. الاملاك العمومية سايبة فهاد البلاد ... سموحات
2 - ابو بدر الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 10:14
) من لدن السلطان مولاي إسماعيل بين القرنين ال15وال17) و كأن هذا السلطان حكم المغرب مدّة لا تقِلّ عن قرن و سنتين بالميلادي أي قرن وخمس سنوات بالهجري
و في كل الأحوال فإن المنطقة في حاجة ماسة إلى العناية بها و كذا الشأن بالنسبة لكافة المناطق التي ما زالت تختزن شواهد على حضارة و قوّة أجدادنا و على إشعاع هذا الوطن
3 - المهدي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 10:44
مفهمت والو. واش باغيين ازيدو بالسياحة لقدام. اولا باغيين يهدموها.
عقلي مبقاش قادر يفهم اشنو واقع. وفي جميع المجالات المتعلقة بالشعب و الوطن
4 - rachid الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:27
هناك من يريد تطوير البلاد و تنميتها والإرتقاء بها لتصبح كالمدن ومن حقمها أن تكون عمالة وهم فئة قليلة أيدمهم الله وهناك أناس لاتهمهم مصلحة البلاد ولاشأنها هدفهم أن تبقى الريصاني كما هي إلى أن يرث الله الارض وما عليها لإنهم لايقطنون فيها لديهم مشاريع و ..... في مدن أخرى الويل لهم
5 - متتبع فيلالي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 17:21
منذ متى وزرارة الثقافة كانت تعتني بسجلماسة اول مدينة خضارية في تاريخ المغرب الكبير وما لعبته تجاريا وسياسيا واقتصاديا آنذاك واين كانت هذه الوزارة عندما كانت سجلماسة واطلالها ومآثرها عرضة للدهر والامطار واللصوص والشماكرية والسكارى اكثر من 40 سنة ولم نرى وزارة الثقافة تعتني بهذه البقعة لماذا الآنانها حسابات سياسية وانتخباتية انها تريد ان تحرم ابناء الريصاني من اي تنمية كباقي مدن المغرب ام ان ابناء تافيلالت لا يستحقون كفانا صراعات ومزايدات على حساب المواطن الفيلالي البسيط والقنوع الذي صبر اكثر من اربعة عقود بدون تنمية حتى اتى هذا المجلس الذي يخدم ويعمل لصالح هذه المدينة واستحسنه المواطن الفيلالي ليسير في تنمية هذه المدينة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.