24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. أمريكا تطلق قواتها الفضائية خلال الأسبوع المقبل (5.00)

  4. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  5. ماذا لو راجعنا رُزنامة الأعياد بكلِّيتِها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "مجلس الجالية" يطلق منصة إلكترونية لنقل الثقافة لمغاربة العالم

"مجلس الجالية" يطلق منصة إلكترونية لنقل الثقافة لمغاربة العالم

"مجلس الجالية" يطلق منصة إلكترونية لنقل الثقافة لمغاربة العالم

بعد أسبوع حافل من المشاركة بالمعرض الدولي للكتاب في دورته الخامسة والعشرين بالدار البيضاء، عقد فيه مجموعة من اللقاءات الأدبية والثقافية، أبى مجلس الجالية المغربية بالخارج إلا أن يكون ختام هذه المشاركة بإعلان إطلاق منصة إلكترونية مختصة في نقل الثقافة المغربية للجالية.

ففي حفل نظم ليلة السبت، بأحد فنادق العاصمة الاقتصادية، وحضره العديد من المغاربة المقيمين بالخارج، ووزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أطلق مجلس الجالية المغربية بالخارج المنصة الإلكترونية "أواصر تيفي Awasser tv"، التي ستكون متخصصة في نقل الثقافة المغربية للجالية.

واعتبر الأمين العام لمجلس الجالية، عبد الله بوصوف، أن هذه المنصة الجديدة، وهي عبارة عن قناة عبر "الويب"، ستكون موجهة إلى مغاربة العالم، وتحمل مضامين حول الثقافة المغربية، كما ستكون مخصصة لتعريف مغاربة العالم بوطنهم الأصل عبر الثقافة.

وشدد الأمين العام لمجلس الجالية على أنه سيتم العمل من خلال هذه المنصة الإلكترونية على التعريف بالثقافة المغربية، وتاريخ العمل السياسي بالمغرب، والديمقراطية؛ كما ستحمل مضامينها تاريخ الثقافة والتقاليد المغربية.

ومن شأن هذه البوابة الإلكترونية الجديدة، التي ستكون مفتوحة في وجه مغاربة العالم، أن تبرز تاريخ الثقافة والتقاليد المغربية، وتسهم في كل الأوراش الاقتصادية والاجتماعية الموجودة في بلادنا، حتى يستطيع أبناء الوطن المقيمون بالخارج التعرف على بلادهم عن قرب ويساهموا في إنجاح الأوراش التي تشهدها المملكة.

ولفت عبد الله بوصوف إلى كون المغاربة يطالبون دائما بمعلومات حول ثقافتهم، وحول وطنهم؛ لكن لم تكن هناك أداة إلى يومنا هذا لتحقيق ذلك.

وحسب ما أكده عبد الله بوصوف، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، فإن هذه البوابة التواصلية مع أبناء الجالية المغربية المقيمة في الخارج ستكون في بداية الأمر باللغة الفرنسية، على أن تعقبها لغات أخرى.

وستعمل المنصة الإلكترونية "أواصر تيفي" على الاهتمام بالثقافة المغربية، وبتاريخ البلاد والمنجزات التي تعرفها المملكة، والمنجزات التي تم تحقيقها في العديد من المجالات؛ وذلك بغية جعل أبناء الجالية في تواصل دائم ومستمر مع ما يحدث بالوطن.

وبعد أن نوه بمجهودات الجالية المغربية في الخارج، وقدرتهم على الإبداع في جميع الميادين، وتشبثهم بثقافتهم الأصلية، قام الأمين العام للمجلس بتكريم وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج؛ وذلك عرفانا من المجلس للوزارة بدعمها لإبداعات مغاربة العالم وتقريب الثقافة المغربية من الجالية.

بدوره، عبر وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، عن شكره للمجلس على المجهودات التي يقوم بها، من خلال مشاركته الفعالة في دورات المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، وحرصه على النهوض بالثقافة المغربية في ما وراء الحدود.

ولفت الوزير إلى أن وزارته تعتز بما يقوم به الأمين العام لهذه المؤسسة الدستورية، وزاد: "ونعتز بأبناء الجالية الذين أعطوا كثيرا للثقافة العالمية، وأغنوا الإبداع الثقافي العالمي، والثقافة المغربية..لذا نعتز بوجودكم سواء بالوطن أو خارجه".

وتميز الحفل الختامي، الذي شارك فيه عدد مِن أبناء الجالية المغربية، بسهرة فنية شارك فيها العازف رشيد الزروالي، الذي قدم رفقة مجموعته مجموعة من الأغاني المستوحاة من الثقافة الأندلسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - ممد الأحد 17 فبراير 2019 - 11:20
انا كمهاجر اقول لكم:
ثقافة العونيات و الكسكس وقولو العام زين لانريدها.
عطيونا غير بالتيساع الله يخليكم و تهلاو فالناس لي ساكنة فالمغرب اما حنا راه بخير وعلى خير. كن بغينا الثقافة المغربية كاع منخرجو من ديك البلاد.
2 - مفكر الأحد 17 فبراير 2019 - 11:35
كما ستحمل مضامينها ! الامازيغ لهم اكبر حضارة في العالم وهم ام الدنيا وانا امازيغي فخور جدا بحضارتي الامازيغية يجب عليك الانتباه الى ان ارض تامزغا تمتد من مصر كما يسموها العرب بناعا الامازيغ الفاطميون وتمتد الى المغرب الاقصى هم من بنو حضارة اطلنتيس مع سيدنا ادم عليه السلام بين طنجة وجبل طارق كما حدد موقعها الفيلسوف العضيم افلاطون ديانة الامازيغ الاولى هو كتاب الله او الكنز العضيم للنبي شيث وبعدها امنا بكاتب الله لسيدنا ادريس وهو اول من خط بالقلم بنينا الاهرامات وبنينا الكعبة الاولى بمساعدة الملاءكة بالحجر الاسود في مدينة بكة اي العين الباكية والعين الباكية هي شعار بلاد تامزغا لذالك سميت مدينة تطوان المغربية بي ثيطاوين اي العين الباكية مدارسنا كانت على شاكلة نقوش طاسيلي والعمالقة اللتي عثر عليها الى حد الان هم العمالقة السبعة في مدينة شنني الامازيغية التونسية كما بيننا اول بنك في العالم في مدينة اكادير وبنينا اول امارة اسلامية في المغرب امارة النكور في الحسيمة .كما بنينا اكبر امبراطوريات امازيغية فرعونية و نوميدية و اسلامية منها الدولة الامازيغية المرابطية او الامازيغية الموحدية
3 - سلطاني الأحد 17 فبراير 2019 - 11:42
سي الاعرج..قيمة وقامة، وزير من طينة رجالات الدولة الكبار..يكفيه شرفا انه تكون على يديه عدد كبير من رجال القانون يزاولون حاليا مهاما ومسؤولية في مختلف الادارات العمومية..اكن له احترام عميق، شديد التواضع..وكفاءة قانونية عالية.
4 - slim الأحد 17 فبراير 2019 - 11:48
بالعكس، كنت احبذ ان يتم نقل تقافتهم وما راكموه الى مجتمعنا و بدون تكاليف.
5 - Mouatene الأحد 17 فبراير 2019 - 11:56
"مجلس الجالية" يطلق منصة إلكترونية لنقل الثقافة لمغاربة العالم

وهل هذه الثقافة ادت بنا الى الرقي والازدهار داخل البلاد, لننقلها الى اخواننا عبر العالم , اظن ان اخواننا عبر العالم غير محتاجون اليها فهم يستعملون ثقافة اخرى اي ثقافة العالم الاول
6 - hassia الأحد 17 فبراير 2019 - 11:56
مغاربة العالم يطالبون بحقوقهم السياسة.مواطنون بورقة تعريف وحالة مدنية مغربية لا يبدون بأرائهم,لا يصوتون ولا يترشحون.توجد فى المغرب فقط.كيف لنا أن نقنع ابنائنا وحقوقهم مهضومة
7 - ع الجوهري الأحد 17 فبراير 2019 - 11:57
يجب إطلاق منصة المصالحة أولا مع الجالية وتعويض جميع من نصب عليهم في المحاكم المغربية فجميعهم متذمرين من الدولة والدليل تروه في التعليقات على منصة النصب والإحتيال التي أطلقتموها
8 - حميد الأحد 17 فبراير 2019 - 12:08
الله يجازيكم بخير ايلا خلوا الجالية المغربية بعاد عليكم :بارك من الاستزاق بنا وحملات الانتخابات بنا. وصلحوا البلاد و تهلاوا في ابناء هذا الشعب الابي: لا اجتماعاتكم الخاوية ولا الحكومة القديمة و لا الحكومة الحالية ولا من سوف يأتي سوف يحُل مشاكل المغرب المتزامنة لأن الاصلاح يبذأ من فوق الهرم والركن الاساسي فيه : الشعب تعب و مل من الزلزالات الملكية والخطابات السامية . يجب تقسيم خيرات البلاد من فوسفاط و فلاحة والصيد البحري والذهب و الفضة واراضي فلاحية وسكنية وضرائب ....على ابناء هذا الشعب المسكين الفقير:
- الذي لا يجد الطعام اذا جاع
-ولا الطبيب ولا المستشفى ولاالدواء اذا مرض.
- ولا السكن اذا اراد بناء اسرة .
-ولا مدارس اذا اراد تعليم ابناءه ولا جامعات....
- ولا قضاء او عدل اذا ظُلم....... ولا....ولا...
و توزيع ثروات و خيرات البلاد توزيعا سليما و عادلا بين ابناء الشعب. وقطع ايادي اللصوص و الزج بهم في السجون اذا سرقوا او نهبوا او استغلوا خيرات البلاد...ان فعلوا هذا او ما يشابهه من مشاريع فهو خير للجميع وان هم ابوا و تمادوا فالطوفان والخراب قادم لامحالة والسلام.
9 - bnadem الأحد 17 فبراير 2019 - 12:14
كمهاجر مغربي أريد تطبيق القانون بالمساوات والعدل بين الناس في المغرب. و أعلن عدم اعترافي بهذا المجلس الذي فرض علي.ثقافة الطواجن لا تهم الخارج .الخارج يريد.know how
10 - Stay away الأحد 17 فبراير 2019 - 12:19
We need to export our democracy to you in Morocco not the opposite
11 - اكبذان الأحد 17 فبراير 2019 - 12:25
انشروا الثقافة في البلاد أولا، راكم محتاجين بزاف بزاف لثورة ثقافية، بصح كنطلب منكم تسمح للمثقفين الحقيقيين والوطنيين الحقيقيين، يعمل في هذ الحقل، يعني الناس ال كيعتمدو على العلوم متاع التاريخ والاجتماع.. راكم فاهمين.
اما الجالية في الخارج راهم تلقاو وحد التربية باش أتعلمو الثقافة إمتاع الارض ال هم مولودين فيها ويحتارموها..
12 - aziz الأحد 17 فبراير 2019 - 12:26
الله يجازيكم بخير ايلا خلوا الجالية المغربية بعاد عليكم وراه ثقافتكم ليخلا تنا لور وضطاتنا الهجره
13 - رد على مفكر رقم 2 الأحد 17 فبراير 2019 - 12:27
تعليقك يثير الضحك والشفقة في آن واحد .
مسكين !!!! عقدة الدونية والنقص أفقدتك الصواب .
أذكرك ، او اعلمك ،ان الكراهية تعمي القلوب وتضل العقول .استيقظ وطهر نفسك واعلم ان الحقد ضار بصحتك النفسية والعقلية والروحية والجسدية .
لا حول ولا قوة الا بالله ولا غااب الا الله .
عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.
والسلام على من اتبع الهدى
14 - مول الصاكة الأحد 17 فبراير 2019 - 12:28
المهاجرين ديال امريكا بغاوكم تناقصو ليهم تامان ديال لارام باش اجيبو وليداتهم ازورو المغرب مرا مرا ...راه الطريقة الوحيدة بش الوليدات اتشابعو بالتقافة المغربية باش ملي اكبرو ماينساوش المغرب ...راه حشومة اخالصو 1500 دولار للفرد في لارام في حين ان نفس الرحلة الى تركيا غي بي 800 دولار ..
15 - م المصطفى الأحد 17 فبراير 2019 - 12:46
جوابا على : مفكر
أقول له : نفعنا الله ببركتك وفكرك الذي يتضح من خلال مقالك أن لك باعا طويلا في التاريخ القديم الذي يمتد إلى آدم عليه السلام.
سؤالي لك الآن : اين كنت كل هذه السنين كاتما كل هذا الأسرار العلمية والفكرية والتاريخية؟
لكن هذا لا يمنعني من أن اقول لك بأن افكارك مخالفة لروح العصر الذي نعيشه، وللتماسك والتآخي والمودة وحب الوطن الذي يوحد بين جميع المغاربة من طنجة إلى الكويرة، بغض النظر عن جنسهم وعرقهم ولونهم ومناطقهم وحتى معتقداتهم ...
16 - مفكر الأحد 17 فبراير 2019 - 12:57
الى 14
انا تعلمت التفكير عند كبار المفكرين في المانيا فرنسا ايطاليا والنمسا مسيكين بقيتي فيا والله مصداقا لقوله تعالى في العرب "وما اؤتيتم من العلم الا قليل" وهذا لاجدال فيه ولانقاش نزل اوليدي من الشجرة ؟
17 - كلمة حق الأحد 17 فبراير 2019 - 13:06
لم ارى شعبا يحتقر نفسه كالمغاربة لي اصدقاء عرب خصوصاً مصريون من قراء هسبريس و تعاليق القراء صدموا عندما قدموا لزيارتي في المغرب كانو يشاهدون المغرب بعيون المعلقين فلما رأو الواقع لاموني بشدة و قالوا لي لماذا تقللون من قيمة بلدكم انتم في نعمة لا تعلمونها ففوحئت الى ان سنحت لي فرصة زيارة بعض الدول العربية فادركت مايقصدون ربما كما قال لي صديق ان عيونكم معلقة باروبا بحكم القرب او هناك خلل في نفسية المغاربة تتلذذ باحتقار الذات لكم ثقافة و تنوع و جمال لا تدرون قيمته .اعذروني اعرف ان تعليقي لن يلقى استحسانكم لكني نقلت وجهة نظر محايدة من اشخاص لا ناقة ولا جمل لهم و لا ينافقون .
18 - مفكر الأحد 17 فبراير 2019 - 13:24
الى 15
شكرا جزيلا لك اخي هناك ايضا باحث وبروفيسور الماني تعمق كثيرا في بحثه على مدينة اطلنتيس بين طنجة وجبل طارق ولا اريد ان امده بهاذه الافكار رغم انه صديق عزيز علي وقبل ان يعرفها علماء الغرب الاحسن ان يعرفها علماء المغرب حيث حشومة يكتبو عليها الغرب والحزاءريين وينقلو مني وحنا نقصيو ونهمشو اخواننا الامازيغ.ليس في هذا المقال تهميش للعرب حيث هذا المقال سينتهي ان هاجر ام اسماعيل هي امازيغية وليست امة اوعبيدة كما يدعي اليهود فالامازيغية تعني انسانة حرة وهي من نقلت فكرة اعادة بناء الكعبة فؤ مكة.اما حب الوطن انا احب وطني من لكويرة حتى المياه الاقليمية شمالا وكنت من خيرة الشباب اللذبن يمثلون شباب اقليمه في عيد الشباب عند الملك الحسن الثاني رحمه الله.
19 - م المصطفى الأحد 17 فبراير 2019 - 13:37
جوابا على : مفكر مرة أخرى
أقول له : عندما يريد المسلم أن يعطي الدليل من النص القرآني، عليه أن يتيقن من سبب النزول، وأن يكتب الآية الكريمة، كما جاءت في كتاب الله العزيز، عكس ما تناولته في تعليقك.
والنقكة الثانية عليك أن تجتهد أكثر، وتناقش الناس لكي تقف على مستواك الثقافي الحقيقي، وأن تتعظ بقول الله تعالى : وقل رب زدني علما.
آمل أن يكون لك الصدر الرحب لتقبل ملاحظاتي المتواضعة، لأن المسلم مرآة لأخيه.
20 - مفكر الأحد 17 فبراير 2019 - 14:07
الى 19
احسنت صديقي العزيز مقالي اعلاه كله ادلة ان الامازيغ وبعدهم السوماريين كانو اكثر علما من العرب فهنا في هذه الاية العرب يسءالون الرسول الكريم وليس الامازيغ حيث قال سبحانه وتعالى وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا.ملاحضة هنا الله سبحانه وتعالى يرفض الاجابة عن هذه السؤال حيث تركه ليجده العرب لوحدهم.ففي مقالي اعلاه يشير ان الامازيغ كانو يعرفون الروح فقد سكنو مع الملاءكة وحيث سيدنا ادريس هو اول من قام برحلة سماوية بسفينة فضاءية.
21 - ابوهاجوج الجاهلي الأحد 17 فبراير 2019 - 15:04
أيها المغاربة أمازيغ وعرب ومستعربون وزنوج ويهود الى اخر القائمة. الحل هو العدل الحل هو المساوات الحل هو فرص العمل للشباب الذي ينام في حدود أروبا الشرقية وألمانيا يموت بالجوع والثلج القارس. اما الثقافة البوصوفية وما جاورها من بيع الوهم لمن أراد ان يشتريه فانها لاتسمن ولا تطعم هذه الجيوش العاطلة والمتسولة في دول الغرب. استيقظوا من سباتكم. اما ما يردده البعض طنجة الكويرة طانطان فهذا كله كلام فارغ ولكم واسع النظر
22 - Karlstad 054 الأحد 17 فبراير 2019 - 16:06
Aujourd’hui c’est le 17 fevrier ne pas le premier avril hhhh est ce que ces gens sont serieux ? La culture marocain a l’etranger hhh ou a midi en Bruxelles ou santa coloma de Barcelona
23 - akmal الأحد 17 فبراير 2019 - 16:32
نحن لا نحتاج إلى ثقافتكم ثقفو بها ابناء الشعب الفقير . أما انتم بصفتكم السي عبدالله أين أبناءك .لهم غنى عن الثقافة المغربية . احدهم يعيش بين باريس ولندن والآخر بالتعليم الخاص على الطريقة الأوروبية . وتكذبون علينا اننا نعرفكم جيدا
24 - مهاجر6 الأحد 17 فبراير 2019 - 17:00
ثقافة العونيات و الكسكس وقولو العام زين لانريدها.
عطيونا غير بالتيساع الله يخليكم و تهلاو فالناس لي ساكنة فالمغرب.سؤال كيف كون هاد مجلس الجالية؟مرايقية
25 - Mounir الأحد 17 فبراير 2019 - 17:17
Rentrez-là dans les trous de vos nez.

Une géographie en voie de sous-développement ne peut avoir de taqkafa.
26 - ماسين الريفي الأحد 17 فبراير 2019 - 21:02
انا أسائل الوزارة والمجلس كلاهما ؟ ماذا قدمت الدولة وماذا تقدمون انتم لمغاربةالعالم منذ 60 سنة من الهجرة؟
ابسط حقوق مغاربة العالم لا يتمتعون بها كباقي الجاليات الاخرى كالتونسية والجزائرية مثلا الا وهو حق المشاركة في الانتخابات وتسيير الدولة ما دمنا نضخ المليارات في خزينتكم.
عيونكم على اموالنا لا غير وكم من مغربي أخذته وطنيته ان يعود ويستثمر أمواله في المغرب ولم تمض الا سنوات حتى افلس وعاد من حيث أتى ندما على ما فعل.
الان تريد ان تصدروا الينا تخلفكم بدل ان تنقبوا على الأدمغة المغربية التي تستفيد منها الدول الغربية او توقفوا الأدمغة التي تهاجر يوميا ؟
لن تركبوا علينا مرتين فالجيل الثالث والرابع والخامس لن تنطلي عليه الحيل التي انطوت على آبائهم وأجدادهم
نطالبكم ان تعطونا اكبر قدر من التساع والسلام.
27 - abdo allah الأحد 17 فبراير 2019 - 22:02
ا ليست لهاذه البلدان التي نعيش فيها ثقافة حتى ترسلو لهم ثقافه
28 - توفيق بنعبيد الأحد 17 فبراير 2019 - 23:00
علمت منذ قليل أن فكرة الهوية المغربية بالخارج قد تم تفعيلها تحت إطار الثقافة المغربية بالخارج وشكرني البعض على ما بذلته من جهود قصد إيصالها إلى من له السلطة على تنفيذها. وبدوري أرد كل الشكر والتقدير لكل من ساهم من قريب أو من بعيد على الإشراف عليها منذ ولادتها.
طبعا، كما قلته ومازلت اقوله إن الفكرة في حد ذاتها ليست ملك لي وإنما موجودة منذ الأزل وإلى الأبد. كل ما في الأمر أنه شاءت الظروف أن أحيى معها من جديد فحاولت تاسيسها سنة 2015 عبر صفحتي "الفايسبوكية" تحت مجموعة سميتها "الهوية المغربية بالخارج" قصد التعريف بثقافتنا المغربية لكل من لا يعرفها ومن ضمنهم أولادنا من أصول مغربية. فحاولت إذا اغتنام كل فرصة لتفعيلها عبر كل اللقاءات والمحاضرات ومن بينها الوزارة أو الحقيبة المكلفة بالهجرة ثم كان لها أيضا عدة محطات مع السيد عبدالله بوصوف الذي تقبلها بسعة قلبه واحتضنها وها هو يسير على درب تطويرها وإنجازها على أرض الواقع.
أما الآن وقد وجدت طريقها، عملت على غلق المجموعة "الفايسبوكية" االمذكورة أعلاه وأتمنى بكل قلبي أن تترعرع هذه الفكرة كما هي عليه الحدائق وقت فصل الربيع.
29 - مثقف شويا الاثنين 18 فبراير 2019 - 06:37
الا كانت نفس البرامج ديال 2M والتلفزات ديالكم غير خلي داكشي عندكم.... دون المستوى بزاف.
مول الصاكة عندو الحق. الا بغات الحكومة تعاون المغاربة ديال برا الحاجة الوحيدة لديرو هي اضخطو على لارام (الخطوط الجويه ديالهم )باش ينقصو الثمن ديال التداكر. عيقو بزاف. باش يمكن نمشيو لبلاد مرة مرة.
حنا عائلة ديال 5 اشخاص : باش نمشيو لبلاد خصنا نخلصو 10 مليون ديال الطيارة من كاليفورنيا. كيفاش بغيتي الجيل الجديد تكون عندو علاقة مع المغرب لا ثقافية ولا لغوية ولا عاىلية ولا ولا....
كيضيعو الفرص لالجيل الجديد فرص يزورو المغرب و يشربو الثقافه ماحدهم صغار، ولاكن باش المسؤولين فالمغرب يفهمو هاد الشي خاص معجزة.
الله يجيب ش تيسير.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.