24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | بوصوف ينتقد ضعف التنسيق وتشتّت الملايين في العرض الثقافي

بوصوف ينتقد ضعف التنسيق وتشتّت الملايين في العرض الثقافي

بوصوف ينتقد ضعف التنسيق وتشتّت الملايين في العرض الثقافي

انتقد عبد الله بوصوف، أمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج، تشتّت أزيد من 500 مليون درهم مخصّصة للعرض الثقافي بالمغرب، رغم اشتغال الهيئات المعنيّة بالشأن الثقافي في دولة واحدة، مضيفا أنّ "غياب التنسيق يضر".

وفي سياق حديثه ضمن لقاء صحافي، الثلاثاء، نظّمه مجلس الجالية بمقره بالعاصمة الرباط حول مشاركته بالمعرض الدولي للكتاب والنشر في دورته 25، وصف بوصوف غياب آلية للتنسيق من أجل تحسين العرض الثقافي المرتبط بصورة المغرب بـ"العبث الذي لم يعد هناك وقت لاستمراره"، مضيفا: "يجب أن نتوجه إلى العالم بشكل موحّد يرتبط بمصالح بلدنا ومواطنِينا".

إحداث آلية التنسيق هاته مسؤولية الحكومة المغربية، حسب بوصوف، "لأن مجلس الجاليّة مجلس استشاري، وهو ما سيخوّل جمع مختلف الفاعلين في مجال العرض الثقافي وإحداث وكالة ثقافية، تنهي اشتغال كل مؤسسة وطنية بمفردها، وعدم رؤية حجم -رقم- دعم الإنتاج الثقافي في الواقع"، داعيا إلى "الوقوف وقفة تأملية لإعادة النظر، لأن الجميع معنيون".

وانتقد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج "غياب المغرب عن الفضاء الافتراضي، وعدم بلورة عرض ثقافي متميِّز يرافق تحوّلات الجالية واندماجها في مختلف البلدان التي تعيش بها، بالنظر إلى اختلاف السياقات"، وجدّد تأكيده على "ضرورة خلق وكالة ثقافية تهتمّ بمغاربة العالم والشأن الثقافي، تنسقّ فيها كل من وزارات الثقافة والهجرة والأوقاف والشؤون الإسلامية والتربية الوطنية، والمؤسّسات الوصيّة على التصدير والصناعة التقليدية، حول كيفية جلب السياح والمستثمرين والتعريف بالبلاد وإعطاء الصورة التي عليها المغرب حقيقة بسلبيّاتها وإيجابياتها".

وتحدّث بوصوف عن تقييم حضور مغاربة العالم في كثير من الأحيان انطلاقا من تحويلاتهم المالية، ودعا إلى عدم إغفال حضورهم وتشكيلهم ثروة لا مادية عبر "إنتاجاتِهِم الثقافية ومساهمتهم في بناء مغرب الحداثة والحقوق والمساواة بين الرجل والمرأة؛ لأنه بعيشهم في مجتمعات متطورة متشبعة بهذه القيم سيكونون رافعة لبلورة مشروع دولة الحق والقانون".

واستحضر المتحدّث أهمية دور الثقافة في تحقيق التنمية، في سياق حديثه عن نموذجٍ تنموي جديد، وضرورة جمع الحكومة كل الفاعلين، واستثمار "التعدد اللغوي المتمثّل في اللغات العربية والأمازيغية وحضور الفرنسية"؛ "لأن العالم في حاجة إلى هذا التنوع بعد التّشجنات والصراعات الدولية، ولا يمكنه العيش دون تنوع لغوي وإثني وديني بينما هذا كلّه موجود بالمغرب".

وتعكس ديباجة الدستور، بالنسبة لبوصوف، "واقعا حقيقيا" و"حقيقة تاريخية"، وزاد موضّحا أن تاريخ التجربة المغربية "كنز كبير لا نحسن تقديمه للعالم، ومازالت فيه كنوز كثيرة نجهلها"، مشيرا إلى العمل الجماعي الذي نشره مجلس الجالية حول "الشخصية المغربية"، وإلى تمنّيه أن يُتبنّى من طرف وزارة التربية الوطنية المغربية، والمكتبات المغربية، ومؤسسات الاختصاص.

وساءَل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج مدى حضور إنتاج الغرب الإسلامي والإسلام المغربي في الشعب الدراسية الجامعية وشعب الدراسات الإسلامية، كما تحدّث عن ضرورة "تحقّق الإعلام المغربي من الوضعية على الأرض حتى لا يعيد إنتاج الصور النمطية حول المغرب بنقل أخبار من صحف أجنبية قد لا تكون دقيقة"، مبرزا في هذا السياق مساهمة المجلس بإنشاء قناة إلكترونية تبلور العرض الثقافي وترقمن إنتاجاته لـ"يصل إلى العالم وجميع أفراد الجالية المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - سوس ماسة درعة الأربعاء 06 فبراير 2019 - 05:21
جل شعب المغرب الذي يتكون من السكان الأصليين الأمازيغ تعرض لالمسخ عن طريق التعريب الذي هو بمثابة إعادة عجن الشعب و إلصاق به هوية الغزات المجرمين. في ظرف ستين سنة تحول 98%من الأمازيغ إلى أشباه العرب. نظرا لالتجويع الفكري و الثقافي والمادي و سلب الحرية بأشكالها من المواطن منذ الاستقلال الشكلي جعل المغربي يسقط في عنكبوت التعريب الهوياتي لفك الأمازيغ عن خصالهم التاريخية التي تربطه بالأرض والدفاع عنها تحطيم عزه وكرامته بزرع مركب النقص فيه .هذا كله لتسهيل أقامه تحت وصاية العرب و ضمان الحكم الدائم لالسللالة العربية الشريفة الخرافية و خدامها من بقايا العرب الفاسيين الذين طردهم الإسبان من ارضيه و كثير من الأمازيغ العملاء الذي باعوا أصلهم وعهد اجدادهم من أجل بطونهم. 5 ملايين من المغاربة يهاجرون لأسباب دكرناها ليكتشفوا الحرية والكرامة وبالتالي عز الأصل و حب الحقيقة ليتبعهم النظام العروبي المغربي بدعم من شيوخ الخليج لتعرييهم حتى في الغربة كي لا يشكلون عليه خطر.
2 - انا الناطق الرسمي للجالية الأربعاء 06 فبراير 2019 - 07:03
هد السيد لايمثل الا نفسه ديما تيكرر كلمة الجالية وحنى مكنعرفوهش
3 - مهاجر الأربعاء 06 فبراير 2019 - 11:49
هذا المجلس لا يقدم اي خدمة للجالية.
لماذا صرف مزانية كبيرة من اجل التسيير بدون مقابل.
4 - الحقوق الاساسية اولا الأربعاء 06 فبراير 2019 - 14:52
يجب اولا تمتيع المغاربة أينما كانو بالحقوق الاساسية، بعد ذالك نتكلم على الثقافة. و بذالك تتحسن صورة المغرب لدى المغاربة، هذا هو الأهم .

السيد بوصوف، لا تنتظر من مغاربة العالم ان يساهمو في الحداثة،....

لأنهم اولا مشغولون بحياتهم في بلد الإقامة. بالاضافة انهم يعتزون و يدافعون على دينهم الاسلامي لأنهم ببساطة يَرَوْن ان الغربيين يفعلون كذالك مع معتقداتهم و قيمهم الغربية.

و اخيراً فان المغاربة بالخصوص ( الشباب الفئة الكبرى ) لا يتملقون على العموم للغرب كما تفعل الدولة المغربية ولكن يريدون فرض أنفسهم بقيمهم الاسلامية.
5 - الحسين الأربعاء 06 فبراير 2019 - 21:18
باركا من الكلام الإسلام المغربي والإسلام المصري والإسلام الأمريكي.
هناك إسلام واحد ونبيه واحد هو محمد بن عبد الله الذي بلغ الرسالة وخاتم به انبياءه.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.