24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "أموسّو" .. فيلم وثائقي يعيد تركيب "معتصم قرية إميضر" بتنغير

"أموسّو" .. فيلم وثائقي يعيد تركيب "معتصم قرية إميضر" بتنغير

"أموسّو" .. فيلم وثائقي يعيد تركيب "معتصم قرية إميضر" بتنغير

"أموسّو" (AMUSSU) فيلم وثائقي جديد يحكي قصة أطول اعتصام بيئي بالمغرب، ويتعلق الأمر بقرية "إميضر" الأمازيغية الواقعة جنوب شرق المغرب، تحديدا قرب إقليم تنغير، حيث أقدمت الساكنة على غلق خط أنابيب المياه الموجهة إلى أكبر منجم للفضة بإفريقيا سنة 2011، بعدما تسبب في أضرار بيئية خطيرة للضيعات الفلاحية.

"حركة على درب 96"، التي تقود نضالات الساكنة، هي الجهة المشرفة على إنتاج الفيلم الوثائقي، وقالت: "إن الشعر والفن يحظيان بدور أساسي في التأريخ للأحداث والمواضيع المختلفة التي تزخر بها ذاكرتنا الجماعية. أما اليوم فقد تطورت تقنيات التواصل بشكل كبير، ما يستوجب التكيف مع هذا التحول واستغلاله لهذا الغرض، بحيث سنمزج بين الأشعار التقليدية والسينما لكي نضيف قوة على قوة إرثنا الثقافي، إرث المقاومة".

وأضافت الحركة الأمازيغية، في سياق حديثها عن الفيلم: "الإنتاج في حد ذاته شكل من أشكال المقاومة السلمية، بالإضافة إلى كون الفيلم بنفسه يحكي عن مقاومتنا المستمرة، نحن سكان إيمضر، أمام بطش شركة المعادن، دفاعا عن حقنا في الماء والأرض والعيش الكريم".

وأوضحت الحركة سالفة الذكر، التي تجمع بين أهالي قبيلة "إميضر"، رجالا ونساء، طلبة وفلاحين، عبر ما يسمى "أكراو" (الجمع العام للساكنة)، الموروث عن قيام كونفدرالية قبائل "أيت عطّا" وباقي تنظيمات القبائل الأمازيغية، قبل إرساء مفهوم الدولة المركزية الحديثة، (أوضحت) أن "هذا العمل النضالي مزيج بين الفن السابع وأشعارنا الأمازيغية بمختلف أنواعها".

الفيلم الوثائقي، حسب اللجنة المشرفة على الإنتاج، سيغوص بالمُشاهد في العالم الخفي عن الكثير من المهتمين، حول تفاصيل الحياة اليومية للمحتجين، ومكاسب الاعتصام وتضحيات المعتصمين، فضلا عن الاطلاع على أشكال متنوعة من السلوكيات التي تترجم علاقة السكان الأصليين بالأرض والنظام البيئي والإيكولوجي، انطلاقا من قوانين عرفية متجذرة في التاريخ، تشهد على أنساق اجتماعية وسياسية قوية لدى قبائل الأمازيغ.

تكمن فرادة "أموسّو" في كونه تجربة نوعية من إنتاج حركة احتجاجية اجتماعية، إذ شددت الحركة على أن هذه التجربة "لم تحدث قط في إفريقيا، وقلّ مثيلها حتى على مستوى العالم، ولعل تجارب الشعوب الأصلية لأمريكا اللاتينية وأستراليا أبرز التجارب المماثلة"، آملة أن تولد حيوات جديدة مفعمة بالحب والأمل مع ميلاد "أموسو"، الذي تم عرضه لأول مرة بمعتصم "إميضر"، نهاية الأسبوع الجاري.

نادر بوحموش، مخرج الفيلم الوثائقي، قال، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، يعكس الإطار العام للإنتاج: "إنها تجربة رائعة فرضت عليّ قطيعة مع أعمالي الأولى، لأكتشف نظريات جمالية جديدة وأسلوبا وشكلا جديدين، مرتكزا على الفنون الشفهية..الكلمة غير المسموعة للداخل المهمش في هذا البلد. ولعل أكثر أهدافي طموحا كان محاولة إيجاد لغة سينمائية متجذرة في الثقافة الشعبية الشمال إفريقية".

وأبرز بوحموش أن الفيلم "حاول تجنب الوقوع في نخبوية قلم-كاميرا (stylo-camera) سينما المؤلف، أو الخطاب المُستغبي لأفلام السينما التجارية الشعبوية"، طامحا إلى "إيجاد سينما ثالثة تجيش الثقافة والذاكرة الشعبيتين نحو وعي جمعي"، ورافضا "صوت الراوي السلطوي والفرداني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - دادسي الأحد 10 فبراير 2019 - 20:27
لمن لا يعلم إعتُبِرَ هذا الإعتصام هو الأطول في العالم من نوعه، ومطلب أهله هو فك العزلة والإستفادة من موارد منطقتهم وكذا طلبهم تشغيل أيادي هذه المناطق على الخارجيين عنها (البرانيين)، وصراخهم لإيقاف الإزدراد الممنهج من طرف المنجم الذي وصل لحد إنقطاع الماء الشروب لأهالي المناطق المحيطة بهذا المنجم
2 - اعداء الوطن همشو بنادم الأحد 10 فبراير 2019 - 20:34
افقر منطقة في القارة الافريقية هي تنغير ونواحيها
3 - غيور الأحد 10 فبراير 2019 - 20:56
سيكون الوثائقي اكثر امتاعا لو تطرق الى من يمتلك مقالع الفضة في تلك المنطقة والتي كانت سببا في تجفيف الأبار والمياه الجوفية وتفقير المنطقة مما جعل سكانها يحتجون سلميا فكان مصير السجن.
4 - عدي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:34
وثائقي من أغنى منطقة في إفريقيا و أفقر جهة في المغرب، يجب على الدولة تنمية هاته المناطق و تغيير سياستها لتجنب الأفكار الإنفصالية.
5 - Etudiant du dades الأحد 10 فبراير 2019 - 21:55
لن اسامح ابدا من حرمني من حقي من المنحة الجامعية.
حرمتم ابناء الموظفين وخاصة ابناء رجال التعليم علما ان ابناء التجار وابناء بعض العائلات ذات النفوذ استفاذوا من هذه المنحة.
لن اسامح من حرمني من المنحة الجامعية
6 - hind الأحد 10 فبراير 2019 - 22:59
bravo pour le docementaire vous merites plus mais domage
7 - coco الأحد 10 فبراير 2019 - 23:05
وثائقي من أغنى منطقة في إفريقيا و أفقر جهة في المغرب، يجب على الدولة تنمية هاته المناطق و تغيير سياستها لتجنب الأفكار الإنفصالية.
8 - المؤرخ الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:05
كيف المغربي ان يسمي نفسه مسلما عندما يدعو لنصرة العراقيين و اليمنيين و نسي ( او تناسى ) ان له أخوة في الدم و الأرض و الهوية يعيشون باقل من مئة دولار في الشهر تقتسمها العائلة كلها. و يعانون من عدم توفر المياه سواء كانت صالحة للشرب ام لم تكن، و يعانون من تفشي أمراض تترتب عن الفقر و قلة الماء و يعانون من الميز العنصري من بعض الجهات و التهميش من جهات أخرى...
9 - hmida la feraille الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:07
قرأت كل التعاليق و لم اجد واحد الفت النظر الى المناجم التي تستغلها الرباط في هذه الجبال ليست لاستخراج الفضة بل لاستخراج ااذهب الخالص من هذه المنطقه. يقدر هذا الاستغلال ب 10 حتى 15 مليار من الخالص يباع في اسواق سوداء بالامارات. والامازيغ ليس لهم الا الذي خلقهم. بنادم كيخطف كيزيد يسرق و يكبر في العمر و يظن انه سوف يترك الدنيا و ياخذ كل ثروته معه امام الله.
10 - فنان الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:27
شكرا للفنان والأصيل نادر بوحموش إبن الفنانة الأصيلة والعظيمة على هذا العمل الرائع والذي تطلب منك الكثير والكثير من الجهد والعناء من اجل إيصال صوت المستضعفين .... لك مني ألف تحية و سلام
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.