"البيغ" يبعث رسالة إنسانية بشأن "المرض القبيح"

"البيغ" يبعث رسالة إنسانية بشأن "المرض القبيح"
الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 08:49

بعيدا عن حرب “الكلاشات” التي أحدثت جدلا كبيرا بين فناني الراب المغاربة، اختار الرابور توفيق حازب “دون بيغ” أن تحمل أغنيته الأخيرة، المعنونة بـ “المرض القبيح”، رسائل إنسانية مؤثرة للأطفال المصابين بالسرطان.

“المرض القبيح”، التي أعاد “البيغ” طرحها بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الأطفال بطريقة الرسوم المتحركة، لقيت تنويها من طرف الجمهور وعشاق فن الراب الهادف، وإشادة بالمسار الذي اتخذه توفيق حازب في أعماله الفنية الأخيرة التي تتطرق لقضايا المواطن المغربي.

وقام “البيغ” بحملة تحسيسية ضد مرض سرطان الأطفال في قالب فني؛ إذ تتطرق الأغنية إلى قصة طفل أصيب بـ”المرض الخبيث” الذي حرمه من ممارسة العديد من الهوايات والأنشطة التي يزاولها أطفال في مثل عمره.

ويحكي موضوع أغنية “المرض القبيح” عن معاناة طفل فقير رفقة أسرته مع المرض منذ لحظة اكتشاف إصابته به إلى حين مفارقته للحياة في سن مبكرة، علاوة على معاناة الآباء في صمت وهم يواجهون نفقات العلاج والتطبيب المكلفة في ظل ضعف الإمكانيات المادية.

وعلى غرار أغنيته السابقة “سيكو وريكينغ”، ختم الرابور المغربي المثير للجدل أغنيته الجديدة برسالة توعوية تتحدث فيها سيدة عن أعراض مرض السرطان لدى الأطفال، وأهمية التشخيص المبكر لإنقاذ جيل الغد.

وتندرج أغنية “المرض القبيح” ضمن الألبوم الجديد للبيغ، الذي عاد من خلاله بقوة إلى الساحة الفنية، مبرزا أنه “يضم مواضيع غير منتظرة ومفاجئة، ومخالفة لتلك التي تعود عليها الجمهور”.

ويحرص توفيق حازب على الاختفاء بين الفينة والأخرى عن الساحة الفنية، رغبة منه في الاشتغال بعمق على المواضيع التي يختارها، وهو ما يلزمه وقتا أطول في التحضير، خاصة أنها مواضيع يتطرق إليها لأول مرة.

وخلق “البيغ” منذ شهرين زوبعة فنية بإطلاقه أغنية “170kg”، وبعدها أغنية “سايكو وريكينغ”، أو “دمار نفسي”، التي تناول من خلالها موضوع سكيزوفرينيا المجتمع والاستغلال البشع لجسد المرأة، والتي أثارت جدلا فنيا واسعا.

‫تعليقات الزوار

11
  • باحثة اجتماعية
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 09:58

    جميل ان يساعد فنان في التحسيس بمرض السرطان. ولكن بعيدا عن العواطف والصور النمطية اللتي تحملها الأغنية، اريد ان اذكر ان الغني والفقير سواسية أمام هذا المرض. الأموال لا تنفع معه. حتى الطفل الغني المصاب بالسرطان وأبواه يعانون. الغنى ليس جريمة. البيغ نفسه ليس فقيرا.

  • said
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:10

    حبذا لو ياخذ البيغ المبادرة بخلق أو تبني جمعية تساعد مرضى السرطان وخاصة الأطفال فيكون فعلا فنان الشعب.
    تحياتي دون بيغ.

  • نظرة عن بعد
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:23

    بدل من التفاهة التي تتخبط فيها مع اقرانك مع انني لا اسمع لها ،اتمنى ان تقيم حفل خيري تذهب مداخله لاسر و مرضى السرطان يكون افضل

  • taoufik oujda
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:27

    و من قبل رسالة للدعارة عبر فيديو كليب لمرأة شبه عارية. و باركا من استغلال آلام الناس المرضى لتلميع الصورة. لعب وسخ و مكشوف

  • إلى باحثة اجتماعية
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:29

    لا يمكن ان نقارن بين طفل فقير و طفل غني امام هذا المرض الخايب كما يسميه المغاربة … هناك حظوظ متوفرة للطفل الغني و لا تتوفر للطفل الفقير في اﻹفلات من هذا المرض و من سائر اﻷمراض … الفقراء يموتون و لا نعرف حتى مرضهم و لا أسباب موتهم و نسمي نحن المغاربة : ( تسلا أجالو و صافي ) ..
    في حين نعرف اغلبية اﻷغنياء سبب موتهم و هناك من يعرف مثل الدكاترة … كأن يقول لك تسدو له صمامات القلب و مات
    المال جد مهم في حالة المرض و قد يفلت العد من الناس المرضى من الموت إذا توفر المال
    هذا من جهة و من جهة أخرى إذا كان الغنى ليس جريمة … فالفقر جريمة ترتكبها اﻷنظمة العالمية و اﻷنظمة الوطنية و الحكومات في حق مواطنها

  • عمر
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:51

    تعليق المشرفة الاجتماعية لا مبرر له إذا كانت الأغنية تحمل آلام الطفولة الفقيرة حيال المرض العضال، فالموضوع هو الطفولة الفقيرة وليس المرض، فما بالك لو تهجم الفقر والسرطان على طفل، تبدأ رحلة الذل والهوان، والقهر والحرمان ويبقى الحلم بالموت هو الامل، لكننا لا نطلب إلا الكرامة لكل مواطن في هذا الوطن.

  • الوادنوني
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 11:20

    فكرة بليدة ومكشوفة لستر فضيحة الكلام الساقط في لعفن وليس الفن الذي انتجه . كان حريا به الاعتذار اولا للجمهور وحذف الاغنية المزبلة

  • مرزوك عبدالله
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 11:39

    هذا هو الفن الحقيقي والذي يوصل الم الضعفاء الى عالم الاصحاء والاقواياء وربما بريع هذا العمل نستطيع جمع اموالا طائلة من اجل القضاء على هذا المرض الخبيث والله الموفق

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:15

    لا توجد اي رسالة في هذا الهراء لبارح كلاش و كلام بذيء واليوم قالك المرض الخايب هاد المغنيين شغلهم الشاغل هو البوز

  • مشمئز
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:50

    صدقوني إخواني، هذا النوع من الغناء لا أطيقه أبدا، من ليست له أخلاق ومباديء حميدة وينشر الرذيلة لا يمكنه أن يمرر رسالة كما يدعي.بالأمس كليب لا يمت لمجتمعنا بصلة، واليوم مرضى السرطان…أصبحت صورتك في الحضيض .

  • ممفكنش
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:56

    سير اصاحبي واش تيقتي راسك فنان راكوم شوهتو الاغنية اما لمغاربة ليهم الله هو لي اشافيهم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين