24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | لجنة تفتحص "معرض البيضاء" لتفادي تسلل كُتب مُسيئة للمملكة

لجنة تفتحص "معرض البيضاء" لتفادي تسلل كُتب مُسيئة للمملكة

لجنة تفتحص "معرض البيضاء" لتفادي تسلل كُتب مُسيئة للمملكة

تشرع لجنة مراقبة مكونة من ثلاثة قطاعات حكومية، وهي وزارة الداخلية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الثقافة والاتصال، غداً الثلاثاء، في افتحاص جميع الكتب المعروضة ضمن أروقة البيع الخاصة بالناشرين بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء، قبل الافتتاح الرسمي في وجه العموم الخميس المقبل.

وقالت مصادر ضمن لجنة المراقبة، في تصريح لهسبريس، إن هذه "اللجنة يتم العمل بها في جميع نسخ المعرض مخافة تسلل كتب تسيء إلى مقدسات وثوابت المملكة"، مشيرا إلى أن لجان المراقبة المشتركة بين مختلف القطاعات الحكومية بدأت في مراقبة النسخ المرتقب عرضها قبل ثلاثة أشهر، واليوم تقوم بمراقبة الكتب المعروضة ضمن الأروقة".

وتلجأ بعض دور النشر إلى التحايل على مسطرة المراقبة وفقا للمصادر ذاتها، والتي أشارت إلى أنه "بـالرغم من افتحاص اللجنة المشتركة للكتب المعروضة في الأروقة قبل محطة الافتتاح، فإن هناك من يكشف عن عناوين جديدة للعموم كما وقع السنة الماضية".

وكانت دور نشر جزائرية، في النسخة الماضية، قد عمدت بعد مرور اللجنة إلى عرض كتاب لمحيي الدين عميمور، وزير الثقافة الجزائري السابق، حول "المغرب العربي: الأمل الضائع"، يحتوي على معطيات تمس بقضية الصحراء ويبرز موقف الجزائر الرسمي من عدد من القضايا في الوطن العربي.

ويحرص منظمو المعرض، في كل سنة، على مراقبة عناوين الكتب التي تستهدف ثوابت المملكة و"الاختيار الديمقراطي" ونشر بذور التطرف والإرهاب، كما أوضح وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج في ندوة صحافية حول الموعد الثقافي.

وفي السنة الماضية، جرى سحب أزيد من 30 كتاباً من أروقة المعرض، أغلبها كان يُسيء إلى قضية الصحراء المغربية بعرض خرائط مبتورة للمملكة المغربية، أو يتضمن أفكاراً متشددة حول التيارات الإسلامية.

ويشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته الخامسة والعشرين 712 عارضا، من 42 دولة، ومشاركة أزيد من 128 ألف عنوان، وعرض أزيد من ثلاثة ملايين نسخة ورقية.

المعروضات، التي تشكّل أكبر نسبة من العناوين الـ128 ألفا المعروضة بمعرض الكتاب، هي: كتب الآداب بنسبة 21 بالمائة، حسب المنشور التقديمي للمعرض، تليها كتب الأطفال بنسبة 17 بالمائة، وكتب العلوم الاجتماعية بنسبة 14 بالمائة، فكتب الديانات والفلسفة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والقانون بنسب 7 بالمائة لكل فرع من هذه الفروع المعرفية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - اليزيد أمرشوش الاثنين 04 فبراير 2019 - 16:10
مبادرة جميلة ، نتمنى من اللجنة أن تفتحص كل الكتب التي تخالف ديننا كمسلمين ككتب الإلحاد و الكتب التي تدعوا إلى الإنحلال الأخلاقي كروايات الفسق و المجون .
2 - lhajj الاثنين 04 فبراير 2019 - 16:22
فين كانت هاد اللجنة ملي دارو لبغرير
3 - أيمن الرباطي الاثنين 04 فبراير 2019 - 16:31
السلام عليكم
عن أي إفتحاص تتحدثون والأنترنيت مليء بملايين الكتب آلتي تمس بالوحدة الترابية أو الكتب آلتي تدعو للتطرف والإرهاب أو التنصير والإلحاد .في وقتنا الحالي لم يعد بإمكان الحكومات فرض أي رقابة على المواطنين .الأنترنيت بوابة بلا حارس يدخل من يشاء ويخرج من يشاء !
4 - ABDEL76 الاثنين 04 فبراير 2019 - 16:36
ce qui compte en premier lieu c'est ce qui porte atteinte à notre religion l'ISLAM et par la suite vient le royaume et la monarchie conformément à notre devise : DIEU - NATION - LE ROI
5 - طنسيون الاثنين 04 فبراير 2019 - 16:45
معرض الكتاب بالبيضاء كمصباح لا يضيء إلا نفسه ولا يشع إلا من حوله. موسم مهرجان مناسبة لا تسمن ولا تغني الثقافة ولا تساهم في الخروج من مأزق الجهل والأمية والتخلف ؟ لماذا تفشل مشاريع القراءة واالقرائية في المؤسسات التعليمية ؟ لماذا تفشل مشاريع الحياة المدرسية ؟ لماذا تفشل لغات التعلم والتواصل في الانفتاح على الثقافات العالمية ؟ التغيير التغيير االتغيير هو الأفضل.
6 - مواطن في دولة الحق الاثنين 04 فبراير 2019 - 17:01
كمواطن مغربي أنا مع وحدة المملكة الترابية لكن فرض رقابة صارمة لا يتماشى مع الزمن الذي نحن فيه اليوم.تكميم الأفواه عن النطق والعيون عن القرائة لن يوصل إلى الهدف المنشود. سياسة عهد الرصاص لن تنفع المغرب اليوم، يجب الرد على الآراء بالآراء وليس بالمنع. حنا فأرضنا والي قال العكس نقنعوه ماش نمنعوه. كل محظور مرغوب. عهد المواطن الطفل الذي تخفي عنه السلطة الرأي الآخر قد ولا والصغير اصبح ناتجا يبحث عن المعلومة بنفسه.ما هكذا تأكل الكتف.
7 - المصلوحي الاثنين 04 فبراير 2019 - 17:05
انا دخلت شحال مرة تسجلت بمواقع اجنبية وفِي الخانة ديال البلد مكتوب فيها المغرب بلد والصحراء الغربية بلد اخر .هذا غير تصفح فديوات عديدة خريطة المغرب مقسمة الى جزئين .هادشي بلا كذوب ولانفاق.اللي بحث بحالي غادي يلاقي هادشي اللي كنقول
8 - مورفين الاثنين 04 فبراير 2019 - 17:06
لا داعي للخوف اصلا لمغاربة مكيقراوش و هاد المهرجانات غي زواق.. الجهل و الأمية و سياسة القطيع هي لي مسيئة للمملكة..
9 - تك فريد الاثنين 04 فبراير 2019 - 17:20
المملكة اليابانية تعد اقدم مملكة في عصرنا الحالي وبعدها تاتي المملكة المغربية كثاني اقدم مملكة في عصرنا الحالي وهذه حقيقة تاريخية.
10 - الخنفساء البرية الاثنين 04 فبراير 2019 - 17:20
تمر القراءة في المغرب بمرحلة الاحتضار، المغاربا كانوا لا يقرؤون لأنهم اميون ، وجاء الأنترنت فزاد الطينة بلة ، فالقلة التي تقرأ أصبحت تستعمل الأنترنيت ، هذا التنين الضخم الذي تربع على عرش القلوب ، فأصبح يزوره محبوه بكرة وعشيا ، كأنما هم يقرؤون فيه الأوراد الصوفية ، وحتى تلك الكتب التي تمس الوحدة الترابية ، فهي أن دخلت المغرب فلا أحد سوف يقرؤها ، ولو تعلق الأمر بيوتوب يوثق لما له مس بالوحدة ، لرآه الملايين من المغاربة ، ولأقام شباب التواصل الأجتماعي الدنيا وأقعدوها ، وسوف لن يسكتوا حتى يتدخل الوزير أوالحاكم ؛ أما الكتاب بلن يقرأه في أحسن الأحوال إلا المراقبون ونخبة ضيقة من المتخصصين !
11 - CONAN الاثنين 04 فبراير 2019 - 17:34
حبذا لو وضع القائمون على المعرض كذلك تطبيقا إلكترونيا للتعريف بالمعرض وبأروقته وبالإصدارات التي فيه، ولم لا إتاحة إمكانية الاقتناء إلكترونيا، كما هو الحال بالنسبة لمعرض الجزائر.
12 - بخصوص المنع الاثنين 04 فبراير 2019 - 19:04
المنع ليس حل .. كل الكتب الممنوعة موجودة فالانترنيت .. لكن دائمآ هناك استثزناء مثلا الكتب التي تحرض علي التطرف الاسلامي او كتب غير مناسبة للصغار هذه نعم يجب منعها .. اما حرية الفكر ضرورية ...
13 - محمود الادريسي الاثنين 04 فبراير 2019 - 19:09
ماذا يفتحصون...؟وماذا يتركون...؟؟
وكم هي أنواع الإساءات التي يجب اعتراضها وما هي الأولويات فيها...!؟؟
لنقل" للكعبة رب يحميها".
14 - سومية الاثنين 04 فبراير 2019 - 19:39
يبقى الكتاب دائما وابدا ملاذا للثقافة والعلوم .واي واحد حر في اختياراته اما القراءة أو الانترنت .انا يهمني فقط رواق الكتب والالعاب لاطفال التوحد فهو جد غني ننتضره طوال العام لتحط الرحال عندنا فمرحبا
15 - Qarfaoui Genova الاثنين 04 فبراير 2019 - 20:16
أرجو أن تعمم مثل هذه المعارض في جميع مدن و الأقاليم و ليس في الدار البيضاء فقط . ماذا سيستفيد سكان الأقاليم البعيدة عن البيضاء من هذا المعرض ?
16 - جورج عاصي التركي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 01:39
يبقى الكتاب ملادا لتزكية الروح و الرقي بالأفكار لا لخلق النعرات في الاوطان. خفض الله المملكة اخوكم من جزر القمر.
17 - cldtctr الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:07
حرية التعبير في دولة الحق والقانون... و كَلَخْ المخزن في عهد الأنترنت.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.